مؤسسة العين .. عشرة أعوام من العطاء.

إنَّ المتأملَ في كلمة العَين يجد فيها معانٍ كثيرة ،لعل أهمها وأقربها إلى الذهنِ العين التي يُبصر بها الناظر،إذ همَّ نَفرٌ مِن المؤمنين إلى العملِ على توثيق قصصِ وسيِّر شهداء العمليات الإرهابيّة ، بعد أن أبصروا تجاهل وتقصيرَ الآخرين في هذا الجانب، إذ تَعرضت العوائلُ العراقية فِي أواخر عام 2005م، إلى موجةِ من أعمال العنفِ، والقتلِ، والتَّهجيرِ، فقد هبّت هذه الثّلة ُ المؤمنةُ المتمثلةُ بمؤسسةِ العين، بالعمل ِعلى توثيقِ مُعاناتهِم، فكانت ولازالت بمثابةِ العين الشاهدةِ على مظلوميتِهم، وانتهاك حقوقهِم مِن قبلِ الجماعاتِ التكفيريّةِ الضّالة، فوثّقت قصصِهم من جهةٍ، وقامت برعاية ذويهم – من أيتامهم وأراملهم- من جهةٍ أخرى.
حَملتْ المؤسسةُ على كاهلها أعباء تكفل تلك العوائل الفاقدة لمعيلها، وذلك بتخصيصِ مبالغٍ ماليةٍ، وصرفها لهم بهيئةِ رواتبٍ شهريةٍ، وقد كان لمكتب المرجعيّة العليا الأثر الكبير فِي دعمِ وإسنادِ عمل المؤسسة، بإشراف الشّيخ أمجد رياض البغدادي(دام عزّه)، إذ كان متابعاً لعمل المؤسسة منذ بدايته.

(مباركة المرجعية العليا)
عام ٌ مضى على انطلاق عملِ المؤسسة، وبعد تأكد مكتب المرجعيّة العليا من دقتها، والوثوق من عملها وإيصالها المبالغ الماليّة إلى مُستحقيها، تقدَّمت المؤسسة بطلبِ الإذن من سماحة المرجع الأعلى السيِّد علي الحسينيّ السيستانيّ (دام ظله ) باستلام الحقوق الشّرعيةِ، وصرفها لليتامى، وقد أرسل جوابهُ مكتوبا بخطِ يده المباركة، يأذن فيه للمؤسسة باستلام الحقوق الشرعيّة لمدة سنتين، ويبارك فيه الجهود المبذولة في هذا العمل، ثمَّ جُددّت هذه المباركة مراراً حتى كان آخرها في عام 2014م ولمدة 3 أعوام.


(إعانة المؤسسة والكفالة الخاصة)
شرعت المؤسسة في رعايتها لليتامى معنوياً ومادياً، فقد خصصت مبلغاً شهرياً ثابتاً اصطلحت عليه {إعانة المؤسسة} وقدره خمسين ألف دينار عراقي لكل يتيم، ولإشراك المحسنين في أجر كفالة اليتيم أسّست نظام الكفالة الخاصة، نظام يتعهد المحسنون فيه بدفع راتب شهري ليتيم واحد أو أكثر، وهي بدورها تنظم عملية تسليم واستلام المبالغ، وتكون وسيطا بين اليتيم وكافله، وقد تنوعت أقسام الكفالة إلى أربع أنواع:
1_الكفالة الاعتيادية: وتخصص ليتامى شهداء العمليات الإرهابيّة، ويتامى المتوفين وفاة طبيعية، ممن شملتهم المؤسسة برعايتها، ويكون مقدارها خمس وسبعون ألف دينار عراقي.
2_كفالة المرضى وذوي الاحتياجات الخاصة: وتخصص لليتامى المرضى وذوي الاحتياجات الخاصة، ويكون مقدارها مئة ألف دينار عراقي .
أو ما يعادل المبالغ آنفا بالعملات الأخرى.
3_كفالة يتامى شهداء المتطوعين: وتخصص ليتامى الشهداء المتطوعين الذين لبّوا نداء المرجعيّة الرشيدة، ويكون مقدارها مئة ألف دينار عراقي .
4_كفالة الأيتام المتفوقين: وتخصص لليتامى المتفوقين دراسيا، ويكون مقدارها مئة وعشرون ألف دينار عراقي.

