صفحة الكاتب : ياس خضير العلي

الحكمة والنفاق في تاريخ وأدب العرب
ياس خضير العلي
العلوم والآداب بدأت بالشرق العربي الثقافة الحضارة من بناء الملكة العراقية سميرأميس جسر على نهر الفرات عام 2000قبل الميلاد ملكة بابل , وللعلوم وآيات الفكر وروائع الرأي وبدائع الفن , وتشكلت أقطاب الحكمة والفكر لدى العرب وباعتراف العالم من مشاهيرها نمر على نوادرهم ونختار للذكر منهم النظام والبيروني وأبن المقفع والجاحظ وابن خلدون , كمثال ونموذج للابداع , ولو أن لكل منهم لون من الفكر والفن ومن النماذج نأخذ ما روي عن دخول ( أبراهيم بن سيار النظام ) على ( الخليل بن أحمد) وفي يد الخليل قدح زجاجي فيه ماء .
فقال له الخليل _   صف هذه الزجاجة .
فقال النظام – أبمدح أم بذم ؟
قال الخليل_ بمدح
فقال النظام_ تريك القذى ولاتقبل الأذى     ولا تستر ما وراءها 
قال الخليل _ فذمها 
قال النظام _ يسرع أليها الكسر      ولا تقبل الجبر
قال الخليل _ فصف هذه النخلة بمدح 
قال النظام _ حلو جناها             باسق منتهاها ناضر أعلاها 
فال الخليل _ صفها بذم
قال النظام _ صعبة المرتقى      بعيدة المجتبى محفوفة بالأذى
ذلك هو النظام الذي أبحر في الفلسفة , وقد أشتهر النظام من أجادته الكلام ونظمه , وقالوا أنه كان ينظم الخرز في سوق البصرة وقد عرفت عنه الجمل القصير اللطيفة مثل قوله _
هو أحلى من أمن بعد خوف ودرأ بعد سقم 
ومن خصب بعد جدل
وغنى بعد فقر
ومن طاعة المحبوب وفرج المكروب
 ومن الوصال الدائم والشباب الناعم
وقوله في المال_
من حق المال علي أن أطلبه من معدنه وأصيب به الفرصة عند أهله ومن حقي عليه أن يقيني السوء بنفسه ويصون عرضي بأبتذاله وصرفه ومن قوله العلم لا يعطيك بعضه حتى تعطيه كلك , فأذا أعطيه كلك فأنت من أعطاه لك البعض على خطر ...
ثلاثة أشياء تفسد الذهن وتضعف العقل , طول النظر في المرأة والأستغراق في الضحك وطول النظر الى البحر ...
ومما يروى عن البيروني ما رواه ياقوت , عن النيسابوري أن قاضيآ من أصحاب أبي الريحان البيروني , قال _ دخلت على أبي الريحان وهو يجود بنفسه وقد حشرج , وضاق صدره فقال لي_
كيف قلت لي يومآ حساب الجدات الفاسدة ؟
قلت _ أشفاقآ عليك _ أفي هذه الحالة ؟
قال لي _ يا هذا أودع الدنيا وأنا عالم بهذه المسألة ألا يكون خيرآ من أخليها وأنا جاهل فيها ...
فأعدت ذلك عليه فحفظه وعلمني ما وعد .
وخرجت منه وأنا في الطريق سمعت الصراخ عليه لأنه فارق الحياة .
كان أبو الريحان البيروني عالمآ وطبيآ وفلكيآ ورياضيآ وجغرافيآ ومؤرخآ وله مشاركة في الفسلفة والعلوم اللغوية والأدبية والشعر والفقه , وكان قد ولد بمدينة خوارزم ورحل الى جورجان ودخل مع محمود بن سبتكين بالهند فألف عنها كتابه الشهير ( تحقيق ما للهند من مقولة مقبولة في العقل أو مرذولة ) , وله كتاب ( الأثار البافية عن القرون الخالية ) تحدث فيه عن اليوم والشهر والسنة عند مختلف الأمم القديمة من الآشوريين واليونانيين .
ويقول أبن المقفع _ لا عقل لمن أغفله عن أخرته ما يجده من لذة الدنيا وليس من العقل أن يحرمه حظه من الدنيا بصره بزواله وعلى العاقل ما لم يكن مغلوبآ على نفسه أن لا يشغله شغل عن أربع ساعات وهي _
ساعة يرفع فيها حاجته و بها  الى ربه ,  وساعة يحاسب فيها نفسه , وساعة يقضي فيها لأخوانه وثقاته , وساعة يخلوا فيها لنفسه وبين لذاتها مما يحل أليه ويجمل .
ويقول الأمر أصله في صلاح الجسد أن لا تحمل عليه من المآكل والمشارب ألا خفافآ وأصل الأمر في البأس والشجاعة أن لا تحدث نفسك بالأدبار وأصحابك مقبلون  على عدوهم , ثم أن قدرا على أن تكون  أول حامل وأخر منصرف من غير تضييع للحذر فهو أفضل .
وأصل الجود بأن  لا تمنن بالحقوق على أهلها , وأصل الحلال أن لا تنيء في المعيشة وطلب الرزق وأن تحسن التقدير ولا يغرنك السعة التي أنت فيها , وأصل الكلام أن تسلم من السقط بالتحفظ , ثم أن قدرت على بارع الصواب فهو أقدر .
وأني مخبرك عن صاحب كان أعظم الناس في عيني , وكان أعظم ما عندي عنه صغر الدنيا في عينيه .
وكان أبن المقفع يتحدث العربية والفارسية وعالم بمختلف علوم عصره وسخي يطعم الطعام على كل محتاج له , وقال في رسالة له _
أبذل لصديقك دمك ومالك ..ولمعرفتك رفدك ومحضرك ...وللعامة بشرك وتحننك .. ولعدوك عدلك ...واضنن ( أحرص) بدينك وعرضك عن كل أحد .
ويقول الجاحظ _ الكتاب وعاء مليء علمآ , وظرف حشي ظرفآ و ومن لك بواعظ مثله , وبناسك فاتك , وناطق اخرس , ومن لك بطبيب أعرابي ورومي وهندي وفارسي ويوناني , ونديم مولد وحبيب ممتع و ومن لك بمؤنس لا ينام ألا بنومك ولا ينطق ألا بما تهوى , أكتم للسر من صاحب السر , وأحفظ للوديعة , ومن لك بزائر أن شئت كانت زيارته غيآ وورده خمسآ , وأن شئت لزمك لزوم ظلك وكان منك كبعضك , والكتاب هو الجليس الذي لا يطريك , والصديق الذي لا يقليك , ولا يعاملك بالمكر ولا يخدعك بالنفاق , والكتاب هو الذي أذا نظرت  فيه أطال أمتاعك و شحاء طباعك وبسط لسانك , وجود بيانك ...
ويقول عن رسالة الكاتب _   ليس الكاتب الى شيء أحوج منه الى أفهام معانيه وينبغي للكاتب أن يكون رقيق حوشي اللسان عذب ينابيع البيان أذا حاور سدد سهم الصواب الى غرض المعنى ولا يكلم العامة بكلام الخاصة ولا الخاصة بكلام العامة , ذلك هو الجاحظ الكاتب الخبير بالحياة العميق الفهم لطبائع الناس , وعي جميع معارف عصره في الأدب والدين والفلسفة وطالع كتب العرب واليونان والفرس والهنود .
قال أبن خلدون _ أعلم أن الكسب أنما يكون بالسعي في الأقتناء والقصد في التحصيل , فلابد أن في الرزق من سعي وعمل ولو في تناوله وأبتغاءه من وجوهه , والسعي أنما يكون بأقدار الله تعالى وألهامه والكل من عند الله , فلابد من الأعمال الأنسانية في كل مكسوب , ومتحول , لأنه أن كان عملآ بنفسه  مثل الصنائع فظاهر وأن كان مقتنى من الحيوان والنبات والمعدن فلابد فيه من العمل الأنساني وألا لم يحصل ولم يقع به  أنتفاع .
أبن خلدون عالم مؤرخ يمثل شخصية عريقة خصبة في عالم الرحلات والبحث له ( مقدمة أبن خلدون ) التي سبقت أبحاث علماء الأجتماع في تصوير المجتمع البشري وتطوره , وله كتابه التاريخي الكبير ( العبر وديوان المبتدأ والخير ) .

