صفحة الكاتب : ادريس هاني

يقال: شو جاب المغربي على الشامي...بل أحرى القول: شو جاب المغربي على الأستانة؟؟
ادريس هاني

ربما جزء من جهل الناس بتاريخ المغرب كونه استقلّ في زمن مبكّر عن المركزية السياسية للخلافة بالمشرق منذ هارون الرشيد حتى اليوم..هذه الأرض تعاملت مع كلّ الأقوام لكنها رفضت الاستعمار..انفتحت حضاريا على الفينيقيين والرومان ولكنها تصدّت لكل محاولة للاحتلال..أعود لأصل الحكاية وأنا أتحدث من الرباط التي شيدها المنصور الموحّدي..كما شيد روائع كثيرة لا زالت شاهدة على فنّ العمارة المغربية: صومعة الكتبية بمراكش وعزم على بناء أكبر مسجد ومعلمة دينية بالرباط لولا وافته المنية ولا زالت أعمدة مسجد حسان وصومعته في منتصف التشييد تعطيك فكرة عن عظمة المشروع، ثم بنى صومعة لاخرالدا في الأندلس فضلا عن الترسانة العسكرية والجيش الذي كان له دور كبير على صعيد العالمين العربي والإسلامي..وأنا في إسطنبول أو الاستانة كما سماها الفاتح أتساءل ماذا لو تمّ فتحها في العصر الموحّدي حيث كان ذلك مفترضا قبل أن يفتحها الفاتح قبل قرنين وربع..لكان المغرب ينتهي إلى الاستانة (اطنبول)..أطلقت ساقي للخيال هنيهة فإذا بي أتخيّل أسطنبول المغربية..وأياصوفيا المراكشية..وإذن لكان للتاريخ وجهة أخرى لا يمسكها إلاّ الرحمن..كنت أتخيّل جامع الفنا بسلطان أحمد ولكن لنذكّر أنّ صلاح الدين الأيوبي كان على وشك التنازل عن القدس لريتشرد قلب الأسد لولا تدخل المنصور الموحدي بـ 180 سفينة حربية (أسطول كامل) لخوض معركة مظفرة (معركة الأرك)..هي المعركة الحاسمة التي أعقبة معركة حطّين وأنقذت المنطقة حين حاصرت وحالت بين وصول الأساطيل الأوربية..هنا أحب أن أجيب عن سؤال: شو جاب المغربي على الشامي..فأقول أنّ المنصور الموحدي فك الحصار عن عكّا وصور ومنع احتلال سوريا من قبل أساطيل الفرنجة..هذا هو تاريخ المغرب المشرف قبل قرون من التدعّش..كان الأسطول المغربي هو السد المنيع ضد دخول الصليبيين لسوريا..أمّا صلاح الدين الأيوبي فقد طلب النجدة من المنصور الموحدي الذي كان سببا في إكمال كل الانتصارات..رسالة صلاح الدين للمنصور وثيقة تاريخية زاخرة بالمعاني..فلقد مدح صلاح الدين الايوبي المنصور الموحدي وأطنب، ولكنه تجنب أن يسميه أمير المؤمنين لأنّ المنصور كان في حكم المارق عن دولة الخلافة العباسية التي بايعها صلاح الدين..يفهم المنصور ذلك على الرغم من أن ابن المنقذ وهو رسول صلاح الدين قرأ قصيدة من 40 بيتا في حق المنصور تفيض مديحا لدولته وشخصه مطلعها:

سأشكر بحرا ذا عباب قطعته 

الى بحر جود ما لآخره ساحل

لكن المنصور أعطى ابن المنقذ مالا بمقدار ألفا لكل بيت وصرفه قائلا:"انما أعطيناك لفضلك ولبيتك"..وهو ما يعني أننا أعطيناك لفضلك أنت وليس لصلاح الدين. فالعبارات والتوصيفات كان لها وقع كبير.. فلقد تجنب المرابطون أنفسهم اعتماد إسم أمير المؤمنين بعد أن بايعوا العباسيين لكن الموحدين رفضوا تلك البيعة وأطلق سلاطينهم على انفسهم أمير المؤمنين وهو ما كان يعني الاستقلال الكامل عن الخلافة..

لذا لم يجب المنصور رسول صلاح الدين، وتأخّر قليلا في الجواب ولكن سرعان ما استجاب نزولا عند الصالح العام فبعث بالجند..وكان الجنود المغاربة يومها سادة البحار لهم هيبة وصولة وكانوا يسمونه الجهاد البحري..وكان الأسطول الموحدي هو من أوقف كل اساطيل أوربا التي جاءت لاحتلال الشرق العربي..أما المؤرّخ ابن جبير فقد علّق بالقول: "عمروا المراكب بالرجال البحرية ذوي التجربة من أهل النخوة للدين والحمية مع أنجاد من المغاربة البحريين”...

