صفحة الكاتب : واثق الجابري

من الشفافية الى الجوهري تلاعب بالمصطلحات
واثق الجابري

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
أضاف رئيس الوزراء؛ مفردة جديدة الى زخم المفردات، التي تتلاطم بمصطلحاتها، وتداولها الشارع كسائر تسميات أطلقها الساسة من الشفافية الى الجوهري، وتلقفها الشارع كإكتشاف ينتهي بمجرد ظهور الأكثر حداثة وموائمة مع مجريات الواقع، وفي دعوته الأخيرة أضاف العبادي الإصلاح " الجوهري"؛ لتحقيق التكنوقراط.
رمى العبادي الكرة على القوى السياسية، وتحدث عن التغيير الجوهري؛ كغيره من أراد إشغال الشارع بأحلام وردية وخلف الأبواب كلام آخر. 
لم يوضح العبادي هل يقصد حكومة التكنوقراط، أم أن التغيير الجوهري يشمل كل المفاصل الحالية ومراجعة السابقة وإسترداد الأموال المنهوبة، وراح الساسة يترجمون على أنها إستقلال سياسي، وحتى الحزبيين منهم تحدثوا عن عزل أحزاب؛ أوكلوها المصائب، وأشاروا لعزل كل التوجهات؛ بما فيها الدينية، وإبعاد حتى المرجعية.
لنبدأ التفسير مثل واقعنا المقلوب ومن الأخير الى البداية، حيث إختلط على المواطن وتداول كثيرون مفردة مستقل مرادفة للتكنوقراط، ومنهم نخب ومثقفين، وساسة بقصد أو جهل؛ بمخالفة الأعراف السياسية، والمستقل دخيلة آخرى على السياسة؛ تداولوها هروباً من الفشل أو الإلتفاف.
لم يفهمم بعض الساسة؛ أن لا إستقلال في العمل السياسي، وكل فرد لديه توجهات وأفكار وتعني أهداف وغايات، يتم بلورتها للسعي للوصول للسلطة وتحقيق مطالب جماهير تؤيد أفكاره، والتكنوقراط تعني الإختصاص في مجال العمل وحكم التكنلوجيا، وأما الوزير فهو منصب سياسي لإدارة سياسة الوزارة، ويعتمد على مستشارين ومدراء ووكلاء من ذوي الإختصاص.
أنطلق بعض الساسة بمواقف تضليلية؛ لملأ أدمغة وأفواه مواطنين تعوذوا فساد تعددت مسميات أصله الإداري، ووضعت أذرع ومخالب وحركات أخطبوطية؛ للأحاطة بجسد المواطن ومنع قدراته من التحرك العقلي، لإقناعه بالواقع، وتشعب الى مسميات: مالي، إجتماعي، ديني، معتقدات، قيم، وملابس وذوق، وتطول القائمة؛ الى مفردات لا علاقة لها بسوء الإدارة والإستئثار بالسلطة، وإتهام البرلمان، والوزراء رغم إشتراك بعضهم؛ لكن ما غفل عنه الشارع هو مناصب من وكيل وزير فما دون، التي خضعت للوكالة والحزبية والعائلية؛ وأما فساد الوزير فيسمى في العرف السياسي فضيحة سياسية.
إن التكنوقراط مفردة إختصاص في إدارة المؤسسات، وتخص منصب وكيل الوزير والمدراء العامون، وكلنا شاهد على تعمد تغيب التخصص، ويأتي موظف من الدرجة السابعة أو من خارج الوزارة ويصبح مديراً عاماً، وهكذا الدرجات الخاصة والهيئات المستقلة ومدراء الأقسام ولجان العقود والمشاريع والتخطيط، وهذا فعل ممنهج على هدم دولة؛ 80% من الدرجات الخاصة كانت وما تزال بالوكالة.
يا تُرى هل يؤمن العبادي بالتغيير الجوهري والتكنوقراط؛ وهو على دراية كيف تم إستمالة حتى مدراء المدارس، ومختاري المناطق وشيوخ العشائر وإستثناء البعثيين؟!
تخصصتت وزارة الكهرباء بوزرين ومشرف على الطاقة تكنوقراط، والنتيجة أكبر صفقات الفساد، وقيادات عسكرية خلفوا فضائيين وإنهزام بالمعركة، والتكنوقراط مفهوم إدارة مفاصل الدولة؛ فكيف لها النجاح برئيس وزراء حزبي، ومشكلتنا بالأموال التي ضاعت بتكنوقراط بحماية وتحالف مع السلطة، أو تلك التي أنضوت تحت خيمة القائمة الإنتخابية لستر عوراتها، فما هي ضمانات العبادي، وهو يعتمد على مستشارين ردعوا الإصلاحات؛ بالمقايضة أو تقاسم المغانم؟! أذن التغيير الجوهري من تغيير جوهر التفكير بالأنا، وعدم رسم أحلام وردية للمواطن؛ تقتلها أحلام الإستئثار بالسلطة

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


واثق الجابري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/02/16



كتابة تعليق لموضوع : من الشفافية الى الجوهري تلاعب بالمصطلحات
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net