صفحة الكاتب : سعد عبد محمد

عراق بلا قيادة
سعد عبد محمد

قدْ يكون العنوان لهذا المقال مستوفي للوضوح لأنَّ مثلما يُعبرون باللهجةِ الشعبية في مصر \"أن الرسالة مبينه من عنوانها\"، فقد يوحي هذا العنوان إلى ما أريد أن أتطرقَ إليه محاولاً الإشارة ضناً مني بأنَّ هُنالكَ لبيب ولو على الأقل القليل واحد ،قدْ يفهم ما أود الإشارة إليه، ألاّ إنَّ اليقين قد غلبني و أوضحَ انهُ وان يكنْ هُنالك لبيب في العراق السياسي ألا ّانه لا يريد أنّ يفهم!
،وكثيرةٌ هي الأسباب التي تجعله لا يُريد أن يفهم !!،  وبعدَ تلكَ المُقدمة التي أضنها بدأت تفسر ما يدّور في خاطري من كلمات احسبها مفهومة ويحسبها غيري غير واضحة أو غير مستوفية للشروط أنْ كانت بلاغية أو نحويه وأنا هنا ليس بصدد النحو أو البلاغة حتى وان كان الهدف مُنزوي تحت مضامينها فعلى  تعبير احد المدارس أو أراء احد المدارس النحوية على الحرف \"قد \" الذي سيكون بداية مقالي هو أن كان الحرف سبق الفعل الماضي كان للتأكيد وان سبق الفعل المضارع كان للتحقيق وهنا يكون هذا الحرف في المثال الأتي لاعب أساسي في مضمون المقال وهو قدْ أمسى العراق بلا قياده،وقد يصبح العراق أو أصبح العراق بلا قياده، وهنا قد أديا نفس المضمون واديا أيضاً نفس العمل أن كانَ في الماضي أو في الحاضر حسب رأي الكاتب وهو أن العراق بلا قياده ،  فبعد كانت القطنه التي كان صدام حسين يستخدمها لأفواهنا كيّ لا نتكلم أصبحت الآن في أذن المسؤلين أو ما يصفون أنفسهم بهذه الصفة لان على حد فهمي لتلكَ الصفة بأنها فن الممكن أو فن المستحيل ،  وما هو الممكن الذي عملوه السادة المسؤلين؟، والغرض من \"قطنه الساسة\" كيّ لا يسمعوا معاناتنا أو نقدنا أو أيّ شيء من أي فرد في هذا البلد المنكوب بهولاء في بلد اسماه الله بالعراق، فكثيرة هي الآراء حول الحرف قد لكن الآراء أصبحت أكثر على من يصفون أنفسهم بقياديّ العراق  ، فالتاريخ شاهد حتى وان كان كُتّاب التاريخ مزورين فهو أيضاً شاهد فكل كلمةٌ شاء لها الله أن تخرج من داخل الإنسان تكون أما له أو عليه وها نحن نكتب ونعلم أن كلامنا سيكون حتماً في يوم من الأيام شاهد أما لنا أو علينا لكن الذي أود الإشارة له أو عليه هو أن العراق لم يزل يصارع لغرض البقاء لكن ليسَ بفضل الساسة الذين تولوا قيادته بل بفضل الله لان لمْ يكن هنُالك حاكم حسب إطلاعي على أوراق أسمُوها بالتاريخ الحديث  كان خادما للعراق أو للشعب العراقي بل اغلبهم أن لم يكنْ اجمعهم قدْ جعلَ العراق وأهلَ العراق بخدمتهِ وهذا ما يؤكده اغلبهم حينما يردد مقولة \"أن التاريخ يُعيد نفسه \"، وهذا أنْ أ رادَ أن يدل فأنه يدل على العمل المشترك بين الماضي والحاضر بل عمل اليوم المكمل لعمل الأمس آلا وهو خيانة الأرض والوطن ،  وهذا أنا شاهد على نفسي قبل أن أكون شاهد على غيري لمْ يستوقفني عمل صالح لأحد المسؤلين العراقيين مُنذُ أن عرفتُ حرب الساسة أن كانت في ما بينهم كالتسقط أو على أفراد أو جموع الشعب ، بحجة التآمر ضد البلد أو بخندق ضد الحزب الحاكم لكن بأطر دبلوماسيه حتى يترجح الأمر إلى كل حزب لتطول ساحة الصراع وتكثر ضحايا الشعب لكن بتسميات مختلفة فمنهم من يكون شهيداً في نظام معين حاكم سابقاً لكن لم يكن شهيدا في حكم لاحق ومنهم من يكون بعثي  ويستحق الإعدام أو في أجهزة نظام سابق  أو منهم من يكون مقاوم للاحتلال الفكري أو العقائدي أو غيره لكن النظام الحاكم شاء أن يُسميه أو يضعه تحت عنوان الإرهاب  وغيرها من التسميات التي تكون بنتيجتها هي أباده لإفراد الشعب العراقي، وطالما بقى فكر هولاء مِثْلَ غيرهم من حكام العراق يفكر حسب منطق المحتل أو بالأحرى حسب نظرية أو قاعدة الشك أو مبدأ الشكل أي لا يمكن أن يثقوا حتى بأنفسهم فالجميع يريد أن يغتالهم  والجميع يتآمر عليهم والدليل كثرة الحراسات على أنفسهم وعلى عيالهم بحجة الوضع الأمني بل أن اغلبهم لمْ يرغب بجلب عائلته إلى العراق وبقيت خارج العراق ،لم نتمكن من بناء العراق وهذا أيضاً دليل أخر على استمداد الماضي لعمل اليوم بالنسبة لهم ،وهنا إشارة إلى بيت من الشعر صراحة دائماً يستوقفني ..
وهو
إذا كان المسؤول ملاكاً لماذا تحرسهُ الشرطة؟ وإذا كان المسؤول شيطاناً لماذا نُسلمه السلطة؟ قد يكون تساؤل مشروع أو غير مشروع .
 ولا ننسى ابتداء منذ ألازمنه المنصرمة حتى اليوم من هو الضحية لأن الله قال في محكم كتابة الجليل ((كُلما أتت امة لعنت التي قبلها))، فالشعب هو من يعاني الأمرين بل والضررين من مختلف الحكومات  وهم من يتمتع بخيرات الشعب إذاً أينَ القائد ؟ أن كان القائد الضرورة ا وان لمْ يكن الضرورة؟ وهكذا يبقى العراق بلا قياده إلى هذا اليوم الذي شاء الله أن يجعلني ممن يشهد له وعليه،

