صفحة الكاتب : سيد صباح بهباني

الحجاز هي شبه الجزيرة العربية
سيد صباح بهباني

بسم الله الرحمن الرحيم
(وجعلنا بينهم وبين القرى التي باركنا فيها قرى ظاهرة وقدرنا فيها السير )سبا/18
(وما أرسلنا من قبلك إلا رجالاً نوحي إليهم من أهل القرى )يوسف/109
 الحجاز هو المنطقة الغربية من المملكة العربية السعودية المعاصرة؛ مدنه الرئيسية جدة، ومكة المكرّمة والمدينة المنورة، الطائف و ينبع،. حدوده التاريخية مختلف فيها إلا أنه يمكن اعتبارها من شمال صعدة في اليمن جنوباً، إلى معان في الأردن شمالاً.ولكن الراجح عند الأكثر أنها من الطائف و الباحة جنوباً وحتى خيبر شمالاً .
ويأتي على رأس أشهر القبائل العربية التي استوطنت الحجاز قديمًا قبيلة قريش في مكة و هي التي ينتسب إليها النبي محمد صلى الله عليه و سلم، و الخلفاء الراشدون و الأمويون و العباسيون،والصفويين بلأضافة الي قبائل كنانة و جرهم و خزاعة بمكة و الأوس والخزرج في المدينة .

 

علم الحجاز (بين 1920 - 1926)

 

علم الحجاز (بين 1926 - 1932)

مكانة الحجاز

وللحجاز أهمية روحية، وثقافية، واقتصادية. فهو مصدر الرسالة المحمدية، وفيه يقع الحرمين الشريفين؛ الكعبة المشرفة, وهي قبلة المومنين في صلواتهم اليومية، ويوجد به((بئر زمزم)) و المسجد النبوي الذى يوجد به قبر الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، و قبور اصحاب الرسول. كما ارتبط الحجاز بحركة التجارة الدولية القديمة، عبر رحلتي الشتاء والصيف. والتي كان يتجه من خلالها العرب شمالا نحو الشام وجنوبها حيث اليمن

الموقع الجغرافي وأهل الحجاز

الحجاز هي في الأصل سلسلة جبال السروات التي تبدأ جنوبًا من اليمن وتمتد شمالاً إلى قرب الشام، و سميت حجازًا لأنها تحجز تهامة والغور عن نجد .

تقع الحجاز على طول سلسلة جبال الحجاز و تمتد بمحاذات البحر الاحمر "بحر الحجاز"، ومن بلدتي القنفذة والليث جنوباً مروراً بمكة و الطائف  وجدة ورابغ والمدينة وينبع وقراهم وضواحيهم وباديتهم وهجرهم، إلى شمالي أملج وبدر والعلا والحناكية ومدائن صالح وقراهم. ومن البحر الأحمر غرباً إلى شرقي قرى كلٍ من الطائف والحوية ورنية و تربة والخرمة وشرقي قرى أواسط جبال الحجاز والمدينة والعلا ومدائن صالح .

والحجاز اليوم مقسم إلي منطقتيين :

منطقة مكة وتضم الطائف وجدة و رابغ و الليث و القنفذة والكامل و الجموم و بحرة و مستورة و صعبر و جعرانةو الهدا و بريمان و السيل و الخرار و عين شمس و رنية وابحر و تربة و عسفان و راس الحجاز والمثناة و ذهبان الخ ...

منطقةالمدينة و تضم ينبع و أملج و العلا و بدر و الحناكية و مهدالذهب و مدائن صالح و خيبر و راس ابومدوراس بريدي .

إلا أنه قد تم اقتطاع جزء غالي من الحجاز وهي مدينة أملج والقرى التابع لها لتصبح تابعة لمنطقة تبوك في شمال السعودية، وتبوك قديمآ كانت جزء من صحراء بادية الشام و فلسطين .

تاريخ
 

   

 

خريطة تبين بعض أهم المدن و القرى الواقعة في الحجاز و غرب المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى بعض الحواضر و المدن المجاورة .