(صناديق الصدقات)
أنشأت مؤسسة العين صناديق الصدقات خاصة بها، لغرض جمع الصدقات فيها من قبل المؤمنين، وضمان وقوعها بيد مستحقيها، إذ تمتاز هذه الصناديق بأنها مأذونة من قبل المرجع الأعلى (دام ظله)، حيث اعتبر سماحته المال الموضوع في هذه الصناديق صدقة مقبوضة بإذنه، فالمال الذي يوضع في الصندوق كأنما وضع بيد اليتيم المستحق، وهذه الميزة لا يحويها صندوق آخر.

(الصدقة الجارية)
قامت المؤسسة بإنشاء مشاريع يعود ريعها لليتامى على أراضي وقفيّة تتولاها المرجعيّة العليا و تُدار من قبل المؤسسة، وقد بلغ عدد مشاريع الصدقة الجاريّة ثمان وعشرين مشروعا موزعا بين مختلف المحافظات العراقيّة.


(مركز الأنجم الزاهرة)
يعدُّ هذا المركز المخصص للتدريب المهني من مشاريع الصدقة الجاريّة، فقد شرعت المؤسسة ببنائه في أواخر عام 2015م على أرض تبلغ مساحتها 1600متر مربع، تقع في الكاظميّة المقدّسة خلف المقر الرئيس للمؤسسة، ويعدّ المشروع الأول من نوعه في العراق حيث أن الغرض منه تأهيل اليتامى نفسياً ومهنياً، فقد قسّم إلى ثلاثة أقسام :
القسم المهني:
يحتوي هذا القسم على ورشٍ متعدّدة ومتنوعة لغرض تعليم اليتامى مهناً كريمة تساعدهم على كسب المال في حال لم يوفقوا في الجانب الدراسي، أو لم تأهلهم الدراسة للعمل لأي سبب كان، مع الأخذ بالاعتبار ما يناسب كلا الجنسين من الورش المختلفة.
القسم التأهيلي:
أما هذه الأقسام فسوف تكون قاعات للتوزيع ومخازن كبيرة، وقاعة أخرى ذات إغراضٍ متعددّة وغيرها من الأمور المكملة لعمل المؤسسة.
يحتوي هذا القسم، مركزا للتأهيل والإرشاد النفسي و التربوي، فضلا عن وجود قاعات مخصصة يتمّ فيها لقاء الباحثين النفسيين والاجتماعيين باليتامى والأرامل، وقاعات مخصصة للأطفال تحتوي على وسائل ترفيهية لهم كالألعاب وغيرها، فضلا عن المساحات الخضراء لتكون متنفساً ترفيهياً.
الأقسام المتفرقة:

(مؤسسة العين ورعاية النازحين)
بعد تعرض مناطق متعددة –كتلعفر، الحمدانية، كركوك، ديالى، وغيرها..- إلى هجمة شرسة من قبل الإرهابيين التكفيريين، هرعت مؤسسة العين بتقديم المساعدات للعوائل النازحة حيث بلغ عدد العوائل النازحة المستفيدة من مساعدات مؤسسة العين أكثر من 32 ألف عائلة، حيث تقدم لهم مختلف المساعدات الضرورية إضافة إلى المبالغ المالية.

