صفحة الكاتب : ادريس هاني

ربيع التطبيع
ادريس هاني
حصلت القطيعة الإبستيمولوجية بين الربيع العربي والمقاومة.. لم تتنكّر المقاومة للربيع إلاّ بعد أن تحوّل إلى مشروع استهتار بكل مكتسبات التحرر الوطني..بينما اجتهد رموز الربيع العربي جهدهم ليفصلوا بين الأمرين..كان الأمر أبعد مدى من كونها مجرد نزعة براغماتية..بل كان أمرا مقصودا..اليوم كل المراقبين يتحدّثون عن أنّ القضية الفلسطينية خسرت الكثير بسبب الربيع العربي..والحقيقة أنّها كانت خسارة مقصودة..كان الربيع العربي جائزة مقدّمة لتصفية القضية الفلسطينية..جعل الديمقراطوية أيديولوجيا مناهضة للمقاومة..في تونس أدخل الغنوشي بدعة أن فلسطين ليست أولوية.. ثم ما لبث أن طار إلى الولايات المتحدة ليلقي خطابا أمام الإيباك الذي تعتبر من أبرز جماعات الضغط الصهيونية في الولايات المتحدة الأمريكية..ويعتبر المرور من ذلك المنبر بمثابة فضّ بكارة القادة حيث هو جزء من برنامج بناء القادة وفق برنامج أكاديمية التغيير..ويكفي أنّ فيلسوف الربيع العربي القادم من مجرّة المثقفين الوهميين هو برنار هنري ليفي هو ابن البيت الصهيوني ومن الذين وقفوا ضدّ المقاومة الفلسطينية وكان ولا زال دائما مساندا للاحتلال..جان ماكين هو الآخر ذلك السناتور الأمريكي القادم من سدم اليمين المتصهين والذي كان في كل الاجتماعات المؤسسة للربيع العربي والحرب على ليبيا وكذا على سوريا..وقد اخترق السيادة السورية وتواجد مع المسلحين بإدلب، وله صورة رفقة "الخليفة" أبي بكر البغدادي قبل أن يظهر على واجهة الأحداث..كل رموز الربيع العربي وأنصاره الفاعلين لهم عواطف نبيلة يتشاركونها مع أبيهم الروحي: برنار هنري ليفي.. غير أنني لا زلت أتساءل من أين تعرّفت حماس على ذلك الفاعل السياسي الصهيوني الذي يرأس منتدى دولي للسلام، أعني عوفير برونشتاين..هذا الأخير الذي شغل منصب مستشار لإسحاق رابين..يقولون أنّ له مواقف جيدة حيال أوضاع الفلسطينيين، لكن السؤال: هل تقصدون مواقف حزب العمل الإسرائيلي..مواقف شيمون بيريز صاحب فكرة الشرق الأوسط الجديد..مواقف رابين شريك أبي عمار في سلام لم يحصل حين كان أبو عمار لا زال لم ييأس بعد من مسار أوسلو..؟؟ لكن برونشتاين هو مستشار رابين الذي أذاق الفلسطينيين الويلات..أو بيريز بطل عناقيد الغضب.. قبل سنوات دعا معهد أماديوس الذي يملكه ابن وزير الخارجية الأسبق الطيب الفهري الفاسي المدعو برونشتاين..واهتزّت صحافة العدالة والتنمية ووصفوه بالصهيوني..وحينما ازدهر الربيع العربي استضاف حزب العدالة والتنمية عوفير برونشتاين وكرّمه واعتبروه رجل سلام..وأمام استياء الرأي العام من هذا الأمر بالغ الخطورة، لم نسمع سوى حديث عن عدم معرفة بخلفية الرجل..هكذا زعم بنكيران وكل القيادات.. كان الأمر في غاية السخف..نستقبل شخصية معروفة ونكرمها وسبق لصحافتهم أن اتهمته بأنه صهيوني وانتقدت دعوة أماديوس له قبل سنوات ، والآن هو رسول سلام ولكننا لم نعرفه ولم ندعوه..ثم سرعان ما أجاب برونشتاين الصحافة وفضح الحكاية واعترف بأنه تلقى دعوة من حزب العدالة والتنمية والذي أمضى على الدعوة هو القيادي الراحل عبد الله بها..كانت حماس هي التي عرفت برونشتاين بالجماعات الإسلامية التي تتبع نهج الإخوان..في مواجهة صحافية على الهواء في قناة الميادين قلت يومئذ بأنّ الحد الأدنى من الموقف هو الاعتذار..لكن ثمة أسلوب أدمنت عليه الجماعة: هو الإلتباس وخلط الأوراق.. لقد عانقت قيادات الحزب المذكور برونشتاين، ولا زالت الصور تفضح ذلك العناق الحار بينه وبين سعد الدين العثماني الذي كان يومئذ يشغل منصب وزير الخارجية..تحوّل برونشتاين بين عشية وضحاها من صهيوني إلى رسول سلام بفضل حزب ظل يزعم أنه مناهض للتطبيع..تظلّ حكاية مناهضة التطبيع دكّانا مفتوحا للتمسرح وركوب موجة القضية الفلسطينية..