صفحة الكاتب : نبيل محمد حسن الكرخي

السيد محمد الصافي وحديث (لا يسعني ارضي ولا سمائي) الخ
نبيل محمد حسن الكرخي

بسم الله الرحمن الرحيم

في محاضرة دينية من على المنبر الحسيني الشريف نقلتها قناة الانوار يوم الاربعاء 17 / 2 / 2016م ، تطرق الخطيب السيد محمد الصافي الى رواية تنسب الى ربِّ العزّةِ جلَّ وعلا انه قال: (لا يسعني ارضي ولا سمائي ولكن يسعني قلب عبدي المؤمن) وابدى الخطيب المذكور اعجابه بهذه الرواية وتعامل معها وكأنها رواية صحيحة ومعتبرة وانه يستفاد منها استفادات عقائدية واخلاقية مهمة ! هذا الامر يحتوي على اثارات عديدة من المناسب التطرق اليها:

1. على الخطيب الحسيني الالتزام بالقواعد العقائدية التي كتبها علمائنا الابرار (رضوان الله عليهم) عبر الاجيال ، وقد اتعبوا ليلهم ولم يتعبوا ، وهم يضعون المؤلفات الكبيرة والمعمقة في العقيدة الاسلامية الصافية بعد ان استقوها من منبعها الاصيل أهل البيت الاطهار (عليهم السلام). ولا يصح ان يلجأ خطيب حسيني الى حديث مغمور لم يرد في كتب الشيعة المعتبرة ويرويه من على المنبر الحسيني ويروّج له وكأنه من المسلّمات العقائدية الاصيلة !

2. أيضاً على الخطيب الحسيني الالتزام بالقواعد الاخلاقية العظيمة التي وردت عن آل البيت الاطهار (صلوات الله عليهم) ، ولا يصح الركون الى احاديث غير معتبرة لم ترد عنهم (عليهم السلام) في تأسيس قواعد اخلاقية لا يعرف صحتها من عدمه او لا يتمكن المكلف العادي من تمييز ذلك ولا سيما وهو يثق بالخطيب الحسيني ويظن انه لا يتحدث الا بما ورد عن آل البيت الاطهار (صلوات الله عليهم) ، ففي ذلك تغرير بعموم الشيعة المستمعين للخطبة الحسينية ، وتدليس على الائمة الاطهار (عليهم السلام).

3. حديث (لا يسعني ارضي ولا سمائي ولكن يسعني قلب عبدي المؤمن) من احاديث الصوفية ، ورد مرسلاً في تفسير ابن عربي (متوفى 638هـ) ، وهذا يعني ان الحديث لم ينقله احد من الرواة الى القرن السادس الهجري وظهر فجأة في تلك الفترة في البيئة الصوفية المشار اليها. ثم ذكر الحديث نفسه القونوي (توفي 751هـ) ، وهو تلميذ ابن عربي ، ذكره مرسلاً في شرحه لفصوص الحكم بزيادة (التقي النقي) ! أي فر القرن الثامن الهجري ! 

واول ظهور لهذه الرواية في كتب الشيعة كان في كتاب (عوالي اللئالي) لأبن ابي جمهور الاحسائي (توفي بعد سنة 901 أو 909هـ) أي انه عاش في القرن العاشر الهجري ، حيث رواها مرسلة ! بمعنى انه لم يذكرها مسندة الى النبي (صلى الله عليه وآله) او احد الائمة المعصومين (عليهم السلام) رغم بعده عن عصرهم (عليهم السلام) بعشرة قرون ! ومن المعلوم ان ابن ابي جمهور الاحسائي ينتمي الى الاتجاه الصوفي الذي اخترق التشيّع في القرون الماضية. يقول جورج طرابيشي في معجم الفلاسفة ان ابن ابي جمهور الاحسائي استطاع التوفيق في كتاب في كتاب "المجلي" بين الحكمة الاشراقية للسهروردي وابن عربي وبين المأثور الشيعي ! إذن هذه الرواية لا اصل لها في الكتب الروائية الشيعية المعتبرة ، بينما الخطيب سيد محمد الصافي اعتبرها رواية مهمة في العقائد والاخلاق !!

