صفحة الكاتب : إيزابيل بنيامين ماما اشوري

اهل الكهف وجهة نظر مسيحية. تأملات في نصوص الرجعة. القديسون أهل مغارة أفسس مثالا.
إيزابيل بنيامين ماما اشوري

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

  بعيدا عن التفسيرات الاسلامية لقصة اصحاب الكهف ، ومن وجهة نظر المسيحية فقط ، فإن الانجيل لم يذكر قصة اصحاب الكهف لأنها من الحوادث المتأخرة عنه حيث ان هذه القصة تعود لسنة (250) ميلادية وتتفق اغلب المراجع المسيحية على ان الحادث وقع في حكم الحاكم الروماني (داكيوس ، ديسيوس) الذي ثبت أن المسيحيين اضطهدوا في زمنه فقد احتلت قصة أهل مغارة أفسس في آسيا الصغرى ( بتركيا ألآن ) أو ما يسميهم السريان (أهل الكهف) مركزًا خاصًا لدى مؤرخي المسيحية وأدبائهم، وقد كتبها مار يعقوب السروجي (521 م) على شكل ترنيمة مقدسة. ولا يزال آلاف السواح يزورون آثار أفسس القديمة في تركيا يقصدون بجوار هيكل أرطاميس وكاتدرائية مار يوحنا زيارة كهوف أهل الكهف ، فيتضرعون هناك.

ويعرّف المسيحيون أسماء اصحاب الكهف السبعة حسبما مذكور في (رقم) الكهف بانهم (مكسيمليانوس - يمليخا - مرتيلوس - ديونيسيوس - يؤانس - سرافيون - قسطنطينوس – أنطونيوس) وانهم كانوا مؤمنين بالمسيح مع انهم يعملون في قصر الامبراطور الذي كان وثنيا. ولكن بعض الجواسيس اخبر الامبراطور فاضطر الفتية للهرب. واللجوء إلى مغارة في منطقة (افسس).وهذا يعني أنه وحتى قبل ظهور الإسلام بـ (200) سنة تقريبا كان هناك مذهب على المسيحية الحقّة يتعبد على دين المسيح الصحيح. (1)
وبعد مأتين سنة من رقدتهم في الكهف اي في زمن الملك (ثيؤدوسيوس بن أركاديوس الصغير) في سنة (408) استيقظ الفتية من نومهم بأمر الرب ــــ لإزالة شبهة اصابت الملك الروماني والكنيسة ــــ وكانوا يعتقدون انهم ناموا ليلة واحدة ، وكانوا يشعرون بالجوع فأرسلوا (يمليخا) إلى المدينة ومعه بعض الفضة ليشتري بعض الضروريات، وكم دهش يمليخا إذ رأى علامة الصليب منحوتة على باب المدينة، وقد تغيرت كل ملامح المدينة تمامًا، حتى اختلط الأمر عليه هل كان هو في حلم أم في حقيقة. فقرر أن يشتري خبزًا وينطلق إلى اخوته يتباحث معهم في الأمر. وإذ قدم بعض الدراهم للخباز دهش الرجل إذ وجدها ليست العملة السائدة في أيامه، وظنه أنه وجد كنزًا يرجع إلى أيام داكيوس (ديسيوس). اجتمعت الناس حوله تسأله عن الكنز الملوكي الذي وجده، فكان يشخص إليهم مندهشًا، فحسبوه يخفي الكنز.

رآه الكل شابًا غريبًا، فسألوه عن أصله وجنسه، فأجابهم أنه من المدينة وأخبرهم عن أسماء والديه واخوته وعشيرته، وأنه كان يعمل في القصر فحسبوه مجنونًا. هاجت المدينة كلها، وإذ سمع الأسقف ماريس استدعاه، وكان يمليخا يظن أنه سُيقدم لداكيوس ليقتل، وكم كانت دهشته إذ وجد نفسه في كاتدرائية أمام أسقف، وكان قد حضر الوالي أنتوباطس، فأخذ الشاب يروي لهما قصته مع زملائه الشبان، فلم يصدقا شيئًا.
انطلق يميلخا ومعه الأسقف وكبار القوم إلى الكهف للتأكد من صدق قوله، سمع الملك بذلك فأسرع بالحضور، وجاء يتحقق الأمر وإذ التقى بهم سجد أمامهم وعانقهم وبكى، ثم جلس على التراب فرحًا. أكد له مكسيملياس أن الله قد سمح لهم بذلك من أجل الإيمان ، وأنه سوف يقومون مرة أخرى مع يسوع لنصرة الإيمان الصحيح (2)، ثم رقد الشبان مرة أخرى فكانت رقدتهم الأبدية ودفنوا في مواضعهم بعد أن بسط الملك حلته الملوكية على أجسادهم وهو يبكي.