  

سعد عبد محمد
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/06/29



كتابة تعليق لموضوع : عراق بلا قيادة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق عامر ناصر ، على الموت بحبة دواء؟! - للكاتب علاء كرم الله : للعلم 1- نقابة الصيادلة تتحكم بالكثير من ألأمور وذلك بسبب وضعها لقوانين قد فصلت على مقاساتهم متحدين بذلك كل ألإختصاصات ألأخرى مثل الكيمياويين والبايولوجيين والتقنيات الطبية وغيرها 2- تساهم نقابة الصيادلة بمنع فحص ألأدوية واللقاحات في المركز الوطني للرقابة والبحوث الدوائية بحجة الشركات الرصينة ؟؟؟ بل بذريعة تمرير ألأدوية الفاسدة واللقاحات الفاشلة لأسباب إستيرادية 3- يتم فقط فحص الأدوية واللقاحات رمزيا ( physical tests ) مثل وزن الحبة ولونها وهل فيها خط في وسطها وشكل الملصق ومدة ذوبان الحبة ، أما ألأمبولات فيتم فحص العقامة ؟؟؟ أما فحص ال potency أي فحص القوة فلا بل يتم ألإعتماد على مرفق الشركة الموردة ؟؟؟ وناقشت نائب نقيب الصيادلة السابق حول الموضوع وطريقة الفحص في إجتماع حضره ممثلون من الجهات ألأمنية والكمارك فأخذ يصرخ أمامهم وخرج عن لياقته ؟؟؟ حاولت طرح الموضوع أمام وزارة الصحة فلم أفلح وذلك بسبب المرجعية أي إعادة الموضوع الى المختصين وهم الصيادلة فينغلق الباب 4- أنا عملت في السيطرة النوعية للقاحات وكنت قريبا جداً من الرقابة الدوائية وعملت معاونا للمدير في قسم ألإخراج الكمركي ولا أتكلم من فراغ ولا إنشاءاً