4. هذه الرواية ، الصوفية المنبع والمذاق والمجهولة المصدر والمرسلة الرواية ، تفتح الباب امام الحركات المعادية للاسلام كحركة احمد القبانجي وغيره والتي تقول ان الله في داخل الانسان وان الانسان يمكنه ان يسمع صوت الله في داخله ولذلك لا حاجة الى الاديان ولا الى الشرائع ولا الى الانبياء !! وما في ذلك من مفاسد عقائدية عظيمة يحدثها تداول مثل هذه الروايات ولا سيما من على المنبر الحسيني الشريف.

5. ان هذا الذي تفوه به هذا الخطيب هو نموذج مما يذكر من على المنابر من قضايا وروايات لا اصل لها في العقيدة الشيعية والتراث الشيعي. وهو يدفعنا لمطالبة الخطباء بعدم استغفال الناس بما يشوش عليهم عقيدتهم ومنهجهم الديني الصافي المنتهي الى أهل البيت الاطهار (عليهم السلام).

6. ان هناك مؤشر على ضعف تناول القضايا العقائدية من على المنابر الحسينية الشريفة ولا سيما في قضايا التوحيد والذي هو اساس الدين كله. ولكن اذا كان الخطيب الحسيني لا يميّز بين العقيدة الاصيلة المستقاة من أهل البيت الاطهار (عليهم السلام) وبين الافكار الصوفية التي اخترقت التشيّع – والتطرق لهذه الرواية نموذج للاختراق المذكور - فكيف نتوقع ان يتم عرض عقيدتنا بصورة صحيحة على المنبر الحسيني الشريف ؟!

المأمول من خطباء المنبر الحسيني الشريف الالتفات الى هذه القضايا وان يعلنوا من على المنبر الحسيني الشريف الحقائق الدينية ، والعقيدة الصحيحة ، والاحاديث المعتبرة ، والتذكير بالآخرة ، لا ان يستندوا الى احاديث مجهولة المصدر واحياناً منامات لا حجيّة فيها. 

 

مركز المعارف المحمديّة لدراسات الاصالة الدينية

http://kmc.nabilalkarkhy.com

  

نبيل محمد حسن الكرخي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/02/20



كتابة تعليق لموضوع : السيد محمد الصافي وحديث (لا يسعني ارضي ولا سمائي) الخ
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : علي ، في 2019/04/26 .

السلام عليكم الاخ الكاتب الكريم اذا كان كلامك في الاشكال على كلام السيد الصافي في محله كان الواجب عليك ان تحذر من كتب علماء ومرجعيات نقلوا هذا الرواية في كتبهم وارسلوها ارسال المسلمات ونحن نعلم انه ممهما كان السيد الصافي فهو خطيب ياخذ معلوماته من كتب العلماء والمراجع فكان عليك التحذير من كتبهم التي تملئ المكتبات ومن المعلوم ان الكتاب تكون حجيته اقوى لدى الخصم . واذكر مثال ممن ذكر هذه الرواية فقد نقلها السيد الخميني قدس في كتابه الاربعون حديثا في صفحة 110 طبعة مؤسسة دار الكتاب الاسلامي. في احدى النقاط التي ذكرتها ان امثال هذه الاحاديث تفتح الباب امام الحركات المنحرفة امثال احمد القبانجي فهذه ملاحظة ليست في محلها فلا يضر الحديث ان كان يستدل به اهل الاهواء فأذا فتحت هذا الباب فعلينا رفض ايات قرانية لانه يستدل بها اهل الاهواء مثل قوله تعالى ونفخت فيه من روحي . امل ان يتسع قلبك لهذه الملاحظة