تقول المسيحية أن سبب استيقاظ فتية الكهف هو ظهور بعض المذاهب المسيحية المنحرفة التي تقول بعدم رجعة يسوع المسيح وانه لا فائدة من رجعته لأن البشرية وحدها تستطيع ان تصل إلى التكامل من دون رجوع يسوع . ((ففي زمن الملك ثيؤدوسيوس الصغير سنة 408 م. وكان رجلًا ورعًا تقيًا. ظهرت في أيامه بدعة تنكر قيامة الأجساد ــ الرجعة ــ اضطرب الملك نفسه وتشكك، فلبس المسوح وافترش الرماد خفية يصرخ إلى الله طالبًا أن ينزع عنه هذه الوساوس)). (3)

لابل تعدى الامر إلى ان يقوم هؤلاء بإنكار قيامة الناس في يوم القيامة ولا قيامتهم قبل يوم القيامة مع أن يسوع المسيح اخبر بأن القيامتين سوف تحدثان كما نرى ذلك في إنجيل يوحنا 11: 24 ((أنا أعلم أنه سيقوم في القيامة، في اليوم الأخير)). فقيامة بعض الاموات ورجعتهم قبل يوم الحشر الاكبر ضرورة دينية اقرتها السماء وهؤلاء الذين سوف يقومون وينصرون يسوع وقائده لا يموتون موتة أخرى إنما الموت للذين لا يؤمنون بقيامة يسوع وعودة القائم معه كما اخبر الإنجيل في رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية 15: 12 ((سيكون أصل يسى والقائم ليسود على الأمم، عليه سيكون رجاء الأمم)).
ومع مجيء يسوع والقائم سوف تحدث القيامة الأولى حيث ينهض بعض الاموات لحكمة إليهة وخصوصا اولئك الذين ماتوا على عقيدة صحيحة راسخة ولم يُغيروا ولم يُبدلوا وكانت آخر امنياتهم ان يُقيمهم الله مع (يسوع والقائم) لينتقموا من الظلمة وقد اوعدهم الرب بأن يفعل ذلك فيُخرجهم من قبورهم شاهرين سيوفهم مأتزين اكفانهم ملبين الدعوة.هؤلاء لا يموتون بل سينتقلون مع قيادتهم إلى السماء حيث مكانهم يوم الانتقالة الكبرى. (لا يذوقون فيها الموت إلا الموتة الأولى). ( لا يذوقون الموت حتى يروا ابن الإنسان آتيا في ملكوته). إنجيل متى 16: 28

ولذلك فإن انتشار عقيدة انكار (الرجعة وقيامة الاموات مرة أخرى) احدثت ارباكا عند الملك الروماني ، وبما انه رجل مؤمن بأفكار الانجيل فقد جلس على الرماد وصرخ إلى الله ان ينقذه من هذه الشبهة .

في هذه اللحظة تناهى إلى سمعه قصة وجود سبعة اشخاص قاموا من الاموات فهرع الامبراطور إلى المكان ((سمع الملك بذلك فأسرع بالحضور، وجاء يتحقق الأمر وإذ التقى بهم سجد أمامهم وعانقهم وبكى، ثم جلس على التراب فرحًا. أكد له مكسيملياس أن الله قد سمح لهم بذلك من أجل إيمان الكنيسة، ثم رقد الشبان ودفنوا في مواضعهم بعد أن بسط الملك حلته الملوكية على أجسادهم وهو يبكي)).(4) عندها تأكد الامبراطور أن النص الذي ورد في سفر رؤيا يوحنا اللاهوتي 20: 6 والذي يقول : ((مبارك ومقدس من له نصيب في القيامة الأولى. هؤلاء ليس للموت الثاني سلطان عليهم)).