حيث منها يتمّ التنافس على الشرعية التاريخية لحركات أدمنت النّضال بالمراسلة..ذات الجماعة التي كرّمت برونشتاين تطلق العنان لحركتها في يوم القدس/ ليهتف قيادي في الجماعة نفسها (كان نائبا لرئيس جمعية التوحيد والإصلاح الدراع الدعوي لحزب العدالة والتنمية) بشعار: "نصر الله يا حقير..عاقت بك الجماهير"..هؤلاء هم أنفسهم القاعدة التي تشتغل بها تنسيقيات مناهضة التطبيع..يقصدون بفلسطين غزّة وحماس فقط..لا أريد الوقوف عند تلك التفاصيل، لكن لا بدّ من القول أنّ لقاء جمع بين برونشتاين وخالد مشعل الذي حضر ذات المؤتمر الحزبي..كان اللقاء في منزل الخطيب..ولكنه لقاء لم تسلط عليه الأضواء.. لقاء سرّي برعاية العدالة والتنمية..وأصدقاء عزمي بشارة ومن عرّابي نظرياته الربيعولوجية..
برونشتان في نهاية المطاف هو المستشار السابق لرابين ولكن سلطة غزّة منحته جنسية فلسطينية بها يتحرك داخل النسيج الفلسطيني..وقبل أيام فقط يلتقط برونشتان صورة مع المراهقة توكل كرمان الحاصلة على جائزة نوبل على خلفية النفخ في فراخ الربيع العربي، وهو ما أثار استياء من قبل زوار صفحتها..تدافع كرمان عن برونشتان بطريقة غرامية..لكنها لم تقل جديدا حينما نشرت على صفحتها في الفايسبوك صورة عن جواز سفر برونشتاين الفلسطيني..فهذا أمر نعرفه ونتساءل حوله منذ سنوات، الجديد هو وصف كرمان منتقديها بأنهم أمة ضحكت من جهلها الأمم..لقد بات التطبيع برسم الربيع العربي هو الموقف العقلاني بينما مناهضته هو جهل ليس إلاّ..مما يؤكّد على حقيقة انقلاب منظومة القيم والكيّ المكثّف للوعي العربي..والقائل هي توكل كرمان استنادا إلى مفارقة السلطة كما يعرفها المناطقة: جائزة نوبل للسفهاء..منح الربيع العربي الكثير من القسوة في هجاء النظم العربية ولكنه بالموازاة ابتلع لسانه أمام كلّ ما يتعلق بإسرائيل..هذا الصمت وأحيانا التبرير استمرّ من بداية الربيع العربي حتى ربيع داعش..كان مرسي المخلوع قد عزم على الزّج بالجيش المصري في حرب ضدّ سوريا غريبة الأطوار في الوقت الذي ملأ رسالته لبيريز بكثير من السجع والتمنّي ودعا لإسرائيل بالرغد..مورسي الذي تصفه المراهقة توكّل كرمان بمانديلاّ العرب يعطينا من خلال رسالته الرسمية لشيمون بيريز صورة عن مزاج الربيع العربي ورموزه وكيف أنّهم يفقدون مروءتهم بمجرد ما يتعلق الأمر بإسرائيل..لقد كانوا دائما أقزاما أمام إسرائيل وعدوانيين ضدّ الممانعة..ستبقى رسالة مرسي إلى بيريز وثيقة تاريخية تتناقلها الأجيال عن رجل كان فاعلا في مجال مناهضة التطبيع في عهد حسني مبارك ولكن ما أن حلّ محلّه حتى أظهر المستور..قال مورسي في رسالته الشهيرة مخاطبا صديقه بيريز:
بسم الله الرحمن الرحيم
محمد مرسي رئيس الجمهورية
صاحب الفخامة السيد شيمون بيريز رئيس دولة إسرائيل 
عزيزي وصديقي العظيم..
لما لي من شديد الرغبة في أن أطور علاقات المحبة التي تربط لحسن الحظ بلدينا، قد اخترت السيد السفير عاطف محمد سالم سيد الأهل، ليكون سفيرا فوق العادة، ومفوضا من قبلي لدي فخامتكم، وإن ما خبرته من إخلاصه وهمته، وما رأيته من مقدرته في المناصب العليا التي تقلدها، مما يجعل لي وطيد الرجاء في أن يكون النجاح نصيبه في تأدية المهمة التي عهدت إليه فيها.
ولاعتمادي على غيرته، وعلى ما سيبذل من صادق الجهد، ليكون أهل لعطف فخامتكم وحسن تقديرها، أرجو من فخامتكم أن تتفضلوا فتحوطوه بتأييدكم، وتولوه رعايتكم، وتتلقوا منه بالقبول وتمام الثقة، ما يبلغه إليكم من جانبي، ولا سيما إن كان لي الشرف بأن أعرب لفخامتكم عما أتمناه لشخصكم من السعادة، ولبلادكم من الرغد.
صديقكم الوفي
محمد مرسي
تحريرا بقصر الجمهورية بالقاهرة
في 29 شعبان 1433
19 يوليو 2012
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 1/1/2016

