صفحة الكاتب : حسين باجي الغزي

حوار مع مدير هيئة تقاعد ذي قار الناصرية لقد نفذ رصيدك ألان.. أنت متقاعد!!
حسين باجي الغزي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

لم يكن اليوم اعتياديا فذهابي إلى أخر محطات العمر يثير في النفس شجون وإحزان فأمرا مؤلم ان  تختزل حياتك الو ظيفية وعصارة جهدك وإخلاصك بقصاصة ور ق هي هوية التقاعد.وصوت حتمي يرن في أذنيك :لقد نفذ رصيد وظيفتك ..أنت ألان متقاعد.

نسوة يتشحن بالسواد وكهول  وشباب وقادة جيش وموظفون كبار وصغار وجدتهم بالانتظار على أرائك مديرية تقاعد ذي قار ينتظرون أنجاز معاملاتهم من طاقم موظفين لايرفعون رؤوسهم  من أكوام الورق المنضده امامهم ,وسط زحام قاتل وقاعات وغرف ضيقة تفوح منها رائحة تعب السنيين وعطاء لرحلة عمر تسمى في حصادها (متقاعد).

على السلم المؤدي الى الطابق الثاني تطوعنا لحمل سيدة عجوز كان لزاما عليها الحضور إمام المدقق.إلا إن شاب ثلاثيني سرعان ماوقف إمامنا معتذرا منها (أسف حجية..أنا المدقق) أنجز طلبها مكررا اعتذاره.قائلا لنا (عليكم إن تذكروا ذلك ...عشرات المرات ذهبنا  الى بيوت عجزة وكبار سن وعلى حسابنا الشخصي إكراما لشيبتهم واحتراما لخدماتهم ).

 في غرفة المدير توافد المراجعين لاينتهي وسيل  التساؤلات لن ينقضي .

كلما بادرت بسؤال لحوارنا  قطع سلسلة حديثنا مراجع يسأل  أو موظف يستشير. فليس غريب إن تكون الأمور بهذا الشكل ألتتابعي لدائرة تضم  حركة    معاملات التقاعد المحالة من دوائر المحافظة من مدنيين وعسكريين وشهداء الجيش والحشد الشعبي وقوى الأمن الداخلي والسجناء السياسيين ومحتجزي رفحاء.وأنجزت أكثر من 2500 معاملة للمتقاعدين الجدد خلال عام 2015 وصرفت لهم هوية التقاعد.واستلموا رواتبهم التقاعدية .وبموجب  وثائق الجرد السنوي المرفوع الى الهيئة العامة للتقاعد فان عدد المعاملات المنجزة لعام 2015 من المتقاعدين المدنيين والعسكري وشهداء الحشد الشعبي والجيش المنحل والسجناء السياسيين ومحتجزي رفحاء هي 12900 هوية صرفت في هذا العام .

 

           المدير احمد الزيدي لايختلف على عطائه اثنان وعلامات الرضا والإيجاب سمة بالغة لكل من تسأله عن ادائة الوظيفي وامانتة .ويكفي إن التغييرات الأخيرة بطاقم المدراء التي ارتأت السلطة المحلية في ذي قار تغييرهم أستثني منها مدير تقاعد ذي قارلاجماعها على ضرورة أبقائه  فخير الناس من نفع الناس .

*دقائق اقتنصت في زحمة عملة وتوافد مراجعيه فطرحنا علية أسئلتنا .

*استاذ احمد شهداء الجيش  الحشد الشعبي والشرطة  ماذا قدمتم لهم ؟

_يحظى شهداء الوطن باهتمام وعناية بالغة من قبل موظيفينا و طاقمنا الإداري فقد أنجزت أكثر من 800 معاملة شهيد من شهداء الجيش والشرطة والحشد الشعبي والسجناء السياسيين وقوى الأمن الداخلي لعام 2015 وقدمت لهم كافة التسهيلات وبشكل استثنائي وهم المفضلون دائما بالأسبقية .

* ما أبرز ما تواجهكم من معوقات ؟

- محافظة ذي قار هي رابع محافظة من حيث إعداد المتقاعدين وتعاني دائرتنا من نقصا واضحا في الكوادر الإدارية أذ يبلغ عدد موظفونا ثلاثون موظف ، يبذلون جهود حثيثة وتحمل أعباء نقص هذة الكوادر,إمام متطلبات أكثر من 1000 مراجع يتابعون معاملتهم يوميا . .

*ضيق البناية,اكتظاظ المراجعين فيها ألا يشكل عائقا أمام عملكم ؟

_نعاني من صغر البناية  فعلا  ،اذ لدينا في ذي قار أكثر من180000 متقاعد,ولا توجد لدينا بناية تتسع لمراجعاتهم .ليس لدينا بناية في المحافظة باسم دائرتنا ونمتلك قطعة ارض مخصصة منذ عام 2007 .وفي ظل الأزمة الحالية فلا توجد تخصيصات لإنشائها .

