صفحة الكاتب : حمزة اللامي

إننا شعب غير منتج
حمزة اللامي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

لا ضير من إن ندرك حقيقة امرنا من إننا شعب استهلاكي غير منتج، نستهلك أكثر مما تنتج، وصراخنا أكثر من تفكرنا .. ولو دققنا النظر في نتاجنا لوجدناه شيء لا يستحق الذكر بل من الأفضل أن نخفيه وراء ظهورنا ولا نذكره البتة .. وقد يصرخ احدهم بي ليقول انك مبالغ تخفي جهدي وجهد الآخرين، وأقول له على رسلك و إلا ستصاب بذبحة أو نوبة وقد يعجز عن علاجك فريق من الأطباء الغير منتجين وارني ماهو نتاجك وماذا استفدت من نفسك وماذا استفادت منك الإنسانية جمعاء، فتقول لي هنالك صناعات الكترونية وصناعات نسيجية وإسمنتية و و و.. وأقول لك يا سيدي الفاضل بل أنت ملك المسرفين وسلطان المستهلكين، هل لك نتاج كنتاج الدول المتقدمة؟

ها .. اجبني؟

جيد .. دعك من الدول المتقدمة ،، هل لك نتاج ونضال كما لدى العديد من بلدان العالم الثالث؟ كالهند واندونيسيا والصين وكورية ..الخ، ها .. جيد لا جواب .. إذن أنت ألان مُنعم بصناعاتها الحضارية الفريدة من وسائل راحة واتصال ونقل وما شاكل ذلك، فأين أنت منهم؟؟ وما هو منجزك الفريد؟ انظر إلى أثاثك وأدواتك في بيتك أو مكتبك فكل شيء مستورد فيه.

نحن وبسبب الحكام والجبابرة المتعاقبون وما رسموه من خطط لبلدانهم ولشعوبهم متخلفون استهلاكيون غير منتجون وعلى جميع الأصعدة، ليبقى الإنسان العربي مربك الذهن لا هم له إلا جمع المال لقوت يومه وسد حاجياته، ليبقى الحاكم في منصبه اللعين بين أحضان الغانيات .. بينما تجد هنالك دول انتفضت لنفسها وثارت على كسلها وبلادتها وبدأت تنتج وتعمل واستنفرت كل طاقاتها العلمية والبشرية والمادية وبدأت ترفد بلادها والبلدان الأخرى ببعض منتجاتها وعلومها وبدأت تنشر ثقافاتها أيضا .. أما عراقك يا حبيبي فهو يستورد حتى البصل والثوم، ومواطنه ينتظر الحصة التموينية بفارغ الصبر على باب الوكيل ليتلفها على ناره موقده البائس، ليعود من جديد إلى انتظارها بفارغ الصبر وهكذا.

وحتى النفط يا سادة يا كرام فالعراق يستورد منتجاته ولا يقوى على تكرير نفطه كما ينبغي، فهو يستورد البنزين السعودي والنفط الكويتي والزيت الإماراتي .. وحقك لو عزفت الدول المستوردة للنفط  عن شراء النفط .. فان العرب والعراقيون سيحيرون بنفطهم! ماذا سيصنعون به؟

فعلى الحكومات العربية والعراقية بالذات من أن تعد خطط ومشاريع مستقبلية تجعل من بلدانها بلدان منتجة مساهمة في عجلة التقدم والتطور لا أن تكون اتكالية مسرفة .. وحال الإنسان يحب دوما أن يكون إنسان منتجا مثمرا مفكرا مبدعا .. فأنتم يا سادة يا كرام انتم من جعل الشعوب العربية تبقى تراوح في محلها من دون أن تتقدم تلك الخطوات التي سبقهم الغير لها .. تحياتي

حمزة اللامي


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


حمزة اللامي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2010/06/11



كتابة تعليق لموضوع : إننا شعب غير منتج
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net