مظاهرات الجمعة مستمرة وسط مطالبات لحل الأزمة المالية وإقامة دولة مدنية

تظاهر العشرات من المواطنين والناشطين المدنيين، الجمعة، في مختلف محافظات الجنوب والوسط لمطالبة الحكومة بإيجاد حلول للأزمة المالية وعدم المساس برواتب الموظفين والمتقاعدين، فيما شدد المتظاهرون على ضرورة محاسبة المسؤولين الفاسدين وتنفيذ المزيد من الإصلاحات.

وقال مراسل السومرية نيوز في بغداد إن العشرات من المواطنين والناشطين المدنيين نظموا، ظهر اليوم، تظاهرة جديدة في ساحة التحرير وسط العاصمة، مبينا أن المتظاهرين طالبوا الحكومة بإيجاد حلول للأزمة المالية ودعم الصناعة الوطنية وعدم المساس برواتب الموظفين والمتقاعدين.

وأضاف أن متظاهري التحرير شددوا على ضرورة تنفيذ المزيد من الإصلاحات ومحاسبة المسؤولين الفاسدين، لافتا إلى أن التظاهرة شهدت مشاركة عشرات العمال الذين طالبوا بإعادة تأهيل الشركات التابعة لوزارة الصناعة والمعان.

البصرة

وفي البصرة انطلق العشرات من المثقفين والناشطين المدنيين والمواطنين عصر اليوم بتظاهرة للجمعة الـ 24، للمطالبة بمراجعة ملف عقود جولات التراخيص النفطية، وكذلك للمطالبة بإجراء إصلاحات تشمل مكافحة الفساد الإداري والمالي، كما طالبوا بتخليص المحافظة من ظاهرة النزاعات العشائرية المسلحة، فيما سميّت تظاهرة اليوم بجمعة بـ”لا للتجويع”.

وقال مراسل راديو المربد إن المتظاهرين رددوا خلال التظاهرة التي انطلقت أمام ديوان المحافظة وسط البصرة شعارات تنادي بـ كلا للاستعمار النفطي، فيما أشار إلى إن المتظاهرين طالبوا بإقامة دولة مدنية إضافة إلى مطالباتهم الأخرى، مثل تنفيذ الإصلاحات التي أعلنت عنها الحكومة الاتحادية في وقت سابق، وكذلك المطالبة بتحسين واقع الخدمات والوضع الأمني.

وقال أحد منظمي التظاهرة الناشط حيدر عبد الأمير في حديث لـ السومرية نيوز، إن “التظاهرة السلمية التي شارك فيها العشرات هي امتداد للتظاهرات التي خرجت خلال الأشهر الماضية”، مبينا أن “مطلبنا الأساسي هو اجراء اصلاحات واسعة تتضمن محاربة الفساد الإداري والمالي ومحاسبة المسؤولين المتورطين بملفات فساد، كما نطالب الحكومة بإعطاء البصرة مستحقاتها المالية، وتسمية شخصيات منها للعمل كوزراء وسفراء وقناصل”.

وأضاف عبد الأمير أن “المشاركين في التظاهرة طالبوا أيضا بتخليص البصرة من النزاعات العشائرية المسلحة لما لها من انعكاسات سلبية خطيرة على الوضع الأمني”، معتبرا أن “الحلول ينبغي أن لا تقتصر على الجهد العسكري والأمني فقط، وانما يجب أن يكون التدخل العسكري مكملا للحلول المجتمعية لتلك النزاعات”.

وأشار عبد الأمير الى أن “تنسيقية التظاهرات في البصرة أطلقت قبل أيام حملة بعنوان (أوقفوا إرهاب العشائر)”، موضحا أن “الحملة تضمنت توزيع منشورات تثقيفية على وسائل الإعلام وفي المناطق التي تكثر فيها النزاعات”.

بدوره، قال المتظاهر أحمد محمد إن “بعض العشائر يجب فرض هيبة الدولة عليها لمنعها من حل خلافاتها عن طريق حمل السلاح وخوض اشتباكات، كما يجب ممارسة التوعية في المناطق التي تكثر فيها النزاعات”، لافتا الى أن “ظاهرة النزاعات العشائرية تعطي انطباعا سيئا عن الوضع الأمني للمحافظة”.

تظاهرات في ميسان وكربلاء وواسط وبابل للمطالبة بمزيد من الإصلاحات

هذا وشهدت محافظات ميسان وكربلاء وواسط وبابل، الجمعة، تظاهرات للمطالبة بإجراء المزيد من الإصلاحات في مؤسسات الدولة ومكافحة الفساد المالي والإداري.

وقال مراسل السومرية نيوز في ميسان، إن عددا من أهالي المحافظة تظاهروا، عصر اليوم، في شارع دجلة وسط مدينة العمارة للمطالبة بمزيد من الإصلاحات.

من جهته، قال مراسل السومرية نيوز في كربلاء، إن العشرات تظاهروا، عصر اليوم، في شارع الحسين وسط المحافظة للمطالبة بمنح مجلس النواب ومجلس المحافظة إجازة إجبارية وتحويل رواتب الأعضاء الى الحشد الشعبي، كما طالبوا بالمزيد من الإصلاحات.

وذكر مراسل السومرية نيوز في واسط، أن مجموعة من أبناء المحافظة خرجت، عصر اليوم، في تظاهرة وسط مدينة الكوت، وحمل المتظاهرون لافتة طالبوا من خلالها بـ”دولة مدنية وعدالة اجتماعية”.

الى ذلك، أفاد مراسل السومرية نيوز في محافظة بابل بأن العشرات من أبناء المحافظة تظاهروا، عصر اليوم، قرب ساحة الحرية وسط مدينة الحلة للمطالبة بملاحقة المسؤولين الفاسدين وأكدوا أنهم مستمرون في التظاهر.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/01/15



كتابة تعليق لموضوع : مظاهرات الجمعة مستمرة وسط مطالبات لحل الأزمة المالية وإقامة دولة مدنية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net