صفحة الكاتب : علي بدوان

فلسطينيو سوريا .. حق العودة أساس الصراع
علي بدوان

بعيدًا عن الملاحظات التي رافقتها، وعن الالتباسات التي وقعت، وسقوط عدد كبير من الشهداء، فقد شكلت فعاليات إحياء ذكرى النكسة التي جرت على الحدود السورية في الجولان المحتل مع فلسطين، تحولاً نوعيًّا إضافيا في مسار العمل الوطني لفلسطينيي الشتات، واللاجئين منهم على وجه الخصوص.
لقد استكمل الفلسطينيون في سوريا فعاليات إحياء ذكرى النكبة التي جرت بنجاح جيد يوم الخمس عشر من مايو الماضي، بفعالية موازية مع مرور ذكرى نكسة يونيو واحتلال ما تبقى من ارض فلسطين فضلاً عن الجولان وسيناء. وقد تمت تلك الفعالية النوعية الجديدة على طول الحدود بين فلسطين والجولان السوري المحتل، فانتقل الشبان الفلسطينيون هذه المرة بين ثلاثة مواقع في الجولان، واحدة منها تقابل بلدة مجدل شمس في موقع عين التينة، وواحدة منها في تخوم مدينة القنيطرة، والثالثة في قرية الحميدية على خط وقف إطلاق النار.
سال الدم الفلسطيني والسوري على أرض الجولان هذه المرة بغزارة، مع سقوط خمس وعشرين شهيدًا، وأكثر من (350) جريحًا في شهادة الدم لولادة جديدة لثورة فلسطينية على يد لاجئي الشتات الفلسطيني، أبناؤها هم أبناء الجيل الثالث والرابع من أبناء النكبة الفلسطينية الذين تدافعوا باتجاه العبور نحو فلسطين ليسقطوا الشهيد تلو الشهيد والجريح تلو الجريح.
إن دلالات فعاليات يوم إحياء ذكرى النكسة، أعادت تكريس وتثبيت دلالات ما حصل يوم إحياء ذكرى النكبة على جبهة الجولان في الخامس عشر من مايو 2011، فاحترقت ورقة الرهان الأميركي الصهيوني على عامل الزمان التي كانت تقول بأن "الكبار يموتون والصغار ينسون"، واحترقت ورقة الرهان على عامل المكان من خلال تشتيت الفلسطينيين والقول "إن الفلسطينيين شعب صغير سيندثر تحت أقدام الفيلة".
وعليه، فقد أثبت الجيل الفلسطيني الشاب الذي لم يبصر النور على ارض فلسطين، وقد ولد بعد عقود من النكبة، انه اشد اندفاعًا وحنينًا مما يمكن تصوره على الإطلاق، فالشهداء جلهم من الشباب الذين حملوا فلسطين في أفئدتهم حالمين بها، وبالعودة إليها مهما طال الزمن.
لقد جرت فعاليات إحياء النكسة هذه المرة بينما قامت قوات الاحتلال بعيد نجاح الشبان الفلسطينيين بالعبور إلى مجدل شمس واختراق خط وقف إطلاق النار في المرة الماضية، بإعادة انتشارها على طول جبهة الجولان، وتحصين المواقع المتوقعة كمعابر للاختراق من قبل الشباب الفلسطيني والسوري، وقد تضمنت تلك التحصينات إضافة لزرع ألغام جديدة من أنواع مختلفة، إقامة سواتر ترابية عالية، وأسلاك شائكة مضاعفة معيقة، وقناة مائية بعرض عشرين مترًا، وتحشيد قوات غفيرة، وتركيب أبراج مراقبة وبداخلها مواقع للقنص، وكاميرا تصوير تبث مباشرة إلى قيادة جيش الاحتلال في وزارة الحرب الصهيونية في تل أبيب.
فقيادة جيش الاحتلال وضعت أمامها تصورًا واحدًا عنوانه أن يوم إحياء ذكرى النكبة الذي وقع في مايو الماضي باختراق وتحرير مجدل شمس من قبل المئات من الشبان الفلسطينيين والسوريين لن تدعه يمر مرة ثانية لا في الجولان ولا في غير الجولان على حد تعبير قيادات جيش الاحتلال وحكومة نتنياهو التي ارتعدت فرائصها من ثورة الشتات الفلسطيني وتدفق الناس باتجاه الحدود مع فلسطين.
