صفحة الكاتب : علاء الخطيب

النجيفي ودعوته الصادقة
علاء الخطيب

نظر العراقيون الى الخطوات الأولى التي قام بها السيد أسامة النجيفي عند تسلمه رئاسة مجلس النواب بالتقدير والاكبار, حينما زار النجف والبصرة وبعض المحافظات الأخرى واستبشر البعض بولادة برلمانا ًعراقياً قوياً في عهدة وبرئاسته, إلا أنا كنت أردد البيت المشهور للإمام الشافعي ( ستبدي لك الايام ما كان خافياً   وتأتيك بالاخبار مالم تزود) لأنني  كنت ابني مواقفي على تاريخ الرجل وعقله الباطن من خلال تصريحاته النارية التي كان يطلقها, ولعل عدم إستقبال السيد السيستاني له حينما زار النجف كان أحد المؤشرات ولعل فراسة المؤمن هي من دلت السيد السيستاني على ذلك.                                                                          
 وطبقاً لقاعدة ( لا يجوز القصاص قبل الجناية)  فقد أحجمت عن الحديث والكتابة عنه, واستسلمت لنصيحة صديقي وحاولت  أن أحسن الظن بالرجل وكما يقال ان سعادة القلب في  حسن الظن , ولكن العرق دساس فقد ظهر الرجل على حقيقته الطائفية وكشف عن وجهه الحقيقي, وتخلى عن كونه رئيس لمجلس النواب واصبح رئيس لمجلس السُنة وتحدث بأسمهم. وهنا لابد لي من  أن أعذر الرجل فقد قال هذا الكلام بحضرة جو بايدن الذي أعتبره النجيفي وجماعته في العراقية بأنه عراب التقسيم  ولكن دوام الحال من المحال, ولكون النجيفي خائف على مصيره  وهل يعلم ما لحق بالاكثرية واعني الشيعة والاكراد من حيف وظلم وتهميش  منه ومن ابناء القرى النائية التي حكمت العراق , فلمدة 80 عاماً كانت الاكثرية مهمشة ومقصية ويعتبرها النظام السابق مواطنين من الدرجة العاشرة  وليست الثانية , فلم نسمع أحد تكلم عنهم بل الادهى من ذلك حينما يطالبون بحقوقهم  يتهمون بأنهم خونة وليس لهم ولاء للعراق , إنها لقسمة ضيزى أيها النجيفي , فكيف يكون السنة مهمشون في العراق الجديد وهم يحتلون مناصب رفيعة المستوى وسيادية كرئيس مجلس النواب الذي يحتله النجيفي ونائب رئيس الجمهورية و10 وزراء منها وزارتين سياديتين وبحدود 100 نائب في البرلمان,  وكل هذا وهم مهمشون,ولعل السيد النجيفي يقصد أنهم لا يستطيعون ان يخرجوا الارهابيين والقتلة من السجون لكي يتفذوا جرائمهم بحق الاكثرية لهذا فهم مهمشون , نعم انني اتفق مع النجيفي في هذا, أو لربما أحس النجيفي بعد الفضائح الكبيرة التي لحقت بقائمته وجماعته جراء التحقيقات التي كشفت تورطهم بجريمة عرس التاجي, وفضائح أخيه في الموصل الذي أزكمت أنوف المصلاويين قبل غيرهم. وأراد هذه المرة أن يعزف على الوتر الطائفي وهو العلماني الذي لا دخل له بالسُنة والشيعة .                                                                            
لقد برر البعض دعوة النجيفي بالانفصال وأعتبرها بمثابة دق ناقوس الخطر وأنها تعبير عن مظلومية مكون أساسي وهي دعوة لا تخلو من فجاجة وتناقض , فكيف يرجع النجيفي القهقري  بمثل هذا الكلام وهو رئيس مجلس النواب العراقي الذي أوجع رؤوسنا بشعاراته الوطنية وذم الداعين الى إقامة الأقاليم اليس النجيفي وجماعته هم من أتهموا السيد عبد العزيز الحكيم بأنه يريد تقسيم العراق حينما دعى الى الفيدرالية وليس الى الإنفصال وشتان بين الاثنين.                           
ولا أدري حينما يتحدث النجفيفي باسم السنة فهل يمثل الشارع السُني بكامله أم يتحدث عن مجموعته الخاصة ,فانا على يقين ان النجيفي لا يمثل أهل السُنة الذين ينظرون الى العراق كوحدة واحدة , فالتهميش لم يطل أهل السنة فحسب بل شمل كل العراقيين , فهل  مدينة الصدر تسكنها اغلبية سُنية حتى يشاهد الداخل اليها هذا التهميش والاهمال وهل المناطق العراقية الاخرى أحسن حال من المناطق السُنية أم أنها كأسنان المشط , فالنجيفي يعلم أن المحاصصة في العراق لم تبقي ولم تذر حتى يمكن أن يقال أن هناك مناطق مهمشة وأخرى غير مهمشة . ولكن دعوة السيد النجيفي من واشنطن لها دلالات غير التهميش والاقصاء , فالنجيفي يعلم قبل غيره أن موعد إنسحاب القوات الأمريكية من العراق بدأ بالاقتراب وان الانسحاب يعني سيفقد هو ورفاقه الكثير من الميزات التي إكتسبها بفضل وجود الأمريكان , وهو يعلم قبل غيره أيضاً أن الامريكان قد فرضوا  رفاقه المجتثين على العملية السياسية لذا أراد أن يرد الفضل والمعروف للأمريكان فقد جاء تصريحة برفقة بايدن, ومن الولايات المتحدة, وهي بمثابة كرت بلانش للامريكان للبقاء,وهو يعلم أن الفصائل الشيعية ليست مع بقاء القواتو وفي الوقت ذاته تعتبر تصريحاته  كورقة ضغط على الحكومة العراقية لوضعها بالزاوية االتي ستجعلها بدور الرافض لوجود القوات الامريكية مما سيسبب حرج كبيرللشيعة , لربما يعيد دور الاقلية في الحكم على حساب الاكثرية.                                                   
ولعل هناك سبب آخر وهو  أحكام الاعدام التي طالت المجرمين والارهابين ممن يحسبون على المكون الذي ينتمي اليه النجيفي فأراد ان يلعب دور الضحية ويظهر خصومة بدورالجلادين لذا صرح بشكل طائفي متناغماً مع الشارع السُني المتطرف, ولربما كانت تصريحات رفيقه العاني يوم أمس من على شاشة قناة الحرة تعبر عن هذه التوجه حينما قال أنني أتسائل لماذا كل الذين  يخرجون على شاشات التلفزيون ويعترفون بجرائم إرهابية هم من المكون السني ,وأضاف أن هذا العمل هو عمل منظم وتهميش للمكون بطريقة مدروسة , وتناسى النجيفي ورفيقه أن الضحايا هم من الطرف الآخر وان القوات الأمنية ليست كلها شيعة ولو كان الارهابيين من الشيعة لظهرت حقائقهم , تناسى أيضاً ان الجرائم تقع في مناطقهم دائماً وهم من جعلوها حاضنة للقاعدة , وتناسى أن ما يسمى بدولة العراق الإسلامية هي تنتمي الى مكونه,وان الإعترافات  جائت بناءاً على تحقيقات قام بها ذوي إختصاص من كل المكونات العراقية وليس الشيعة فحسب.  ومهما تكن الدواعي والاسباب التي عرضناها تبقى دعوة السيد النجيفي مستهجنة وفجة ولا يمكن قبولها من رجل يمثل العراق كل العراق ويدعى الحرص على سلامته ووحدة ترابه فقد ينطبق عليه قول الشاعر :                                              
                                              