وهناك روايات أخرى تقول بأن الكهف في الأردن ، وبعضهم يقول انه في فلسطين وسوريا ، وتركيا. ولكن ما ذكرته آنفا هو اشهر القصص حول اصحاب الكهف وتؤمن به المسيحية ، ولكن منطقة (أفسس) فيها مغارات كثيرة وكبيرة ومتشعبة وليس لها خارطة معينة حيث ان الاثاريين يكتشفون في كل فترة كهفا ممتدا تحت الأرض.

المصادر:
1- يطرح بعض المسيحيين شبهة بقولهم : (لماذا يمدح القرآن اشخاص مسيحيين يؤلهون المسيح ويعبدونه ألا يعتبر ذلك شركا؟). في إشارة إلى قصة اصحاب الكهف، فاقول لهم بأن سياق القصة من المراجع المسيحية يدل على انهم كانوا يعبدون الرب الله وانهم على الدين الصحيح ولذلك قال القرآن عنهم بأنهم فتية آمنوا بربهم ... فقالوا ربنا رب السماوات والأرض لن ندعو من دونه إلها. فهم ليسوا مشركين، وإنما غمض على المسيحية أخبارهم لأنهم جاؤوا بعد الانجيل بسنوات طويلة ولذلك لم يرد ذكرهم فيه.
2- نرى ارتباط وثيق بين سورة الكهف وعملية ظهور الدجال حيث ان نبي الإسلام اشار في حديثه إلى ذلك فقال : (من قرأ عشر آيات من اول سورة الكهف عُصم من الدجّال).ونستفيد من مجموع ما تقدم بأن نومة اصحاب الكهف مؤقتة يستيقضوا بها في الأيام الأخيرة لنصرة الحق.
3- سير القديسين والشهداء القديسون أهل مغارة أفسس أهل الكهف | النيام السبعة Seven Sleepers of Ephesus.
4- ترنيمة مار يعقوب السروجي المقدسة (521 م) تاريخ الكنيسة القبطية.
بقية القصة موزعة على المصادر التالية:
#- كتاب قاموس آباء الكنيسة وقديسيها مع بعض شخصيات كنسية للقمص تادرس يعقوب ملطي:
مار أغناطيوس زكا الأول عيواص: رائحة المسيح الذكية، 1984م، ص 13-33.
#- البطريرك أغناطيوس زكا الأول - أهل الكهف لى المصادر السريانية - سلسلة دراسات سريانية - حلب – سوريا.
# - هناك ارتباط وثيق بين قصة أصحاب الكهف وبعض احداث الاسلام الكبرى منها ظهورهم مع المهدي والمسيح . ومنها أيضا سؤال يطرح نفسه وهو لماذا قرأ رأس القديس الحسين وهو على الرمح الآية التاسعة من سورة الكهف .


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


إيزابيل بنيامين ماما اشوري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/01/29



كتابة تعليق لموضوع : اهل الكهف وجهة نظر مسيحية. تأملات في نصوص الرجعة. القديسون أهل مغارة أفسس مثالا.
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 5)


• (1) - كتب : نذير ، في 2023/08/25 .

صباح الخير
أتمنى أنكم بخير.
قرأت مقالا لكم :

https://www.kitabat.info/subject.php?id=73783

من وهلة المقال يبدي و كأن القصة قد حدثت فعلا. لكن
حسب أبحاثي أول من كتب هذه القصة هو المار يعقوب السروجي و قصته رمزية غير حقيقية كتبها لأغراض تعليمية و لا وجود لها في التاريخ الموثق. ما هو رأيكم من فضلكم؟
مع كامل الإحترام و التقدير

• (2) - كتب : عباس المالكي ، في 2016/07/19 .

