صفحة الكاتب : نزار حيدر

أَلنِّمْرُ..إِنْتِصارُ الدَّمِ عَلى [الشَّرْعِيَّةِ] (٣) (سَخْلٌ) مَصْدَرٌ لِلْحَديثِ!
نزار حيدر

   من الواضحِ جداً انّ الجذور الفكريّة والثقافيّة والعقديّة لهذا النّوع من النُّظم السّياسيّة (الدّينية) تكرّس ثقافة العبوديّة والصّنميّة وثقافة (عبادةِ العِجل) في المجتمع، في إطار ثقافة (السّمع والطّاعة) (الطّاعةُ العمياء) ونظريّة (الجبر الالهي) التي نشأت في بُعدها السّياسي، أَوّل ما نشأت، في العهد الامويّ.

   يقول المفكِّر اليمني المعروف الاستاذ زيد بن علي الوزير في سِفْرِهِ القيّم (الفرديّة) بهذا الخُصوص؛

   [ثمّ كانت الخطوة الثّانية (الاولى كانت إطلاق التّسمية المُخادعة على عام ٤١ للهجرة والذي سقطت فيه (الخِلافة الرّاشدة) بعام الجماعة) نشوء مذهب الجبر، اوّل مذهب اتَّخذ من الدّين وسيلة لدعمِ الأمويّين، فمبادئهُ تمثّل جبريّة تاريخيّة تسلب الامّة روح مُقاومة الظّلم، وتخدّرها في ظلِّ مناخٍ أُصيب بالاحباط نتيجة سيطرة (قُريش الطّليقة) على مقاليد الامور، والتي كان من المستحيل لفترةٍ قريبةٍ ان يتصوَّروا إمكانيّة تبوّئها هذا المنصب الجليل.

   ثمّ إِنَّ ربط المعاملات بين الظّالم والمظلوم بعلاقةٍ جبريّةٍ مفروضةٍ من الله كان تكريساً لسلبِ الفكرِ حقوقهُ والامّة إِرادتَها].

   وهو الامرُ الذي ظلَّ ينظّر لهُ ويُفلسفهُ كلّ فقهاء البلاط على مرّ التاريخ والى يومنا الحاضر عندما يبذل فقهاء الحزب الوهابي كلّ جهدهم (المعرفي) لاستصحاب مذهبِ الجبر لخدمة سُلطة السّيف التي يقيمُها (آل سعود) في بلاد الحرَمين الشَّريفَين.

   وكلُّ ذلك بسبب صمتِ (الصّحابة) إِزاء قرار مُعاوية توريث الخلافة لابنهِ يزيد الذي كان معروفاً في الامّة بالانحرافِ على مُختلفِ الاصعدة.

   ولولا نهضة سيّد الشُّهداء الامام الحُسين بن علي عليهما السلام وخروجهُ على هذا الانحراف العظيم والخطير والبدعة التي ابتدعها مُعاوية في الاسلام لما تميّزَ المسلمون اليوم على هذا الصّعيد تحديداً.

   يَقُولُ الامام الشّيخ محمد حسين كاشف الغطاء في كتابهِ القيّم (أصل الشّيعةِ وأصولها) بهذا الصّدد؛

   [تجنّب الامام الحسين (ع) ايّ موقفٍ يشقُّ وحدة الامّة الى ان اضطرَّهُ (يزيد بن مُعاوية) الى اعلان المعارضة، لانّ سكوتهُ سيعني كون (يزيد) يمثّل مرجعيةً في التّشريع، وتصدّى باعتباره حارساً للإسلام، الى تحطيمِ الشّعار الدّيني المزيّف].