  

ادريس هاني
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/01/02



كتابة تعليق لموضوع : ربيع التطبيع
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق يوسف ناصر ، على كُنْ مَن أنتَ فأنتَ أخي..! - للكاتب يوسف ناصر : شكرًا أستاذنا الجليل ، لا عجب ، من عادة الزهر أن يبعث الأريج والعبير

 
علّق مهند العيساوي ، على كُنْ مَن أنتَ فأنتَ أخي..! - للكاتب يوسف ناصر : وانا اقرا مقالكم تحضرني الآن مقولة الإمام علي (ع) ( الناس صنفان: أما أخ لك في الدين, أو نظير لك في الخلق) احسنت واجدت

 
علّق متابع ، على مجلس الفساد الاعلى يطالب بضرورة تزويده بالادلة والبيانات المتعلقة بفساد اشخاص او مؤسسات : ليتابع اللجان الاقتصادية للاحزاب الحاكمة ونتحدى المجلس ان يزج بحوت من حيتان الفساد التابعة للاحزاب السنية والشيعية ويراجع تمويل هذه الاحزاب وكيف فتحت مقرات لها حتى في القرى ... اين الحزم والقوة يا رئيس المجلس !!!!

 
علّق Ahmed ، على حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء - للكاتب اسعد الحلفي : فالكل يعرف ان هناك حوزة عريقة في النجف الاشرف وعمرها يزيد على الألف سنة سبحانك ربي ونحن في عام 1440 ه والحوزة عمرها أكثر من ألف سنة