(مكاتب وفروع المؤسسة)
غَرَستْ العينُ بذرةً في أرضٍ طيِبْةٍ، سَقتها بجهودِها المُتواصلةِ، فإذا بها شجرةً ذات أصلٍ ثابت وفروعٍ متعددةٍ، فبعد أن كان عملُ المؤسسة في مكانٍ واحدٍ تجتمعُ الثلة المؤمنة من الموظفين فيه، الذين لم يتجاوز عددهم أصابع اليدين في بادئ الأمر، ونتيجةٍ لاتساع العمل، اتسعت المؤسسة وصارت مقراً رئيساً يتكون من بنايتين متصلتين على مساحةٍ تتجاوز الألف متر مربع، بواقع خمس طوابقٍ تضمُ أقسام المؤسسة المتعددة، والتي تهدفُ جميعها إلى خدمة الأيتام، فضلا عن ذلك تمَّ افتتاح فرعين جديدين للمؤسسةِ في بغدادِ، إضافة إلى المقر الرئيس في الكاظميّة المقدّسةِ، الكرادة والرصافة، أما في محافظة البصرة فهناك أربعة فروع، وهناك فروع أخرى في (ميسان، واسط ،ذي قار، المثنى، الديوانيّة، النجف الأشرف، كربلاء المقدّسة، بابل ،ديالى، كركوك، تلعفر، الحمدانيّة، بلد والدجيل) وغيرها من المُدن والمحافظات العراقيّة، أما في خارج العراق فهناك مجموعة من المكاتبِ في الدول التالية (بريطانيا،الولايات المتّحدة الأميركيّة،السويد،النرويج،الدنمارك،هولندا،المانيا) فضلا عن المندوبين في عدة دولٍ مختلفةٍ.

(إحصائيات اليتامى)
بسبب تعرض بلدنا الحبيب إلى هجمةٍ وحشيّةٍ من قبل جنود الشيطان وحزبه ، الذين اتخذوا من سياسة القتل والتهجير منهجا، والتي خلفت أيتاماً و أراملاً، إذ بلغ عدد الأيتام المكفولين لدى المؤسسة ثلاثين ألف ومائة وثمانين (30180) لغاية نهاية عام 2015م، اثنا عشر ألف وسبعمائة وستة وسبعون منهم (12767) شُمِلوا بالكفالة الخاصة، و أما الذين شملتهم إعانة المؤسسة فعددهم سبعة عشر ألفا وأربعمائة وأربعة (17404)، أما أيتام الشهداء المتطوعون الذين لبّوا نداء المرجعيّة الرشيدة فقد بلغ عددهم ألفين وأربعمائة وواحد وستين يتيما (2461)، بينما بلغ عدد أيتام شهداء العمليات الإرهابيّة خمسة الآلف وأربعمائة وتسعة وسبعين (5479)، إضافة إلى يتامى المتوفين وفاة طبيعية الذين بلغ عددهم اثنان وعشرون ألفا ومائتان وأربعون (22240) ، وبرز من بين هؤلاء اليتامى جميعاً، مجموعة من المتفوقين دراسياً بلغ عددهم ألفان وتسعمائة وخمسين (2950)، منهم ألف ومائتين وعشرة (1210) متفوق في محافظة بغداد.


(جوانب الرعاية المختلفة)
إنَّ هذه الأعداد الكبيرة من الأيتام تحتاج إلى رعاية مختلفة الجوانب، عملت مؤسسة العين على تقديمها لليتامى والأرامل -فضلا عن المساعدات الماليّة والعينيّة- فقد قدمت المؤسسة قدّمت الرعاية الطبيّة (النفسيّة والبدنيّة)، إذ قامت بتخصيص قسما للرعاية الصحية ضمن ملاك المؤسسة، يتّم متابعة وضع اليتيم الصحي من خلاله، وتوفير المستلزمات الطبيّة كالأدوية والفحوصات، وإجراء العمليات الجراحيّة المختلفة، أما بالنسبة للجانب النفسي فقد أنشأت المؤسسة مركز التأهيل النفسي يتّم فيه مراعاة الوضع النفسي لليتيم والأرملة، وتشخيص المشاكل التي يعانيان منها أن وجدت، ووضع البرامج العلاجية لشفائها تماما.
ومن جوانب الرعاية الأخرى التي قدّمتها المؤسسة، هو تخصيص عيادة قانونية، تقوم على تقديم الاستشارات القانونية للعوائل المستفيدة من المؤسسة، وإرشادهم للطرق القانونية الصحيحة في كيفية الحصول على المستمسكات القانونية، كما وتقوم المؤسسة على توفير المساكن وترميمها لعوائل اليتامى من خلال كادر هندسي متخصص.