   ولذلك كانت كربلاء وكانت عاشوراء المائِز الحقيقي والواضح بين مدرستَين، الاولى هي مدرسة أهل البيت (ع) التي لا تأخذ دينها الا من منبعهِ الأصلي والأصيل أهل البيت (ع) الذي قال عنهم عنهم ربّ الْعِزَّة في محكمِ كتابهِ الكريم {إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا} وعنهم يَقُولُ أمير المؤمنين (ع) {تَاللهِ لَقَدْ عُلِّمْتُ تَبْلِيغَ الرِّسَالاَتِ، وَإِتْمَامَ الْعِدَاتِ، وَتَمَامَ الْكَلِمَاتَ. وَعِنْدَنَا ـ أَهْلَ الْبَيْتِ ـ أَبْوَابُ الْحُكْمِ وَضِيَاءُ الاَْمْرِ} وقوله يصفهُم عليهم السلام {نَحْنُ الشِّعَارُ وَالاَْصْحَابُ، وَالْخَزَنَةُ وَالاَْبْوَابُ، [وَلاَ] تُؤْتَى الْبُيُوتُ إِلاَّ مِنْ أَبْوَابِهَا، فَمَنْ أَتَاهَا مِنْ غَيْرِ أَبْوَابِهَا سُمِّيَ سَارِقاً. فِيهِمْ كَرَائِمُ الْقُرْآنِ، وَهُمْ كُنُوزُ الرَّحْمنِ، إِنْ نَطَقُوا صَدَقُوا، وَإِنْ صَمَتُوا لَمْ يُسْبَقُوا. فَلْيَصْدُقْ رَائِدٌ أَهْلَهُ، وَلْيُحْضِرْ عَقْلَهُ، وَلْيَكُنْ مِنْ أَبْنَاءِ الاْخِرَةِ، فَإِنَّهُ مِنْهَا قَدِمَ، وَإِلَيْهَا يَنْقَلِبُ} وقوله (ع) {نَحْنُ الُّنمْرُقَةُ الْوُسْطَى، بِهَا يَلْحَقُ التَّالِي، وَإِلَيْهَا يَرْجِعُ الْغَالِي} وقولهُ سلامُ الله عليهِ مِن إمامٍ {نَحْنُ شَجَرَةُ النُّبُوَّةِ، وَمَحَطُّ الرِّسَالَةِ، وَمُخْتَلَفُ الْمَلاَئِكَةِ، وَمَعَادِنُ الْعِلْمِ، وَيَنَابِيعُ الْحُكْمِ} وقولهُ (ع) {انْظُرُوا أَهْلَ بَيْتِ نَبِيِّكُمْ فَالْزَمُوا سَمْتَهُمْ، وَاتَّبِعُوا أَثَرَهُمْ فَلَنْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ هُدىً، وَلَنْ يُعِيدُوكُمْ فِي رَدىً، فَإِنْ لَبَدُوا فَالْبُدُوا، وَإِنْ نَهَضُوا فَانْهَضُوا، وَلاَ تَسْبِقُوهُمْ فَتَضِلُّوا، وَلاَ تَتَأَخَّرُوا عَنْهُمْ فَتَهْلِكُوا}. 

   والثّانية هي مدرسة الخُلفاء التي تأخذ دينها من كلِّ مَن هبَّ ودبّ حتى لو كان الطّلقاء وأبناء الطّلقاء كالطّاغية يزيد المتهتّك او مروان بن الحكَم او عمرو بن العاص الذي نجا باعجوبةٍ من سيفِ أَمير المؤمنين (ع) بالكشفِ عن عورتهِ! عندما داهمهُ الخطر وبرقت في عيونهِ صورة سيف ذو الفِقار، او حتّى من شبَّههُ رسولَ الله (ص) بالسَّخل واقصد بهِ عمرِ بن سعد بن ابي وقاس، فلقد قال أمير المؤمنين (ع) لأبيه عندما سأله (كمْ شعرةٌ في رأسي) استهزاءً بالإمام عندَ قولهِ {سَلوني قبلَ أن تفقدوني، فلأنا بطرقِ السّماء أَعْلَمُ منّي بطرقِ الأَرْضِ} أجابهُ (ع) {أَخبرني حبيبي رَسُولُ الله إِنَّك ستسألني هذه المسألة، انَّ تحت كلّ شعرةٍ في رأسِك شيطانٌ يلعنُك وانَّ في بيتِك سخلاً يقتل ولدي الحُسين}. 

