صفحة الكاتب : ابو فاطمة العذاري

وقفة مع أذهاب السيئات من خلال الحسنات
ابو فاطمة العذاري

قال تعالى :
( وَأَقِمِ الصَّلاَةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ وَزُلَفًا مِّنَ اللَّيْلِ إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ ذَلِكَ ذِكْرَى لِلذَّاكِرِينَ {هود/114} )
إن للأفعال أثرًا في الإنسان فمنها ما يقتصر أثره عليه ومنها ما يتعداه إلى الخارج . وذكرنا في ما سبق إن الأفعال هي النوايا ومما أوجده الله تعالى من التأثير في عالم الأفعال هو تأثير الأفعال على بعضها فمن الأفعال ما تكو ن له القدرة والهيمنة على غيره من الأفعال وذلك يعود إلى أساسه لان كل هيم نة في الأرض أو في السماء لكل مخلوق مستمد ة من اسمه المهيمن فكلما قرب الفعل من هذه الصفة اكتسب الهيمنة والسيطرة على ما دونه من الأفعال وبما إن النظام العام ونظام الأفعال خصوصًا مؤسس ع لى أساس الخير يكون الفعل الخير مؤثرًا في السيئ ولا عكس هذا ليس استنباط عقلي ربما يصح أو يخطأ إنما هي قاعدة أثبتها في نظامه وبي نها في كتابه ،وليس موضوع قاعدتنا تولد الحسنات إنما هيمنة الحسنات على السيئات من خلال السلطان الذي وهبه الله تعالى للحسنات . فمد رك القاعدة لا يحتاج كثير من البيان إنما أراد الحق تعالى من كلامه أن يبين لنا إن هنالك قواعد في الأفعال كما إن هنالك قواعد في الصفات أو المعتقدات . منها ما أعطاه الحق تعالى بسعة رحمته من القابلية للحسنة على محو وإذهاب السيئة وهو يعود لما أركز الحق تعالى من صفة الزوال في الجانب الباطل ، قال تعالى : ( إِ  ن الْباطِلَ كَا  ن  ز  هوق ًا) أي ليس الزوال عرضًا يعرض على الباطل وإنما هو من خصا ئصه الذاتي ة ، فكل ما يأتي من الباطل وكل ما يؤدي إل يه يحمل تلك الخاصية وهي الزوال . وكذلك فان الأعمال الصالحة لها خاصية البقاء في الدائرة وذلك لامتدادها للخير المطلق فأخذت صفة البقاء من أصلها له ذا أصبحت من خصائص الحسنات هي الهيمنة ومحو السيئات . التطبيق : إن الحق تعالى عندما تفضل على عباده بإنزال رحمة محو السيئات بالحسنات كانت الإرادة من ذلك هو ف تح باب من أبواب تسقيط التبعات المبعدة عنه سبحانه والمعو قة للمسير في طريقه وهو الإسلام والتدرج بدرجاته . إذ من المعلوم إن الأفعال السيئة تترك أثرا في قلب الإنسان من الصعب إزالته وكذلك ُتهيأ الإنسان إلى النزول إلى مادون ذلك من الأفعال وتعطيه القابلية للاكتساب من الجهة السفلى وتكسر لديه رهبة الإقدام على السيئات . فجعل الحق تعالى هذه
القاعدة والتزم بها وبينها للعباد. أما كيفية إزالة الحسنة للسيئة فنراه من وجوه :
الوجه الأول : إن الأعمال الحسنة تبعد السيئات عن الإنسان وتذهب بها إلى مكان بعيد ، واقصد بالسيئات هو ما يسوء الإنسان من المصائب والبلايا ونقص الأرزاق ونحوه . فيكون ما يأتي به المرء من الحسنات مبعدة لهذه السيئات عن ساحته وشافعة له في محوها من لوحه.
