صفحة الكاتب : عادل الجبوري

منظومة القيم الاخلاقية ومابعدها
عادل الجبوري

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

تشكل منظومة القيم الاخلاقية ، بأيجابياتها وسلبياتها، واحدة من اهم عناصر ومقومات وركائز بناء ذلك المجتمع، ومن الطبيي جدا ان تكون مفردات منظومة القيم الاخلاقية لمجتمع ما مختلفة عنها في مجتمع اخر، وهذا الاختلاف تحكمه الاعراف والتقاليد الاجتماعية،  والخلفيات الثقافية والحضارية، والضوابط والقيود الدينية، لذلك ليس غريبا ان تختلف المجتمعات الشرقية بأطارها العام الواسع عن المجتمعات الغربية في الكثير من السلوكيات والممارسات الاجتماعية في مختلف المفاصل، بدءا من البيت، مرورا بالمدرسة والجامعة والشارع ووسائل الاعلام بشتى انواعها. وليس غريبا ان تختلف مجتمعات المدينية الحضرية عن المجتمعات الريفية، وكذلك المجتمعات ذات التوجه الديني عن المجتمعات ذات التوجه العلماني البعيد عن الدين.
   ويصبح المجتمع شاذا، ويصيبه الخلل ويعتوره الضياع والتشتت والفوضى متى ما ابتعد عن منظومة قيمه الاخلاقية المستندة الى اعرافه وتقاليده ودينه، ومتى ما اساء استخدام الحرية المتوفرة لديه لاشاعة ظواهر ومظاهر اخلاقية منحرفة، وتعدى على حريات الاخرين.
  وفي مجتمع مثل المجتمع العراقي حيث تدين الاغلبية المطلقة فيه بالدين الاسلامي، اي ان هويته هي هوية اسلامية، اضافة الى انه مجتمع ذات نزعة عشائرية، وكلا الهويتين –الاسلامية والعشائرية-تفرضان محددات وضوابط وقيود لايمكن بأي حال من الاحوال القفز عليها تحت مبررات ودعاوى الحرية والتحرر والانفتاح والتقدم.
   ان التحرر والانفتاح لايتقاطع مع الالتزام بالقيم والاخلاقيات والسلوكيات الصحيحة والصائبة، ومن الخطأ القول بأن الالتزام بتلك القيم والاخلاقيات والسلوكيات يؤسس لحالة من الانغلاق والعزلة ويشيع التخلف في المجتمع.
   وللاسف فأن هناك الى جانب مظاهر وظواهر الفساد الاداري والمالي ظواهر ومظاهر فساد اخلاقي وقيمي مقلقة في المجتمع العراقي تحتاج الى معالجات جادة من قبل الجميع  وفي كل المستويات والعناوين.
   ولعل التفسير والفهم الخاطيء للحرية والديمقراطية من قبل البعض قد يدفعه الى التجاوز والتعدي على الاخرين حينما يسلل مسالك تتنافى مع الاعراف والتقاليد الاجتماعية، ومع المباديء الدينية، وحتى المجتمعات الغربية التي تتوفر لدى الفرد مساحة واسعة من الحرية لتلبية رغباته المختلفة فأن هناك كوابح وقيود من شأنها ان تحول دون حدوث اساءات وتجاوزات على الافراد الاخرين، فكيف بنا ونحن نمثل مجتمعا اسلاميا يحتم علينا ان نكون قدوة وانموذجا في السلوك ان على صعيد الفرد او على صعيد المجموع.
   لاقيمة لاستقرار سياسي وامني، وازدهار اقتصادي، ورفاه اجتماعي، مالم نحافظ على منظومة قيمنا الاخلاقية الصحيحة التي تمثل هويتنا وانتمائنا، وماضينا وحاضرنا ومستقبلنا.

Adil969@hotmail.com

2-يوليو-2011


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


عادل الجبوري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/07/03



كتابة تعليق لموضوع : منظومة القيم الاخلاقية ومابعدها
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net