صفحة الكاتب : الشيخ جمال الطائي

مالمراد (بالأمير) واجب الطاعة ومحرم المعصية في صحاح اهل السنة
الشيخ جمال الطائي

بسم الله الرحمن الرحيم

والحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد واله الطيبين الطاهرين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هناك الكثير من الأدلة الواردة في صحاح اهل السنة تثبت أحقية أهل البيت في الاتباع دون الاخرين ,بل وتامر الجميع بالانقياد والطاعة المطلقة لهم دون الاخرين, ولكن للاسف يغمضون أعينهم عنها وان كانت في أصح المصادر المعتبره وفي اصرح العبارات

والعجيب انهم يزعمون (انهم اهل السنة) وهم أول من يخالفها ولا يمتثل لما ورد فيها !! فالسنة تامرهم بطاعة أهل البيت وتقول لهم انهم حجج الله على الخلق من بعد رسول الله وانهم واجبي الطاعة والتمسك بهم لازم على الجميع , ولكنهم باقون على ما سار عليه الاباء للاسف من عدم الامتثال لما امر به رسول الله (صلى الله عليه واله )

ومن بين هذه الادلة هذه الروايات التي تامر الجميع بطاعة (الامير) فتعالوا نعرف ما لمقصود بالأمير الذي أوجب الله ورسوله طاعته علينا وحرم مخالفته ومعصيته .

 

-من أطاعني فقد أطاعَ اللهَ ومن عصاني فقد عصى الله . ومن يُطِعِ الأميرَفقد أطاعَنِي . ومن يَعْصِ الأميرَ فقد عَصَانِي .

الراوي : أبو هريرة | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم

الصفحة أو الرقم: 1835 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

 

 

- مَن أطاعني فقد أطاع اللهَ ومَن عصاني فقد عصى اللهَ ومَن أطاع الأميرَ فقدأطاعني ومَن عصى الأميرَ فقد عصاني

الراوي : أبو هريرة | المحدث : ابن حبان | المصدر : صحيح ابن حبان

الصفحة أو الرقم: 4556 | خلاصة حكم المحدث : أخرجه في صحيح

 

 

- مَنْ أطاعَنِي فَقَدْ أطاعَ اللهَ ، وَمَنْ عصانِي فَقَدْ عَصَى اللهَ ومَنْ يُطِعِ الأميرَ فقدْ أطاعَنِي ، ومَنْ يعصِ الأميرَ فقدْ عصانِي

الراوي : أبو هريرة | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع

الصفحة أو الرقم: 6044 | خلاصة حكم المحدث : صحيح |

أقول هذه الاحاديث واردة بأصح مصادر اهل السنة, وبالتالي لابد علينا معرفة ما هو المراد (بالأمير) الذي هو واجب الطاعة, وطاعته هي كطاعة الله ورسوله ومعصيته معصية الله ورسوله كما صرح الاحاديث اعلاه بذلك

فهل يعقل ان المراد بالأمير في هذه الروايات هو امام المسجد او امراء الدول ؟ وبالتالي تجب طاعة كل امام مسجد او أمير الدولة وهذا لا يقول به أحد من المسلمين, لان ليس كل امام مسجد او امير دولة واجب الطاعة وكذلك ليس كل امام مسجد محرم المعصية لان بعض ائمة المساجد غير ملتزمين واغلب امراء الدول فساق وظالمين

وبالتالي كيف يأمرنا الله ورسوله بطاعة من هو عاصي ومخالف للشرع بل وظالم ؟

فلابد ان يكون المراد بالأمير معين ونفس الوقت معصوم, لكي يصدق الحديث في وجوب طاعته وحرمة معصيته ويكون كرسول الله (صلى الله عليه واله) واجب الطاعة كما صرح القران الكريم بذلك .

بعد هذا ناتي الى شراح الحديث من علماء اهل السنة ونرى ما يقولونه في شرح هذا الحديث وأهميته .

 

شرح الحديث اعلاه لدى علماء اهل السنة يقولون نصا((لَمَّا كانتِ الجماعَةُ لا يَنْصَلِحُ أمرُ دِينهِا ودُنياها إلَّا بتَنْصيبِ أميرٍ وحاكمٍ يَقِفُ على شُؤونِهم ويُصلِحُها ويَفْصِلُ المنازَعاتِ ويَحمِلُ النَّاسَ على الحقِّ، كان وُجودُه أمرًا حتمًا؟؟، وطاعتُه كذلك، وفي هذا الحديث يُوضِّحُ النبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم أنَّ طاعتَه مِن طاعةِ اللهِ تعالى وكذلك مَعصيُته، وأنَّ طاعةَ الإمامِ مِن طاعَةِ المولى سبحانه وتعالى ومِن طاعةِ النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، وأنَّ مَعصيتَه مَعصيةٌ للهِ ورَسولِه.))

 

أقول تعقيباً على الشرح اذا كان لا يصلح أمر اي جماعة سواء دينياً او دنيوياً ,الا بتنصيب أمير او حاكم ,وان وجوده هذا الحاكم محتم وضروري فهل يعقل لرسول الله (صلى الله عليه واله ) ان يترك هذا الامر الضروري ويذهب من هذه الدنيا من عند المسلمين ولم ينصب هذا الأمير او الخليفة لهذا الغرض المهم ؟؟ .