الوجه الثاني : هو في كون الأعم ال الحسنة مبعدة للأعمال السيئة ، وبيان ذلك : إن ال نفس موجودة في كل مستويات الإنسان  وان اختلفت قوة وضعفًا وعليه تكون السيئات قريبة دائمًا من الإنسان لوجود النفس ودوافعها وإيحاءاتها إلى الإنسان بفعل السوء ولوجود الدنيا ومغرياتها والتزيين الشيطاني فيكون الإنسان بتماس دائم مع أسباب السيئات ومولداتها , فيكون عمل الحسنات مبعد ًا لهذه السيئات عن قلب الإنسان ومبعد ًا للرغبة فيها ، طبعًا في هذا المستوى فقط لا في كل المستويات نعم لكل مستوى حسناته وسيئاته .
الوجه الثالث : إن الحسنات من الإعمال لها القابلية على محو السيئات التي وقعت من الإنسان فع ً لا ، فعندما يأتي بالحسنة تمحو السيئة التي ارتكبها قبل الحسنة ، قال الرسول (صلى الله عليه وآله ) ( واتبع الحسنة السيئة تمحوها ) . وهذا كما قلنا في البدء مما أعطاه الله تعالى للحسنات من خصائص . فتكون الحسنة اللاحقة للسيئة غافرة لها .
الوجه الرابع : إن الحسنات يذهبن اثر السيئات . وذلك إن السيئة إذا ارُتكبت خّل فت أثرًا معنويًا وهذا الأثر يكون حاجبًا عن التقدم في سلم الكمال ، وبعض مراتب غفران الذنب لا يشمل إزالة أثره المع نوي بل إقالة المذنب من العقاب المادي المتر تب عليه . لكن بعض الأعمال الحسنة لها من القابلية لإزالة الأثر المعنوي للذنب وهي ما تسمى في علم الإيمان بأفعال التطهير أي من خصائصها تطهير القلب من اثر الذنب .
الوجه الخامس : إن الحسنات يذهبن أساس السيئات وبيان ذلك إن الإنسان إذا توجه إلى شيء قويت إرادته إليه وضعفت عن الجانب المقابل . وكذلك من نعم الله تعالى إن القيام بالحسنات يكون مضع فًا لإرادة السيئات ومقويًا لإرادة الحسنات لأنه حسب النظام من قام بشيء استحق الذي يليه . فيكون البعد ع ن الشوق للسيئات وإرادتها بتضعيف وإذهاب الحسنات لإرادة السيئات .
الوجه ا لسادس : أي يذهبن الحسنات ب الأمراض النفسية من الرياء والتكبر وحب الذات وغيرها فتكون هذه الحسنات د افعًا لإزالة السيئات الص فاتية الموجودة في مكمن الإنسان ، لان الأفعال الحسنة ممحصة لما في صدر الإنسان ف ُتذهب بالسيئات من صدره و تبقي الحسنات . فإذا عرفنا ذلك يكون التطبيق منه : على الإنسان الذي يسعى إلى الرضوان أن لا يهمل كل تقصير أو ذنب أو خطيئة بما أن الله تعالى فتح له هذا الباب فيجب عليه أن لا يترك له ذن بًا في يومه بمعنى أن يراقب نفسه كل يوم باستمرار فان صدر ت منه سيئة أردفها بفعل حسن أو أكثر لإزالة تلك السيئة وإز الة آثارها بحيث ينتهي يومه وما من سيئة إلا و أعقبها حسنة عندئذ يكون يومه له لا عليه . قال الإمام الصادق (ع) : ( ليس شيء اشد طلبًا وأسرع دركًا للخطيئة من الحسنة , أما إنها لتدرك الذنب العظيم القديم المنسي عند صاحبه فتحطه وتسقطه وتذهب به بعد إثباته