 
علّق جيا ، على خواطر: طالب في ثانوية كلية بغداد (فترة السبعينات) ؟! - للكاتب سرمد عقراوي : استمتعت جدا وانا اقرا هذه المقاله البسيطه او النبذه القثيره عنك وعن ثانويه كليه بغداد. دخلت مدونتك بالصدفه، لانني اقوم بجمع معلومات عن المدارس بالعراق ولانني طالبه ماجستير في جامعه هانوفر-المانيا ومشروع تخرجي هو تصميم مدرسه نموذجيه ببغداد. ولان اخوتي الولد (الكبار) كانو من طلبه كليه بغداد فهذا الشيء جعلني اعمل دىاسه عن هذه المدرسه. يهمني ان اعلم كم كان عدد الصفوف في كل مرحله

 
علّق مصطفى الهادي ، على ظاهرة انفجار أكداس العتاد في العراق - للكاتب د . مصطفى الناجي : السلام عليكم . ضمن سياق نظرية المؤامرة ــ اقولها مقدما لكي لا يتهمني البعض بأني من المولعين بهذه النظرية ، مع ايماني المطلق أن المؤامرة عمرها ما نامت. فضمن السياق العام لهذه الظاهرة فإن انفجارات اكداس العتاد هي ضمن سلسلة حرائق ايضا شملت ارشيفات الوزارات ، ورفوف ملفات النزاهة . وصناديق الانتخابات ، واضابير بيع النفط ، واتفاقيات التراخيص والتعاقد مع الشركات وخصوصا شركة الكهرباء والنفط . وهي طريقة جدا سليمة لمن يُريد اخفاء السرقات. واما الحرارة وقلة الخبرة وسوء الخزن وغيرها فما هي إلا مبررات لا معنى لها.لك الله يا عراق اخشى ان يندلع الحريق الكبير الذي لا يُبقي ولا يذر.

 
علّق محمد ميم ، على من أخلاق الرسول الكريم (ص).. وقصة سفانة بنت حاتم الطائي - للكاتب انعام عبد الهادي البابي : الرواية الواردة في السيرة في واد وهذا النص المسرحي في واد آخر. وكل شيء فيه حديث النبي صلى الله عليه وسلم فلا ينبغي التهاون به، لما صح من أحاديث الوعيد برواية الكذب عنه: ⭕ قال النبي صلى الله عليه وسلم : (مَنْ كَذَبَ عَلَي مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنْ النَّارِ) متفق عليه ⭕ وقال صلى الله عليه وسلم : (مَنْ حَدَّثَ عَنِّي بِحَدِيثٍ يُرَى أَنَّهُ كَذِبٌ فَهُوَ أَحَدُ الْكَاذِبِينَ) رواه مسلم

 
علّق محمد قاسم ، على (الثعلبة المعرفية) حيدر حب الله انموذجاً....خاص للمطلع والغائر بهكذا بحوث. - للكاتب السيد بهاء الميالي : السلام عليكم .. ها هو كلامك لا يكاد يخرج عن التأطير المعرفي والادلجة الفكرية والانحياز الدوغمائي .. فهل يمكن ان تدلنا على ابداعك المعرفي في المجال العقائدي لنرى ما هو الجديد الذي لم تتلقاه من النصوص التي يعتمد توثيقها اصلا على مزاج مسبق في اختيار رواة الحديث او معرفة قبلية في تأويل الايات