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حكمت العميدي ، على ولادة وطن - للكاتب خمائل الياسري : هنيئا لك ياوطن على هذا الأب وهنيئا لك ياوطن على هؤلاء الأبناء

 
علّق عصام حسن رشيد ، على الرافدين يطلق قروض لمنح 100 مليون دينار لشراء وحدات سكنية : هل هناك قروض لمجاهدي الحشد الشعبي الحاملين بطاقة كي كارد واذا كان مواطن غير موظف هل مطلوب منه كفيل

 
علّق عبد الفتاح الصميدعي ، على الرد القاصم على تناقضات الصرخي الواهم : عبد الفتاح الصميدع1+3

 
علّق منير حجازي ، على آلام وآمال .. طلبة الجامعات بين صراع العلم والشهادة   - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : السلام عليكم . شيخنا الفاضل حياكم الله ، لقد تطرقت إلى موضوع في غاية الاهمية . وذلك ان من تقاليع هذا الزمان ان تُقدَم الشهادة على العلم ، فلا وزن للعلم عند البعض من دون وضع الشهادة قبل الاسم مهما بلغ العالم في علمه ونظرا لحساسية الموضوع طرحه الشيخ الوائلي رحمه الله من على المنبر مبينا أن الشهادة عنوان فانظر ماذا يندرج تحته ولا علاقة للشهادة بالعلم ابدا . في أحد المؤتمرات العالمية في احد المدن الأوربية طلبت احد الجامعات استاذا يُلقي محاضرة في علم الاديان المقارن . فذكروا شخصا مقيم في هذه البلد الأوربي كان عنده مؤسسة ثقافية يُديرها . فسألوا عن شهادته واين درس وما هو نشاطه وكتبه التي ألفها في هذا الباب. فقالوا لهم : لا نعلم بذلك لان هذا من خصوصيات الشخص ولكننا استمعنا إلى اعاجيب من هذا الشخص وادلة موثقة في طرحه للاصول المشتركة للبشرية في كل شيء ومنها الأديان فلم يقبلوا استدعوا شيخا من لبنان تعبوا عليه كثيرا من اقامة في الفندق وبطاقة السفر ومصاريفه ووو ثم القى هذا الشيخ محاضرة كنت انا مستمع فيها فلم اسمع شيئا جديدا ابدا ولا مفيدا ، كان كلامه اجوف فارغ يخلو من اي علم ولكن هذا الشيخ يحمل عنوان (حجة الاسلام والمسلمين الدكتور فلان ) . بعد مدة قمت بتسجيل فيديو للشخص الذي ذكرته سابقا ورفضوه وكانت محاضرته بعنوان (الاصول المشتركة للأديان) ذكر فيه من المصادر والوقائع والادلة والبراهين ما اذهل به عقولنا . ثم قدمت هذا الفيديو للاستاذ المشرف على هذا القسم من الجامعة ، وفي اليوم التالي جائني الاستاذ وقال بالحرف الواحد (هذا موسوعة لم ار مثيل له في حياتي التي امضيتها متنقلا بين جامعات العالم) فقلت له : هذا الشخص هو الذي رفضتموه لانه لا يحمل شهادة . فطلب مني ان أعرّفهُ عليه ففعلت والغريب أن سبب طلب الاستاذ التعرف عليه هو ان الاستاذ كان محتارا في كتابة بحث عن جذور علم مقارنة الاديان ، ولكنه كان محتارا من أين يبدأ فساعده هذا الاخ واشتهرت رسالة الاستاذ اشتهارا كبيرا واعتمدوها ضمن مواد الجامعة. وعندما سألت هذا الشخص عن مقدار المساعدة التي قدمها للاستاذ . قال : انه كتب له كامل الرسالة واهداها إياه ثم وضع امامي اصل مخطوط الرسالة . ما اريد ان اقوله هو أن هذا الشخص لم يُكمل الدراسة بسبب ان صدام قام بتهجيره في زمن مبكر وفي إيران لا يمتلك هوية فلم يستطع اكمال الدراسة ولكنه وبهمته العالية وصل إلى ما وصل إليه . اليس من الظلم بخس حق امثال هذا الانسان لا لذنب إلا انه لا يحمل عنوانا. كما يقول المثل : صلاح الأمة في علو الهمة ، وليس في بريق الالقاب، فمن لا تنهض به همته لا يزال في حضيض طبعه محبوسا ، وقلبه عن كماله الذي خُلق له مصدودا مذبذبا منكوسا. تحياتي فضيلة الشيخ ، واشكركم على هذا الطرح .

