صفحة الكاتب : قصي شفيق

استراتيجيا الاعلام الاسود في المنطقة العربية خفايا واسرار
قصي شفيق

خفايا واسرار

 

أولاً: ماهية الاعلام الاسود

بالنظر لأهمية الموضوع واتساع انتشار الاسود اذ نود تحليل ماهية الاعلام ولماذا جاء والى اي جه يعمل؟ ولماذا اخفاء الحقائق واعطاء التضليل بدلاً عن الحقائق؟. ولماذا التلون والغش والخداع؟ فقد نجد الاجابات كثيرة نستطيع معالجتها بوسائل اخرى توعوية مهنية وموضوعية تكشف لنا ماهية الاسود لان دور الاعلام الحر يجب ان يتحلى بالدور الوظيفي في نقل الاخبار والاحداث بصدق لساحة التلقي حتى يتعرف بنفسه على احداثيات واسرار الاعلام المضلل دون الوقوف كثيرا على الازمات وترويجها او نكون ادوات للأعلام المضلل حتى نساهم معهم  بالنعرات الطائفية والتقسيم الطبقي والعرقي فتفعيل الحقد والكراهية والحروب النفسية جاءت من مشاركة فاعلة للجمهور وهنا الازمة التي نحاول كشفها للشارع العربي فمسارات الاسود تعطي للأخر صور مشوه قبيحة تحاول زرعها فينا وللأسف هناك من يذهب بعواطفه وميولات للاندفاع دون الرجوع الى الاصل او المصدر الحقيقي لذلك نقول ان ماهية الاعلام الاسود تتركز على تزيف الحقائق واستبدالها بقضايا يرغبها من يريد الانجرار وراء تاريخ وعناوين ساذجة يحاول ايعاد انتاجها من جديد للتذكير دون تجاوزها والعمل على الافضل.

فراح الاعلام الاسود يتصدر المشاهدة الاولى بين محطات الاعلام الصادق فالغرض الكيدي لنوع الاعلام اصبح يشكل تهديدا حقيقا لأمن وسلام المجتمعات حتى اصبح يهدد امن واستقرار المنطقة وخصوصا البلدان التي تشهد اليوم ساحة حرب للقضاء الى المواطنة والتأصيل العربي فضلا عن كون الاعلام يتغلل في صميم الجذر العربي, حتى اصبحنا بلا هوية بلا عرب لا تماسك لا وحدة عربية لا رحمة بينننا كأمة تتحدث لغة واحدة. 

وفي بعض الاحيان يتشغل هذا الاعلام بالاحتراف العالي فهو لا يعطيك المجال لتكذيب الخبر او الحدث او الموضوعات المقدمة فقد يقدم ما يستوعبه عقلك المادي للأشياء فهي خدعة للهيمنة على سلطة العقل فهدفها الكيدي تحقيق مارب اخرى لشخصية اخرى.

ولان المجتمع يحمل جملة من الاكاذيب ما ادخل الوعي الجمعي للمجتمع حتى صار قابل للاختراق فلأعلام توسع وتعاطى مع الارضية الهشة فعصر التصديق للأكاذيب وجد صلاحيته بسبب تواصل وتفاعل المجتمع ( بث_ نقل _ تصديق _ اقناع_ سلوكيات عدوانية).

فمنذ قرابة العشرون عام الماضي تباين وجهاً اخر للأعلام المهني وجه محاط بالخداع توغل تدريجياً في ساحة التلقي فلم يكن يحدد مساره واهدافه وابعاده الايدلوجية التي جاءت وراءها مخططات صناعة الاعلام الاسود مع تطور الحداثة جاء المستهلك العربي ليتصدر قائمة الاستهلاك للفكر المضلل كونها البيئة التي تحتضن الآراء بمخالفها لكن دون ترجمتها والتعرف على ابعادها المخفية  فقد افاد العربي من التطور التقني من اخبار وبرامج سياسية ومسلسلات افلام حتى اصبح الشارع العربي هو نقطة التحول للأحداث والنزاعات والصرعات التي جاءت بالبرامج التلفزيونية والاذاعية كنقطة انطلاق للأعلام الاسود من حيث اجندات وميولات سياسية تحريضية تحاول شحن الشعوب على بعضها من حروب واراء دينية وسياسية الغرض والهدف الاعلى التحريف والتضليل لذلك تعاطى الشارع العربي من ابرز المحطات فقد ضاع العربي بين مكذب ومصدق للأخبار ( غياب الحقيقة ضياع المصداقية).