الاخت إيزابيل المحترمة
بما ان الموضوع يتحدث عن رجعة أهل الكهف ، أحببت أن أنوه على أن مفهوم الرجعة عند أهل البيت (عليهم السلام) يختلف اختلافا كليا عما عليه علماء الشيعة ، فإن الرجعة عند أهل البيت تعني رجوعهم (عليهم السلام) الى الدنيا ليحكموا الخلائق الى أمد بعيد ، وسيرجع معهم من مُحض الايمان محضا ومن محض الكفر محضا ، وبالتأكيد فإن أهل الكهف سيكونون من الراجعين مع الحجة بن الحسن (عليه السلام )، وما ظهور الامام المهدي ( صلوات الله عليه) إلا مقدمة لرجعة أهل البيت (عليهم السلام ) الكبرى .
ويمكننا أن نلمس ذلك بوضوح تام في الزيارات فضلا عن الآيات الكريمة والأحاديث الشريفة ، فقد ورد في زيارة الامام الحسين (عليه السلام ) ما يشير الى رجعتهم (سلام الله عليهم) منها ما جاء في زيارة وارث وهي من الزيارات المشهورة : " أني بكم مؤمن وبإيابكم موقن بشرايع ديني وخواتيم عملي "
وكما ورد في زيارة العباس (عليه السلام ) : " وإني بكم وبإيابكم من المؤمنين "
وأيضا ما ورد في دعاء اليوم الثالث من شعبان بمناسبة ولادة الامام الحسين ( عليه السلام ) :
" ... قتيل العبرة وسيّد الأُسرة الممدود بالنُصرة يوم الكرّة المُعوّض مِن قتله أنّ الأئمة مِن نسله، والشفاء في تُربته والفوز معه في أوبته، والأوصياء مِن عترته بعد قائمهم وغيبته حتّى يُدركوا الأوتار ويثأروا الثار.."
وكذلك ما ورد في الزيارة الجامعة : " مؤمن بإيابكم، مصدّق برجعتكم، مُنتظر لأمركم، مُرتقب لدولتكم "
فهذه نصوص صريحة في أن الرجعة ليست في رجوع بعض الاموات وإنما رجوع أهل البيت (عليهم السلام ) ليحكموا الكون كله وليس فقط هذا العالم .وليفتحوا العوالم كلها ويَصلون بعضها ببعض .


• (3) - كتب : محمد مصطفى كيال ، في 2016/02/02 .

اشكر سموكِ على هذه المعلومات وهذا السرد
لكنها ذاتها - حسب رؤيتي - خطيئة العرب وسيرتهم
اليهود كانوا قوم الانبياء؛ انبياء الديانات التي اتبعها اهل الحضر وباقي الامم؛ فكان ان اراد اليهود ان يتكبروا على هذه الامم وان ينسبوا لانفسهم ما هم لسوا باهل له.
قرات في كتاب "نداء السراة - سرقة جغرافيا الانبياء" انه في التوراة السبعونيه نسب اليهود "مصر" لمملكة القبط ونسبوا فرعون لمكها؛ خاصة ان الملك الاعظم الذي طلب ترجمة التوراه كان ملك مصر (البلاد العظيمه)؛ في حين تشير دلالات بان الاقباط موحدون منذ عصرهم القديم؛ بما في ذلك بناة الاهرامات؛ كذلك نسبوا ارض كنعان الى الارض التي عاش بها شعب عريق لينسبوا تلك البلاد اليهم بوعد مقدس.
لم يرد اسم مصر او فرعون ابدا في اللغة القبطيه القديمه ولا اسم فرعون لاحد الملوك او صفه لملوك بلاد القبط. كذلك لم ترد كنعان في لغة بلادنا.
هذا رابط الكتاب:
http://tajdeed.org/wp-content/uploads/2014/10/AlsoratCall.pdf
اعتقد ان طرح الكتاب يستحق الاهتمام.

العرب قاموا بذلك الامر منذ وفاة النبي عليه واله الصلاة والسلام؛ في البدايه تكبر على العرب من قريش ووضع الموروثات في تخصيص قريش على العرب والمسلمين
قريش اعدى اعداء الرسول واخر من امن به!
عندما نشات الشعوبيه قاموا بتعظيم العرب ونسبوا الدين واللغة الى "عربية العربي البدوي (النقي) من التاثر باللغات والشعوب الاخرى!
هكذا اصبحت اللغه العربيه هي لغة (البدوي الخشن المنقطع عن الاختلاط في الامم الاخرى)!
اذا كانت ترجمة التوراه ادت الى تغير وتحريف معانيها فان (تصميم) اللغه العربيه بما يتوافق مع هذا التعريف (البدوي الخشن المنقطع عن الاختلاط في الامم الاخرى) ادت الى تحريف وتغيير معاني القران بصوره ليست اقل بشاعه.
هي السيرة ذاتها
ابليس الذي رفض ان يسجد تواضعا لاصحاب العلم والحضاره.
اللهم اتنا الحكمة والعلم والهمنا الصبر على ما اتيتنا وثبتنا على ذلك؛ فانه حمل لا يحمله الا من اجتبيت .
اسال الله ان يجعلكِ اية للمهتدين نورا يستضاء به
اسال الله ان يثبتكِ على ما اجتباك ويهيء لك ملدنه ملائكة يحرسونك ولا يفارقون قدسكِ
دمتِ في امان الله وحفظه