واذا كان وجود الامير والخليفة بهذه الأهمية القصوى فهل نصب رسول الله من بعده خليفة ام ترك الامر سدى ؟

فكيف يعقل لرسول الله الذي بين جميع الأحكام الاسلامية كلها صغيرها او كبيرها ,ان يترك مثل هذا الامر المهم والخطير والذي يضمن له امتداد وسلامة الاسلام بعد رحيله ؟

نحن اتباع اهل البيت نملك ادلة قرآنية و وروايات من كل الفرقين تثبت ان رسول الله (صلى الله عليه واله) عين خليفته من بعده ونصبه على علم تام من جميع الصحابة بل وامرهم بمبايعته في حياته ولقبه ((بأمير المؤمنين)) وبالتالي نفهم ان (الأمير) المراد بهذه الروايات اعلاه الذي تجب طاعته وتحرم معصيته وان طاعته طاعة الله ورسوله ,ومخالفته مخالفة الله ورسوله ,هو علي بن أبي طالب امير المؤمنين (عليه السلام) بدليل ان لقب امير المؤمنين خاص به دون الاخرين وذلك بعدة روايات منها :

 

جاء في ينابيع المودة : عن حذيفة بن اليمان ان رسول الله ( صلَّى الله عليه وآله ) قال : ( لو علم الناس متى سُمّي عليّ أميرَ المؤمنين ، ما أنكروا فضله ، سُمّي أمير المؤمنين وآدم بين الروح والجسد . قال الله عزّ وجلّ : ( وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِن بَنِي آدَمَ مِن ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَى أَنفُسِهِمْ أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ ... ) ، قالت الملائكة : بلى . قال تبارك وتعالى : أنا ربّكم ، ومحمّد نبيّكم ، وعليّ أميركم ) الفردوس : ٣ / ٣٥٤ / ٥٠٦٦ ، ينابيع المودّة : ٢ / ٢٧٩ / ٨٠٢

 

وعنه صلى الله عليه وآله في حديث المعراج: .. فأوحى إلي ربي ما أوحى، ثم قال: يا محمد، اقرأ علي بن أبي طالب أمير المؤمنين السلام، فما سميت بهذا أحداً قبله، ولا أسمي بهذا أحداً بعده. (

الأمالي للشيخ الطوسي ص195 ومستدرك الوسائل ج10 ص398 واليقين للسيد ابن طاووس ص25 والجواهر السنية للحر العاملي ص262 ومدينة المعاجز للسيد هاشم البحراني ج1 ص71 وبحار الأنوار ج37

وعن أبي حمزة عن الإمام زين العابدين (عليه السلام) عن الإمام الحسين ، عن الإمام عليّ (عليهما السلام) : ( أنّه جاء إليه رجل فقال له : يا أبا الحسن ، إنّك تُدعى أمير المؤمنين ; فمن أمّرك عليهم ؟ قال (عليه السلام) : الله جلّ جلاله أمَّرني عليهم . فجاء الرجل إلى رسول الله ( صلَّى الله عليه وآله ) فقال : يا رسول الله ، أيصدُق عليّ فيما يقول : إنّ الله أمّره على خلقه ؟ فغضب النبيّ ( صلَّى الله عليه وآله ) ثمّ قال : إنّ عليّاً أميرالمؤمنين بولاية من الله عزّ وجلّ ، عقدها له فوق عرشه ، وأشهد على ذلك ملائكته.. بشارة المصطفى : ٢٤

والنتيجة ان المقصود (بالأمير) الواجب الطاعة هو علي بن ابي طالب عليه السلام دون الاخرين

والحمد لله الذي جعلنا متمسكين بما امرنا به رسول رب العالمين . 

  

الشيخ جمال الطائي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/01/05



كتابة تعليق لموضوع : مالمراد (بالأمير) واجب الطاعة ومحرم المعصية في صحاح اهل السنة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : اكرم الحكيم
صفحة الكاتب :
  اكرم الحكيم


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 الدكتور محمد اقبال يلتقي السفير الايراني والوفد المرافق له ويبحث معه التطورات السياسية في العراق والمنطقة

 " ما أوذي نبي مثل ما أوذيت " دفاعاً عن النبي صلى الله تعالى عليه وآله وسلم (ج1) .  : صفاء الهندي

 التطبيع طبع الوضيع  : سامي جواد كاظم

 العين البصيرة واليد القصيرة  : علي علي

 صلوات العطر  : حميد الحريزي

 هل تصح محبة العراق نسلنا الشيطان في مجتمع فظيع  : عمار طلال

 نائب عن التغيير يطالب ان تتضمن حملة العبادي الإطاحة برؤوس الفساد في كردستان

 العتبةُ العباسية المقدسةُ تُعلن عن إقامتها مهرجان الإمام الباقر(عليه السلام) الثقافي الرابع  : اعلام ديوان الوقف الشيعي

 ذكرياتي عن ليلة الجهاد الكفائي.. ثانيا  : كمال الموسوي

 اقالة ونقل [38] مسؤولاً في امانة بغداد بسبب الامطار ومطالبات ان تشمل الكرخ المركز بالقرار  : زهير الفتلاوي

 ((عين الزمان)) استثمار السياحة الاثارية  : عبد الزهره الطالقاني

 مشروع قانون مجلس النواب ... هل الاعتراض على التوقيت والبنود ؟  : محمد علي مزهر شعبان

 بالصور: توافد المواكب الحسينية لسامراء لاحياء ذكرى استشهاد الامام الهادي

 حديث حول محادثة المعلم يوسف  : معمر حبار

 من الخاسر في التراجع الامني  : مهند العادلي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net