فالأعلام الاسود هو اداة لطعن الشعوب بمفاهيم مغلوطه فلكل شيء يدخل نفق التسويف والظلامية لتبديل الاعلام الصادق حتى بات الاعلام الاسود اليوم هو المحرك للبيئة العربية التي ضاعت في حدودية الحرية المقنعة.

 

مما سلف سابقاً يمكن للباحث ان يحدد جملة من التعاريف التي توصف مفهوم الاعلام الاسود كشفها وخفايا اسرارها بشكل ادناه.

1. الاعلام الاسود: الدعاية السوداء وهي تتناول الجوانب التشاؤم من الحدث ويعتمد تقديم المضمون الدعائي بدون اي مصادر حقيقة.

2. الاعلام الاسود:  يسعى دائماً لنشر معلومات سوداء مضلله اكاذيب للتأثير على الجمهور بمستويات مختلفة.

3. الاعلام الاسود: تغير الجذور من خلال الوعي الجمعي اذ تدريب الاذن على التأشيرات التي تقبلها من جه بمعزل عن الاخرى.

4. الاعلان الاسود: حالة من الحرب النفسية تمارس من طرف سياسي ضد طرف اخر تفتقد للموضوعية والمهنية والحيادية.

5. الدعاية السوداء: الدعاية السوداء تعتمد العنصر الاساءة للراسخ والمقدس من الكذب والتزوير تضليل بالحيل والدسائس.

6. الدعاية الاسلامية السوداء: جزء من الاسلام الاسود من الواقع فهو يدعو ان يكون صادق يقدم شكل انتقائي لا اسلامي.

7. الاعلام الاسود : يعتمد مفهوم التضليل والخداع والكذب فهو لا ينتمي الى حقيقة فعلية وانما المراد تحريض الجماهير على حسب المادة المروج دعائياً.

 

ثانياً: التخطط والاليات المستقبلية للانتشار الاعلام الاسود

يشكل هذا التيار خطرا  على شعوب المنطقة العربية فضلا عن صناعة لأعلام مزيف ليشكل واقعا يومياُ فكل ما ورد هو جزء من خطة الإعلام الأسود، وصناعة الكذب والتلاعب بالعقول بقدر ما تعبر عن «إعلام أسود» يبث الأكاذيب وينشر الحقد. إذ يتراكم التضليل ليتحول إلى تحريض سياسي يفسد مدركات الناس بإشغالهم بمسائل ثانوية غير مهمة أو أقل أهمية. وما بين حملات تشويه منظمة من طرف ضد آخر، واستغلال السلطة وقدراتها الإعلامية الكبيرة في تضليل الرأي العام وتعبئته ضد الاتجاهات الاخر.

الإعلام الأسود أو صناعة التضليل هو من أخطر الوسائل أو الحروب التي تستهدف عقول البشر، وكانت صناعة الكذب تمارَس عبر الصحف المطبوعة والراديو والتلفزيون الحكومي، والاعلانات ولكنها سرعان ما توسعت عقب انتشار وسائل الإعلام الحديثة وتكنولوجيا الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي، مما اعطى للأعلام الاسود مساحة تصدره بها خطاباً موسعه مفاده التحريف واثارة البلبلة. 

ثالثاً: وسائل الإعلام المنحرف عن الحقائق.

تتراوح وسائل الإعلام الأسود بين الكذب الصريح وبين تحريف المعلومة والتضخيم والتهويل والإثارة والبلبلة واثارة الفتن والكراهية والحقد ، والمقصود به توصيل المعلومة محرفة أو خارج سياقها المنطقي فالهدف القائم بينهم تغيب المتلقي عن الحق واعطاءه الباطل باطار فني مضلل.