• (4) - كتب : إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، في 2016/02/01 .

حضور الاخ محمد مصطفى كيال مباركة هي أيامك.
اغلب الروايات المستقبلية فيما يُعرف بالنبوءات هي مخططات وضعها بعض المهووسين المهزومين ممن يُعاني ازمة في الثقافة والحضارة . والحسد هو الدافع لكل هذه النبوءات ، اليهود مثلا وحسب مراجعهم المقدسة وغيرها تذكر انهم كانوا بدو رحل يسعون جاهدين وراء الكلأ والماء لمواشيهم ، وكانوا مشتتين قبائل متناحرة فيما بينهم فلم تكن لهم حضارة ابدا ، وكانوا يمرون أثناء تجوالهم بحثا عن الكلا والماء بالحضارات في بابل وآشور وسوريا وفلسطين ويرون الامم وما هي عليه من تقدم ورقي زوارق ذهب ، اهرامات شامخة ، صروح بابلية رائعة ، زقورات وبيوت وبساتين وزروع ولذلك نرى هذه العقدة انعكست ليس في الكتاب المقدس وحده بل أن القرآن ذكر ذلك على لسان يوسف عندما جاءه ابوه واخوته وعشيرته فقال لهم : ( وقد أحسن بي إذ أخرجني من السجن وجاء بكم من البدو) . فجملة جاء بكم من البدو تُشعرنا بثقل هذه الكلمة على نفوس بني إسرائيل وبما أن الله يعلم ما في دخائلهم ذكرها ولم يُخفها. ومن هذا المنطلق وحسدا منهم للشعوب وضعوا هذه النبوءات التي هي على شكل مخططات شيطانية غايتها سرقة حضارات الشعوب وتراثهم ولذلك فإن اليهود من اكبر السراق عبر التاريخ لحضارات الامم وما قصة الوعد الذي قطعه الله لإبراهيم باعطاءه الأرض الموعودة إلا كذبة كبرى لا اساس لها من الصحة ، وحتى عندما طلب منهم موسى دخول الأرض المقدسة للسكن فيها رفضوا خوفا من الفسطينيين .
تحياتي

• (5) - كتب : محمد مصطفى كيال ، في 2016/02/01 .

السلام عليكِ ورحمة الله ايتها الاخت الكريمه
الروايه التي قمتِ فضلكِ بايرادها تفسر بشكل واضح الايه (وَكَذَٰلِكَ أَعْثَرْنَا عَلَيْهِمْ لِيَعْلَمُوا أَنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَأَنَّ السَّاعَةَ لَا رَيْبَ فِيهَا ..)
قصة اصحاب الكهف كانت ايه للناس وليست لاصحاب الكهف كما يعتقد البعض
في القران لا يوجد تبيان واضح وموسع لعودة السيد المسيح عليه السلام؛ كما لا يوجد تبيان واضح لفضائل الامام علي عليه السلام.
الايات هذه لها دلالات عميقه في امر فهم امور الرسل من قبل بسؤال (اهل الذكر) (وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ إِلَّا رِجَالًا نُّوحِي إِلَيْهِمْ ۚ فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ (43) بِالْبَيِّنَاتِ وَالزُّبُرِ ۗ وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ (44) [النحل]
اسرار الكتب المقدسه المستقبليه تثير الرهبه
فالجميع ينتظرها بفارغ الصبر
الجميع يخاف من النهايه
وتلك العلامات تشير عالى النهايه
حفظكِ الله ورعاكِ
دمتِ في امان الله




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net