كان الجهاد البحري طقسا حربيا للمغاربة في أعالي البحار..به أدّبوا كبرى أساطيل الفرنجة والجرمان والانجليز وغيرهم..يحجون عاما ويجاهدون عاما..فرضوا المكوس والضريبة على أساطيل أوربا..مقاومة الاحتلال هي دين قديم للمغاربة..أتعاطف مع من سموها الملكة الكاهنة التي قادت المقاومة ضد بعض الأمويين الذين طغوا في البلاد، أقصد الغزو الأموي للمغرب قبل أن ينقذ الموقف الفاطميون وابن الهواشم ادريس بن عبد الله الذي أرسى التعايش السلمي وكفّ يده عن الخراج..كان الوندال وهم قوم متوحشون من إيرلاندا حاولوا احتلال المغرب لكنهم ردّوا ردّا عزيزا..ولعله من هؤلاء الفندال ذوي الأصول البربرية الأوربية تشكلت أندلوسيا..ثم جاء الرومان وعجزوا..وكان الفينيقيون ساعة فساعة يحبون أن يجربوا حظّهم في الحرب كما جربوا حظهم في التجارة لكنهم عجزوا..(فكانوا مهضومين بجد) وجاء الأمويون وعاثوا فسادا ضد الأهالي المحليين فتصدى لهم الأمازيغ قبل أن يصاهروا العرب ويؤسسوا دولة مستقلة ويصبح الأمازيغ هم سادة العربية من أحفاد ابن آجروم الأمازيغي صاحب متن الأجرومية..وجاء الفرنسيون والإسبان وكانت المقاومة لعلها الأشرس في تفاصيلها لو قيض للمرء أن يتتبعها..هذا تاريخ مجيد رغم عجره وبجره..كل شيء يهون مادام الشموخ مبدأ ثابتا..لعله من المؤسف أنّ ترى البلاد العربية والمسلمة تتحوّل إلى حالة من الاصطفاف والتخندق..لكم هو مؤلم أن نرى الكراهية تحفر أخاديد بين العربي والفارسي..العربي والتركي..العربي والأمازيغي..بين الفرق والمدارس والتيارات..في زمن السوبرإمبريالية..في زمن يسعى فيه الاستعمار أن يحول الجميع إلى قطيع أو محاور ضد بعضهم البعض..إنّ أي تحليل خارج القوة التفسيرية لعامل الاستعمار سيجعل المنطقة تنتحر بين يدي المحلّي نفسه..إنّه هذيان وجنون التدمير الذّاتي..لذا كان التاريخ ضرورة لعودة الوعي والصّحة للسياسة..وقبلها يجب أن نعرف كيف نقرأ التاريخ..

  

ادريس هاني
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/01/27



كتابة تعليق لموضوع : يقال: شو جاب المغربي على الشامي...بل أحرى القول: شو جاب المغربي على الأستانة؟؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حنين زيد ابراهيم منعم ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : متخرجة سنة 2017 قسم علم الاجتماع الجامعة المستنصرية بدرجة ٦٦،٨٠

 
علّق عمر فاروق غازي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود التعيين في وزارتكم

 
علّق منير حجازي ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : لا عجب إذا سمعنا رسول الله ص يقول : يعمل ابن آدم بعمل أهل الجنة وعند الموت يهوي في النار. وهكذا بدأ السيد كمال الحيدري مشواره بالاخلاص في النقل في برنامجه مطارحات في العقيدة ، إلى أن بنى له قاعدة جماهيرة كبيرة عندها تحرك تحركا مريبا عجيبا متهما التراث الشيعي بأنه كله مأخوذ من اليهود والنصارى. هذه صخرة خلقها الله تتدحرج إلى ان تصل إلى قعر النار .

 
علّق طاهر محمود ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : السيد كمال الحيدرى للاسف للاسف كنت من محبيه ثم رايته منقلبا وباصرار شديد ..حضرت له حلقة حول كتاب سليم الذى ضعفه كلية ..وللاسف الشديد لم يلاحظ ان ابان ابن عياش نفسه له قول فى الكتاب مع الامام السجاد ..هذا القول نفسه يوثق الكتاب كله فماهو ..لم يلاحظ السيد كمال ان ابان ابن عياش استثقل الكتاب وقال للامام السجاد ( يضيق صدرى بما فيه لانه يجعل الكل هالك فى النار عدا شيعة محمد وال محمد فقط ) ...فقال الامام ومافى ذلك ..انه هو كذلك ثم عرفه وظل يشرح له حتى اطمأن قلب ابان ..السيد كمال ايضا لايصدق مافى الكتب فياترى هل السيد يميل الى ان ابو بكر وعمر وووفى الجنة ههههههههههههههههههههههه افق ياسيد كمال فحديثنا لايتحمله الا نبى او وصى او مؤمن ممتحن للايمان

 
علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم .

 
علّق مهدي محمد ، على تخفيض معدلات قبول طلبة ذوي الشهداء في الجامعات الاهلية بالنجف الأشرف - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : هل يوجد تخفيض في الأجور للقبول في الكليات الأهليه ...وهل يقبل من هوه في معدل ٨٠ التقديم على كليات اهليه طب أسنان او صيدله؟

 
علّق وليد البعاج ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : انا اشكر الباحثة عائشة بحان على ما ابدع قلمها وما بذلته من جهد في قراءة كتبي واهتمامها في هذا المجال واتمنى لها مزيد من الابداع والتواصل في ابحاث الاديان وابواب كتابات في الميزان مشرعة امامها ليكون منبر لها في ايصال صوت التقارب والحوار والانسانية شكرا لك من كل قلبي

 
علّق مصطفى كنك ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : شكرا

 
علّق علي ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : ضعف المظلومين

 
علّق متابع ، على نصيحة صادقة - للكاتب د . ليث شبر : الذي ياتي بديلا له سيعاني من نفس المشاكل ... وسيتم لعنها من اخرين ، وستضع الاحزاب عصيها في دولاب الحكومة اذا لم يتم سحب سلاح الاحزاب جميعها لن يستطيع رئيس وزراء عراقي ان ينهض بهذا البلد وستبقى دكتور تكتب على الجديد بان يقدم استقالته بعد ان يراوح ايضا في مكانه ولا يستطيع ان يفعل شيئا

 
علّق عباس المسافر ، على تمسرحات حسينية.. قراءة انطباعية في نصّ مسرحية (الخروج عن النص)  - للكاتب علي حسين الخباز : بوركتم سيدي الخباز على هذا النقد والتحليل البناء الذي ينم عن قراءة واعية لهذا النص الرائع الذي كما ذكرتم بان المسرح الحسيني هو مسرح فعال ومنفتح جدا للكاتب الواعي وهو ان اعتقد البعض انه مسرح لإيصلح في كل الأوقات الا ان هذا غير صحيح فالمسرح الحسيني هو مسرح انساني وهذا اهم ما يميزه .

 
علّق عماد شرشاحي ، على كوخافي يُهَوِّدُ الجيشَ ويُطَرِفُ عقيدتَهُ - للكاتب د . مصطفى يوسف اللداوي : الشعب الفلسطيني في الواجهه مع عدو لا يملك أي قيم أخلاقية أو أعراف انسانيه ان وعد الله بالقران الكريم سيتم ولا شك في زوال هذا الرجس عن الأرض المقدسه سبب التاخير هو الفتنه بين المسلمين وانحياز بعض المنافقين للعدو الله يكون بعونكم وانشاء الله سوف يعي الشعب الفلسطيني ان النصر سيأتي لابد من استمرار المقاومه .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : رياض هاني بهار
صفحة الكاتب :
  رياض هاني بهار


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 أبابكر وعمر يمنعان الزهراء (ع) إرثها وخمسها من خيبر  : عمار العيساوي

 التيارات الاسلامي في الواقع السياسي العراقي  : عمر الجبوري

 احتفالية شبكة انباء العراق نجما ساطعا في سماع الصحافة العراقية  : صادق الموسوي

 [ أكياس الدم ] تقتل عددا من المواطنين !  : مير ئاكره يي

 جنايات الكرخ تقضي بالحبس 4 سنوات لمدان بابتزاز فتاة عبر التواصل الاجتماعي  : مجلس القضاء الاعلى

 متى تكتشف هذه الكنوز التي تركها الامام الصادق ع العظيم  : الشيخ عقيل الحمداني

 المديرية العامة للاستخبارات والامن تعثر على كدس للعتاد  : وزارة الدفاع العراقية

 تضامن شعوب الربيع العربي  : ا . د . لطيف الوكيل

 أبطال القوة الجوية ينفذون عدة ضربات ناجحة بناءً على معلومات المديرية العامة للاستخبارات والأمن  : وزارة الدفاع العراقية

 العفو والتسامح!!  : د . صادق السامرائي

 احترقت الورقة الطائفية  : القاضي منير حداد

 بين استقدام العمالة الاجنبية وارتفاع نسبة البطالة   : مصطفى هادي ابو المعالي

 المتقاعدون بلا رواتب !!!!!؟؟؟  : حميد الحريزي

 ألوان ودموع .. معرض تشكيلي جدد فرحتنا بالانتصارات .. ونفض عنا ركام داعش  : اعلام وزارة الثقافة

 الأسرى في الإسلام  : الشيخ عبد الحافظ البغدادي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net