 

 

 

 

 لعل التحريف يتخذ وسائل ومن ابرزها على الشكل الاتي:

1. تزيف الآراء: تحريف الراي وتضليله لصالح اتجاه معين ما مع تشويه صور الشخصيات.

2. الصمت الاعلامي: ويقد هنا السكوت عن قضايا تخص الراي العام وعدم كشفها او تشخيصها او حتى توضيحها لذلك يتخذ الصمت.

3. غياب المصادر الحية: تجاهل كل معلومة من مصادر حية معتمدة موثوقة والاعتماد على مصادر سرية او وهمية او مجهولة وبهذا يعطي الاعلام الاسود المجال للفتن والشائعات ونشر الأكاذيب للراي العام. 

4. التعبئة الاعلامية المشحونة: الفعل هنا تضخيم وتكبير ومبالغة عن الحدث او الواقعة للوصول الى التعبئة الإعلامية بحجم الكارثة فالصورة غير مقنعة للمتلقي مفادها التضخيم واشعال الحروب النفسية. 

5. بث الرعب والخوف: بإثارة الرعب والخوف لدى المشاهدين أو القرّاء من شخص أو اتجاه بعينه عن طريق الإلحاح على فكرة الخطر البالغ والكارثة التي سوف تحل وراءها لذلك يحاول بث الرعب والتوتر على مدار 24 ساعة.

6. قلب الحقائق والصور: اعطاء صورة مشابه للحقيقة او تضليلها فكل خبر حقيقي يكذب وتقلب صورته الواقعية على وفق تعاطي المحطة ومصلحها.

7. الفوضى اعلامية: يقصد به اثارة الفوضى والقلق المتواصل في مساحة الراي العام عدم الثبات والاستقرار جراء ما يحصل.

 

رابعاً: مساحة الاعلام الاسود في العراق.

الحكم العراقي السياسي اليوم تم تأسيسه واعداده على ما جاءت به السياسية الامريكية التي دفعت الاحزاب السياسية وتمويلها واعطاءها الغطاء والتعبير بقناع الديمقراطية المغلف بالحقد والكراهية حتى راح السياسي العراقي يملك محطات وقنوات تصرف عليها مليون دولار او اكثر سنوياً وبعضها عملت على بث الحقد والكراهية والتقسيم والتفرقة واعطاء غلاف بمعزل عن غلاف اخر  حتى بات المسؤول ورجال الاعمال يملكون معظم المحطات الفضائية العراقية.

فالكل يعي ويعرف جيدا ان العراق الان هو مسرحاً متكامل العناصر يتم فيه توظيف  كل الطاقات والاموال لجميع المحطات والفنوات التي تدار بفضل الاحزاب السياسية التي افادة واغنت المحاصصة الطائفية والتقسيم المذهبي والمناطقي وهم ابطال المسرحية السوداء وشخوصها التي تصدر الفكر المضلل فهم يدعون انتسابهم للعرق والقومية ويحثون على تفجير البيت الواحد فتم على ايديهم تضليل الواقع العراقي بسبب ممارسات عدوانية قدموها عبر الاعلام لغاية وقد نجحت بشكل كبير غاياتهم من تكذيب وتضليل وتحريف وتكفير لذلك اصبح المتلقي العراقي منقسماً متفرقاً واقفاً متفرجا على مسرحية هو سبب نجاحها على مدار ثلاث عشرة سنة.

 

اذ نستطيع القول ان مساحة الاسود في العراق اكبر واوسع انتشار لأسباب عديدة.

1. غياب الرقابة ودورها في صد الاعلام المغرض.

2. امتلاك الاحزاب السياسية المحطات والقنوات وزرع كل ما يحلُه لهم فيها.

3. غياب الدور الرقابي الرئيس لنقابة الصحفيين العراقيين 

4. عدم وجود هيئة تعنى في متابعة الوسائل السوداء.