 
علّق مصطفى الهادي ، على متى قيل للمسيح أنه (ابن الله).تلاعبٌ عجيب.  - للكاتب مصطفى الهادي : ما نراه يجري اليوم هو نفس ما جرى في زمن المسيح مع السيدة مريم العذراء سلام الله عليها . فالسيدة مريم تم تلقيحها من دون اتصال مع رجل. وما يجري اليوم من تلقيح النساء من دون اتصال رجل او استخدام ماءه بل عن طريق زرع خلايا في البويضة وتخصيبها فيخرج مخلوق سوي مفكر عاقل لا يفرق بين المولود الذي يأتي عبر اتصال رجل وامرأة. ولكن السؤال هو . ما لنا لا نسمع من اهل العلم او الناس او علماء الدين بأنهم وصفوا المولود بأنه ابن الطبيب؟ ولماذا لم يقل أحد بأن الطبيب الذي اجرى عملية الزرع هو والد المولود ؟ وهذا نفسه ينطبق على السيد المسيح فمن قام بتلقيحه ليس أبوه ، والمولود ليس ابنه. ولكن بما أن الإنسان قديما لا يهظم فكرة ان يلد مولود من دون اتصال بين رجل وامرأة ، نسبوا المولود إلى الله فيُقال بأنه ابن الله . اي انه من خلق الله مباشرة وضرب الله لنا مثلا بذلك آدم وملكي صادق ممن ولد من دون أب فحفلت التوراة والانجيل والقرآن بهذه الامثلة لقطع الطريق امام من يتخذون من هذه الظاهرة وسيلة للتكسب والارتزاق.كيف يكون له ابن وهو تعالى يقول : (أنّى يكون له ولد ولم تكن له صاحبة). وكذلك يقول : (لم يلد ولم يولد). وكذلك قال : (إنما المسيح عيسى ابن مريم رسول الله وكلمته القاها إلى مريم وروح منه ... سبحانه أن يكون لهُ ولد ولهُ ما في السماوات وما في الأرض). وتسمية ابن الله موغلة في القدم ففي العصور القديمة كلمة ابن الله تعني رسول الله أو القوي بامر الله كماورد في العهد القديم.وقد استخدمت (ابن الله) للدلالة على القاضي أو الحاكم بأنه يحكم بإسم الله او بشرع الله وطلق سفر المزامير 82 : 6 على القضاة بأنهم (بنو العلي)أي أبناء الله. وتاريخيا فإن هناك اشخاص كثر كانوا يُعرفون بأنهم أبناء الله مثل : هرقل ابن الإله زيوس، وفرجيليوس ابن الالهة فينوس. وعلى ما يبدو أن المسيحية نسخت نفس الفكرة واضافتها على السيد المسيح.

 
علّق احمد الحميداوي ، على عبق التضحيات وثمن التحدّيات - للكاتب جعفر البصري : السلام عليكم نعم كان رجلا فاضلا وقد عرفته عن قرب لفترة زمنية قصيرة أيام دراستي في جامعة البصرة ولا زلت أتذكر بكائه في قنوت صلاته . ولقد أجدت أخي البصري في مقالك هذا وفقك الله لكل خير .

 
علّق احسان عبد الحسين مهدي كريدي ، على (700 ) موظفا من المفصولين السياسيين في خزينة كربلاء - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : لدي معاملة فصل سياسي لا اعرف مصيرها مقدمة منذ 2014

 
علّق ابو الحسن ، على كيف تقدس الأشياء - للكاتب الشيخ عبد الحافظ البغدادي : جناب الشيخ الفاضل عبد الحافظ البغدادي دامت توفيقاتكم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاك الله خير جزاء المحسنين على هذا الوضيح لا اشكال ولا تشكيل بقدسية ارض كربلاء الطاهره المقدسه مرقد سيد الشهداء واخيه ابي الفضل العباس عليهما السلام لكن الاشكال ان من تباكى على القدسيه وعلى حفل الافتتاح هو نوري ***************فان تباكى نوري يذكرني ببكاء اللعين معاويه عندما كان قنبر يوصف له امير المؤمنين ع فان اخر من يتباكى على قدسيه كربلاء هو  $$$$$ فلللتذكير فقط هو من اقام حفله الماجن في متنزه الزوراء وجلب مريام فارس بملايين الدولارات والزوراء لاتبعد عن مرقد الجوادين عليهما السلام الا بضعة كليومترات وجماعته من اغتصبوا مريام فارس وذهبت الى لبنان واقامت دعوه قضائية عن الاغتصاب ومحافظ كربلاء سواء ابو الهر او عقيل الطريحي هم من عاثوا فساد بارض كربلاء المقدسه ونهبوا مشاريعها وابن &&&&&&&   اما فتاه المدلل الزرفي فهو من اقام حفله الماجن في شارع الروان في النجف الاشرف ولم نرى منه التباكي على رقص البرازيليات وراكبات الدراجات الهوائيه بالقرب من مرقد اسد الله الغالب علي بن ابي طالب هنا تكمن المصيبه ان بكائه على قدسية كربلاء كلمة حق اريد بها باطل نامل من الاخوة المعلقين الارتقاء بالاسلوب والابتعاد عن المهاترات فهي لاتخدم اصل الموضوع ( ادارة الموقع )   

