صفحة الكاتب : نزار حيدر

أَلْأَزْهَرُ..هَلْ يَظَلُّ شَرِيفاً؟!
نزار حيدر

   لو كان أَلْأَزْهَرُ (الشَّريف) يحمل ذرة حرص على دماء المسلمين وعلى حاضر ومستقبل الامّة لما عضّ اليد الكريمة التي امتدّت اليه من العراق، وتحديداً من الوقف الشيعي.

   ولو كان حريصاً على واقعهِ وتاريخهِ وسمعتهِ واسمهِ لما تعامل مع دعوة الوقف بعدوانيّة وتربّص وتشنّج غير مبرّر البتّة!.

   فبينما يودّع العالَم، والمسلمون تحديداً، عاماً ميلادياً ينتهي عاشَوا فيه مرارة الارهاب والقتل والذبح وسبي النساء وتدمير المدنيّة والحضارة والتّاريخ، وكلّ ذلك باسم الدّين وبعقلية الأزهر التي وردت في بيانهِ الأخير، والتي تُلغي الآخر وتحتكر الحقيقة وتدّعي حاكميّتها الإلهية على البشر من دون النّاس، وبينما يترقّب العالَم، والمسلمون على وجه الخصوص، العام الميلادي الجديد وهو يحمل لنا بشائر النّصر على الاٍرهاب (الدّيني) الذي غذّتهُ عقليّة فقهاء التّكفير والبلاط الذين لا يَرَوْن أَبعد من أرنبة أنوفهم كلّما اصدروا فتوى، لخدمة السّلطان، تحرّض على الفتنة وتغسل ادمغة المغرّر بهم من شباب الامّة الضّائعين بين استبداد السّلطات الظّالمة، الاستبداد السياسي، واستبداد مِنبر الجمعة الذي يعتليه الجهلة بالمفاسد والمصالح وأنصاف المتعلّمين الذين لا يُعيرون للواقع ايّ اهتمام، فيغذّون المتلقّين بفتاوى التّكفير والحقد والكراهية، الاستبداد الديني.

   بين الامل والرّجاء في السّاعات الفاصلة بين عامين يصدر عن الأزهر بياناً تحريضياً جديداً ليصدم الامّة مرّةً اخرى، كونه مؤشّر خطير على غلبة العقليّة التكفيرية المتحجّرة في الامّة على العقليّة الوسطية والمعتدلة التي عُرف بها الأزهر منذ التّأسيس.

   انّ سقوط الأزهر في وحل التعصّب الأعمى وتخليه عن رداء الوسطيّة والاعتدال في هذا الوقت العصيب الذي تمرّ به الامّة، يمثّل كارثة حقيقية، فلطالما لجأت الامّة، وخاصّة الشّيعة، الى خطاب الأزهر كلّما اشتدّت عليها المحن وتراكمت غيوم الفتن السوداء، خاصة الطائفيّة منها، فلِمن ستلجأ بعد الان، يا تُرى، اذا انهار الأزهر واستسلم للتشدّد وتطابق خطابهُ الإقصائي مع خطاب الوهابيّين والتكفيريّين والارهابيّين؟!.

   وانّ أشدَّ ما يحيِّر العقل هو كلّ هذه الوداعة واللين والرّحمة في اللغة والخطاب الذي يتعامل به الأزهر عندما يتحدّث عن الاٍرهابيّين وجرائمهم البشعة التي يرتكبونها يومياً ضد الأبرياء في كلّ مكان، بينما لم يوفّر حرفاً واحداً من لغة العنف والشدّة عندما يتحدّث عن نصف المسلمين في العالم واقصد بهم شيعة أهل البيت عليهم السلام! ناسياً او متناسياً قول الله تعالى {مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعًا سُجَّدًا يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَانًا سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِم مِّنْ أَثَرِ السُّجُودِ ذَٰلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَمَثَلُهُمْ فِي الْإِنجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَىٰ عَلَىٰ سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا}.

   انّ حفظ وحدة الامّة والحرص على وحدة المجتمع لا تتحقّق بإلغاء نصف الامّة واتّهامها بشتّى انواع التّهم والاكاذيب الباطلة! وهي لا تتحقّق بالطّعن بعقائد نصف الامّة! ولا تتحقّق بالهرب من الحوار المنطقي والعقلاني المبتني على الاحترام المتبادل وقوة المنطق! وأخيراً لا تتحقّق اذا خافت أعظم وأكبر وأعرق مؤسسة دينيّة رسميّة في الامّة من مصادر نصفها فترفض حتّى استلامها والخوض في الموضوع والرّد، بدلاً عن الشّكر والامتنان، بالتّهم والافتراءات!. 