للحجاز أهمية سياسية في التاريخ العربي والإسلامي القديم والمعاصر، فمنه انطلقت الفتوحات الإسلامية الأولى، ومنه انطلقت الثورة العربية الكبرى عام 1916 م بقيادة الشريف الحسين بن علي، واستقل الحجاز على إثرها من الوصاية العثمانية في دولة عرفت باسم مملكة الحجاز (1918 - 1926 م). دخل الحجاز في الحكم السعودي عام 1926 بعد الاتفاق على تسليم الملك علي بن الحسين مدينة جدة لابن سعود بعد حصار طويل، أعلن بعدها عن قيام مملكة الحجاز ونجد وملحقاتهما (من عام 1926 م إلى 1932 م)، وتمتع الحجاز فيه بحكم شبه ذاتي. وفي 23 سبتمبر 1932، أعلن عن توحيد جميع أطراف المملكة العربية السعودية المعاصرة، ومن ضمنها الحجاز، في دولة مستقلة. وكان الحجاز في النظام الإداري التركي ولاية يقصد بها مكة المكرمة، وقسمت هذه الولاية إلى ثلاثة (سناجق) مكة والمدينة وجدة .

حكام الحجاز

تولى عدد من أمراء بني اميه حيث كان عتاب بن أسيد الاموي اول من ولاه الرسول صلى الله عليه وسلم على مكة ثم تولاها بعد ذالك عبدالله بن خالد بن أسيد في خلافة عثمان بن عفان رضي الله عنه ثم تولاها مره أخرى سنة 44هـ في خلافة معاوية بن أبي سفيان , ثم تولى الأمارة على مكة ابنة عبدالعزيز بن عبدالله بن خالد بن أسيد في خلافة عبدالملك بن مروان بن الحكم وأيضا تولاها في ولاية سليمان بن عبدالملك بن مروان وكذالك في خلافة عمر بن عبدالعزيز وكذالك في خلافة يزيد بن عبدالملك بن مروان وبعد نهاية الدولة الأموية وقيام الدولة العباسية حيث دأب الخليفة على تعيين أفراد من البيت العباسي الهاشمي ،أمراء على مكة والمدينة وبعد ضعف الخلافة ومنذ بداية القرن الرابع الهجري حكم الحجاز الأشراف الهواشم الحسنيين هم أجداد الملك عبد الله الثاني ملك الملكة الأردنية الهاشمية ,ومن بعدهم أبناء عمومتهم من الأشراف القتادية والذي ظل حكمهم عليها حتى قيام دولة آل سعود الذين غيروا اسم الحجاز التاريخي بأسمهم وهذا لا يجوز تغير معالم التاريخ! ، و من العوائل التي حكمتها آل زيد وآلبركاتية و العبادلة وذوي سرور, وقد كانت إمارات الحسنيين غير مستقلة وتابعة إلى الخلافة الإسلامية العباسية أحيانا وإلى الدولة العبيدية وعندما انتقلت الخلافة العباسية إلى مصر في عهد المماليك استمر أمراء مكة الحسنيين يدينون بالولاء للخليفة العباسي بمصر حتى انتهت الخلافة العباسية الثانية بالقاهرة عام 923هـ بعد دخول العثمانيين وانتقل ولاء الأمراء الحسنيين إلى الدولة العثمانية حتى عهد الشريف الحسين بن علي الذي استقل بالحجاز لفترة بسيطة .

 

الثقافة والنشاط السكاني

ويحتفظ الحجاز بثقافة مدنية رفيعة، تنعكس في مظاهر الحياة الاجتماعية الرهفة، والأعمال الأدبية والفنية، والمعمار الحجازي الأنيق، والتعدد المذهبي والتنوع الثقافي. و بالغناء،واللباس التقليدي لأهل الحجاز، هو العمامة الغبانة أو الألفي والغترة البيضاء، والثوب الأبيض والحزام البقشة والدقلة والمصنف اليماني أو الحلبي .