 
علّق منير حجازي ، على تعديل النعل المقلوبة بين العرف والخرافة - للكاتب علي زويد المسعودي : السلام عليكم هناك من تشدد من الفقهاء في مسألة قلب الحذاء وقد قال ابن عقيل الحنبلي (ويلٌ لعالمٍ لا يتقي الجهال بجهده والواحدُ منهم يحلفُ بالمصحف لأجل حبةٍ، ويضربُ بالسيف من لقىَ بعصبيتهِ و ويلٌ لمن رأوهُ أكبّ رغيفا على وجههِ ، أو ترك نعالهُ مقلوبةً ظهرها إلى السماء أو دخل مشهدا بمداسة ، أو دخل ولم يقبل الضريح ) . انظر الآداب الشرعية لابن عقيل الحنبلي الجزء الأول ص 268. وقرأت في موقع سعودي يقول عن ذلك : فعلها يشعر بتعظيم الله تعالى عند العبد ، وهذا أمر مطلوب ، اذ لم يرد النص على المنع او الترك او الفعل. ولربما عندما يقوم البعض بتعديل النعال لا لسبب شرعي ولكن طلبا للثواب لأنه يُهيأ النعال مرة أخرى للركوب فيُسهل على صاحبه عملية انتعاله بدلا من تركه يتكلف قلبه. وفي تفسير الاحلام فإن النعل المقلوبة تدل على أن صاحبها سوف يُلاقي شرا وتعديله يُعدّل حضوضهُ في الرزق والسلامة . وقال ابن عابدين في الحاشية : وقلب النعال فيه اشارة إلى صاحبه بتعديل سلوكه. فإذا كان صاحب النعال من ذوي الشأن وتخشى بواطشه اقلب نعاله ، فإنه سوف يفهم بأنها رسالة لتعديل سلوكه في معاملة الناس . وقد قرأت في موقع ( سيدات الامارات ) رد عالمة بتفسير الاحلام اطلقت على نفسها مفسرة الاحلام 2 حيث اجابت على سؤال من احد الاخوات بانها رأت حذائها مقولبا فقالت : سلام عليكم : الحذاء المقلوب يعني انه سوف يتقدم لكى شخص ان شاء الله ولكن ربما تشعرى بوجود تعرقل امامك وتتيسر احوالك للافضل وتنالى فرح عن قريب. تحياتي

 
علّق يوسف علي ، على بنجاحٍ متميّز وخدمةٍ متواصلة الزيارة بالإنابة تدخل عامها السابع.. - للكاتب موقع الكفيل : أدعو لي أتزوج بمن أريد وقضاء حاجتي والتوفيق والنجاح

 
علّق جبار الخشيمي ، على ردا على قناة المسار حول عشيرة الخشيمات - للكاتب مجاهد منعثر منشد : حياك الله استاذ مجاهد العلم

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على نسب يسوع ، ربٌ لا يُفرق بين الأب والابن. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : عذرا اني سامر واترك بعض التعقيبات احيانا ان اكثر ما يؤلم واصعب الامور التي يخشى الكثيرين - بل العموم - التوقف عندها هي الحقيقه ان هناك من كذب وكذب لكي يشوه الدين وهذا عدو الدين الاكبر وهذا العدو هو بالذات الكبير والسيد المتيع في هذا الدين على انه الدين وان هذه سيرة ابليس واثره في هذه الدنيا دمتم بخير

 
علّق الموسوي ، على أحلام مقاتلين يحققها قانون الجذب في فتوى المرجع الأعلى - للكاتب عادل الموسوي : شكراً للاخ فؤاد منذر على ملاحظته القيمة، نعم فتاريخ اتباع اهل البيت ع لايجرأ منصف على انكاره، ولم اقصد بعبارة (فلم يجد ما يستحق الاشارة والتدوين ) النفي المطلق بل هي عبارة مجازية لتعظيم الفتوى المقدسة واستحقاقها للتدوين في التاريخ.