   نتمنّى على الأزهر ان يبقى (شريفاً) بخطابهِ المعتدل ونهجهِ الوسطي، ونتمنّى عليه ان يبقى (شريفاً) بسعيهِ الحثيث للمِّ الشّمل وتوحيد الكلمة، ونتمنى عليه ان يبقى (شريفاً) بالتمسّك بموقعهِ كرُكنٍ شديدٍ تأوي اليه الامّة كلّما عصفت بها البلاءات التي سببها الاوّل والأخير هو التعصّب والتّكفير والكراهية واحتكار الحقيقة والغاء الاخر.

   نتمنّى عليه ان يظل (شريفاً) بالدّفاع عن المظلومين والتمسّك بإظهار الحقيقة وعدم اللّجوء الى الخداع والتّضليل والتزوير لارضاء السّلطات الظّالمة كما فعل في بيانه الأخير عندما أَسقط افعال المجرم الجاني على الضحيّة (شيعة أهل البيت عليهم السلام)!.

   نتمنّى عليه ان يظل (شريفاً) يمدّ يد الأخوّة والمحبّة والحوار المنطقي والعقلاني لبقيّة المؤسسات الدينية الاخرى في العالم الاسلامي والتي تتّصف بالحرص على الامّة ودماءها وأعراضها وبلدانها وسمعة دينها وسمعة نبيها الكريم الذي وصفه ربّ الْعِزَّة بقوله تعالى {وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ} وقوله تعالى {وَإِنَّكَ لَعَلَىٰ خُلُقٍ عَظِيمٍ} والتي تقف على رأسها الحوزة العلميّة  في النجف الأشرف، العريقة بتاريخها ومدرستها ومنهجها، وشخص المرجع الديني الأعلى الذي يعترف له البعيد قبل القريب والعدوّ قبل الصّديق بالحكمة والتعقّل والوسطية والحرص الشّديد على الامّة ودماءها، والتي جنّب بها الكثير من المخاطر العظيمة التي كادت ان تأتي على بلاد المسلمين، والّتي حمى بها السّنة قبل الشيعة وغير المسلمين قبل المسلمين وغير العرب قبل العرب!.

   فهل سيحتفظ الأزهر بشرفهِ، ويعض على وسطيّتهِ واعتدالهِ بنواجذه متجاوزاً ومتحدّياً كلّ الضّغوط والإغراءات؟!.

   نأمل ذلك.

   وكلُّ عامٍ والأزهر اقرب الى الوسطيّة والاعتدال والعقلانيّة ليزدادَ (شرفاً) الى (شرفِهِ) الذي ورثه من التّأسيس!.

  ٣١ كانون الاوّل ٢٠١٥

                       للتواصل؛

E-mail: [email protected] com

  

نزار حيدر
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/01/01



كتابة تعليق لموضوع : أَلْأَزْهَرُ..هَلْ يَظَلُّ شَرِيفاً؟!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : لطيف عبد سالم
صفحة الكاتب :
  لطيف عبد سالم


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 يقتلون الشموع في أمهدتها !!  : زيد الحسن

  قوة جهاز مكافحة الارهاب تسيطر على مطار تلعفر العسكري بالكامل خلال عملية انزال جوي

 ((عين الزمان)) ادارة العلاقات الثقافية العراقية مع العالم (1)  : عبد الزهره الطالقاني

 اعتقال ابو صفاء الدمشقي مايسمى بوزير مالية داعش في الانبار

 الاستخبارات العسكرية تقتل قيادي في تنظيم داعش قبل قيامه بعملية ارهابية على زوار الامام الكاظم ع

 مأساة الأمير  : د . مسلم بديري

 بمشارکة أكثر من 3 ملايين زائر.. النجف تعلن نجاح الخطة الأمنية لذكرى استشهاد الإمام علي

 ماذا فعلنا ..؟وماذا كانوا يعتقدوننا..؟  : محمود محمد حسن عبدي

 إذا ضُيِّعَت الأمانة، فانتَظِر الساعة..  : صادق غانم الاسدي

 المجلس المحلي للفلوجة :داعش فخخت 150 منزلاً والمواطنون "رهائن"

 مدخل لدراسة الشعر الفلسطيني في إسرائيل 1948 ـ1967  : بروفسور سليمان جبران

 لأول مرة منذ ثلاث سنوات النقل البري تحقق (3000) نقلة خلال شهر آب الماضي  : وزارة النقل

 كلا وكلا لا وزر  : حيدر كامل

 عيد هندي سعيد...  : حيدر فوزي الشكرجي

 13 رجب ولادة العدل والعلم والقوة  : صادق غانم الاسدي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net