فالخلفية السياسية والعملية لما جرى في حينها أرعب قادة "إسرائيل" الذين اعتقدوا بأن قضية الشتات واللاجئين الفلسطينيين قد انتهت وأن الزمن قد طواها للأبد، وهو ما دفع برئيس حكومة "إسرائيل" بنيامين نتنياهو للقول بأن "إسرائيل تعيش صراع وجود وليس صراع حدود".
إن كل العوائق والسواتر، وتلك النيران التي أطلقت لم تكبح روح الاندفاع عند الشباب الفلسطينيين والسوريين الذين اندفعوا بالمئات باتجاه خط وقف إطلاق النار، وهم يحاولون العبور باتجاه فلسطين. فمن حاول منهم اجتياز القناة المائية أطلقت النار عليه فورًا من قناص صهيوني. ومن نجح في اجتياز هذه المرحلة أيضا، وصل إلى حقل الألغام ... ومع ذلك فقد نجح ثلاثة شبان فلسطينيين في اجتياز خط وقف إطلاق النار، فاعتقلتهم قوات الاحتلال، ورمت بهم باتجاه الطرف السوري.
لقد كتب المراسل العسكري الصهيوني لصحيفة "يديعوت" اليكس فيشمان مقالاً قال فيه إن "الجيش الإسرائيلي" يجد نفسه يستعد أمام جبهة جديدة/ قديمة في هضبة الجولان، خشيتها من احتمال تحول الحدود السورية إلى بؤرة احتكاك دائمة كما هو الحال مثلاً مع قرية بلعين في الضفة الغربية، معتبرًا أن قيادة "الجيش الإسرائيلي" انتبهت إلى أن "أولئك الفلسطينيين السوريين الذين وصلوا إلى القنيطرة ومجدل شمس أبدوا تصميما وتضحية، ما قد يعقد استمرار المواجهة في المرات القادمة، فالمتظاهرون لم يفروا بعد صليات النار الأولى، بل استمروا في الوصول، موجات موجات، رغم النار الدقيقة للقناصة".
لقد سقط خمس وعشرون شهيدًا، وأكثر من (350) جريحًا، من عموم مخيمات وتجمعات الشعب الفلسطيني في سوريا من (مخيم اليرموك، مخيم السبينة، من مخيم خان الشيح، من مخيم النيرب، مخيم جرمانا، مخيم الوافدين، مخيم الحسينية، ومن تجمع دمر) ومعهم عدد من الشهداء والجرحى من أبناء الشعب العربي السوري، حيث استطاع جيش الاحتلال أن يقنص الشباب بكل خسة ودون ضمير ودون وازع، ولم يواجههم هذه المرة بالرصاص المطاطي مثلاً أو الغاز المسيل للدموع بل بالقنص بالرصاص الحي الخارق مباشرة، وهو ما أدى لسقوط عدد كبير من الشهداء.
إن الاعتداء الصهيوني الذي وقع على الشبان الفلسطينيين والسوريين في مناطق مختلفة من الجولان أثناء إحيائهم فعاليات النكسة هو اعتداء على مدنيين عزل احتشدوا على خط فصل القوات في الجولان السوري المحتل مؤكدين حقهم الطبيعي والقانوني في تحرير الأرض وفي العودة، الأمر الذي يؤكد حقيقة إرهاب الدولة الذي تمارسه "إسرائيل" وحقيقة النزعة العدوانية "الإسرائيلية".
أخيرًا، لقد أعادت الفعاليات التي أحياها اللاجئون الفلسطينيون في سوريا في ذكرى النكبة وذكرى النكسة التأكيد مرة ثانية بأن حق العودة هو الأساس في الصراع مع المشروع الصهيوني الذي قام على الأكذوبة الكبرى التي روجتها الحركة الصهيونية العالمية تحت عنوان "فلسطين أرض بلا شعب لشعب بلا أرض".