 
علّق fuad munthir ، على أحلام مقاتلين يحققها قانون الجذب في فتوى المرجع الأعلى - للكاتب عادل الموسوي : مبارك لكم توثيق صفحات الجهاد لكن استوقفتني جملة( لم يجد فيها مايستحق الاشارة والتدوين ) فحسب فهمي القاصر انه مامر يوم الا وكان اتباع اهل البيت في حرب ومواجهة ورفض لقوى الطغيان وحكام الجور وخصوصا الفترة البعثية العفلقية لذلك كانت السجون واعواد المشانق واحواض التيزاب والمقابر الجماعية مليئة بالرافضين للذل والهوان فكل تلك المواقف كانت تستحق الاشارة والتدوين وفقكم الله لكل خير

 
علّق ابو الحسن ، على رفحاء وعيون المدينة - للكاتب عادل الموسوي : حياك الله سيدنا الجليل وصل توضيحكم جزاك الله خير جزاء المحسنين كما تعلم جنابك الكريم ان الدوله العراقيه بعد عام 2003 قامت على الفوضى والفساد المالي والاداري اكيد هناك اشخاص ليس لهم علاقه في معتقل ليا ادرجت اسمائهم لاستلام الامتيازات وهناك في زمن هدام من سجن بسبب بيعه البيض الطبقه ب دينار وربع تم سجنه في الامن الاقتصادي الان هو سجين سياسي ويتحدث عن نضاله وبطولاته وحتى عند تعويض المواطنين في مايسمى بالفيضانات التي اغرقت بغداد هناك مواطنين لم تصبهم قطرة مطر واحده تم تسجيل اسمائهم واستلموا التعويضات القصد من هذه المقدمه ان موضوع سجناء رفحا وحسب المعلومات التي امتلكها تقريبا 50 بالمئه منهم لاعلاقه لهم برفحا وانما ادرجو من قبل من كان همه جمع الاصوات سواء بتوزيع المسدسات او توزيع قطع الاراضي الوهميه او تدوين اسماء لاغلاقه لرفحا بهم هذا هو السبب الذي جعل الضجه تثار حولهم كما ان تصريحات الهنداوي الغير منضبطه هي من صبت الزيت على النار حمى الله العراق وحمى مراجعنا العظام ودمت لنا اخا كريما

 
علّق الموسوي ، على رفحاء وعيون المدينة - للكاتب عادل الموسوي : عليكم السلام ورحمة الله وبركاته شكراً اخي ابي الحسن العزيز لملاحظاتك القيمة، تتلخص وجهة النظر بما يلي: -ان امتيازات الرفحاويين هي عينها امتيازات السجناء والمعتقلين السياسين ووذوي ضحايا الانفال والمحتجزون في معتقل "ليا" في السماوة من اهالي بلد والدجيل وجميع امتيازات هذه الفئات قد تكون فيها مبالغة، لكن الاستغراب كان عن سبب استهداف الرفحاويين بالحملة فقط. -بالنسبة لاولاد الرفحاوبين فلا يستلم منهم الا من ولد في رفحاء اما من ولد بعد ذلك فهو محض افتراء وكذلك الامر بالنسبة للزوجات. -اما بالنسبة لمن تم اعتبارهم رفحاويين وهم غير ذلك وعن امكانية وجود مثل هؤلاء فهو وارد جدا. -كانت خلاصة وجهة النظر هي ان الحملة المضادة لامتيازات الرفحاويين هي لصرف النظر عن الامتيازات التي استأثر بها السياسيون او بعضهم او غيرهم والتي دعت المرجعية الدينية الى " إلغاء أو تعديل القوانين النافذة التي تمنح حقوق ومزايا لفئات معينة يتنافى منحها مع رعاية التساوي والعدالة بين أبناء الشعب".