لا تنه عن خلق وتأتي مثله       عارٌ عليك إذا فعلت عظيمُ                   

لندن             

  

علاء الخطيب
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/06/30



كتابة تعليق لموضوع : النجيفي ودعوته الصادقة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق عامر ناصر ، على الموت بحبة دواء؟! - للكاتب علاء كرم الله : للعلم 1- نقابة الصيادلة تتحكم بالكثير من ألأمور وذلك بسبب وضعها لقوانين قد فصلت على مقاساتهم متحدين بذلك كل ألإختصاصات ألأخرى مثل الكيمياويين والبايولوجيين والتقنيات الطبية وغيرها 2- تساهم نقابة الصيادلة بمنع فحص ألأدوية واللقاحات في المركز الوطني للرقابة والبحوث الدوائية بحجة الشركات الرصينة ؟؟؟ بل بذريعة تمرير ألأدوية الفاسدة واللقاحات الفاشلة لأسباب إستيرادية 3- يتم فقط فحص الأدوية واللقاحات رمزيا ( physical tests ) مثل وزن الحبة ولونها وهل فيها خط في وسطها وشكل الملصق ومدة ذوبان الحبة ، أما ألأمبولات فيتم فحص العقامة ؟؟؟ أما فحص ال potency أي فحص القوة فلا بل يتم ألإعتماد على مرفق الشركة الموردة ؟؟؟ وناقشت نائب نقيب الصيادلة السابق حول الموضوع وطريقة الفحص في إجتماع حضره ممثلون من الجهات ألأمنية والكمارك فأخذ يصرخ أمامهم وخرج عن لياقته ؟؟؟ حاولت طرح الموضوع أمام وزارة الصحة فلم أفلح وذلك بسبب المرجعية أي إعادة الموضوع الى المختصين وهم الصيادلة فينغلق الباب 4- أنا عملت في السيطرة النوعية للقاحات وكنت قريبا جداً من الرقابة الدوائية وعملت معاونا للمدير في قسم ألإخراج الكمركي ولا أتكلم من فراغ ولا إنشاءاً

