صفحة الكاتب : د . رائد جبار كاظم

دولة و ( خمس بيبان )
د . رائد جبار كاظم

أعتقد أن العراق اليوم، سبق دول العالم اجمع في تطبيق نظامه العالمي الجديد، المؤسس على فلسفة جديدة، وسياسة فريدة وعتيدة لا تملكها الدول المتقدمة، وهي سياسة (فتح الباب على مصراعيه)، هذه الفلسفة والسياسة التي جعلت الكثير من جنسيات وهويات وأرهابيي العالم المختلفة تدخل العراق دون قيد او شرط، لأن العراق دولة عالمية لاتؤمن بغلق الحدود وحمايتها وحراستها، حسب فلسفة حكومته وسياستها الجديدة التي اختلفت فيها عن دول العالم اجمع، وحدودنا عبر التاريخ مفتحة الأبواب لا تغلق ابداً، والتاريخ يشهد على صولات وجولات وهجمات وغزوات تعرض لها العراق عبر تاريخه الطويل سواء من دول الجوار او من الدول الاجنبية.
لا اعرف ما هو السر الذي يجعل الحكومات المتعاقبة في العراق لا تولي الاهتمام الكبير والاساس في حفظ الحدود، هل هناك قصدية في هذا الامر وحكمة من وراء ذلك، لجعل العراق بهذا الحال السيء طوال التاريخ، أم ان هناك تواطىء من قبل حكوماته مع دول العالم لأن يكون العراق مسرحاً للجريمة والحروب والانتهاكات، وأن يكون معبراً للكلاب السائبة والذئاب الناهبة والوحوش الضارية، وبالعكس حدود كل الدول الأخرى مؤمنة وآمنة ومطمأنة محفوظة الحدود ومغلقة الأبواب ولا يستطيع دخولها أحد من دول العالم الا بضوابط وشروط عالمية تتخذه تلك الدول مع القادمين لها.؟
حرب العراق عبر التاريخ انما هي حرب حدود، لقد أستغل اعداؤنا ومبغضونا ثغرة هتك الحدود وتسيبها، ولذلك هم يتسللون كيفما يريدون دون رقيب او حساب، وأن كانت هناك حماية للحدود في أحسن الاوقات والظروف، فأن المتسلل يستطيع الدخول بسهولة عن طريق أرشاء حماة الحدود، فالكلب أشرف وأوفى لحماية أهله وصاحبه من كثير من اصحاب النفوس الضعيفة الذين يساعدون المجرمين والمتسللين للدخول لبلدنا.
حدودنا السائبة مع دول الجوار جعلت بلدنا مهتوك الستر ولا يخشاه أحد، وهذا أمر منظور ومعروف سواء في الماضي او الحاضر، فتعرض البلاد للحروب والفساد من جيرانه عبر العصور دليل صدق وحجة على ما نقول، فكم وكم من غزو وهجمات تعرض لها بلدنا سواء من شماله او جنوبه او شرقه وغربه، وقراءة بسيطة لتاريخ العراق قديماً وحديثاُ ومعاصراً، تدلنا على ذلك الأمر بأوضح صورة، ولا أعرف هل أن حكام العراق يجهلون ذلك، ألا ينظرون لواقع بلدنا وخرابه ودماره، هل كلف حكامنا الجدد انفسهم للاطلاع على أمر الحدود وزيارتها ومشاهدتها عن قرب، هل أعدو العدة والعدد لدراسة الحدود وتحصينها وبناء أستراتيجية رصينة للحفاظ على وجودنا وثرواتنا ولا تبقى سائبة لمن هب ودب؟؟؟؟؟
حين تتعرض الدول والشعوب منذ أقدم الأزمان والى يوممنا هذا وما بعده لحروب وهجمات وغزوات أول شيء تقوم به هو تحصين حدودها وحمايتها لمواجهة خطر الأعداء، أما في الحاضر فقد أزداد الأمر وتطورت وسائل الحماية والدفاع والتحصين، بفضل تطور العلم والتكنلوجيا وزيادة الخبرات وتقدم العقل البشري، ولذلك اليوم دول العالم تتحصن بحدود وأسيجية رقمية ومراقبات كمبيوترية وأقمار صناعية، أما نحن في العراق فالى اليوم لم نضبط حدودنا، بأسلاك شائكة أو سواتر ترابية أو كتل كونكريتية أو خنادق أمنية تحمي بلدنا من الخطر والكوارث والهجمات والنكبات الخارجية.