 

  

علي بدوان
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/07/01



كتابة تعليق لموضوع : فلسطينيو سوريا .. حق العودة أساس الصراع
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو الحسن ، على ذاكرتي عن ليلة الجهاد الكفائي..أولا - للكاتب كمال الموسوي : لقد اسبلت دموعنا واقرحت جفوننا ياسيد كمال جزاك الله خير الجزاء اريد منك ان تعطي لنا عنوان هذه العائله عسى ان نخفف من الامهم ونكون اخوه وخدم لهن الا لعنة الله على الظالمين الا لعنة الله على من تسبب بضياع الوطن واراقة دماء الشهداء ولازال ينعم بالخيرات ويتخندق في الخضراء بدون اي ذرة حياء نعم افرحنا النصر بفتوى السيد الكبير لكننا نريد الفرح الاكبر بسحل هؤلاء الحثالات الذين تسببو بضياع الارض ونهب خيرات البلد وهم لايساوون شسع نعل ابنة الشهيد ولا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم

 
علّق خالد علي ، على موقف الحيدري من الدين - للكاتب حسين المياحي : الذي يفهم من كلام السيد الحيدري انه يقول ان الانسان اذا كان عنده دليل على دينه الذي يدين به فهو معذور اي دين كان.. وهذا الكلام لاغبار عليه.. أما انك تضع الحيدري بين خيارين اما الكفر او النفاق فقد جانبك الصواب في هذا الحكم لان السيد لم ينكر ان الدين الإسلامي هو الحق وإنما أعطى عذر للمتدين بدين اخر مع وجود الدليل عند هذا المتدين على صحة دينه وشتان بين الأمرين ياسيدي

 
علّق حكمت العميدي ، على في سبايكر ... - للكاتب احمد لعيبي : يا ايها الناس في سبايكر مات أبناء الناس واكيد سوف يبقى شعارنا لن ننسى سبايكر

 
علّق الدلوي ، على الرد على شبهات المنحرف أحمد القبانجي ( 10 ) - للكاتب ابواحمد الكعبي : احسنت جزاك الله خيرا ..رد جميل ولطيف ومنطقي

 
علّق حسين كاظم ، على الكرد الفيليون/ لواء الأفاعي الثلاث ... الحلقة الرابعة - للكاتب د . محمد تقي جون : اكثر مكون عانى بالعراق هم (الشيعة العرب).. الذين يتم حتى تهميش معرفهم نسمع بالفيلية، التركمان، السنة العرب، الاكراد، اليزيديين، المسيحيين.. التبعية الايرانية.. الخ.. ولكن هل سمعتم يوما احد (ذكر ماسي الشيعة العرب الذين وقعت الحروب على اراضيهم.. وزهقت ارواحهم.. ودمرت بناهم التحتية).. فحرب الكويت (ساحة المعارك كانت وسط وجنوب العراق اصلا).. (حرب ايران معظم المعارك هي بحدود المحافظات الشيعية العربية اليت حرقت نخيلها.. ودمرت بناها التحتية).. (حروب عام 2003 ايضا وسط وجنوب كانت مسرح لها).. اعدامات صدام وقمع انتفاضة اذار عام 1991.. ضحيتها الشيعة العرب تبيض السجون .. ضحاياها الاكبر هم الشيعة العرب المقابر الجماعية.. ضحايها الشيعة العرب ايضا الارهاب استهدفت اساسا الشيعة العرب لسنوات الارض المحروقة تعرض لها الشيعة العرب بتجفيف الاهوار وقطع ملايين النخيل وحرق القرى والتهجير محو ذكر الشيعة العرب سواء قبل او بعد عام 2003.. يستمر.. فمتى نجد من يدافع عنهم ويذكر معرفهم وينطلق من حقوقهم ومصالحهم

 
علّق علي الهادي ، على امام المركز الإسلامي في أيرلندا الجنوبية يعلق في صفحته على الفيس بوك على مقالات الكاتب سليم الحسني الأخيرة ضد المرجعية الدينية : ولكن لا حياة لمن تنادي

