برلمانيون اكراد يعتصمون امام مقر الحكومة بعد تخفيض رواتبهم الى 2400 مليون !!!

من المتوقع أن يتم تخفيض رواتب البرلمانيين من ثمانية ملايين دينار إلى مليونين و400 ألف، وفقا لمشروع اصلاحي، وألا يتم التلاعب برواتب الموظفين التي تقل عن 500 ألف دينار، وأن تعطي حكومة اقليم كوردستان تفاصيل عائدات النفط لشركة دولية، لكيلا تكون بيد وزارة الثروات الطبيعية.

وكثفت حكومة اقليم كوردستان جهودها لتتجاوز الازمة المالية، وقال نيجيرفان البارزاني خلال اجتماعه الاخير مع شخصيات اكاديمية وخبراء إن "جهودنا رامية لمنع تردي الاوضاع من سيء إلى اسوأ"، وتعد هذه الخطوة الاولى للحكومة لتأمين رواتب الموظفين.

وقال سكرتير مجلس الوزراء، آمانج رحيم، لشبكة رووداو إن "الذي تفعله الحكومة، خاصة في ما يتعلق بالرواتب، ليس تخفيضا، بل يتم جمعها كقروض لدى الحكومة تمنح لهم لاحقا".

ويعتمد اقليم كوردستان في 95% من عائداته على النفط، وقد اثيرت تساؤلات كثيرة حول شفافية تلك العائدات، لكن انخفاض اسعار النفط في الاسواق العالمية أدى إلى انخفاض اهميته لدى المواطنين.

وفي هذا الصدد، قال رحيم إن "شركة دولية ستشارك في (تدقيق) تفاصيل عائدات النفط، لكي تتكون لدى الناس ثقة بالعائدات"، مستطردا "سيتم تشكيل بورد (فريق) ليعمل بدلا من اعضاء صندوق عائدات النفط والغاز، وسيضم ممثلين عن وزارتي الثروات الطبيعية، والمالية، والرقابة المالية، ومجلس الوزراء".

يذكر أن قانون تأسيس صندوق عائدات النفط اقر من قبل برلمان كوردستان، لكن المشاكل السياسية حالت دون اختيار اعضائه، لذا سيعمل الفريق المذكور حتى حين تأسيسه، لمعرفة تفاصيل عائدات النفط.

ويصدر اقليم كوردستان 600 ألف برميل من النفط يوميا، وتبلغ عائداته الشهرية 500 مليار دينار، ويقول رحيم إنه "سيتم حساب عائدات النفط، وتصديره عبر كم انبوب وكم صهريج، وإلى كم مصفى".

ويواجه اقليم كوردستان مشكلة مالية لثلاثة اسباب، الاول: عدم ارسال الحكومة العراقية حصة كوردستان من الموازنة المالية منذ شباط 2014، والثاني: الحرب ضد داعش، والثالث: انخفاض اسعار النفط من 110 دولارات إلى 30 دولارا للبرميل الواحد.

وكان وزير الثروات الطبيعية آشتي هورامي تعهد للحكومة، وقال عضو لجنة المالية والاقتصاد في برلمان كوردستان دلشاد شعبان الذي كان حاضرا لذلك الاجتماع إن "هورامي قال حتى لو انخفضت اسعار النفط أكثر، فسيكون بإمكاننا حتى اربعة أشهر تأمين 500 مليار دينار شهريا، لكن بعد الاربعة اشهر لن نستطيع ذلك إذا استمرت اسعار النفط في الانخفاض".

وأعلنت حكومة اقليم كوردستان أنها تستطيع توفير الرواتب من خلال عائدات النفط فقط، لكنها تبلغ حاليا 500 مليار دينار حاليا بسبب انخفاض اسعار النفط، في حين تحتاج إلى أكثر من 850 مليارا لتأمين الرواتب، أي أن الحكومة لديها عجز يقدر بـ350 مليار دينار.

ووفقا لاحصائيات وزارة المالية والاقتصاد في حكومة اقليم كوردستان، فإن المخصصات أكثر من الرواتب الاسمية، إذ أن الراتب يبلغ 49% أما الـ51% المتبقية فهي مخصصات.

وكان النائب دلشاد شعبان تقدم بمشروع اصلاحي للحكومة، وقال إن "48% من موازنة اقليم كوردستان مخصصة للجانب العسكري، اي البيشمركة والآسايش، و52% مخصصة للجانب المدني".

وأوضح أن المقترح الافضل لحل مشكلة الرواتب هو "عدم تقليل رواتب البيشمركة والشرطة والآسايش، فقط ما يتعلق منها بذوي المناصب، وعدم التلاعب برواتب الموظفين التي تقل عن 500 ألف دينار، على أن يتم حفظ 20 – 70% من ملحقات الذين تزيد رواتبهم عن 500 ألف دينار كقرض لدى الحكومة، أي أن راتب البرلماني البالغ ثمانية ملايين دينار يصبح مليونين و400 ألف دينار، وبهذه الخطوة تستطيع الحكومة ارجاع 250 مليارا شهريا".

ولدى الحكومة برنامج جديد لحل مشكلة الفضائيين ومتقاضي اكثر من راتب، وقال سكرتير مجلس الوزراء "قد يوضع برنامج الكتروني ليصبح استلام الرواتب ببصمة الاصبع، حينها سيتم الكشف عن الفضائيين ومتقاضي أكثر من راتب والذين هم في الخارج والمتقاعدين بشكل غير قانوني".