  

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/02/02



كتابة تعليق لموضوع : مؤسسة العين .. عشرة أعوام من العطاء.
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق عامر ناصر ، على الموت بحبة دواء؟! - للكاتب علاء كرم الله : للعلم 1- نقابة الصيادلة تتحكم بالكثير من ألأمور وذلك بسبب وضعها لقوانين قد فصلت على مقاساتهم متحدين بذلك كل ألإختصاصات ألأخرى مثل الكيمياويين والبايولوجيين والتقنيات الطبية وغيرها 2- تساهم نقابة الصيادلة بمنع فحص ألأدوية واللقاحات في المركز الوطني للرقابة والبحوث الدوائية بحجة الشركات الرصينة ؟؟؟ بل بذريعة تمرير ألأدوية الفاسدة واللقاحات الفاشلة لأسباب إستيرادية 3- يتم فقط فحص الأدوية واللقاحات رمزيا ( physical tests ) مثل وزن الحبة ولونها وهل فيها خط في وسطها وشكل الملصق ومدة ذوبان الحبة ، أما ألأمبولات فيتم فحص العقامة ؟؟؟ أما فحص ال potency أي فحص القوة فلا بل يتم ألإعتماد على مرفق الشركة الموردة ؟؟؟ وناقشت نائب نقيب الصيادلة السابق حول الموضوع وطريقة الفحص في إجتماع حضره ممثلون من الجهات ألأمنية والكمارك فأخذ يصرخ أمامهم وخرج عن لياقته ؟؟؟ حاولت طرح الموضوع أمام وزارة الصحة فلم أفلح وذلك بسبب المرجعية أي إعادة الموضوع الى المختصين وهم الصيادلة فينغلق الباب 4- أنا عملت في السيطرة النوعية للقاحات وكنت قريبا جداً من الرقابة الدوائية وعملت معاونا للمدير في قسم ألإخراج الكمركي ولا أتكلم من فراغ ولا إنشاءاً

 
علّق جيا ، على خواطر: طالب في ثانوية كلية بغداد (فترة السبعينات) ؟! - للكاتب سرمد عقراوي : استمتعت جدا وانا اقرا هذه المقاله البسيطه او النبذه القثيره عنك وعن ثانويه كليه بغداد. دخلت مدونتك بالصدفه، لانني اقوم بجمع معلومات عن المدارس بالعراق ولانني طالبه ماجستير في جامعه هانوفر-المانيا ومشروع تخرجي هو تصميم مدرسه نموذجيه ببغداد. ولان اخوتي الولد (الكبار) كانو من طلبه كليه بغداد فهذا الشيء جعلني اعمل دىاسه عن هذه المدرسه. يهمني ان اعلم كم كان عدد الصفوف في كل مرحله

 
علّق مصطفى الهادي ، على ظاهرة انفجار أكداس العتاد في العراق - للكاتب د . مصطفى الناجي : السلام عليكم . ضمن سياق نظرية المؤامرة ــ اقولها مقدما لكي لا يتهمني البعض بأني من المولعين بهذه النظرية ، مع ايماني المطلق أن المؤامرة عمرها ما نامت. فضمن السياق العام لهذه الظاهرة فإن انفجارات اكداس العتاد هي ضمن سلسلة حرائق ايضا شملت ارشيفات الوزارات ، ورفوف ملفات النزاهة . وصناديق الانتخابات ، واضابير بيع النفط ، واتفاقيات التراخيص والتعاقد مع الشركات وخصوصا شركة الكهرباء والنفط . وهي طريقة جدا سليمة لمن يُريد اخفاء السرقات. واما الحرارة وقلة الخبرة وسوء الخزن وغيرها فما هي إلا مبررات لا معنى لها.لك الله يا عراق اخشى ان يندلع الحريق الكبير الذي لا يُبقي ولا يذر.

