صفحة الكاتب : عباس الكتبي

مَن هم حملة راية الإصلاح في العراق؟
عباس الكتبي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
 بسمه تعالى:(لَا خَيْرَ فِي كَثِيرٍ مِنْ نَجْوَاهُمْ إِلَّا مَنْ أَمَرَ بِصَدَقَةٍ أَوْ مَعْرُوفٍ أَوْ إِصْلَاحٍ بَيْنَ النَّاسِ ۚ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَٰلِكَ ابْتِغَاءَ مَرْضَاتِ اللَّهِ فَسَوْفَ نُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمًا).

قوله تعالى:(ً ۚوَقَالَ مُوسَىٰ لِأَخِيهِ هَارُونَ اخْلُفْنِي فِي قَوْمِي وَأَصْلِحْ وَلَا تَتَّبِعْ سَبِيلَ الْمُفْسِدِينَ).

إن من أكبر القضايا التي أهتم بها الأسلام، هو الإصلاح بين الناس، وقد أكد وحثّ عليها الشارع المقدّس بشدة، ولهذا أُرسلت الرسل وبُعثت الأنبياء، لأنه من أولى المهام التي كلفوا بها من قبل البارئ سبحانه وتعالى.

الدعوة إلى التوحيد، دعوة إلى العدل المطلق، وهو أساس الإصلاح في النظام الكوني، فإذا غاب العدل، غاب الإصلاح، لذا أختار المولى ـ عز وجل ـ رجال أصطفاهم، يتّصفون بالصبر، والصمود، والأمل والثقة بالله، والتوكل عليه، في إصلاح الناس وإنقاذهم من الضلالة، قال تعالى:(وَجَعَلْنَا مِنْهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا لَمَّا صَبَرُوا ۖ وَكَانُوا بِآيَاتِنَا يُوقِنُونَ).

عن ميسر عن أبي جعفر ـ عليه السلام ـ إنه دّل على قوله تعالى:(ولا تفسدوا في الأرض بعد إصلاحها)بقوله: يا ميسر إن الأرض كانت قبل رسول الله( صلواته تعالى عليه وعلى آله)فاسدة فأصلحها الله ـ عز وجل ـ بنبيه. [مستدرك الوسائل ج8ص58]

إذا أستنطقنا القرآن، والأحاديث، والتاريخ في الأمم الماضية، خبّرونا بأن جميع الذين دعوا إلى الإصلاح، لم تتحقق لهم الأهداف المرجوة الآنية، وبرغم هذا أستمروا في السعي لتحقيق النجاح، ولم يصبهم اليأس والقنوط، ولم يفكروا لحظة ما في التراجع.

خير مثال على ذلك:ما بذله الرسول وزوجه السيدة خديجة ـ عليهما أفضل الصلاة والسلام ـ وقدما كل ما يملكان في سبيل ذلك، وكذا سبطه الإمام الحسين ـ عليه السلام ـ الذي ترك حج البيت، والطواف والسعي بين الصفا والمروة، وخرج إلى العراق، حتى ظمأ وأريق دمه الطاهر، ومعه كوكبة من أهل بيته وأصحابه"عليهم أفضل الصلاة والسلام" في كربلاء، من أجل الإصلاح في أمة جده.

العراق بلد متعدد الطوائف والقوميات، وفي ظل نظام ديمقراطي، يتساوى الجميع فيه بالحقوق السياسية، والقضأئية، والأجتماعية، والأقتصادية، من الطبيعي أن يوجد الصراع والنزاع حول هذه الحقوق، أذا لم يطبق النظام الديمقراطي بشكله الصحيح، وهناك مَن يتصيّد بالماء العكر من المفسدين، لخلق المشاكل، وإثارة الفتن، لمنافع ومصالح حزبية وفئوية ضيقة، لا تريد خيراً بالعراق وأهله.

المفسدون يقابلهم المصلحون، فلكل دهر دولة ورجال يقومون بأصلاح الإعوجاج، ورتق الفتق، وردم الفجوات، الذي أحدثه المفسدون في المجتمع، ومن المؤكد ان في طليعة هؤلاء المصلحين، المرجعيات الدينية، بأعتبار إن العلماء ورثة الأنبياء، وعمل الإصلاح جزء من إيمانهم، وآدابهم الإسلامية والأخلاقية، والإنسانية.

حسب علمي وتتبعي للشأن السياسي في العراق، لم اجد قادة من الإسلاميين، ألتزموا بتوصيات وتوجيهات المرجعية الدينية، وحافظوا على الثوابت الشرعية والأخلاقية، وتبنوا مشروع الإصلاح في العراق، مثل القادة من آل الحكيم، وبأعتراف كثير من السياسيين، إن آل الحكيم هم حملة راية الإصلاح، وكانوا جسر المودة بين جميع الاطراف السياسية.

ليس عجباً ان يكونوا كذلك، فشهيد المحراب ـ قدس سره ـ من ثوابت نظريته السياسية هو الإصلاح، يذكر ـ طاب ثراه ـ أهداف حركته بصوره واضحة، بقوله:(ليس السلطة والحكم، وإنما هدفنا الإصلاح في إمة رسول الله ـ عليه وعلى آله الصلاة والسلام ـ وإصلاح الشعب العراقي)، وقدّم نفسه والتضحيات والدماء من عائلته، في سبيل هذا الإصلاح، فهو يراه تكليف شرعي وإخلاقي، قبل أن يكون سياسي.

صبراً يا آل الحكيم، فطريق الإصلاح، طريق االعظماء من الأنبياء، والتضحية من أجل الآخرين، كما يقول الشاعر:
إن أخا الهيجاء من يسعى معك .. ومن يضر نفسه لينفعك.
أستمروا في الإصلاح، والسعي في تحقيق النجاح وان كان آجلاً، ولا تلتفتوا إلى الوراء وأن واجهتكم عقبات الأتهام والطعن، والتشهير بالسوء، فعند الصباح يحمد القوم السرى.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


عباس الكتبي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/02/03



كتابة تعليق لموضوع : مَن هم حملة راية الإصلاح في العراق؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net