 

اشتغل أغلب أهالي المنطقة تاريخياً في أعمال اقتصادية، كالمطوفين والزمازمة والتجار والحرفيين وأصحاب الخدمات بمكة، والأدلاء والتجار والحرفيين بالمدينة، والبيوت التجارية والوكلاء والصياديين والحرفيين وأصحاب الخدمات بجدة، كما ازدهرت البادية بالأعمال الانتاجية الزراعية والحيوانية .

أعلام الحجاز

أعلام الحجاز في القرن العشرين

محمد علي رضا زينل، التاجر النهضوي ومؤسس التعليم النظامي بالجزيرة العربية عبر سلسلة مدارس الفلاح التي أسسها في جدة ومكة، ومن ثم افتتح فروعاً لها في حضرموت ودبي وبومباي والبحرين .

محمد سرور الصبان أحد زعامات النخب الوطنية في الحجاز ورجل الدولة القوي ووزير المالية ورائد العمل المؤسسي المدني وأول ناشر بالجزيرة العربية .

محمد حسن عواد أحد مؤسسي النهضة الفكرية بالحجاز منذ عام 1926م .

حمزة شحاتة رائد الأدب الحداثي ورصيف العواد وفيلسوف الجزيرة العربية الأوحد، ومنهم محمد طاهر الدباغ أول وزير للمعارف بعد الوحدة بين الحجاز ونجد، وأمين عام الحزب الحجازي الوطني ومهندس عودة النخبة الحجازية من المهجر للعمل في بناء الدولة السعودية، ومؤسس مدرسة تحضير البعثات ( أول مدرسة ثانوية في تاريخ السعودية أسست على النظام العصري الحديث)، والرجل الذي نشر التعليم النظامي في جميع أطراف المملكة بعد الوحدة،

الشيخ ماجد الكردي الرجل المعرفي ورائد حركة النشر والطباعة الأهلية في مكة، ومحسون جلال، أستاذ الادارة والاقتصاد والمصرفي الرائد والرجل الذي أحدث ثورة في المفاهيم الادارية والاقتصادية والمصرفية بالدولة السعودية الحديثة .

عبدالله عريف رئيس تحرير جريدة -البلاد السعوديه الأديب والاداري والذي أحدث ثورة في مفهوم الادارة المحلية فلا تكاد تذكر أمانة العاصمة المقدسة الا ويذكر أسمه .

سعود دشيشة لسان المدنيين ,

علماء الحجاز البارزين في القرن العشرين

الشريف محمدحسن بن أحمد العباس مؤذن الحرم المكي من قدماء السادة العباسيين ذرية العباس بن عبدالمطلب رضي الله عنهأبو تراب الظاهري ,أسعد دهّان، إبراهيم فطاني، درويش عجيمي، زكي البرزنجي, عبدالرحيم صديق ، سعيد محمد يماني، محمد صالح سعيد يماني، علي سعيد يماني، عيسى رواس، عبدالله اللحجي، عبدالله دردوم، محمد ادريس كلنتن، محمد العربي التباني، ياسين الفاداني،إبراهيم النوري، أنور قاروت، وأحمد بن يوسف قستي ،وعلي عيدروس البار (في الفقه الشافعي)، وجمال مالكي، حسن المشاط، علي حسين المالكي، السيد عباس المالكي، علوي عباس المالكي، عابد المالكي، محمد علي بن حسين المالكي، محمد نور سيف، محمد علوي مالكي، عبدالقادر مشّاط، وعبدالوهاب أبوسليمان (في الفقه المالكي)، وأحمد القاري، إبراهيم البرّي، أحمد ناضرين، محمدإبراهيم الكتبي الحسني ، أحمد هرساني، سليمان مرداد، أمين مرداد، يحيى أمان، (في الفقه الحنفي )، ومحمد بن مانع (الفقه الحنبلي)، وخليفة النبهاني (في علم الفلك)، وزيني كتبي (في الحسابات والرياضيات)، وسالم شفي، وعباس المالكي,،والقاضي العالم محمد نور الكتبي الحسني (في القضاء والأحكام)ومنهم؛ محمد سعيد سنبل القرشي وابنه طاهر سنبل ، محمد فودة، خليل طيبه, عبدالقادر مصطفى طيبه, محمد خليل عبد القادر طيبه، محمد المرزوقي، محمد سرّاج، محمد حسن كتبي، أحمد أمين منصوري، أحمد أمين بيت المال، إسماعيل زيني، حسين فدعق، صالح شطا، علي كمال، عباس بن صديق، عبدالرحمن العجيمي،عباس عبدالله حدّاوي ، محمد رضوان، أبوبكر خوقير، حمزة كردي ، عبدالله بن حميد، عبدالله باروم، عثمان بشناق، عبدالله الشيبي، عبدالقادر مفتي، عبدالله صدقة دحلان، صادق عبدالله دحلان, عبدالحميد قُدس، أحمد الكماخي والشيخ محمد سعيد بابصيل مفتي مكه المكرمه في عهد الاشراف .