 
علّق ابو الحسن ، على ذاكرتي عن ليلة الجهاد الكفائي..أولا - للكاتب كمال الموسوي : لقد اسبلت دموعنا واقرحت جفوننا ياسيد كمال جزاك الله خير الجزاء اريد منك ان تعطي لنا عنوان هذه العائله عسى ان نخفف من الامهم ونكون اخوه وخدم لهن الا لعنة الله على الظالمين الا لعنة الله على من تسبب بضياع الوطن واراقة دماء الشهداء ولازال ينعم بالخيرات ويتخندق في الخضراء بدون اي ذرة حياء نعم افرحنا النصر بفتوى السيد الكبير لكننا نريد الفرح الاكبر بسحل هؤلاء الحثالات الذين تسببو بضياع الارض ونهب خيرات البلد وهم لايساوون شسع نعل ابنة الشهيد ولا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم

 
علّق خالد علي ، على موقف الحيدري من الدين - للكاتب حسين المياحي : الذي يفهم من كلام السيد الحيدري انه يقول ان الانسان اذا كان عنده دليل على دينه الذي يدين به فهو معذور اي دين كان.. وهذا الكلام لاغبار عليه.. أما انك تضع الحيدري بين خيارين اما الكفر او النفاق فقد جانبك الصواب في هذا الحكم لان السيد لم ينكر ان الدين الإسلامي هو الحق وإنما أعطى عذر للمتدين بدين اخر مع وجود الدليل عند هذا المتدين على صحة دينه وشتان بين الأمرين ياسيدي

 
علّق حكمت العميدي ، على في سبايكر ... - للكاتب احمد لعيبي : يا ايها الناس في سبايكر مات أبناء الناس واكيد سوف يبقى شعارنا لن ننسى سبايكر

 
علّق الدلوي ، على الرد على شبهات المنحرف أحمد القبانجي ( 10 ) - للكاتب ابواحمد الكعبي : احسنت جزاك الله خيرا ..رد جميل ولطيف ومنطقي

 
علّق حسين كاظم ، على الكرد الفيليون/ لواء الأفاعي الثلاث ... الحلقة الرابعة - للكاتب د . محمد تقي جون : اكثر مكون عانى بالعراق هم (الشيعة العرب).. الذين يتم حتى تهميش معرفهم نسمع بالفيلية، التركمان، السنة العرب، الاكراد، اليزيديين، المسيحيين.. التبعية الايرانية.. الخ.. ولكن هل سمعتم يوما احد (ذكر ماسي الشيعة العرب الذين وقعت الحروب على اراضيهم.. وزهقت ارواحهم.. ودمرت بناهم التحتية).. فحرب الكويت (ساحة المعارك كانت وسط وجنوب العراق اصلا).. (حرب ايران معظم المعارك هي بحدود المحافظات الشيعية العربية اليت حرقت نخيلها.. ودمرت بناها التحتية).. (حروب عام 2003 ايضا وسط وجنوب كانت مسرح لها).. اعدامات صدام وقمع انتفاضة اذار عام 1991.. ضحيتها الشيعة العرب تبيض السجون .. ضحاياها الاكبر هم الشيعة العرب المقابر الجماعية.. ضحايها الشيعة العرب ايضا الارهاب استهدفت اساسا الشيعة العرب لسنوات الارض المحروقة تعرض لها الشيعة العرب بتجفيف الاهوار وقطع ملايين النخيل وحرق القرى والتهجير محو ذكر الشيعة العرب سواء قبل او بعد عام 2003.. يستمر.. فمتى نجد من يدافع عنهم ويذكر معرفهم وينطلق من حقوقهم ومصالحهم

 
علّق علي الهادي ، على امام المركز الإسلامي في أيرلندا الجنوبية يعلق في صفحته على الفيس بوك على مقالات الكاتب سليم الحسني الأخيرة ضد المرجعية الدينية : ولكن لا حياة لمن تنادي

 
علّق Haytham Ghurayeb ، على آراء السيد كمال الحيدري في الميزان🌀 [ خمس الأرباح ] - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم الخمس ورد في القرآن، اذن كيف لا يطبق مثله مثل الزكاه. ارجو التوضيح التفصيلي