 
علّق محمد ميم ، على من أخلاق الرسول الكريم (ص).. وقصة سفانة بنت حاتم الطائي - للكاتب انعام عبد الهادي البابي : الرواية الواردة في السيرة في واد وهذا النص المسرحي في واد آخر. وكل شيء فيه حديث النبي صلى الله عليه وسلم فلا ينبغي التهاون به، لما صح من أحاديث الوعيد برواية الكذب عنه: ⭕ قال النبي صلى الله عليه وسلم : (مَنْ كَذَبَ عَلَي مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنْ النَّارِ) متفق عليه ⭕ وقال صلى الله عليه وسلم : (مَنْ حَدَّثَ عَنِّي بِحَدِيثٍ يُرَى أَنَّهُ كَذِبٌ فَهُوَ أَحَدُ الْكَاذِبِينَ) رواه مسلم

 
علّق محمد قاسم ، على (الثعلبة المعرفية) حيدر حب الله انموذجاً....خاص للمطلع والغائر بهكذا بحوث. - للكاتب السيد بهاء الميالي : السلام عليكم .. ها هو كلامك لا يكاد يخرج عن التأطير المعرفي والادلجة الفكرية والانحياز الدوغمائي .. فهل يمكن ان تدلنا على ابداعك المعرفي في المجال العقائدي لنرى ما هو الجديد الذي لم تتلقاه من النصوص التي يعتمد توثيقها اصلا على مزاج مسبق في اختيار رواة الحديث او معرفة قبلية في تأويل الايات

 
علّق مصطفى الهادي ، على متى قيل للمسيح أنه (ابن الله).تلاعبٌ عجيب.  - للكاتب مصطفى الهادي : ما نراه يجري اليوم هو نفس ما جرى في زمن المسيح مع السيدة مريم العذراء سلام الله عليها . فالسيدة مريم تم تلقيحها من دون اتصال مع رجل. وما يجري اليوم من تلقيح النساء من دون اتصال رجل او استخدام ماءه بل عن طريق زرع خلايا في البويضة وتخصيبها فيخرج مخلوق سوي مفكر عاقل لا يفرق بين المولود الذي يأتي عبر اتصال رجل وامرأة. ولكن السؤال هو . ما لنا لا نسمع من اهل العلم او الناس او علماء الدين بأنهم وصفوا المولود بأنه ابن الطبيب؟ ولماذا لم يقل أحد بأن الطبيب الذي اجرى عملية الزرع هو والد المولود ؟ وهذا نفسه ينطبق على السيد المسيح فمن قام بتلقيحه ليس أبوه ، والمولود ليس ابنه. ولكن بما أن الإنسان قديما لا يهظم فكرة ان يلد مولود من دون اتصال بين رجل وامرأة ، نسبوا المولود إلى الله فيُقال بأنه ابن الله . اي انه من خلق الله مباشرة وضرب الله لنا مثلا بذلك آدم وملكي صادق ممن ولد من دون أب فحفلت التوراة والانجيل والقرآن بهذه الامثلة لقطع الطريق امام من يتخذون من هذه الظاهرة وسيلة للتكسب والارتزاق.كيف يكون له ابن وهو تعالى يقول : (أنّى يكون له ولد ولم تكن له صاحبة). وكذلك يقول : (لم يلد ولم يولد). وكذلك قال : (إنما المسيح عيسى ابن مريم رسول الله وكلمته القاها إلى مريم وروح منه ... سبحانه أن يكون لهُ ولد ولهُ ما في السماوات وما في الأرض). وتسمية ابن الله موغلة في القدم ففي العصور القديمة كلمة ابن الله تعني رسول الله أو القوي بامر الله كماورد في العهد القديم.وقد استخدمت (ابن الله) للدلالة على القاضي أو الحاكم بأنه يحكم بإسم الله او بشرع الله وطلق سفر المزامير 82 : 6 على القضاة بأنهم (بنو العلي)أي أبناء الله. وتاريخيا فإن هناك اشخاص كثر كانوا يُعرفون بأنهم أبناء الله مثل : هرقل ابن الإله زيوس، وفرجيليوس ابن الالهة فينوس. وعلى ما يبدو أن المسيحية نسخت نفس الفكرة واضافتها على السيد المسيح.