قراء الحجاز الأكثر شهرة بالقرن الماضي

الشيخ عباس مقادمي والشيخ محمد زكي داغستاني والشيخ محمد بويان والشيخ محمد الكحيلي والشيخ عبد المعين بن إبراهيم الكردي الدعدي والشيخ جعفر جميل البرمكي والشيخ سراج قاروت .

أدباء الحجاز

ومن أشهر أدباء ومفكري الحجاز والمشتغلين في الفكر والابداع من الطبقة الباكرة؛ عبدالواحد الأشرم، حسن سحرة، زين العابدين الكبير، عثمان الراضي، طاهر الصباغ، حسين ميش، محمد صبحي، بكر شرف، أحمد فقيه في مكة، وإبراهيم الاسكوبي، أنور عشقي، عبدالجليل برادة في المدينة، وعثمان قاضي، عبدالله كمال، أحمد النجار في الطائف .

ومن طبقة النهضة الأدبية والعلمية بالقرن الماضي؛ أبو تراب الظاهري , عبدالمحسن الصحاف، محمد سرور الصبان، أمين مدني، محمد حسن عواد، محمد سعيد عبدالمقصود، حمزة شحاتة، حسين محمد نصيف، عمر صيرفي، مصطفى أندرقيري، عبدالحميد مرداد، عبدالقادر عثمان، جميل مقادمي، عبدالقدوس الأنصاري، إبراهيم خليل علاف، محمد سراج خرّاز، أحمد عبدالله الفاسي، طاهر زمخشري، حسن صيرفي، محمد علي مغربي، عبدالوهاب آشي، عبيد مدني، الطيب الساسي، ماجد أسعد الحسيني، محمد نور جوهري، حسن الصبّان، أحمد عبدالغفور عطار، محمود عارف، أحمد الغزاوي، أحمد العربي، عثمان حافظ، علي حافظ، عمر عرب، عزيز ضياء، مطلق الذيابي, محمد حسين زيدان، إبراهيم الغسّال، محمد بياري، محمد حسن فقي، ضياء رجب، أحمد جمال، أحمد قنديل، أحمد السباعي، حسين سرحان، حسين نظيف، يوسف دمنهوري، إبراهيم فلالي، حسين عرب، هاشم زواوي، محمد عمر توفيق، محمد سعيد عامودي، حسن عبدالحي قزاز، حسين سراج، عبدالسلام الساسي، مصطفى زقزوق، سميرة خاشقجي، عبدالمجيد شبكشي، يعقوب الكتبي الحسني ، و حمزة محمد بوقرى ، ابراهبم مصطفى توفيق .

 