 
علّق جيا ، على خواطر: طالب في ثانوية كلية بغداد (فترة السبعينات) ؟! - للكاتب سرمد عقراوي : استمتعت جدا وانا اقرا هذه المقاله البسيطه او النبذه القثيره عنك وعن ثانويه كليه بغداد. دخلت مدونتك بالصدفه، لانني اقوم بجمع معلومات عن المدارس بالعراق ولانني طالبه ماجستير في جامعه هانوفر-المانيا ومشروع تخرجي هو تصميم مدرسه نموذجيه ببغداد. ولان اخوتي الولد (الكبار) كانو من طلبه كليه بغداد فهذا الشيء جعلني اعمل دىاسه عن هذه المدرسه. يهمني ان اعلم كم كان عدد الصفوف في كل مرحله

 
علّق مصطفى الهادي ، على ظاهرة انفجار أكداس العتاد في العراق - للكاتب د . مصطفى الناجي : السلام عليكم . ضمن سياق نظرية المؤامرة ــ اقولها مقدما لكي لا يتهمني البعض بأني من المولعين بهذه النظرية ، مع ايماني المطلق أن المؤامرة عمرها ما نامت. فضمن السياق العام لهذه الظاهرة فإن انفجارات اكداس العتاد هي ضمن سلسلة حرائق ايضا شملت ارشيفات الوزارات ، ورفوف ملفات النزاهة . وصناديق الانتخابات ، واضابير بيع النفط ، واتفاقيات التراخيص والتعاقد مع الشركات وخصوصا شركة الكهرباء والنفط . وهي طريقة جدا سليمة لمن يُريد اخفاء السرقات. واما الحرارة وقلة الخبرة وسوء الخزن وغيرها فما هي إلا مبررات لا معنى لها.لك الله يا عراق اخشى ان يندلع الحريق الكبير الذي لا يُبقي ولا يذر.

 
علّق محمد ميم ، على من أخلاق الرسول الكريم (ص).. وقصة سفانة بنت حاتم الطائي - للكاتب انعام عبد الهادي البابي : الرواية الواردة في السيرة في واد وهذا النص المسرحي في واد آخر. وكل شيء فيه حديث النبي صلى الله عليه وسلم فلا ينبغي التهاون به، لما صح من أحاديث الوعيد برواية الكذب عنه: ⭕ قال النبي صلى الله عليه وسلم : (مَنْ كَذَبَ عَلَي مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنْ النَّارِ) متفق عليه ⭕ وقال صلى الله عليه وسلم : (مَنْ حَدَّثَ عَنِّي بِحَدِيثٍ يُرَى أَنَّهُ كَذِبٌ فَهُوَ أَحَدُ الْكَاذِبِينَ) رواه مسلم

 
علّق محمد قاسم ، على (الثعلبة المعرفية) حيدر حب الله انموذجاً....خاص للمطلع والغائر بهكذا بحوث. - للكاتب السيد بهاء الميالي : السلام عليكم .. ها هو كلامك لا يكاد يخرج عن التأطير المعرفي والادلجة الفكرية والانحياز الدوغمائي .. فهل يمكن ان تدلنا على ابداعك المعرفي في المجال العقائدي لنرى ما هو الجديد الذي لم تتلقاه من النصوص التي يعتمد توثيقها اصلا على مزاج مسبق في اختيار رواة الحديث او معرفة قبلية في تأويل الايات