5. اعطاء الرخص لأي وسيلة اعلامية على شرط دفع المبالغ للسلطة المتصدر للحكم.

 

خامساً: ما هي الاسباب وراء انبلاج ثقافات عدوانية.

يعود هذا الحوار جهة من الامور التي سادت من تحدد ثقافات العنف وعلى راسها الاعلام المغرض الذي جاء بالأفكار وسعى الى انتشارها حتى اصبحت عادات خاطئة تمارس من ثم تحولت الى ثقافة عدوانية من حيث التحريض والعنف والقتل حتى عملت في تقسيم البيت الواحد فكريا ونفسياً فثقافة الكراهية والحقد وجدها الاعلام الاسود وسعى الى ايصالها بشكل واسع بين البيوت العراقية فضلاً من العنف الجسدي والنفسي الذي حصل لبعض الطوائف العراقية جراء بث السموم للنفوس الضعيفة التي تأثرت بالأعلام ونقلت عدوانية السلوك بين الجماعات وهذا ان دل على شيء يدل على الجهل السائد مسبقاً 

حتى وصل الامر تبنى الاعلام الاسود عداوة وفكرة التقبل والنفور من الاخر وانتقاد العادات والتوجهات والميولات حتى الانسانية فأصبح الشارع العراقي يتثقف بجدوى مصطلحات سوقت له عنوتاً اعاد الاسود ترويجها وبثها حتى تتأصل بالجذور اليومية وتمارس هذه المصطلحات نقلاً بخراب البيوتات الاكثر اماناً وشملت الشارع والمدرسة والجامعة والمؤسسات الرسمية والغير رسمية على سبيل المثال ( الاسلامي, اللبرالي, العلماني, شيعي , سني, مسيحي,......الخ) وهناك اسباب كثيرة وراء ثقافات متطرفة لعها اخذت من الحرب والفراغ والجهل سمة اساسية لها.

ومازالت هذه الثقافات تدخل عن طريق الاعلام قسراً من خلال المطالعة او المشاهدة والاستماع والمشاركات لمقاطع وصور عبر السوشيال ميديا.

فقد اصبح المدى كبيرة لتأثير الخطاب الاسود عند المتلقي العراقي.

فلكل ظاهرة او اتجاه اسود مغالط وشاذ عن الاساس والقاعدة نرى فيه مدى واسع من التأثير السلبي واكثر تطبيقاً وترويجاً اليوم كون المجتمع العراقي يسعى دائما الى المغاير والغير مألوف ويطمح على ممارسة الجديد سلوكاً وتصرفا فالخطاب اليومي في الساحة العراقية تصدر المشهد في تحويل مسارات التلقي الى التصديق بالغير صادق والايمان به والدفاع عنه مما يقال ويثار دون النظر والتأكد من صحة المعلومات والبيانات المطروحة لذلك نحتاج على الدوام صوت وخطاب حر يسعى دائما لمحاربة التطرف الفكري بالخطاب الذي اصبح يهدد امن واستقرار الشارع العراقي.

لعل ما يأتي به الاسود من خطاب تحريضي المراد استهداف اكثر عدد من المجتمع كون المجتمع يحمل الكثير من الجهل والتخلف فهو يسعى لأقناع هؤلاء واللعب على مشاعرهم .  

 

يمكن تلخيص ما جاء في هذه الدراسة على الشكل الاتي:

1. ان ماهية الاعلام الاسود تعمل على ضرب المجتمعات الاكثر امن لتفريغها فكرياً ونفسياً.

2. هدف الاعلام الاسود تضليل الحقائق وتزيف المفاهيم العامة لعامة الناس.

3. وراء الاعلام المغرض اجندات خارجية وداخلية هدفها الوحيد صناعة الموت الفكري للمتلقي.

4. سياسة الاسود الاكثر انتشار في المجتمعات العربية والاكثر تطبيقاً في العراق

5. تثار الشارع العراقي تأثير كبير بفعل تمدد المحطات ودعمها من قبل الاحزاب السياسية.