الفلكلور

ومن الفلكلور الحجازي الفني، رقصة المزمار، والصهبة - (الموشح الحجازي)، السمسمية، المجرور، المجس، الفرعي والحدري والزومال والخبيتي والدانة والينبعاوي والعدني الحجازي ويماني الكف، كما عرفت البادية بألوان أخرى كشعر المحاورة. ومن رواد الفن الغنائي والموسيقى بالحجاز محمد علي السندي، حسن جاوا، فوزي محسون،عبدالله محمد، عمر كدرس، طارق عبدالحكيم، غازي علي، محمد أمان ، حامد عمر، عبدالعزيز شحاتة، توحة يحيى، إبراهيم خفاجي،ا ابتسام لطفي، طلال مداح، محمد عبده،ومن روادالشعر والمنولوج الأستاذلطفي زينيرحمه الله ومن رواد الفن التشكيلي، محمد راسم من الطائف، ثم رواده المعلنين عبدالحليم رضوي، صفية بن زقر، منيرة موصلي. ثم الطبقة التالية، هشام بنجابي، فؤاد مغربل، صالح خطاب، إبراهيم عبده، محمد سيام، منصور كردي، ضياء عزيز ضياء، نبيل نجدي، طه الصبّان، مريم مشيّخ، وشادية عالم .

مهن وحرف الحجاز حتى القرن العشرين

الخيمية :

كان يشتهر لدى عائلة اللبني وخصوصاً لدى المغفور له السيد:أحمد عبدالله لبني وابنه المغفور له السيد:عبدالرحيم أحمد لبني (رحمهما الله) فكان احمد لبني رحمه الله يخيطها وياجرها في موسم الحج ويساعده فيه ابنه عبدالرحيم رحمه الله ولما توفي احمد رحمه الله انتقل مهنة خياطة الخيام إلى ابنه عبدالرحيم رحمه الله فجعل يخيطها وياجرها في موسم الحج مقتديا في منهج والده رحمه الله وفي عام:1404هـ استخدم عبدالرحيم لبني رحمه الله عمال من الجنسية النيجرية ومنهم:السيد:محمد إبراهيم برناوي رحمه الله فجعل يخيطها وكان ينوب عن عبدالرحيم لبني رحمه الله في تاجير الخيام في موسم الحج وبعد وفاة عبدالرحيم لبني رحمه الله استلم ابنائه عبدالعزيز واحمد وهاني وايمن مهنة خياطة الخيام وتاجيرها في موسم الحج فاقتدو في منهج والدهم رحمه الله فجعلو السيد:محمد إبراهيم برناوي رحمه الله يخيط الخيام وهم ياجرون الخيام في موسم الحج وفي عام:1425هـ انتقل محمد برناوي إلى رحمة الله وجعل أبناء عبدالرحيم لبني رحمه الله عبدالعزيز واحمد وهاني وايمن يفكرون من الذي يخيط الخيام بعد وفاة محمد برناوي رحمه الله فاتو بابن محمد برناوي رحمه الله السيد:إبراهيم برناوي فجعل يخيط الخيام

العطارية

المؤذنون

ومنهم السادة آل العباس وهم أقدم الأسر العباسية بالبلد الحرام ارتقى الكثير من أبناء الأسرة سلم الأذان بالحرم المكي والمدني ومنهم السيد الشريف محمدحسن بن أحمد العباس مواليد مكة المكرمة عام 1309هـ أذن بمنارة باب العمرة وابنه السيد إبراهيم العباسي رحمه الله وحاليا الشريف أبوقصي ماجد بن إبراهيم العباس .

 

الفخرانية

العطرجية

الزمازمة

ومنهم السادة آل العباس ممن تولى مشيخة طائفة الزمازمة الشيخ الشريف يحيى بن الشيخ أحمد العباس شيخ طائفة الزمازمة عم 1309هـ وللسادة آل العباس مراسلات مع أمراء مكة الحسنيين حول السقاية وترتيباتها مما يدل على دورهم الفعال في السقاية كونهم من ذرية العباس بن عبدالمطلب رضي الله عنه ومن هذه المراسلات رسالة الشريف محمدحسن بن أحمد العباس إلى الحسين بن علي ملك الحجاز حول إرثه من آبائه في السقاية .