   فهذا السّخلُ هو من مصادرِ حديثهم، والذي يقول عنه رواة الحديث [تابعي ثقة، وهو الذي قتلَ الحُسين]!.

   او هند آكلة الأكباد التي أَمرت وحشي قاتل سيّد الشُّهداء عمَّ رسول الله (ص) الحمزة بن عبد المطلب، ليشقَّ صدرهُ وبطنهُ ويستخرج لها كبِدهُ لتلوكهُ بأسنانِها وسْط المعركةِ حقداً على الدّين واهله!.

   لقد تراكمت سوءات التّاريخ الاسلامي وعوراتهُ وانحرافاتهُ وجرائمهُ وصفحاتهُ السّوداء لتُنتِجَ نظام القبيلة الفاسد الحاكم في الجزيرة العربية المتحالف مع الحزب الوهابي.

   ثم كانت عُصارة هذا النّموذج السَّيّء وخلاصتهُ لتُنتج جماعات العنف والارهاب والتطرّف بكلِّ مسمّياتها، والتي لم تترك جريمةً ارتكبها (خليفة) او (والي) او (عامل) في التّاريخ الاسلامي الا استحضروها وزادوا عليها، حتى ارتكَبوا أقذر الجرائِم وأشدّها فتكاً بالانسانيّة.

   انّهم نتاج السّلطة الأمويّة الجديدة (آل سَعود والحزب الوهابي) والتي هي نموذج متجدّد للسّلطة الأمويّة على مرّ تاريخ المسلمين، والتي ظلَّ ينظِّرُ لها ويُحدّث نظريّاتها المنحرفة فُقهاء البلاط على مرّ التّاريخ الاسلامي وعلى رأسهِم ابْنُ تيمية.

   فكانَ لهُمُ أَلنِّمْرُ.  

   يتبع 

    ١٤ كانون الثّاني ٢٠١٦ 

                       للتواصل؛

E-mail: [email protected] com

  

نزار حيدر
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/01/15



كتابة تعليق لموضوع : أَلنِّمْرُ..إِنْتِصارُ الدَّمِ عَلى [الشَّرْعِيَّةِ] (٣) (سَخْلٌ) مَصْدَرٌ لِلْحَديثِ!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : محمد شحم
صفحة الكاتب :
  محمد شحم


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 رواتب الموظفين والاستقطاع بالاثر الرجعي  : صادق غانم الاسدي

 مدرسة ( فزت ورب الكعبة ) يتخرج منها .. ( الله يبشركم بالخير )  : فؤاد المازني

 رحلة الطيور المهاجره الى اين المسير  : جلنار علي

 قصيدة للشاعر المبدع شاكر الغزي .. بمناسبة ذكرى رحيل عميد المنبر الحسيني

 جستن ميرام على بعد خطوة من الانضمام الى اتلانتا يونايتد الاميركي

 سترحلون ...شئتم أم أبيتم  : مديحة الربيعي

 العبادي واستراتيجية الإصلاح الشامل  : د . خالد عليوي العرداوي

 ثورة العشرين كارثة لا يزال الشعب يدفع ثمنه  : مهدي المولى

 أين وصل طريق الإصلاح في عراقنا الحبيب؟/ الجزء الثاني  : عبود مزهر الكرخي

 السيدة وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة د. المهندسة آن نافع اوسي : انجاز معاملات تمليك (600 ) قطعة ارض سكنية في محافظة كربلاء المقدسة  : وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية

 أسبوع المودة والرحمة هداية للبشرية جمعاء  : محمد حسن الساعدي

 كتاب (فاجعة الطَّف) للسيد محمد سعيد الحكيم(مد ظله) : قراءة تحليلية  : د . محمد محمود زوين

 المركز الوطني لعلوم القرآن ينظم اجتماعا خاصا بالجهات القرآنية في بغداد استعدادا للمسيرة القرآنية التي سينظمه المركز في مدينة الكاظمية بمناسبة شهر محرم الحرام  : اعلام ديوان الوقف الشيعي

 حوار مع الشيخ محمد سعيد الحبوبي  : د . محمد تقي جون

 الخادم  : علي حسين الخباز

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net