 
علّق مصطفى الهادي ، على متى قيل للمسيح أنه (ابن الله).تلاعبٌ عجيب.  - للكاتب مصطفى الهادي : ما نراه يجري اليوم هو نفس ما جرى في زمن المسيح مع السيدة مريم العذراء سلام الله عليها . فالسيدة مريم تم تلقيحها من دون اتصال مع رجل. وما يجري اليوم من تلقيح النساء من دون اتصال رجل او استخدام ماءه بل عن طريق زرع خلايا في البويضة وتخصيبها فيخرج مخلوق سوي مفكر عاقل لا يفرق بين المولود الذي يأتي عبر اتصال رجل وامرأة. ولكن السؤال هو . ما لنا لا نسمع من اهل العلم او الناس او علماء الدين بأنهم وصفوا المولود بأنه ابن الطبيب؟ ولماذا لم يقل أحد بأن الطبيب الذي اجرى عملية الزرع هو والد المولود ؟ وهذا نفسه ينطبق على السيد المسيح فمن قام بتلقيحه ليس أبوه ، والمولود ليس ابنه. ولكن بما أن الإنسان قديما لا يهظم فكرة ان يلد مولود من دون اتصال بين رجل وامرأة ، نسبوا المولود إلى الله فيُقال بأنه ابن الله . اي انه من خلق الله مباشرة وضرب الله لنا مثلا بذلك آدم وملكي صادق ممن ولد من دون أب فحفلت التوراة والانجيل والقرآن بهذه الامثلة لقطع الطريق امام من يتخذون من هذه الظاهرة وسيلة للتكسب والارتزاق.كيف يكون له ابن وهو تعالى يقول : (أنّى يكون له ولد ولم تكن له صاحبة). وكذلك يقول : (لم يلد ولم يولد). وكذلك قال : (إنما المسيح عيسى ابن مريم رسول الله وكلمته القاها إلى مريم وروح منه ... سبحانه أن يكون لهُ ولد ولهُ ما في السماوات وما في الأرض). وتسمية ابن الله موغلة في القدم ففي العصور القديمة كلمة ابن الله تعني رسول الله أو القوي بامر الله كماورد في العهد القديم.وقد استخدمت (ابن الله) للدلالة على القاضي أو الحاكم بأنه يحكم بإسم الله او بشرع الله وطلق سفر المزامير 82 : 6 على القضاة بأنهم (بنو العلي)أي أبناء الله. وتاريخيا فإن هناك اشخاص كثر كانوا يُعرفون بأنهم أبناء الله مثل : هرقل ابن الإله زيوس، وفرجيليوس ابن الالهة فينوس. وعلى ما يبدو أن المسيحية نسخت نفس الفكرة واضافتها على السيد المسيح.

 
علّق احمد الحميداوي ، على عبق التضحيات وثمن التحدّيات - للكاتب جعفر البصري : السلام عليكم نعم كان رجلا فاضلا وقد عرفته عن قرب لفترة زمنية قصيرة أيام دراستي في جامعة البصرة ولا زلت أتذكر بكائه في قنوت صلاته . ولقد أجدت أخي البصري في مقالك هذا وفقك الله لكل خير .

 
علّق احسان عبد الحسين مهدي كريدي ، على (700 ) موظفا من المفصولين السياسيين في خزينة كربلاء - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : لدي معاملة فصل سياسي لا اعرف مصيرها مقدمة منذ 2014

 
علّق ابو الحسن ، على كيف تقدس الأشياء - للكاتب الشيخ عبد الحافظ البغدادي : جناب الشيخ الفاضل عبد الحافظ البغدادي دامت توفيقاتكم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاك الله خير جزاء المحسنين على هذا الوضيح لا اشكال ولا تشكيل بقدسية ارض كربلاء الطاهره المقدسه مرقد سيد الشهداء واخيه ابي الفضل العباس عليهما السلام لكن الاشكال ان من تباكى على القدسيه وعلى حفل الافتتاح هو نوري ***************فان تباكى نوري يذكرني ببكاء اللعين معاويه عندما كان قنبر يوصف له امير المؤمنين ع فان اخر من يتباكى على قدسيه كربلاء هو  $$$$$ فلللتذكير فقط هو من اقام حفله الماجن في متنزه الزوراء وجلب مريام فارس بملايين الدولارات والزوراء لاتبعد عن مرقد الجوادين عليهما السلام الا بضعة كليومترات وجماعته من اغتصبوا مريام فارس وذهبت الى لبنان واقامت دعوه قضائية عن الاغتصاب ومحافظ كربلاء سواء ابو الهر او عقيل الطريحي هم من عاثوا فساد بارض كربلاء المقدسه ونهبوا مشاريعها وابن &&&&&&&   اما فتاه المدلل الزرفي فهو من اقام حفله الماجن في شارع الروان في النجف الاشرف ولم نرى منه التباكي على رقص البرازيليات وراكبات الدراجات الهوائيه بالقرب من مرقد اسد الله الغالب علي بن ابي طالب هنا تكمن المصيبه ان بكائه على قدسية كربلاء كلمة حق اريد بها باطل نامل من الاخوة المعلقين الارتقاء بالاسلوب والابتعاد عن المهاترات فهي لاتخدم اصل الموضوع ( ادارة الموقع )   