 
علّق محمد عبدزيد ، على السيد السيستاني يرفض عروضا لعلاج عقيلته بالخارج ويصر على علاجها بجناح عام بمستشفى الصدر : اللهم اشفي السيدة الجليلة بشفائك وعافها من بلائك وارجعها الى بيتها سالمة معافاة من كل سوء ولا تفجع قلب سيدنا المرجع واولادها الكرام في هذا الشهر الكريم بحق من فجعت بأبيها في هذا الشهر وصلى الله على محمد واله الطاهرين

 
علّق ammar ، على كركوك اغلبية تركمانية لولا التدليس العربي الكردي - للكاتب عامر عبد الجبار اسماعيل : كركوك محافظة كردية اقرأوا التاريخ جيدا وهل تعلمون ان حضارة الأكراد هي قبل التاريخ الميلادي يعني عندما كان هناك اكراد لم يكن لا إسلام ولا تركمان

 
علّق علي ، على العدد ( 78 ) من اصدار الاحرار - للكاتب مجلة الاحرار : يسلموووو

 
علّق اسعد عبد الرزاق هاني ، على روزبة في السينما العراقية - للكاتب حيدر حسين سويري : عرض الفلم بنجاح ونجح بجمهوره الواسع والكبير، ولكون العتبة لاتبحث عن الأرباح ، وانما سيكون الوارد زوادة فلم جديد وبدل هذا الاسلوب الاستفزازي يمكن له ان يكون عنصرا ايجابيا ويتقدم للعتبة العباسية المقدسة ، مثلما تقدم لغيرهم واما السؤال الذي يبحث عن سرعلاقة العتبة العباسية بالانتاج هو سؤال كان الفلم جوابا عنه كونه حرر رسالة الى العالم مضمونها يمثل الإجابة على هذا السؤال الغير فطن للاسف لكونه مغلق على ادارة العتبات بشكلها القديم والذي كان تابعا للسلطة أيضا ، الى متى تبقى مثل تلك الرؤى السلطوية ، ما الغريب اذا اصبحت العتبات المقدسة تمتلك اساليب النهضةالحقيقية مستثمرة الطاقات الخلاقة في كل مجال والانتاج السينمائي احد تلك المجالات وانت وغيرك يكون من تلك الطاقات الخلاقة فتحية للعتبة العباسية المقدسة وتحية للكاتب حيدر حسين سوير وتحية لكل مسعى يبحث عن غد عراقي جميل.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : الشيخ صباح الساعدي
صفحة الكاتب :
  الشيخ صباح الساعدي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 لماذا الغدير هو العيد الأكبر ؟  : عزيز الابراهيمي

 أدعياء الإسلام  : سهل الحمداني

 عشائر بني تميم تؤكد رفضها اجراء الاستفتاء في كركوك وتشدد على من يدعم الاستفتاء لايمثلنا

 اعتداء ارهابي  بواسطة انتحاريين ارهابيين اثنين في منطقة النهروان سوق الشمري

 فاجعة الكرادة..تهدمت والله أركان الوطن  : د . رائد جبار كاظم

 الصدر رفض الانضمام إليها.. العبادي والحكيم والعامري يتحالفون بقائمة انتخابية واحدة

 ائمة نينوى ومحافظها يطالبون الاهالي بقتال "داعش"

 لماذا المشاركة في الانتخابات واجب وطني؟  : د . عبد الخالق حسين

 (الحكومة العراقية )ينطبق عليها المثل (لاحضت برجليها ولاخذت سيد علي )  : حمزه الحلو البيضاني

  Shine Educational Program Arabic, Qur'anic & Islamic Studies Series  : مؤسسة الامام المهدي ( عج ) للمرجعية

 وفاة الخطيب السيد علي الميلاني في مدينة مشهد  : وكالة نون الاخبارية

 جبهة الإصلاح تتبنى تفجيرات العاصمة  : مرتضى المكي

 المواطنة بين الحقوق والواجبات  : د . علاء الدين صبحي ال كبون

 الى مجلس محافظة بغداد الموقـــر- حول النفايات الزجاجية  : د . سعد بدري حسون فريد

 إبراهيم والفأس والأصنام .. تجربةً في عالم الأحزاب.  : وليد كريم الناصري

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net