 
علّق Haytham Ghurayeb ، على آراء السيد كمال الحيدري في الميزان🌀 [ خمس الأرباح ] - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم الخمس ورد في القرآن، اذن كيف لا يطبق مثله مثل الزكاه. ارجو التوضيح التفصيلي

 
علّق محمد عبدزيد ، على السيد السيستاني يرفض عروضا لعلاج عقيلته بالخارج ويصر على علاجها بجناح عام بمستشفى الصدر : اللهم اشفي السيدة الجليلة بشفائك وعافها من بلائك وارجعها الى بيتها سالمة معافاة من كل سوء ولا تفجع قلب سيدنا المرجع واولادها الكرام في هذا الشهر الكريم بحق من فجعت بأبيها في هذا الشهر وصلى الله على محمد واله الطاهرين

 
علّق ammar ، على كركوك اغلبية تركمانية لولا التدليس العربي الكردي - للكاتب عامر عبد الجبار اسماعيل : كركوك محافظة كردية اقرأوا التاريخ جيدا وهل تعلمون ان حضارة الأكراد هي قبل التاريخ الميلادي يعني عندما كان هناك اكراد لم يكن لا إسلام ولا تركمان

 
علّق علي ، على العدد ( 78 ) من اصدار الاحرار - للكاتب مجلة الاحرار : يسلموووو

 
علّق اسعد عبد الرزاق هاني ، على روزبة في السينما العراقية - للكاتب حيدر حسين سويري : عرض الفلم بنجاح ونجح بجمهوره الواسع والكبير، ولكون العتبة لاتبحث عن الأرباح ، وانما سيكون الوارد زوادة فلم جديد وبدل هذا الاسلوب الاستفزازي يمكن له ان يكون عنصرا ايجابيا ويتقدم للعتبة العباسية المقدسة ، مثلما تقدم لغيرهم واما السؤال الذي يبحث عن سرعلاقة العتبة العباسية بالانتاج هو سؤال كان الفلم جوابا عنه كونه حرر رسالة الى العالم مضمونها يمثل الإجابة على هذا السؤال الغير فطن للاسف لكونه مغلق على ادارة العتبات بشكلها القديم والذي كان تابعا للسلطة أيضا ، الى متى تبقى مثل تلك الرؤى السلطوية ، ما الغريب اذا اصبحت العتبات المقدسة تمتلك اساليب النهضةالحقيقية مستثمرة الطاقات الخلاقة في كل مجال والانتاج السينمائي احد تلك المجالات وانت وغيرك يكون من تلك الطاقات الخلاقة فتحية للعتبة العباسية المقدسة وتحية للكاتب حيدر حسين سوير وتحية لكل مسعى يبحث عن غد عراقي جميل

 
علّق تسنيم الچنة ، على قراءة في ديوان ( الفرح ليس مهنتي ) لمحمد الماغوط - للكاتب جمعة عبد الله : هذا موضوع رسالة تخرجي هل يمكنك مساعدتي في اعطائي مصادر ومراجع تخص هذا الموضوع وشكرا

 
علّق ابو الحسن ، على حدث سليم الحسني الساخن.. - للكاتب نجاح بيعي : الاستاذ الفاضل نجاح البيعي المحترم رغم اننا في شهر رمضان المبارك لكن فيما يخص سليم الحسني او جواد سنبه وهو اسمه الحقيقي ساقول فيه لو كلُّ كلبٍ عوى ألقمتُه حجرًا لأصبح الصخرُ مثقالاً بدينارِ لا اعلم لماذا الكتاب والمخلصين من امثالك تتعب بنفسها بالرد على هذا الامعه التافه بل ارى العكس عندما تردون على منشوراته البائسه تعطون له حجم وقيمه وهو قيمته صفر على الشمال اما المخلصين والمؤمنين الذين يعرفون المرجعيه الدينيهالعليا فلن يتئثرو بخزعبلات الحسني ومن قبله الوائلي وغيرهم الكثيرين من ابواق تسقيط المرجعيه واما الامعات سواء كتب لهم سليم او لم يكتب فهو ديدنهم وشغلهم الشاغل الانتقاص من المرجعيه حفظكم الله ورعاكم

 
علّق منبر حجازي ، على الصين توقف شراء النفط الايراني تنفيذاً للعقوبات الأميركية : الصين تستطيع ان توقف اي قرار اممي عن طريق الفيتو . ولكنها لا تستطيع ايقاف القرارات الفردية الامريكية . ما هذا هل هو ضعف ، هل هو ضغط اقتصادي من امريكا على الصين . هل اصبحت الصين ولاية أمريكية .