يشغلني كثيراً التفكير في كيفية استطاعة الصين منذ مئات السنين ببناء سور الصين العظيم، الذي كان هدف بنائه هو حماية الصين من هجمات وغزوات المغول والأتراك، ويبلغ طول السور ومساحته 2400 كيلو متر، ويعتبر مشروعاً دفاعياً عسكرياً قديماً بارزاً ونادراً في التاريخ المعماري البشري. فهو يعد رمزاً للأمة الصينية، ولم يظهر ذكاء أسلاف الصينيين فحسب، بل يجسد جهداً بذلوا فيه العرق والدماء. ويشتهر في العالم بتاريخه العريق وضخامة تحصيناته وعظمته وقوته. إنه ليس سوراً فقط، بل هو مشروع دفاعي متكامل يتكون من الحيطان الدفاعية وأبراج المراقبة والممرات الاستراتيجية وثكنات الجنود وأبراج الإنذار وغيرها من المنشآت الدفاعية. ويسيطر على هذا المشروع الدفاعي نظام قيادي عسكري متكامل يتكون من مستويات مختلفة.  ويمر سور الصين العظيم بتضاريس جغرافية مختلفة ومعقدة، حيث يعبر الجبال والأجرف ويخترق الصحراء ويجتاز المروج ويقطع الأنهار. لذلك إن الهياكل المعمارية للسور مختلفة وغريبة أيضاً، إذ بني السور في المناطق الصحراوية بمواد مكونة من الأحجار المحلية ونوع خاص من الصفصاف نظراً لشح الصخور والطوب. أما في مناطق هضبة التراب الأصفر شمال غربي الصين، فبني السور بالتراب المدكوك أو الطابوق غير المحروق، لكنه متين وقوي لا يقل عن متانة السور المبني بالصخور والآجر. وبني السور في عهد أسرة مينغ الملكية غالبا من الطابوق أو الصخور أو بخليط من الطابوق والصخور. وتوجد قناة يصرف المياه على قمة السور لأجل صرف مياه الأمطار تلقائيا وحماية السور. وبالإضافة إلى دوره العسكري، فهو يعد رمز سياحي وأقتصادي للبلد. وهو ايضاً كما يقول الدكتور على الوردي في كتابه (دراسة في طبيعة المجتمع العراقي) أنما هو دليل كافٍ على حضارة الصين العريقة وعظمتها، لحماية حدودها من بدو العالم والطامعين فيه. 
لماذا لم يقم حكامنا بحملة كبرى لحماية حدودنا، واقامة مشروع أستراتيجي عمراني ودفاعي يحفظ بلدنا ووجودنا وكرامتنا، بدلاً من اقامة المشاريع العمرانية والاقتصادية الوهمية التي تُسرق أموالها، وتبقى مجرد هياكل متهالكة، او مشاريع من ورق، كما هو مشهود في بلدنا وسياسته المتهالكة.
لماذا يدفع المواطن العراقي وبلدنا الثمن الباهض يوماً بعد يوم على مر التاريخ، معرضاً حياته وعرضه وأمواله وثروات وخيراته للنهب والسرقة من قبل الآخرين، بسبب عدم ضبط حدودنا وحمايتها من قبل الدولة والحكومة والدفاع والامن. ولماذا نلقي بالعتب واللوم على العدو والمجرم والارهابي المتسلل لبلدنا، ما دامت حدودنا لا حرمة لها ولا حماية من قبلنا، وهل يستطيع أحد من هؤلاء الدخول الينا وتدمير بلدنا وخرابه لو كانت هناك حماية وسياسة جادة وكافية للحفاظ على البلد من عصابات الاجرام والارهاب.
واقولها جازماً، وأجزم قائلاً، أن بلدنا لم ولن يستقر ويطمأن ويأمن ويسلم، سواء في حاضره او مستقبله، من دون حماية حدودنا وضبطها وتحصينها بقوة وحزم وعزيمة، فنحن بلد غني وثري، بثرواته وخيراته وخبراته وطاقاته، ونتعرض للنهب والبطش والحرب في كل حين وآن، من قبل الطامعين والغزاة والمجرمين، ودول العصابات وعصابات الدول ممن وظيفتهم سرقة قوت الشعب وثرواته، وأيدنا من خيرنا صفرات. ولو بقي الحال على ما هو عليه اليوم من سياسة (الحدود المفتوحة) والحدود المهتوكة، فبلدنا وأرضنا ودولتنا، من سيء الى أسوأ، فنحن دولة (وخمس بيبان)، وعلى الشعب أن يبقى متيقضاً وحارساً لبيته وماله ونفسه وعياله في كل الاوقات، لأنه كُتب علينا طوال التاريخ أن نبقى بلداً منهوباً ومهتوكاً، وأن نقدم الدماء والارواح الزكية، ونبذل الاموال والاعراض، دفاعاً عن حدودنا المهتوكة من قبل من هب ودب، ويبقى حكامنا وحكوماتنا مثلهم مثل الميت ينظر الينا ولكنه لا يحرك ساكناً، وينظرون ويسمعون، ولكنهم يضرون ولا ينفعون، ويزداد شكي يقيناً بأنهم من يقف وراء تلك الفوضى والاضطراب والخراب والارهاب الذي يعم بلدنا، لأن سياساتهم طائشة وفاحشة، لا تسمن ولا تغني من جوع. ولا يسمعون اذا ناديتهم او حذرتهم او نبهتهم، فلا حياة لمن تنادي.     
 