 

  

ياس خضير العلي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/07/05



كتابة تعليق لموضوع : الحكمة والنفاق في تاريخ وأدب العرب
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : هادي جلو مرعي
صفحة الكاتب :
  هادي جلو مرعي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 رئيس العلاقات الخارجية النيابية حسن شويرد ووزير النقل يبحثان سبل الارتقاء بواقع النقل الجوي والبري والبحري  : سعد الكعبي

 هيئة قمر بني هاشم في البصرة تعلن تاييدها لمطالب المتظاهرين وتدين اساليب القمع التي تطالهم  : هيئة قمر بني هاشم ( ع )

 المعارضة خانة يرغب بها المالكي..  : باسم السلماوي

 في المقهى الصّغير.  : محمد عيسى المؤدب

 إعلاميو وصحفيو النجف يحضرون مراسم فتح الشباك الطاهر للإمام علي بن أبي طالب  : فراس الكرباسي

  أمامَ ضريحِ هابيل!!  : د . صادق السامرائي

 الوكيل الفني يناقش مع المستشار الدولي للنقل الطرقي اتفاقية انضمام العراق لنظام التير TIR  : وزارة النقل

  العمل: هيئة رعاية ذوي الإعاقة تفحص المشمولين بالمعين المتفرغ في قاعة المركز الكوري  : اعلام وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 مـا حـيـلـة المـضـطـر إلا ّ ركـوبـها ..!؟ الى مسعود البرزاني رئيس إقليم كردستان .. مع التحية  : نجاح بيعي

 أَسْحارٌ رَمَضانِيَّةٌ السّنةُ الثّانيَةِ (١٣)  : نزار حيدر

 خضراءكم...ومحميتنا!!  : رباح التركماني

 الحسين في سطور ..!  : علي سالم الساعدي

 عَاشُوْرَاءُ يَقّْظَةٌ لِمُحِبِّيْ أَهْلِ البَيّْتِ(ع). (الحَلَقَةُ الثَالِثَةُ)  : محمد جواد سنبه

 بعض أسرار حرب وتحالف واشنطن  : برهان إبراهيم كريم

 مطار النجف يلعن استكمال جميع الاستعدادات لاستقبال أكثر من 100 رحلة باليوم خلال زيارة الأربعين  : وكالة نون الاخبارية

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net