وتعتمد الحكومة على عائدات اخرى غير النفط، وهي الكمارك والضرائب، وهي عائدات داخلية تبلغ شهريا 150 مليار دينار، لكن وزارة المالية تقول إنها لا تحصل على جميعها نقديا، فـ60% منها هي صكوك لدى المواطنين، ويتم صرفها كصرفيات الحكومة اليومية، وعلى الرغم من هذا فإن لدى الحكومة عجزا شهريا يقدر بـ70 مليارا.

وساهم القطاع الكهربائي في زيادة الحمل الملقى على كاهل الحكومة، فهي متعاقدة مع أحمد اسماعيل لتأمين أربعة آلاف ميجاواط، إلا أن رحيم قال إن "الحكومة قادرة على نقل الفي ميجاواط فقط، لكنها تعطي أموال الأربعة آلاف ميجاواط، وهذه كارثة، يجب اعادة النظر في العقد".

وأضاف رحيم أن "المشروع يكلف الحكومة سنويا ثلاثة مليارات و400 مليون دولار، بينما تبلغ عائداته السنوية 250 مليونا فقط، وتعطي الحكومة 850 مليون دينار نقدا لصاحب المشروع، وتزوده بالكازاويل بقيمة مليارين و550 مليون دولار".

وأشار رحيم إلى تخفيض مصروفات محطات الطاقة الكهربائية، قائلا إن "آشتي هورامي قال إنهم سيؤمنون الكاز للمحطات بدءا من شهر اذار مارس المقبل، وحينها سينخفض الملياران و550 مليون دولار إلى النصف".

وتسعى حكومة اقليم كوردستان إلى البحث عن حلول جذرية حول آلية توزيع الطاقة الكهربائية وكيفية استلام عائداتها، وقال وكيل وزارة الكهرباء، هوكر شالي، إن الطاقة الكهربائية ستصبح كبطاقة لجميع المشتركين خلال مدة عام أو عام ونصف العام.

  

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/01/25



كتابة تعليق لموضوع : برلمانيون اكراد يعتصمون امام مقر الحكومة بعد تخفيض رواتبهم الى 2400 مليون !!!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق علي الاورفلي ، على لتنحني كل القامات .. ليوم انتصاركم - للكاتب محمد علي مزهر شعبان : الفضل لله اولا ولفتوى المرجعية وللحشد والقوات الامنية ... ولا فضل لاحد اخر كما قالت المرجعية والخزي والعار لمن ادخل داعش من سياسي الصدفة وعلى راسهم من جرمهم تقرير سقوط الموصل ونطالب بمحاكمتهم ... سيبقى حقدهم من خلال بعض الاقلام التي جعلت ذاكرتها مثل ذاكرة الذبابة .. هم الذباب الالكتروني يكتبون للمديح فقط وينسون فضل هؤلاء .

 
علّق منتظر البناي ، على كربلاء:دروس علمية الى الرواديد في كتاب جديد ينتقد فيها اللطميات الغنائية - للكاتب محسن الحلو : احب هذا الكتاب

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في قصّة "الأسد الّذي فارق الحياة مبتسمًا"، للكاتب المربّي سهيل عيساوي - للكاتب سهيل عيساوي : جميل جدا

 
علّق محمد دويدي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : شكرا على هذه القراءة المتميزة، جعلها الله في ميزان حسناتك وميزان حسان رواد هذا الموقع الرائع

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع  .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : خوله محمدعلي سهيل
صفحة الكاتب :
  خوله محمدعلي سهيل


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 مجلس الوزراء يقرر تخفيض الرواتب والرواتب التقاعدية للرئاسات الثلاث والوزراء

 بالفديو السيد منير الخباز السيد السيستاني : مثال للقيادة الأمينة والزعامة الحكيمة

 اخبار جامعة واسط  : علي فضيله الشمري

 اغتنم الفرصة وسارع بتسجيل اسمك لزيارة الامام الحسين نيابة عنك في ليلة القدر  : موقع العتبة الحسينية المطهرة

 توقعات رؤية الهلال لمقلدی السید السیستانی والسید الحکیم والشیخ الفیاض

 البركان السوري سيحرق عروش ال سعود واركان الضلالة في قطر  : د . طالب الصراف

 المجلس و رفضه لمنطق الجلوس على التل !!  : نور الحربي

 الخارجية تصدر بيانا بشأن أنباء تلقي "جماعات عراقية" صواريخ باليتسية من إيران

 تنصاعُ لكِ...  : عماد يونس فغالي

 المشهد السياسي.. بين الكهولة والشباب  : مديحة الربيعي

 رفع 300 كتلة كونكريتية خلال 48 ساعة فقط   : امانة بغداد

 التجارة .. تشارك في اجتماعات الدورة العاشرة للجنة العراقية – النمساوية المشتركة  : اعلام وزارة التجارة

 الانتفاضة الثالثة انتفاضة الكرامة (39) البسالة الشعبية الفلسطينية وغياب القيادة الميدانية  : د . مصطفى يوسف اللداوي

 المرجع المدرسي يستقبل جمعا من الحجاج الآذريين  : حسين الخشيمي

 خليجي ٢٢.. هل سيساهم في تقريب وجهات النظر بين العراق ودول الخليج ؟  : احمد طابور

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net