6. عمدت القنوات ذات الطابع الاسود على اسهام المتلقي العراقي في الغراب والاساءة للمقدس والرموز فقد جاءت في اغلب تلك الوسائل السعي في تحقيق اهداف وخافيا نفسية.

7. حرية التعبير والراي الحر جاء غلاف لمشاريع اخذ منها الاعلام بحجة حرية الصحافة بما تنشر وتقول.

8. اضافة تلك التوجهات وثقافات عدوانية تأثر بها المتلقي حتى اخذت من مصطلحات العداوة منطلقاً لها.

9. يتحمل المثقف والاكاديمي المسؤولية لحماية المتلقي العراقي من اساليب وتوجهات الاعلام الاسود.

10. على الرقابة المتمثلة بهيئة الاتصالات والاعلام حجب جميع المحطات التي تنطوي تحت الاعلام الاسود.

  

قصي شفيق
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/01/15



كتابة تعليق لموضوع : استراتيجيا الاعلام الاسود في المنطقة العربية خفايا واسرار
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق عامر ناصر ، على الموت بحبة دواء؟! - للكاتب علاء كرم الله : للعلم 1- نقابة الصيادلة تتحكم بالكثير من ألأمور وذلك بسبب وضعها لقوانين قد فصلت على مقاساتهم متحدين بذلك كل ألإختصاصات ألأخرى مثل الكيمياويين والبايولوجيين والتقنيات الطبية وغيرها 2- تساهم نقابة الصيادلة بمنع فحص ألأدوية واللقاحات في المركز الوطني للرقابة والبحوث الدوائية بحجة الشركات الرصينة ؟؟؟ بل بذريعة تمرير ألأدوية الفاسدة واللقاحات الفاشلة لأسباب إستيرادية 3- يتم فقط فحص الأدوية واللقاحات رمزيا ( physical tests ) مثل وزن الحبة ولونها وهل فيها خط في وسطها وشكل الملصق ومدة ذوبان الحبة ، أما ألأمبولات فيتم فحص العقامة ؟؟؟ أما فحص ال potency أي فحص القوة فلا بل يتم ألإعتماد على مرفق الشركة الموردة ؟؟؟ وناقشت نائب نقيب الصيادلة السابق حول الموضوع وطريقة الفحص في إجتماع حضره ممثلون من الجهات ألأمنية والكمارك فأخذ يصرخ أمامهم وخرج عن لياقته ؟؟؟ حاولت طرح الموضوع أمام وزارة الصحة فلم أفلح وذلك بسبب المرجعية أي إعادة الموضوع الى المختصين وهم الصيادلة فينغلق الباب 4- أنا عملت في السيطرة النوعية للقاحات وكنت قريبا جداً من الرقابة الدوائية وعملت معاونا للمدير في قسم ألإخراج الكمركي ولا أتكلم من فراغ ولا إنشاءاً

 
علّق جيا ، على خواطر: طالب في ثانوية كلية بغداد (فترة السبعينات) ؟! - للكاتب سرمد عقراوي : استمتعت جدا وانا اقرا هذه المقاله البسيطه او النبذه القثيره عنك وعن ثانويه كليه بغداد. دخلت مدونتك بالصدفه، لانني اقوم بجمع معلومات عن المدارس بالعراق ولانني طالبه ماجستير في جامعه هانوفر-المانيا ومشروع تخرجي هو تصميم مدرسه نموذجيه ببغداد. ولان اخوتي الولد (الكبار) كانو من طلبه كليه بغداد فهذا الشيء جعلني اعمل دىاسه عن هذه المدرسه. يهمني ان اعلم كم كان عدد الصفوف في كل مرحله