المطوفون

الوكلاء

الأدلاء

الخياطون

الحلوانية

النحاسون

الدباغون

القطانون

البصاصون

المجلدون

الخرازون

الدعوجية

العشرية

القصاصون

الدهانون

القمقمجية

الجزارون

الخرازون

القبانية

الوزانون

اللبنية

قالوا عن الحجاز

وحدد الأصمعي الحجاز في كتابه جزيرة العرب: "الحجاز من تخوم صنعاء من العبلاء وتبالة إلى تخوم الشام، وإنما سمي حجازًا لأنه حجز بين تهامة ونجد؛ فمكة تهامية والمدينة حجازية والطائف حجازية". وقال في موضع آخر: الحجاز اثنتا عشرة دارًا: المدينة وخيبر ومذك وذو المروة ودار بلي ودار أشجع ودار مزينة ودار جهينة ونفر من هوازن وجُلُّ سليم وجُلُّ هلال وظهر حرة ليلى وممايلي الشام شغب وبدا .

وقد أكثر شعراء العرب من ذكر الحجاز ومما قيل فيه قول بعض الأعراب: تطاول ليلى بالعراق ولم يكن علي بأكناف الحجاز يطول فهل لي إلى أرض الحجاز ومن به بعاقبة قبل الفوات سبيل إذا لم يكن بيني وبينك مرسل فريح الصبا مني إليك رسول

وقال مالك بن فهم الدوسي ملك عمان عندما هاجر من ارض السراة متوجها إلى عمان :

ستغنيك عن أرض الحجاز مشارب رحاب النواحي واضحات المسالك

وقال آخر: سرى البرق من أرض الحجاز فشاقني وكل حجازي له البرق شائق فواكبدي مما ألاقي من الهوى إذا حنَّ إلفٌ أو تألق بارق

وقال آخر: كفى حزنًا أني ببغداد نازل وقلبي بأكناف الحجاز رهين إذا عنَّ ذكر للحجاز استفزني إلى من بأكناف الحجاز حنين فوالله ما فارقتهم قاليا لهم ولكن ما يُقضى فسوف يكون

وقال الأشجع بن عمرو السلمي: بأكناف الحجاز هوى دفين يؤرقني إذا هدت العيون أحن إلى الحجاز وساكنيه حنين الإلف فارقه القرين

وقال لبيد: مُرِّيَّةٌ حلت بفيد وجاورت أرض الحجاز فأين منك مرامها؟ وللأسف غيرو اسم الحجاز؟ ويجب أعادة أسمها لتاريخ وأن أرتباط اسمها بتاريخها القديم وتراثها العريق فلن نقبل إلا أن يرفعوا أسم شخص لصق أسمه على مملكة الحجاز دعم من الأستعمار والقوة الخاريجة فيداً بيد لأعادة مجدها واسمها الحجاز وأم القرى المجاورة لها ليبارك الله بها كما كانت مبروكة.والله خير حافظ وهو أرحم الراحمين.

المحب المربي

  

سيد صباح بهباني
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/06/30



كتابة تعليق لموضوع : الحجاز هي شبه الجزيرة العربية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق الجمعية المحسنية في دمشق ، على الطبعات المحرّفة لرسالة التنزيه للسيد محسن الأمين الأدلة والأسباب - للكاتب الشيخ محمّد الحسّون : السلام عليكم شيخنا الجليل بارك الله بجهودكم الرجاء التواصل معنا للبحث في إحياء تراث العلامة السيد محسن الأمين طيب الله ثراه

 
علّق علي العلي ، على بيان النصيحة - للكاتب د . ليث شبر : ايها الكاتب الم تلاحظ من ان المظاهرات تعم العراق وخاصة الفرات الاوسط والجنوب اليس انتم وانت واحد منهم تتباكون عقوداً على الظلم من قبل المستعمر البريطاني بعدم اعطائكم الحكم؟ الان وبعد 17 عام تأتي متساءلاً عن من يمثلهم؟ اليس من اتيتم بعد 2003 كلكم تدعون انكم ممثلين عنهم؟ كفى نفاق وارجع الى مكانكم من اين اتيتم والا تبعون مزطنيات هنا وهنا وخاصة هذا الموقع ذو ذيل طويل الاتي من شرق العراق

 
علّق احمد ابراهيم ، على تسلم الفريق رشيد فليح قيادة عمليات البصرة خلفا للمقال جميل الشمري : ايضا اللواء جاسم السعجي باللواء الركن جعفر صدام واللواء الركن هيثم شغاتي الهم دور كبير في التحرير