 
علّق مصطفى الهادي ، على (متى ما ارتفع عنهم سوف يصومون). أين هذا الصيام؟ - للكاتب مصطفى الهادي : ملاحظة : من أغرب الأمور التي تدعو للدهشة أن تقرأ نصا يختلف في معناه واسلوبه وهو في نفس الكتاب . فمثلا أن نص إنجيل متى 9: 15يقول : ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن ينوحوا ما دام العريس معهم؟) .فالنص هنا يتحدث عن النوح ، وهو كلام منطقي فأهل العريس لا ينوحون والعرس قائم والفرح مستمر لأن ذلك نشاز لا يقبله عقل . ولكننا نرى نص إنجيل مرقس 2: 19يختلف فأبدل كلمة (ينوحوا) بـ كلمة (يصوموا) وهذا تعبير غير منطقي لأن الفرق شاسع جدا بين كلمة نوح ، وكلمة صوم .فيقول مرقس: ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن يصوموا والعريس معهم؟ ). فأي نص من هذين هو الصحيح ؟؟ النص الصحيح هو نص إنجيل متى فهو كلام معقول منطقي فاتباع السيد المسيح لا يستطيعون البكاء على فراقه وهو بعد معهم ، وإنما البكاء والنوح يكون بعد رحيله ولذلك نرى السيد المسيح قال لهم : (هل يستطيع ابناء العريس ان ينوحوا والعريس معهم؟). وهذا كلام وجيه . ولا ندري لماذا قام مرقس باستبدال هذه الكلمة بحيث اخرج النص عن سياقه وانسجامه فليس من الممكن ان تقول (هل يصوم ابناء العريس والعرس قائم والعريس معهم). هذا صيام غير مقبول على الاطلاق لأن العرس هو مناسبة اكل وشرب وفرح ورقص وغناء. لا مناسبة نوح وصيام..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : حسين درويش العادلي
صفحة الكاتب :
  حسين درويش العادلي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



  الآفات العشرة المهلكة للمال والجاه لدى الطغاة والمسؤولين ،انما هي تذكرة .  : صادق الموسوي

 قيادة عمليات بغداد: العثور على مواد متفجرة ومعالجة عبوات ناسفة

 إقبال كثيف على الاقتراع ومنافسة كبيرة بين قوى العراق السياسية

 وزير العمل يترأس اجتماعا لصندوق الحماية الاجتماعية لمناقشة موازنة وايرادات الصندوق  : اعلام وزارة التخطيط

 ابطال فرقة الامام علي (ع) القتالية في الفلوجة تلقي القبض على مسؤول اغتيالات ولاية الجزيرة في تنظيم داعش.

 وكيل الوزارة يؤكد ان الوزارة معنية بملف التزامات العراق الدولية  : وزارة العدل

 ماذا سنقول لأحفادنا وهم يواجهون مصيرهم المجهول ؟!  : د . ماجد اسد

 الديمقراطيه الفاسده اسوء الف مره من الدكتاتوريه العادله  : د . عصام التميمي

 المرجعية العلیا تدعو النساء للاقتداء بالسيدة زينب برفع المعنويات العالية للرجل  : موقع العتبة الحسينية المطهرة

 الأسد يزأر في الكرملين  : هادي جلو مرعي

 رسائل متأخرة لبوش الإبن  : حامد گعيد الجبوري

 التنظيم الدينـقراطي يستنكر تفجيرات الانبار وصلاح الدين  : التنظيم الدينقراطي

 محافظ بغداد: يفند الكلام عن تحويل أموال ناحية الجسر لإكساء قضاء المدائن ويؤكد انها مجرد اشاعات  : اعلام محافظة بغداد

 العبادي (ها ردينا لولا)  : الهارون موسى

 الوعي السياسي  : هيثم الحسني

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net