صفحة الكاتب : حامد گعيد الجبوري

السيد النجيفي و ( عذره أنكس من فعله )
حامد گعيد الجبوري

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
 تتناقل العامة شفاها طرفة عن الخليفة العباسي ( هارون الرشيد ) ،  وسمير لياليه و جلساته الشاعر ( الحسن بن هانئ / أبو نؤاس )  ، يقال أن ( الرشيد ) سأل ( أبا نؤاس ) قائلا ، لا أعرف تفسير أو معنى المثل الذي يقول ( عذره أقبح من فعله ) ؟ ، بدأ أبو نؤاس يشرح لخليفته معنى ذلك المثل ، ويقال أن الرشيد لم يستوعب قول أبو نؤاس ، فقال أبو نؤاس سنطبق ذلك عمليا يوما ما ، وفي أحدى الليالي وهما يتنزهان بحديقة القصر مد أبو نؤاس أصبعه لآلية الرشيد فصعق الخليفة من هذه الفعلة القبيحة وقال ما تعمل يا زنديق ؟ ، أجابه أبو نؤاس بسرعة معتذرا ، ( عفوا مولاي تصورتك الست زبيدة ) ، ومعلوم أن الست ( زبيدة ) هي ابنة عم الرشيد وزوجته ، صاح الرشيد يا ( مسرور ) خذ رأس ( أبي نؤاس ) ، قال ابو نؤاس ( مولاي أنك قبل أيام طلبت مني أن أبين لك معنى المثل عذره أقبح من فعله ) وها أنا فعلته وطبقته عمليا .
     اليوم 30 / 6 / 2011 م عقد السيد رئيس البرلمان العراقي ( أسامة النجيفي ) الذي كنا نعوّل عليه كثيرا لخلاص البلاد مما هي فيه من تجاذب أقل ما يقال عنه غير أخلاقي سياسيا لبلد تسلموه تسعة سنوات لم يحصد منها العراقيون سوى الخيبة المرة القاتلة ، عقد مؤتمرا صحفيا داخل البرلمان العراقي ليوضح للصحفيين أنه لم يقل كلمته الى فضائية الحرة بهذا الشكل الذي طرح ليستفاد منه خصومه السياسيون ضده ، وقال الرجل أني لم أطالب بإقليم للسنة بهذه الصورة التي طرحها الخصوم ، ولكنه أكد أن الدستور العراقي يبيح إنشاء أقاليم ضمن الدولة العراقية ، ومما أثار تساءلي وحفيظتي قوله لأحد الصحفيين الذي سأل السيد النجيفي عن سبب هذا التصريح الخطير الذي سيمزق العراق الممزق أكثر وأكثر ؟ ، أجاب السيد النجيفي نحن السنة نجد أنفسنا مهمشون تماما ضمن العملية السياسية ، وهنا يمكنني أن أطبق المثل الشعبي الذي يقول ( عذره أنكس من فعله ) على تصريح السيد النجيفي ، وأقسم أني لا أريد أن أتحدث بلغة الطائفة والدين – سنة وشيعة و مسيح -  أوالعرق  ، لأنها مجتمعة الخراب الحقيقي لكل عملية سياسية بكر ، ويحق لي التساؤل مع السيد النجيفي قائلا ، رئيس الجمهورية وأحد نوابه من الطائفة السنية ؟ ، رئيس البرلمان وأحد نوابه سني ، أحد نواب رئيس الوزراء سني ،  12 وزارة سنية ، كل الوزارات لها وكلاء سني وشيعي وكردي ، وصولا للمدراء العامين ، وحتى الدرجات الخدمية ،   ترى ما يريده السيد النجيفي ؟ ، ألا يمكنكم مغادرة هذه اللغة المتصحرة البائسة ؟ ، ألا يمكنكم بناء صرح عراقي يعتمد الكفاءة والخبرة لبناء العراق الجديد ؟ ، ألا يكفيكم ما أوصلتم له البلاد من تردي وسحق وتهميش لشرائح مثقفة وطنية ؟ ، ألم تمتلئ جيوب الكثير منكم من أموال الفقراء والمحوجين ؟ ، فماذا بعد تريد سيدي النجيفي ؟ ، هل تريد أن تألب طائفة ضد أخرى لتقتتل بينها لتجنوا ثمار الخبث السياسي المقيت ؟ ، ألا تفكروا يوما جميعكم أن تتركوا البلاد لأهلها لأن من يتحدث هكذا ليس أبنا لهذا البلد المتماسك منذ آلالاف السنيين ، أن عجزتم عن قيادة البلاد فدعوا ( الخبز لخبازته ) .       
 

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


حامد گعيد الجبوري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/06/30



كتابة تعليق لموضوع : السيد النجيفي و ( عذره أنكس من فعله )
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net