 
علّق يوسف برهم ، على بينهم قادة وضباط..  قتلى وجرحى واسرى سعوديين في اكبر عملية " خداع" عسكرية ينفذها الحوثيون : أعلن القائد العسكري الجنوبي البارز هيثم شغاتي انه يرفض الوقوف مع الشرعية او مع الانتقالي وان الجميع ابناء وطن واحد ولكن الشيطان نزغ بينهم. وقال هيثم شغاتي ان ولائه بالكامل هو وكافة فوات الوية المشاة فقط لله ولليمن واليمنيين. واقسم هيثم طاهر ان من سيقوم بأذية شخص بريء سواء كان من ابناء الشمال او من الجنوب او حتى من المريخ او يقتحم منازل الناس فإن الوية المشاة ستقوم بدفنه حيا. واضاف "ليس من الرجولة ولا من الشرف والدين ان نؤذي الابرياء من اي مكان كانو فهم اما اخوتنا او ضيوفنا وكذلك من يقوم باقتحام المنازل فيروع الامنين ويتكشف عورات الناس فهو شخص عديم الرجولة وليس له دين ولا شرف ولا مرؤة وبالتالي فباطن الارض لمثل هولاء افضل من ظاهرها.

 
علّق احمد ابراهيم ، على نحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ - للكاتب د . احمد العلياوي : سيِّدَ العراقِ وأحزانِهِ القديمة ، أيها الحُسينيُ السيستاني ، نحن فداءُ جراحِكَ السمراءِ التي تمتد لجراحِ عليٍّ أميرِ المؤمنين ، ونحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ ما جرى الفراتُ وشمخَ النخيلُ واهتزَّت راياتُ أبنائِكَ الفراتيين وصدَحَت حناجرُ بنادِقهمُ الشواعر.

 
علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز.

 
علّق سعد المزاني ، على مجلة ألمانية تكشف عن فوائد مذهلة لتناول ثلاثة تمرات يومياً : نفس الفوائد اذا كان التمر ليس مخففا وشكرا

 
علّق نور الهدى ، على تصريح لمصدر مسؤول في مكتب سماحة السيد (دام ظلّه) بشأن خطبة يوم الجمعة (30/ربيع الآخر/1441هـ) : المرجعية كفت ووفت ورسمت خارطة طريق واضحة جدًا .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : حسام محمد
صفحة الكاتب :
  حسام محمد


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 توزيع القطع السكنية.. المشروع والمواجهة  : واثق الجابري

 هل قرّر الأمريكان إيقاف الحرب في سوريا بعد التشظي الخليجي وغَلْق حنفية الدولارات؟..  : قاسم شعيب

 عماد الأخرس.. لماذا اصبحت صديقي؟  : عدنان الفضلي

 العثور على أطول نفق لـ”داعش” وتدمير مضافات ومخازن اسلحة كبيرة

 معصوم يعلن عن موقف العراق من اتفاق اوبك لخفض إنتاج النفط!

  شرطة ذي قار: القبض على 136 مطلوبا وضبط 111 سيارة ودراجة مخالفة

 المدير التنفيذي للجنة المركزية لتعويض المتضررين يتابع طلبات ضحايا الارهاب بشكل فوري  : اللجنة المركزية لتعويض المتضررين

 لنحمدالله ونشكره في يوم أعلان النصر  : محمد كاظم خضير

 نهاية الحلم التركي  : علي الخياط

 منهج صدام حسين في تدمير الجيش العراقي  : اسعد عبدالله عبدعلي

 قراءة في اسلوبية النصائح  : علي حسين الخباز

 الحكومة الاردنية: مقتل رجلي أمن وأحد المواطنين بانفجارين بالبلقاء

 مكتب السيد السيستاني ( دام ظله ) : غداً غرة ذي الحجة و12 آب اول أيام عيد الأضحى

 لمن الدور بعد بشار الأسد؟!  : قيس المهندس

 السياسة في العراق ولعبة الحية والدرج . . .!  : احمد الشحماني

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net