صفحة الكاتب : دائرة العلاقات الثقافية العامة

دائرة العلاقات الثقافية العامة في وزارة الثقافة..تنطلق بتجربتها الجديدة.. (المكتبة الجوالة)
دائرة العلاقات الثقافية العامة

 تضامن عبدالمحسن/المكتب الاعلامي

بتوجه جديد من نوعه دشنت دائرة العلاقات الثقافية في وزارة الثقافة والسياحة والآثار، مشروع (المكتبة الجوالة)، خلال مشاركتها في مهرجان المربد الشعري الثاني عشر الذي انطلق في بداية كانون الثاني الحالي.
بدأت المكتبة الجوالة بما يقارب 140 عنوان من مطبوعات وزارة الثقافة، واستندت الى هدفين الاول نشر الكتاب كرمز فكري وتوعوي وبحثي، والثاني تنمية فعل القراءة لدى المواطن العراقي بعدما شهد سوق الكتاب ركودا لأسباب تجارية واقتصادية ضيقت على ممتهني بيع الكتب وعلى المستفيد نفسه، مما دعا الى اعتماد قراءة الكتب والصحف الالكترونية التي قد لاتتوفر لجميع المتلقين.
وفي حديث مع صاحب مقهى الشابندر الحاج محمد الخشالي اوضح فيه ان شارع المتنبي لم يعد يبيع نفس الكميات السابقة من الكتب، بعدما تحول الى شارع للحراك الجماهيري والاعلامي.
لذا فأن تجربة (المكتبة الجوالة) كمشروع ثقافي اضفت فعل الحراك الى ثقافة المطالعة بتنقلها بين شوارع البصرة الفيحاء خلال ثلاثة ايام المربد، اذ يقول المشرفون على المكتبة "اننا تفاجئنا بأعداد المشترين بعدما افتتح وزير الثقافة فرياد راوندزي المكتبة الجوالة واقتناءه عدد من كتبنا، فتوافد المثقفون لشراء الكتب، ثم تنوعت شريحة المشترين بين طلاب وادباء وهواة. حيث بيع اكثر من نصف الكمية البالغة 1400 كتاب.
في حين اشاد المشاركون في مهرجان المربد بالتجربة واهدافها واسلوب تطبيقها، وكان للمثقفين العرب اراء اتسمت بالدعم والتشجيع والابداع كونها "تلبي ذائقة المثقف العراقي، لما تحمله كتبها من عناوين فكرية وادبية وتاريخية كبيرة ستعود بتأثيرها على المجتمع لاسيما ان العراق هو مهد للحضارة والفكر والابداع الانساني"
مما تجدر الاشارة اليه ان الهدف الرئيس الذي وضعه مدير عام دائرة العلاقات الثقافية السيد فلاح العاني كان يتسم بتبني سياسة تسعى لاعتماد اساليب جديدة في اشراك المتلقي للنهوض بترويج الكتاب وإعادة ثقافة المطالعة والبحث الميداني والتجول بين المكتبات، لما للكتاب من تأثير في التنوير الفكري. وبعد تحقيق هذا الهدف سيصار الى اثراء سوق الكتب بما يتناسب ورغبة ومتطلبات المتلقي.
وبعد النجاح الذي لاقته المكتبة الجوالة في البصرة انتقلت بعملها الى محافظة ميسان بعدما تم تعزيزها باعداد اخرى من المطبوعات، وباشرت تجوالها في جامعة ميسان فرصد القائمون اقبالا منقطع النظير من قبل الطلاب والمثقفين والادباء.
وستنتقل المكتبة خلال الايام القادمة الى محافظة ذي قار ثم بابل، كل ذلك العمل يأتي بالتنسيق مع البيوت الثقافية التي تمثل تشكيلات دائرة العلاقات الثقافية في المحافظات، وكذلك مع الحكومة المحلية في كل محافظة.
تسعى دائرة العلاقات الثقافية والمشرفين على المكتبة الجوالة الى تطوير عملهم بعد ترسيخ التجربة الفعالة تلك، والافادة مما يطلبه جمهرة القراء الوافدين على المكتبة.
ولغرض انجاح المشروع فان العمل يتطلب المشاركة بين دوائر وزارة الثقافة الاخرى، خاصة دار ثقافة الاطفال ودار الشؤون الثقافية ودار الثقافة والنشر الكردية، لما فيه منفعة للساحة الثقافية وللمثقف والطالب والباحث في العراق.
العلاقات والاعلام 
دائرة العلاقات الثقاية العامة 
/ كانون الثاني 2016 

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


دائرة العلاقات الثقافية العامة
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/01/13



كتابة تعليق لموضوع : دائرة العلاقات الثقافية العامة في وزارة الثقافة..تنطلق بتجربتها الجديدة.. (المكتبة الجوالة)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net