 
علّق علي حسين الخباز ، على نص محدَث عن قصيدة منشوره - للكاتب غني العمار : الله ما اجملك / كلماتك اجمل من نبي الله يوسف اقلها وعلى عاتقي

 
علّق نور الهدى ال جبر ، على الدكتور عبد الهادي الحكيم يلتقي بنائب رئيس الوزراء الغضبان ويقدم مقترحا لتخفيف الزخم في الزيارات المليوينة : مقترح في غاية الأهمية ، ان شاء الله يتم العمل به

 
علّق ابو سجى ، على الحلقة الأولى/ عشر سنوات عاش الإمام الحسين بعد أخيه الحسن(عليهما السلام) ماذا كان يفعل؟ - للكاتب محمد السمناوي : ورد في كنتب سليم ابن قيس انه لما مات الحسن بن علي عليه السلام لم يزل الفتنة والبلاء يعظمان ويشتدان فلم يبقى وليٌ لله إلا خائفاً على دمه او مقتول او طريد او شريد ولم يبق عدو لله الا مظهراً حجته غير مستتر ببدعته وضلالته.

 
علّق محمد الزاهي جامعي توني ، على العدد الثاني من مجلة المورد - للكاتب اعلام وزارة الثقافة : سيدي الكريم تحياتي و تقديري ألتمس من معاليكم لو تفضلتم بأسعافي بالعنوان البريدي الألكتروني لمجلة المورد العراقية الغراء. أشكركم على تعاونكم. د. محمد الزاهي تونس

 
علّق حسين علي ، على قصيدة ميثم التمار على الراب: شاهدتُها ؛ فتأسفتُ مدوِّنًا ملاحظاتي الآتيةَ - للكاتب د . علي عبد الفتاح : 5- اما هذه فترجع الى نفسك ان وجدتها طربا سيدي العزيز فاتركها ولا تعمل بها ولا تستمع اليها.. او اذا لم تجدها طريا صح الاستماع اليها (مضمون كلام السيد خضير المدني وكيل السيد السيستاني) 6-7 لا رد عليها كونها تخص الشيخ نفسه وانا لا ادافع عن الشيخ وانما موضوع الشور

 
علّق حسين علي ، على قصيدة ميثم التمار على الراب: شاهدتُها ؛ فتأسفتُ مدوِّنًا ملاحظاتي الآتيةَ - للكاتب د . علي عبد الفتاح : 4- لا فتى الا علي * مقولة مقتبسة * لا كريم الا الحسن ( اضافة شاعر) وهي بيان لكرم الامام الحسن الذي عرف به واختص به عن اقرانه وهو لا يعني ان غيره ليس بكريم.. ف الائمة جميعهم كرماء بالنفس قبل المال والمادة.. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : رفعت نافع الكناني
صفحة الكاتب :
  رفعت نافع الكناني


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 مع الجويهل محمود الصرخي حول التولي والتبري الحلقة الثالثة  : ابواحمد الكعبي

 التربية تدقق الدفاتر  الامتحانية للطالبة غفران عدنان من تربية الانبار وتجدها مطابقة  : وزارة التربية العراقية

 وزارة الموارد المائية تصادق على تأسيس جمعيات للمنتفعين من المصدر المائي المشترك في محافظة كركوك  : وزارة الموارد المائية

 لاسنة في العراق بدون هذا  : احسان عطالله العاني

 الدواعش!!  : وجيه عباس

 بغْداد امْرأة الكبائِر  : محمد الزهراوي

 ملف مجسر تقاطع سوق الشيوخ أمام وزيرة الاعمار والاسكان .  : حسين باجي الغزي

 بلادي بين مفاصل الوفاق وعضلات الإضراب العام  : محمد الحمّار

 السيد العبادي والقضاء على الفساد  : مهدي المولى

 هل للنفاق لون او طعم او رائحة ؟ الكلام موجه للشعب السعودي.  : إيزابيل بنيامين ماما اشوري

 أعلى الزعيم تفترون؟!  : علاء كرم الله

 كيف نصلح التعليم في العراق ؟ الاطار العام  : ماجد عبد الحميد الكعبي

 وزير التجارة وكالة يقيل 7 مديرين عامين في الوزارة ويجري تغييرات في مناصب اخرى

 أقوال واحاديث في الامام الحسين (ع)  : مجاهد منعثر منشد

 يدفع المواطن ليتمتع المسؤول  : واثق الجابري

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net