 
علّق مصطفى الهادي ، على ظاهرة انفجار أكداس العتاد في العراق - للكاتب د . مصطفى الناجي : السلام عليكم . ضمن سياق نظرية المؤامرة ــ اقولها مقدما لكي لا يتهمني البعض بأني من المولعين بهذه النظرية ، مع ايماني المطلق أن المؤامرة عمرها ما نامت. فضمن السياق العام لهذه الظاهرة فإن انفجارات اكداس العتاد هي ضمن سلسلة حرائق ايضا شملت ارشيفات الوزارات ، ورفوف ملفات النزاهة . وصناديق الانتخابات ، واضابير بيع النفط ، واتفاقيات التراخيص والتعاقد مع الشركات وخصوصا شركة الكهرباء والنفط . وهي طريقة جدا سليمة لمن يُريد اخفاء السرقات. واما الحرارة وقلة الخبرة وسوء الخزن وغيرها فما هي إلا مبررات لا معنى لها.لك الله يا عراق اخشى ان يندلع الحريق الكبير الذي لا يُبقي ولا يذر.

 
علّق محمد ميم ، على من أخلاق الرسول الكريم (ص).. وقصة سفانة بنت حاتم الطائي - للكاتب انعام عبد الهادي البابي : الرواية الواردة في السيرة في واد وهذا النص المسرحي في واد آخر. وكل شيء فيه حديث النبي صلى الله عليه وسلم فلا ينبغي التهاون به، لما صح من أحاديث الوعيد برواية الكذب عنه: ⭕ قال النبي صلى الله عليه وسلم : (مَنْ كَذَبَ عَلَي مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنْ النَّارِ) متفق عليه ⭕ وقال صلى الله عليه وسلم : (مَنْ حَدَّثَ عَنِّي بِحَدِيثٍ يُرَى أَنَّهُ كَذِبٌ فَهُوَ أَحَدُ الْكَاذِبِينَ) رواه مسلم

 
علّق محمد قاسم ، على (الثعلبة المعرفية) حيدر حب الله انموذجاً....خاص للمطلع والغائر بهكذا بحوث. - للكاتب السيد بهاء الميالي : السلام عليكم .. ها هو كلامك لا يكاد يخرج عن التأطير المعرفي والادلجة الفكرية والانحياز الدوغمائي .. فهل يمكن ان تدلنا على ابداعك المعرفي في المجال العقائدي لنرى ما هو الجديد الذي لم تتلقاه من النصوص التي يعتمد توثيقها اصلا على مزاج مسبق في اختيار رواة الحديث او معرفة قبلية في تأويل الايات

 
علّق مصطفى الهادي ، على متى قيل للمسيح أنه (ابن الله).تلاعبٌ عجيب.  - للكاتب مصطفى الهادي : ما نراه يجري اليوم هو نفس ما جرى في زمن المسيح مع السيدة مريم العذراء سلام الله عليها . فالسيدة مريم تم تلقيحها من دون اتصال مع رجل. وما يجري اليوم من تلقيح النساء من دون اتصال رجل او استخدام ماءه بل عن طريق زرع خلايا في البويضة وتخصيبها فيخرج مخلوق سوي مفكر عاقل لا يفرق بين المولود الذي يأتي عبر اتصال رجل وامرأة. ولكن السؤال هو . ما لنا لا نسمع من اهل العلم او الناس او علماء الدين بأنهم وصفوا المولود بأنه ابن الطبيب؟ ولماذا لم يقل أحد بأن الطبيب الذي اجرى عملية الزرع هو والد المولود ؟ وهذا نفسه ينطبق على السيد المسيح فمن قام بتلقيحه ليس أبوه ، والمولود ليس ابنه. ولكن بما أن الإنسان قديما لا يهظم فكرة ان يلد مولود من دون اتصال بين رجل وامرأة ، نسبوا المولود إلى الله فيُقال بأنه ابن الله . اي انه من خلق الله مباشرة وضرب الله لنا مثلا بذلك آدم وملكي صادق ممن ولد من دون أب فحفلت التوراة والانجيل والقرآن بهذه الامثلة لقطع الطريق امام من يتخذون من هذه الظاهرة وسيلة للتكسب والارتزاق.كيف يكون له ابن وهو تعالى يقول : (أنّى يكون له ولد ولم تكن له صاحبة). وكذلك يقول : (لم يلد ولم يولد). وكذلك قال : (إنما المسيح عيسى ابن مريم رسول الله وكلمته القاها إلى مريم وروح منه ... سبحانه أن يكون لهُ ولد ولهُ ما في السماوات وما في الأرض). وتسمية ابن الله موغلة في القدم ففي العصور القديمة كلمة ابن الله تعني رسول الله أو القوي بامر الله كماورد في العهد القديم.وقد استخدمت (ابن الله) للدلالة على القاضي أو الحاكم بأنه يحكم بإسم الله او بشرع الله وطلق سفر المزامير 82 : 6 على القضاة بأنهم (بنو العلي)أي أبناء الله. وتاريخيا فإن هناك اشخاص كثر كانوا يُعرفون بأنهم أبناء الله مثل : هرقل ابن الإله زيوس، وفرجيليوس ابن الالهة فينوس. وعلى ما يبدو أن المسيحية نسخت نفس الفكرة واضافتها على السيد المسيح.