 
علّق احمد الحميداوي ، على عبق التضحيات وثمن التحدّيات - للكاتب جعفر البصري : السلام عليكم نعم كان رجلا فاضلا وقد عرفته عن قرب لفترة زمنية قصيرة أيام دراستي في جامعة البصرة ولا زلت أتذكر بكائه في قنوت صلاته . ولقد أجدت أخي البصري في مقالك هذا وفقك الله لكل خير .

 
علّق احسان عبد الحسين مهدي كريدي ، على (700 ) موظفا من المفصولين السياسيين في خزينة كربلاء - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : لدي معاملة فصل سياسي لا اعرف مصيرها مقدمة منذ 2014

 
علّق ابو الحسن ، على كيف تقدس الأشياء - للكاتب الشيخ عبد الحافظ البغدادي : جناب الشيخ الفاضل عبد الحافظ البغدادي دامت توفيقاتكم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاك الله خير جزاء المحسنين على هذا الوضيح لا اشكال ولا تشكيل بقدسية ارض كربلاء الطاهره المقدسه مرقد سيد الشهداء واخيه ابي الفضل العباس عليهما السلام لكن الاشكال ان من تباكى على القدسيه وعلى حفل الافتتاح هو نوري ***************فان تباكى نوري يذكرني ببكاء اللعين معاويه عندما كان قنبر يوصف له امير المؤمنين ع فان اخر من يتباكى على قدسيه كربلاء هو  $$$$$ فلللتذكير فقط هو من اقام حفله الماجن في متنزه الزوراء وجلب مريام فارس بملايين الدولارات والزوراء لاتبعد عن مرقد الجوادين عليهما السلام الا بضعة كليومترات وجماعته من اغتصبوا مريام فارس وذهبت الى لبنان واقامت دعوه قضائية عن الاغتصاب ومحافظ كربلاء سواء ابو الهر او عقيل الطريحي هم من عاثوا فساد بارض كربلاء المقدسه ونهبوا مشاريعها وابن &&&&&&&   اما فتاه المدلل الزرفي فهو من اقام حفله الماجن في شارع الروان في النجف الاشرف ولم نرى منه التباكي على رقص البرازيليات وراكبات الدراجات الهوائيه بالقرب من مرقد اسد الله الغالب علي بن ابي طالب هنا تكمن المصيبه ان بكائه على قدسية كربلاء كلمة حق اريد بها باطل نامل من الاخوة المعلقين الارتقاء بالاسلوب والابتعاد عن المهاترات فهي لاتخدم اصل الموضوع ( ادارة الموقع )   

 
علّق علي حسين الخباز ، على نص محدَث عن قصيدة منشوره - للكاتب غني العمار : الله ما اجملك / كلماتك اجمل من نبي الله يوسف اقلها وعلى عاتقي

 
علّق نور الهدى ال جبر ، على الدكتور عبد الهادي الحكيم يلتقي بنائب رئيس الوزراء الغضبان ويقدم مقترحا لتخفيف الزخم في الزيارات المليوينة : مقترح في غاية الأهمية ، ان شاء الله يتم العمل به

 
علّق ابو سجى ، على الحلقة الأولى/ عشر سنوات عاش الإمام الحسين بعد أخيه الحسن(عليهما السلام) ماذا كان يفعل؟ - للكاتب محمد السمناوي : ورد في كنتب سليم ابن قيس انه لما مات الحسن بن علي عليه السلام لم يزل الفتنة والبلاء يعظمان ويشتدان فلم يبقى وليٌ لله إلا خائفاً على دمه او مقتول او طريد او شريد ولم يبق عدو لله الا مظهراً حجته غير مستتر ببدعته وضلالته.