 

  

ابو فاطمة العذاري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/07/03



كتابة تعليق لموضوع : وقفة مع أذهاب السيئات من خلال الحسنات
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق احمد ابراهيم ، على تسلم الفريق رشيد فليح قيادة عمليات البصرة خلفا للمقال جميل الشمري : ايضا اللواء جاسم السعجي باللواء الركن جعفر صدام واللواء الركن هيثم شغاتي الهم دور كبير في التحرير

 
علّق يوسف برهم ، على بينهم قادة وضباط..  قتلى وجرحى واسرى سعوديين في اكبر عملية " خداع" عسكرية ينفذها الحوثيون : أعلن القائد العسكري الجنوبي البارز هيثم شغاتي انه يرفض الوقوف مع الشرعية او مع الانتقالي وان الجميع ابناء وطن واحد ولكن الشيطان نزغ بينهم. وقال هيثم شغاتي ان ولائه بالكامل هو وكافة فوات الوية المشاة فقط لله ولليمن واليمنيين. واقسم هيثم طاهر ان من سيقوم بأذية شخص بريء سواء كان من ابناء الشمال او من الجنوب او حتى من المريخ او يقتحم منازل الناس فإن الوية المشاة ستقوم بدفنه حيا. واضاف "ليس من الرجولة ولا من الشرف والدين ان نؤذي الابرياء من اي مكان كانو فهم اما اخوتنا او ضيوفنا وكذلك من يقوم باقتحام المنازل فيروع الامنين ويتكشف عورات الناس فهو شخص عديم الرجولة وليس له دين ولا شرف ولا مرؤة وبالتالي فباطن الارض لمثل هولاء افضل من ظاهرها.

 
علّق احمد ابراهيم ، على نحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ - للكاتب د . احمد العلياوي : سيِّدَ العراقِ وأحزانِهِ القديمة ، أيها الحُسينيُ السيستاني ، نحن فداءُ جراحِكَ السمراءِ التي تمتد لجراحِ عليٍّ أميرِ المؤمنين ، ونحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ ما جرى الفراتُ وشمخَ النخيلُ واهتزَّت راياتُ أبنائِكَ الفراتيين وصدَحَت حناجرُ بنادِقهمُ الشواعر.

 
علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز.

 
علّق سعد المزاني ، على مجلة ألمانية تكشف عن فوائد مذهلة لتناول ثلاثة تمرات يومياً : نفس الفوائد اذا كان التمر ليس مخففا وشكرا

 
علّق نور الهدى ، على تصريح لمصدر مسؤول في مكتب سماحة السيد (دام ظلّه) بشأن خطبة يوم الجمعة (30/ربيع الآخر/1441هـ) : المرجعية كفت ووفت ورسمت خارطة طريق واضحة جدًا

 
علّق نداء السمناوي ، على كربلاء موضع ولادة السيد المسيح - للكاتب محمد السمناوي : السلام على السيدة مريم العذراء احسنت النشر في مناقب ماتحتوية الاحاديث عن هذه السيدة الطاهرة وكان لها ذكرا في كتاب الله الكريم

 
علّق نافع الخفاجي ، على  الخوصاء التيمية ضرة السيدة زينب عليها السلام - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : ماسبب زواج عبدالله بن جعفر من الخوصاء مع وجود زينب(ع) وما لها من المكانة والمنزلة؟!.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : منبر الجوادين
صفحة الكاتب :
  منبر الجوادين


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 أتلتيكو مضطر لدفع 20 مليون يورو إلى برشلونة

 متى يُوقف ألأنحدار  : صبيح الكعبي

 طوابير طويلة في الساعات الأولى من انتخابات الرئاسة الإيرانية

 نحن موعودين بالنصر وهم موعودون بالهزيمة  : صالح الطائي

 في رحاب وليد البيت العتيق ( شهيد جهل الناس ) أمير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام  : الشيخ صباح الساعدي

 توقف اجباري لجريدة السيمر الاخبارية بسبب عمل تخريبي  : كتابات في الميزان

  تأسيس مجلس شعبي لدعم الثقافة في ميسان  : عدي المختار

 ضبط عمليات تلاعب بعقارات مساحتها أربعة دونمات في البصرة  : هيأة النزاهة

 قراءة في قصيدة 'صابر حجازي'مصرع النافذة المكسورة...بقلم:الاديب منذر قدسي 'ابوزهير'  : صابر حجازى

 التبشير للقضية المهدوية لدى غير المسلمين  : مجتبى الساده

 استنساخ نعجة في البرلمان  : فراس الغضبان الحمداني

 القبض على مطلوب بـ"الإرهاب" وآخر بجريمة القتل شمالي بابل  : وزارة الداخلية العراقية

 مثلنا لا يبايع الظالمين  : حيدر حسين الاسدي

 الطاقة السلبية .   : منير حجازي

  الارهاب والارهابيون و الارهابي والجريمة الارهابية .  : مجاهد منعثر منشد

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net