 
علّق احمد الحميداوي ، على عبق التضحيات وثمن التحدّيات - للكاتب جعفر البصري : السلام عليكم نعم كان رجلا فاضلا وقد عرفته عن قرب لفترة زمنية قصيرة أيام دراستي في جامعة البصرة ولا زلت أتذكر بكائه في قنوت صلاته . ولقد أجدت أخي البصري في مقالك هذا وفقك الله لكل خير .

 
علّق احسان عبد الحسين مهدي كريدي ، على (700 ) موظفا من المفصولين السياسيين في خزينة كربلاء - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : لدي معاملة فصل سياسي لا اعرف مصيرها مقدمة منذ 2014

 
علّق ابو الحسن ، على كيف تقدس الأشياء - للكاتب الشيخ عبد الحافظ البغدادي : جناب الشيخ الفاضل عبد الحافظ البغدادي دامت توفيقاتكم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاك الله خير جزاء المحسنين على هذا الوضيح لا اشكال ولا تشكيل بقدسية ارض كربلاء الطاهره المقدسه مرقد سيد الشهداء واخيه ابي الفضل العباس عليهما السلام لكن الاشكال ان من تباكى على القدسيه وعلى حفل الافتتاح هو نوري ***************فان تباكى نوري يذكرني ببكاء اللعين معاويه عندما كان قنبر يوصف له امير المؤمنين ع فان اخر من يتباكى على قدسيه كربلاء هو  $$$$$ فلللتذكير فقط هو من اقام حفله الماجن في متنزه الزوراء وجلب مريام فارس بملايين الدولارات والزوراء لاتبعد عن مرقد الجوادين عليهما السلام الا بضعة كليومترات وجماعته من اغتصبوا مريام فارس وذهبت الى لبنان واقامت دعوه قضائية عن الاغتصاب ومحافظ كربلاء سواء ابو الهر او عقيل الطريحي هم من عاثوا فساد بارض كربلاء المقدسه ونهبوا مشاريعها وابن &&&&&&&   اما فتاه المدلل الزرفي فهو من اقام حفله الماجن في شارع الروان في النجف الاشرف ولم نرى منه التباكي على رقص البرازيليات وراكبات الدراجات الهوائيه بالقرب من مرقد اسد الله الغالب علي بن ابي طالب هنا تكمن المصيبه ان بكائه على قدسية كربلاء كلمة حق اريد بها باطل نامل من الاخوة المعلقين الارتقاء بالاسلوب والابتعاد عن المهاترات فهي لاتخدم اصل الموضوع ( ادارة الموقع )   

 
علّق علي حسين الخباز ، على نص محدَث عن قصيدة منشوره - للكاتب غني العمار : الله ما اجملك / كلماتك اجمل من نبي الله يوسف اقلها وعلى عاتقي

 
علّق نور الهدى ال جبر ، على الدكتور عبد الهادي الحكيم يلتقي بنائب رئيس الوزراء الغضبان ويقدم مقترحا لتخفيف الزخم في الزيارات المليوينة : مقترح في غاية الأهمية ، ان شاء الله يتم العمل به

 
علّق ابو سجى ، على الحلقة الأولى/ عشر سنوات عاش الإمام الحسين بعد أخيه الحسن(عليهما السلام) ماذا كان يفعل؟ - للكاتب محمد السمناوي : ورد في كنتب سليم ابن قيس انه لما مات الحسن بن علي عليه السلام لم يزل الفتنة والبلاء يعظمان ويشتدان فلم يبقى وليٌ لله إلا خائفاً على دمه او مقتول او طريد او شريد ولم يبق عدو لله الا مظهراً حجته غير مستتر ببدعته وضلالته.