 
علّق محمد الزاهي جامعي توني ، على العدد الثاني من مجلة المورد - للكاتب اعلام وزارة الثقافة : سيدي الكريم تحياتي و تقديري ألتمس من معاليكم لو تفضلتم بأسعافي بالعنوان البريدي الألكتروني لمجلة المورد العراقية الغراء. أشكركم على تعاونكم. د. محمد الزاهي تونس

 
علّق حسين علي ، على قصيدة ميثم التمار على الراب: شاهدتُها ؛ فتأسفتُ مدوِّنًا ملاحظاتي الآتيةَ - للكاتب د . علي عبد الفتاح : 5- اما هذه فترجع الى نفسك ان وجدتها طربا سيدي العزيز فاتركها ولا تعمل بها ولا تستمع اليها.. او اذا لم تجدها طريا صح الاستماع اليها (مضمون كلام السيد خضير المدني وكيل السيد السيستاني) 6-7 لا رد عليها كونها تخص الشيخ نفسه وانا لا ادافع عن الشيخ وانما موضوع الشور

 
علّق حسين علي ، على قصيدة ميثم التمار على الراب: شاهدتُها ؛ فتأسفتُ مدوِّنًا ملاحظاتي الآتيةَ - للكاتب د . علي عبد الفتاح : 4- لا فتى الا علي * مقولة مقتبسة * لا كريم الا الحسن ( اضافة شاعر) وهي بيان لكرم الامام الحسن الذي عرف به واختص به عن اقرانه وهو لا يعني ان غيره ليس بكريم.. ف الائمة جميعهم كرماء بالنفس قبل المال والمادة.. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . محمد جميل المياحي
صفحة الكاتب :
  د . محمد جميل المياحي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 رئيس منظمة التجارة العالمية يحذر من تباطؤ عالمي إذا تصاعد النزاع التجاري

 القرآن الكريم يحترق والعالم ألأسلامي يلتزم الصمت  : خالد محمد الجنابي

 عندما يصبح المسؤول خروفا للنذر  : زينب عادل الموسوي

 عاصفة التغيير, وموقع العراق منها  : د . محمد ابو النواعير

 مفوضية الانتخابات: هيئة الحشد الشعبي مؤسسة امنية لا يمكن تسجيلها كيانا سياسيا مشاركا بالانتخابات  : المفوضية العليا المستقلة للانتخابات

 الخطاب الحسيني صوت هادر على مدى الزمان/الجزء الثالث عشر  : عبود مزهر الكرخي

  من مواطن عراقي الى خسيس بدولة البعران ...  : حيدر فوزي الشكرجي

  بضاعة غير صالحة للاستعمال  : جمعة عبد الله

 البيت الثقافي ألنجفي يقيم أصبوحة دورالمضيف العشائري

 وزارة الكهرباء تشدد على ضرورة التزام المحافظات بحصصها من اجل ضمان تحقيق العدالة في التوزيع  : وزارة الكهرباء

 حقوق الأنسان... بين رمزية الأدعاء ومحنةالتطبيق .!!  : صادق الصافي

 نفحات خير حسينية في عمليات عاشوربجرف النصر (الصخر )  : صبيح الكعبي

 فاز المتخاصمون .. وخسر العراق  : وسمي المولى

 الإنتخابات: مسؤولون فاسدون.. ومواطنون صالحون  : ضياء المحسن

 تحرير العراق إكذوبة.. والحشد الشعبي صمام الأمان.  : اثير الشرع

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net