 
علّق علي حسين الخباز ، على نص محدَث عن قصيدة منشوره - للكاتب غني العمار : الله ما اجملك / كلماتك اجمل من نبي الله يوسف اقلها وعلى عاتقي

 
علّق نور الهدى ال جبر ، على الدكتور عبد الهادي الحكيم يلتقي بنائب رئيس الوزراء الغضبان ويقدم مقترحا لتخفيف الزخم في الزيارات المليوينة : مقترح في غاية الأهمية ، ان شاء الله يتم العمل به

 
علّق ابو سجى ، على الحلقة الأولى/ عشر سنوات عاش الإمام الحسين بعد أخيه الحسن(عليهما السلام) ماذا كان يفعل؟ - للكاتب محمد السمناوي : ورد في كنتب سليم ابن قيس انه لما مات الحسن بن علي عليه السلام لم يزل الفتنة والبلاء يعظمان ويشتدان فلم يبقى وليٌ لله إلا خائفاً على دمه او مقتول او طريد او شريد ولم يبق عدو لله الا مظهراً حجته غير مستتر ببدعته وضلالته.

 
علّق محمد الزاهي جامعي توني ، على العدد الثاني من مجلة المورد - للكاتب اعلام وزارة الثقافة : سيدي الكريم تحياتي و تقديري ألتمس من معاليكم لو تفضلتم بأسعافي بالعنوان البريدي الألكتروني لمجلة المورد العراقية الغراء. أشكركم على تعاونكم. د. محمد الزاهي تونس

 
علّق حسين علي ، على قصيدة ميثم التمار على الراب: شاهدتُها ؛ فتأسفتُ مدوِّنًا ملاحظاتي الآتيةَ - للكاتب د . علي عبد الفتاح : 5- اما هذه فترجع الى نفسك ان وجدتها طربا سيدي العزيز فاتركها ولا تعمل بها ولا تستمع اليها.. او اذا لم تجدها طريا صح الاستماع اليها (مضمون كلام السيد خضير المدني وكيل السيد السيستاني) 6-7 لا رد عليها كونها تخص الشيخ نفسه وانا لا ادافع عن الشيخ وانما موضوع الشور

 
علّق حسين علي ، على قصيدة ميثم التمار على الراب: شاهدتُها ؛ فتأسفتُ مدوِّنًا ملاحظاتي الآتيةَ - للكاتب د . علي عبد الفتاح : 4- لا فتى الا علي * مقولة مقتبسة * لا كريم الا الحسن ( اضافة شاعر) وهي بيان لكرم الامام الحسن الذي عرف به واختص به عن اقرانه وهو لا يعني ان غيره ليس بكريم.. ف الائمة جميعهم كرماء بالنفس قبل المال والمادة.. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : نبيل جميل
صفحة الكاتب :
  نبيل جميل


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 اين تقع مقبرة ( وادي أيمن) في كربلاء المقدسة قديما ؟  : الشيخ عقيل الحمداني

 يابرلمان طير طير ...كلنه انحب الوزير!!  : ابو ذر السماوي

 الديمقراطية المصطنعة  : معتز الحلو

 وليد الحلي : ردنا على الإرهاب سيكون بالقضاء على منابعهم  : اعلام د . وليد الحلي

 السليمانية على صفيح ساخن  : محمد علي مزهر شعبان

 العمل تؤكد انها شملت (328) ألف اسرة جديدة ضمن قانون الحماية الاجتماعية  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 القانونية النيابية: قانون الحشد سينظم الرتب العسكرية للقادة وسيعمل على تحديد الصلاحيات

 مفارز مديرية الاستخبارات العسكرية تتمكن من الوصول إلى مستودع للعبوات الناسفة  : وزارة الدفاع العراقية

 فؤاد الدوركي: المالكي يمتلك ملفات تدين بعض النواب بتمويلهم للإرهاب  : وكالة نون الاخبارية

 قراءة متأنية في كتاب نظرية فارسية التشيع لصالح الطائي /ح4/  : رائد عبد الحسين السوداني

  لوحة عراقيه..  : د . يوسف السعيدي

 شرطة النجف تتخذ إجراءات أمنية وتفتش بعض الاحياء وتضبط سيارة مسروقة  : وزارة الداخلية العراقية

 كواليس الفساد بأسم الإصلاح  : واثق الجابري

 الكيان الصهيوني يسرق اكثر من 2 مليون دولار خلال مداهمات منازل ومؤسسات بالضفة

  في ذكرى اعتقال السادة آل الحكيم ، النائب شروان الوائلي : ان من اهم مقومات تطور الشعوب الابتعاد عن العنف والقبول بالاخر.

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net