 
علّق محمد الزاهي جامعي توني ، على العدد الثاني من مجلة المورد - للكاتب اعلام وزارة الثقافة : سيدي الكريم تحياتي و تقديري ألتمس من معاليكم لو تفضلتم بأسعافي بالعنوان البريدي الألكتروني لمجلة المورد العراقية الغراء. أشكركم على تعاونكم. د. محمد الزاهي تونس

 
علّق حسين علي ، على قصيدة ميثم التمار على الراب: شاهدتُها ؛ فتأسفتُ مدوِّنًا ملاحظاتي الآتيةَ - للكاتب د . علي عبد الفتاح : 5- اما هذه فترجع الى نفسك ان وجدتها طربا سيدي العزيز فاتركها ولا تعمل بها ولا تستمع اليها.. او اذا لم تجدها طريا صح الاستماع اليها (مضمون كلام السيد خضير المدني وكيل السيد السيستاني) 6-7 لا رد عليها كونها تخص الشيخ نفسه وانا لا ادافع عن الشيخ وانما موضوع الشور

 
علّق حسين علي ، على قصيدة ميثم التمار على الراب: شاهدتُها ؛ فتأسفتُ مدوِّنًا ملاحظاتي الآتيةَ - للكاتب د . علي عبد الفتاح : 4- لا فتى الا علي * مقولة مقتبسة * لا كريم الا الحسن ( اضافة شاعر) وهي بيان لكرم الامام الحسن الذي عرف به واختص به عن اقرانه وهو لا يعني ان غيره ليس بكريم.. ف الائمة جميعهم كرماء بالنفس قبل المال والمادة.. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : محمود محمد حسن عبدي
صفحة الكاتب :
  محمود محمد حسن عبدي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 القوات الأمنية تسيطر على قائمقامية الشرقاط والمستشفى الحكومي

 نحن لم نأتي لضرب ISIS وأنت تعلم .  : حمزه الجناحي

 السيد الشهيد محمد باقر الصدر لمحات من سماته الشخصية وومضات من فكره : القسم الثالث  : علي جابر الفتلاوي

 فعاليات متنوعة عن اليوم العالمي للسرطان في مدينة الطب  : اعلام دائرة مدينة الطب

 الحجامي يستقبل النائب يحيى العيثاوي في مكتبه اليوم

  يراعي سلسبيل الروح  : جعفر المهاجر

 انتفاضة الأسرى الفلسطينيين والدور العربي المطلوب  : علي بدوان

 الهياة العامة للمياه الجوفية تعقد اجتماعاً موسعاً تراسه السيد ظافر عبدالله حسين  : وزارة الموارد المائية

 الشيخ خالد الملا: الجماعات التكفيرية تريد أن تشق صفوف المسلمين

 Under auspices of H.E. Minister of Industry and Minerals Iraqi Cement State Company opens Hamam Al-Aleel, Al-Hadbaa cement plants  : وزارة الصناعة والمعادن

 محافظ البصرة وكالة يبحث مع شركة ايني الايطالية الاستراتيجية المقبلة لخطة المنافع الاجتماعية  : اعلام محافظة البصرة

  كتلة المواطن ..من والى .. المواطن  : حسين الاعرجي

 ظريف یدعو دبلوماسي وزارة الخارجية للإستمرار، ونفي نبأ قبول الاستقالة من قبل روحاني

 سوريا واليمن وحمى الخطابات؟  : كفاح محمود كريم

 الحل الصفري والصراع  : د . آمال كاشف الغطاء

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net