صفحة الكاتب : اعلام وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

وكيل شؤون العمل يدعو لوضع خطط تكافح عمالة الاطفال وتمنع استغلالهم
اعلام وزارة العمل والشؤون الاجتماعية
 
اكد وكيل وزارة العمل والشؤون الاجتماعية لشؤون العمل عبد الكريم عبد الله شلال على اهمية تنشيط وتفعيل البرامج الخاصة برفع قدرات وكفاءة العاملين في دائرة التدريب المهني وذلك لرفد مجالات العمل المختلفة بتلك الطاقات والقدرات وخاصة في ظل الظروف الحالية التي يمر بها العراق التي تتطلب تفعيل القطاعات (الزراعي والصناعي والخاص) من اجل تخفيف العبء عن كاهل الدولة وخاصة في مجال الدعم المادي بسبب  الازمة المالية التي تمر بها.
واشار وكيل شؤون العمل الى اهمية وضع قاعدة بيانات بعمالة الاطفال من اجل ايجاد ستراتيجية تكافح عمل الاطفال لما له من تأثير سلبي وعلى المدى الطويل في خلق جيل قد يتسبب كارثة في المجتمع نتيجة توفر اغلب عناصر الاستغلال وخاصة في مجال الارهاب فضلاً عن الاستغلال الجنسي وغيرها من السلبيات التي توجد في المجتمع نتيجة استغلال الاطفال.
كما اكد الوكيل على اهمية البدء بعمل دراسة تؤطر قطاع العمل غير المنتظم وضرورة وضع قاعدة بيانات لهذا القطاع وبالتعاون مع الوزارات والجهات الاخرى الساندة لتنظيم عمل هذا القطاع المهم وابعاد اثاره السلبية عن المجتمع.
واشار الوكيل عبد الكريم عبد الله الى وجوب انضاج برنامج التدريب الجوال (موبايل تريننك) الخاص بتدريب ودعم النازحين وضرورة الاستفادة من الدول والمنظمات التي تستطيع تقديم الدعم في هذا المجال ومنها (روسيا والمانيا وهولندا) لوجود برامج تنفذها في العراق حاليا وخاصة المانيا وهولندا التي تمتلك عدة برامج (زراعية ومهنية) في العديد من المحافظات العراقية.
كما شدد الوكيل على ضرورة تفعيل لجنتي تحديد الاجور ومراجعة القوانين الخاصة بالاتفاقات الدولية للعمال، مشيرا الى وضع المعايير والدراسات التي من شانها تحديد الحد الادنى لاجور العمال غير المهنيين. ومن الممكن مساواة الاجور بادنى راتب في الدولة كمعيار لتحديد الاجور.
وتطرق الوكيل الى المؤتمر القادم الذي سيعقد في نيسان بالتعاون مع وزارتي التربية والتعليم العالي والذي من شانه الخروج بتوصيات تساهم في تطوير العمل والتدريب ورفع مستوى العاملين في الاقسام الساندة له وضرورة متابعة تلك التوصيات.
هذا واستمع الوكيل الى نبذة تعريفية من مدير عام دائرة التدريب عزيز ابراهيم خليل الذي اكد ان نشاط الدائرة بدأ منذ عام 1970 حيث كان العمل في الدائرة متوائما مع التعاون الدولي الذي تطور الى انشاء مراكز للتدريب المهني حيث بلغت في عام 1988 (14) مركزا ولكن بسبب ظروف الحصار واحداث عام 2003 بقيت ستة مراكز فقط وهذه المراكز تولت مهمة تدريب العاملين في القطاعين العام والخاص وتعمل المراكز ضمن برامج خاصة بالاحتياج للتدريب بكل قطاع مثل (التصنيع العسكري، والصناعة المدنية).
واشار مدير عام دائرة التدريب المهني الى ان عدد المراكز ارتفع الى 38 مركزا بسبب التحرك الجدي لتوسيع المراكز وقسمت على قطاعين (شعبي ومهني) حيث اختص كل قطاع بتقديم الخدمة وحسب نوعية الاحتياج والمقصود بالشعبي بالورش الصغيرة التي تعمل على اعطاء دورات سريعة في مهن بسيطة (الخياطة).
واضاف مدير عام التدريب ان وزارة العمل مدت افاق التعاون مع المنظمات الدولية (اليونسكو و ILO) ومنظمات اخرى حيث عملت الوزارة على ايجاد سياسة التشغيل الوطني وهي ستراتيجية تختص بالتدريب وتصميم المناهج المهنية وتعتمد التدريب السريع الاقل من سنة ونفذت الوزارة مع العديد من المنظمات 55 حقيبة تدريبية انتاجية اختصت في منح الشهادة الخاصة ببرنامج (CBT) وهو برنامج لرفع القدرات الكفائية والمهنية للافراد العاملين، وعملت الوزارة ايضاً على مشروع (التعليم على الريادة والعمل الذاتي) حيث نفذ المشروع في عام 2012 وتم المشروع بتعاون ثلاث وزارات هي (العمل والتربية ـ التدريب المهني والتعليم العالي ـ التعليم التقني) واثبت المشروع نجاحه حيث خلق نخبة من العاملين تمتلك مهارات تنفيذ البرامج المهنية.
من جانب اخر اوضح مدير عام دائرة التدريب المهني افاق التعاون مع الوكالة الكورية (كويكا) حيث تعتبر اول منظمة يتم التعاون معها بعد عام 2013 واثمرت الجهود معها في بناء المركز العراقي الكوري وكذلك تجهيز عدة مراكز في محافظات (الانبار، البصرة، كربلاء، بغداد ـ الشعلة) بمبلغ اجمالي قدره عشرة ملايين دولار كما سيتم اعادة تأهيل المركز العراقي الكوري فيث نهاية عام 2016 بمبلغ مرصود قدره خمسة ملايين دولار وستتم اضافة مختبر للغات (تسع لغات)، فضلا عن الاتفاق مع الاتحاد الاوربي على تنفيذ برنامج الاطار الوطني للمهارات الذي يحدد مواصفات العامل والمهنة وجرى الاتفاق على تنفيذه في ثلاث محافظات هي البصرة وكربلاء وبغداد.
وفي الختام التقى الوكيل برؤساء اقسام الدائرة للتعرف على طبيعة عمل كل قسم والاستماع الى المشاكل والعوائق التي تعتري عملهم مشيداً بجهود العاملين وحرصهم على استمراريته رغم الظروف الاستثنائية التي يعيشها العراق. واجرى وكيل شؤون العمل جولة تفقدية لاقسام الدائرة.
 

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


اعلام وزارة العمل والشؤون الاجتماعية
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/02/12



كتابة تعليق لموضوع : وكيل شؤون العمل يدعو لوضع خطط تكافح عمالة الاطفال وتمنع استغلالهم
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net