 

*البطاقة الذكية ألم تيسر عمل دائرتكم وتخفف من زخم أعباء المراجعين ؟

 

-نعم سهلت الكثير لكن لدينا مشكلة   !!أذ لايوجد للشركة المجهزة لها مركز ثابت لحل مشاكل المتقاعدين .وهي شركة قطاع خاص متعاقدة مع الإدارة العامة لمصرف الرشيد،ومصرف الرافدين .ومن أهم المشاكل هي عند وفاة المتقاعد فمن الصعوبة إعادة راتبه من نظام البطاقة الذكية إلى دائرة التقاعد .خصوصا وأن أنجاز معاملة المتوقي تحتاج الى براءة ذمة من المصارف .لغرض صرف راتبه لاسرتة .

 

*إلا يوجد حل لهذه المشكلة وورقة عمل لتذليل هذه الصعوبات ؟

_مفاتحاتنا تتم عن طريق الانترنيت بيننا وبين الشركة الرئيسية للبطاقة الذكية وأحيانا تحتاج إلى أكثر من ثلاثة أشهر لنستحصل الإجابة .وهي من أهم أسباب تأخر أنجاز معاملات المتقاعدين المتوفين.

 

لماذ ترسل معاملات التقاعد الى الهيئة العامة للتدقيق ولماذا لايفك هذا الارتباط ؟ 

-سابقا كان يتم إرسال المعاملات للهيئة العامة للتقاعد لغرض التدقيق  ،واخيرا منحت لدينا الصلاحية لتدقيق المعاملات داخل دائرتنا.وكل المعاملات لصنوف المتقاعدين تنجز كاملا في دائرتنا وترسل فقط الاستمارة عن طريق الانترنيت لتوثيقها في الحاسبة المركزية ثم تعود.

وتنجز خلال أسبوع إنشاء الله .

 

*بعض المحالين على التقاعد يعانون من صعوبة الحصول على وثائقهم خصوصا لتعرض اغلب دوائر المحافظة في فترات سابقة إلى الحرق والسلب والإتلاف .ماهي الحلول ؟

 

_نحن نستلم المعاملات جاهزة ومتكاملة وفق متطلبات ثبوتية محددة .والأمر يتعلق بدوائرهم وهي ملزمة بإرسال هذة الوثائق.إذ لايمكن قبول هذه المعاملات الاوهي متكاملة .

 

أرى أن أكثر المراجعين يتوجهون الى غرفة المدير للتساؤل والاستفسار .أقترح وضع من يرشدهم والإجابة على تساؤلاتهم ؟

 

 

المراجعون يحصلون على إجابات مقنعه ووافية من موظفينا إلا إن قناعاتهم لاتكتمل الا بالاستفسار من المدير. ويعتبرون اجابته رأيا سديدا واكيدا ويعزز قناعاتهم . مما يفرض على عملنا أعباء وتأخير لأدائنا اليومي .

 

*ما أغرب ماصا دفك من مشاكل في أنجاز المعاملات التقاعدية ؟

المشاكل والمفارقات كثيرة ولاتعد ولاتحصى وأعقدها هي أن يتقدم أخوين للتطوع في صنوف الجيش  فيقبل احدهما ولنفرض أسمة أحمد ,ويرفض الأخر وأسمه حسن .

يلتحق حسن بمستمسكات  أحمد لتوافقات عائلية  ويداوم بوثائقه الثبوتية .بعد سنوات يستشهد حسن وتروم عائلته الحصول على راتبه التقاعدي .

هنا نواجه مشكلة معقدة  وليس أمامنا إلا أحالة الموضوع الى القضاء ليضع حلولا .

 

*هل تتصور شخصكم يوما أن تكون متقاعدا ومن ينجز ويوقع  معاملتك ؟

أكيد نحن موظفون وهي نهاية حتمية لكل موظف أذا كتب الله لنا السلامة وبقائي في المنصب ليس مخلدا 

لكن اعتقد ان معاملتي ستنجز .لكوني تركت أثرا طيبا في نفوس زملائي وأخوتي الموظفون وقدمت مابأستطاعتي لكل أبناء ذي قار دون تمييز ,اتمنى أن يكون اخر المطاف رضا الله والناس عني .وبالتأكيد سيأتي من يستلم زمام الأمور هنا ,وانجاز متطلبات مراجعينا .

 

وأنا أغادر دائرة تقاعد ذي قار مودعا من مديرها ألتفت الى الوراء  وشخصت ناظري الى  أكشاش الطباعة والكتبة والاستنساخ سائلا نفسي .

متى ينفذ رصيدك الوظيفي ياحسين وتصير  متقاعدا؟

زميلي وصديقي أبو غزوان أجابني متندرا.

أبوعلي لم يبق بعمرك بقية !!..توكل على الله وتقاعد فورا !!!


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


حسين باجي الغزي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/02/01



كتابة تعليق لموضوع : حوار مع مدير هيئة تقاعد ذي قار الناصرية لقد نفذ رصيدك ألان.. أنت متقاعد!!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net