  

د . رائد جبار كاظم
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/01/28



كتابة تعليق لموضوع : دولة و ( خمس بيبان )
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عبد الله علي الأقزم
صفحة الكاتب :
  عبد الله علي الأقزم


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 مهام انسانية تتخطى الحماية وتنفيذ القوانين شرطة النجف الاشرف تنظم حملات تبرع بالدم  : احمد محمود شنان

 ضبط شحنة مشروبات كحولية مهربة شمالي بابل  : وزارة الداخلية العراقية

 نائب محافظ ذي قار يوجه بإيقاف توزيع الرز التالف ويشكل لجنة للتحقيق في وصوله .  : اعلام النائب الأول لمحافظ ذي قار

 مأساة كربلائية أخرى.. في زمن العباسيين (فصول من رواية)  : مجاهد منعثر منشد

 أمور مرسومة وأقوال ملغومة!!  : د . صادق السامرائي

  السوداني في مجلس العموم البريطاني: داعش ترتكب مجازر ومذابح ممنهجة  : زهير الفتلاوي

 اقامة اول موكب حسيني بجرف الصخر بعد تطهيرها وتغيير اسمها لجرف النصر

 ادباء كورد كتبوا العربية في ندوة للثقافة الكوردية  : اعلام وزارة الثقافة

 شعراء بابل في ضيافة وكيل وزارة الثقافة مهند الدليمي  : اعلام وكيل وزارة الثقافه

 الحُكم بإعدام النمَر جَريمة بحَق الإنسَانيـة جمعـاء  : اسامة العتابي

 مركز دراسات امريكية :: فساد النفط العراقي تجاوز مليارات الدولارات

 ذنوبي هي من تعيق توفيقي  : اسعد كمال الشبلي

 أقصوصة ضيف منتصف الليل  : زين هجيرة

 قصة بائس في زمن الديمقراطية  : اسعد عبدالله عبدعلي

 تَسويفُ التَّوبَة.. لماذا ؟!  : صادق مهدي حسن

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net