 
علّق ابو الحسن ، على رفحاء وعيون المدينة - للكاتب عادل الموسوي : جناب السيد عادل الموسوي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لايخفى على جنابكم ان القوى السياسيه وجيوشها الالكترونيه اعتمدت اسلوب خلط الاوراق والتصريحات المبهمه والمتناقضه التي تبغي من ورائها تضليل الراي العام خصوصا وان لديهم ابواق اعلاميه تجيد فن الفبركه وقيادة الراي العام لمئاربها نعم موضوع الرفحاويين فيه تضخيم وتضليل وقلب حقائق ولسنا ضد منحهم حقوقهم التي يستحقونها لكن من وجهة نظرك هل هناك ممن اطلع على القانون ليثبت ماهي مميزاتهم التي اثيرت حولها تلك الضجه وهل من ولد في اوربا من ابناء الرفحاويين تم اعتباره رفحاوي وهل جميع المشمولين همرفحاويين اصلا ام تدخلت الايادي الخبيثه لاضافتهم حتى تكسبهم كاصوات انتخابيه

 
علّق **** ، على طالب يعتدي على استاذ بالبصرة منعه من الغش.. ونقابة المعلمين تتعهد بإتخاذ إجراءات قانونية : نعم لا يمكننا الإنكار ... ضرب الطالب لأستاذه دخيل على المجتمع العراقي و لكن ايضاً لا يمكننا الإنكار ان ضرب الاستاذ لتلميذه من جذور المجتمع العراقي و عاداته القديمه !!!!

 
علّق Nouha Adel Yassine ، على مستشار الامم المتحدة يقف بكل إجلال و خشوع .. والسبب ؟ - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : بوركت صفحات جهادك المشرّفة دكتور يا منبر المقاومة وشريك المجاهدين.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : رسول الحسون
صفحة الكاتب :
  رسول الحسون


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 عنزنا لا يطير..  : حيدر فوزي الشكرجي

 كردستان تعطف على بغداد باسبوعين نفطية  : باقر شاكر

 الزعيم يرثي نفسه  : د . محمد تقي جون

 تحركات شياطين السياسة على العربان  : سعد الحمداني

 الدخيلي يستحصل موافقة اليونيسف على تجهز المدارس المتضررة من الامطار بكرفانات  : اعلام النائب الأول لمحافظ ذي قار

 العباس (ع) شعريا في محترف ميسان المسرحي  : عدي المختار

 عين الزمان ابطال العراقية  : عبد الزهره الطالقاني

 داعش يوعز لعناصره بقتل مجموعة صحفيين في العراق  : مرصد الحريات الصحفية في العراق

 يوميات كاتب: ما بين همام طارق ورئيس الوزراء  : اسعد عبدالله عبدعلي

 عاجل : انتحار ثلاث فتيات حاول ارهابيون من داعش اغتصابهن في الموصل

 الحروب التجارية كأداة للسياسة الخارجية الأمريكية  : مركز المستقبل للدراسات والبحوث

 صفاء الموسوي: مفوضية الانتخابات تصادق على منح  اجازة تأسيس لخمسة احزاب جديدة  : المفوضية العليا المستقلة للانتخابات

 ابشروا يا أبناء مدينة الرمادي .. الحشد الشعبي قادم لتحريركم  : اياد السماوي

 كلية الفنون الجميلة / جامعة واسط تكرم جميع المشاركين في مسرحية الحر  : علي فضيله الشمري

 الحشد ينشر قواته من شمال بحيرة الرزازة إلى بحر النجف

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net