صفحة الكاتب : مرتضى المكي

صفقة طائشة حققت العجز
مرتضى المكي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
من مفارقات الدنيا، مر الوطن بهجمة سياسية شرسة، كان أبطالها فٌساد الخلق، فلا يهابون حرمة وطن ولا يخشون كلمة دين، هؤلاء الثلة الفاسدة لعبت في مقدرات الامة، حتى نهشوها من كل حدب وصوب، ولعل أحد الجوانب التي نٌهشت؛ بل أهمها هي الموارد النفطية للبلد.
جميعنا سمع بعقود جولات التراخيص، وكيف عمل عليها عرابها وسيده، ليحققوها رغما على من إعترض، لم نعرف سبب الاصرار على عقدها، هل لمصلحة الشعب أم لمصلحتهم الشخصية الحزبوية؟ وبعد توضيحات من مسؤولين بالشأن الاقتصادي؛ إتضح إن المصلحة الشخصية كانت دافعا لإجراء هكذا صفقة! ستحبس مصدر رزق العراقيين لسنوات.
جولات التراخيص الاولى مدة عقدها يستمر لعشرين سنة! والطامة الكبرى في العقد؛ إنه جرى على ثمانية حقول مكتشفة ومنتجة وتعمل منذ سبعينيات القرن الماضي، وقدمت وفق العقد للشركات الأجنبية على طبق من ذهب، بذريعة تطوير تلك الحقول، فإن (20) عاما لعقود نفطية بحجم الآلاف من المليارات، في ظل التقلبات البهلوانية للأسعار؛ وإرتباك أسواق بيع النفط، بحد ذاتها مغامرة طائشة فاسدة.
وزير نفطنا ورئيسه وقتذاك؛ سدوا آذانهم بأصابعهم، ولم ينتبهوا للأزمة التي ستحدق، لاسيما وقد قدم مجموعة من الخبراء والمهندسين والاقتصاديين، في (24/ 6/ 2009) بيانا لرئيس الجمهورية ورئيس الوزراء ووزير النفط، يرجون فيه عدم إجراء عقد جولات التراخيص، وتأجيل العمل به، لكنهم لم يجدوا آذانا صاغية لبيانهم، فبعد أسبوع وفي (30/ 6/ 2009)، أعلن السيد الوزير عن الشركات صاحبة الحظ الأوفر والأعلى، بفوزها بأكبر مناقصة تجري للمرة الأولى منذ أربعة عقود مضت.
مناشدات ومطالبات من نواب وإقتصاديين، أبدوا إنزعجهم من الخطوة التي خطاها الشهرستاني، في تفتيت المورد الأصلي للبلد، ودعوا آخرين بأن تستجيب الوزارة لإعتراضات مجلس النواب، لكن الصفقة أكبر من وطن ومصلحته! ففيها تأمين لمستقبل السيد الوزير وحزبه وعائلته لاسيما إنها سترصد ميزانية للدعاية الإنتخابية.
بعدما استلمت الشركات عملها، إتضح بأنها عقود مشاركة لا عقود خدمة! لأنها تشارك في إدارة الانتاج وملكيته والتحكم في معدلاته، فضلا عن إن الحقول التي سيطرت عليها الشركات الفائزة، مترابطة ومتداخلة جيولوجيا مع الحقول النفطية الأخرى، وكذلك تبين أن هذه العقود فيها خرق قانوني، حيث تتعارض مع قانون حماية الثروة الهايدروكرونية! (84 في 1985), حيث لا يعطي القانون الحق للوزارة بإبرام هكذا عقود.
خلاصة القول: إن الصفقة يمكن وصفها ودون تردد، بأنها عملية إغتيال مبكرة لمستقبل الأجيال القادمة، وبهذا قد زادت جريمتها على جريمة سبايكر، التي خلفت الآلاف من الفقراء والمحتاجين، ولأن البلد مر بهجمة سياسية كما أسلفنا، يكافئ عراب جولة التراخيص الفاسدة، بهدية إستأزار التعليم العالي، التي أفسدها أيضا، وهنالك نية لتسليمه حقيبة الخارجية العراقية. 

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


مرتضى المكي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/01/24



كتابة تعليق لموضوع : صفقة طائشة حققت العجز
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net