صفحة الكاتب : شيعة رايتش ووتش

تقرير منظمة شيعة رايتس ووتش الشهري
شيعة رايتش ووتش

اصدرت منظمة شيعة رايتس ووتش الدولية تقريرها لشهر كانون الاول/ ديسمبر الماضي حول ابرز الانتهاكات الحقوقية التي لحقت بالأفراد والمجتمعات الشيعية المسلمة في العديد من بلدان العالم.

وضم التقرير الذي جاء بأكثر من ثلاث عشر صفحة استعراض ابرز العمليات الارهابية من هجمات مسلحة، وتفجيرات، الى جانب اعمال قمع نظامية وتنكيل في عدد من البلدان.

ولفت تقرير المنظمة الى عدم تمكن فرق المنظمة رصد الا بعض الانتهاكات المعلنة، بالتعاون مع بعض الافراد الناشطين في مجال حقوق الانسان وبعض المنظمات المدنية، مؤكدة على ان الكثير من الدلالات الميدانية تشير الى وقوع انتهاكات تعذر تأكيدها بالقرائن والشهود.

وشمل التقرير الشهري كل من دولة اذربيجان وباكستان والبحرين ولبنان ومصر والمغرب ونيجيريا وسوريا والسعودية والعراق.

وفي ما يلي نص التقرير:

تقرير منظمة شيعة رايتس ووتش الشهري للانتهاكات الحقوقية بحق المسلمين الشيعة

تصدر منظمة شيعة رايتس ووتش تقريرها الشهري حول ابرز الانتهاكات الحقوقية التي ارتكبت بحق المسلمين الشيعة للفترة الممتدة من 25 تشرين الثاني/ نوفمبر وحتى 25 كانون الاول/ ديسمبر.

ويستعرض التقرير العديد من العمليات الارهابية التي نفذتها الجماعات التكفيرية بحق افراد من المسلمين الشيعة، الى جانب عمليات القمع والتنكيل الممارسة ضدهم من قبل بعض الانظمة والحكومات الاستبدادية.

وتؤكد المنظمة على انها اعتمدت في هذا التقرير على مصادرها الخاصة وبعض والمصادر العامة، كالأفراد والجماعات الناشطة في مجال الحريات وحقوق الانسان المنتشرين في البلدان التي شهدت تلك الانتهاكات.

وتلفت المنظمة انها احجمت عن ذكر بعض الانتهاكات نظرا لغياب الدلائل والقرائن المؤكدة، على الرغم من تيقنها بوقوع تلك الانتهاكات في بعض البلدان.

الدول حسب ترتيب الحروف الابجدية:

اذربيجان

3/12 السلطات الامنية تستبيح مزار شيعي مقدس مخلفة قتلى وجرحى: حاصرت قوات الأمن الاذرية احدى القرى الشيعية التي يوجد بها حرم السيدة رحيمة في محافظة باكو عاصمة أذربيجان، حيث قامت القوات بقطع الإمدادات الغذائية والكهرباء والغاز والماء والغذاء عن اهالي القرية، فضلا عن قطع جميع الاتصالات السلكية واللاسلكية.

كما قامت القوات الامنية بعد كل ما تقدم باقتحام حرم السيدة رحيمة عليها السلام وقتلت 6 من رواد المزار،واعتقلت العشرات منهم أمام جماعة وجمعة الحرم المقدس الشيخ نوح.

.......................................

باكستان

13/12 مقتل 24 شيعي بتفجير إرهابي في باكستان: قتل 23 شخصاً على الأقل، وأصيب عشرات آخرون بجروح في انفجار قوي وقع في شمال غرب باكستان.

وأفاد اهالي مدينة باراتشينار أن انفجارا قويا وقع في أحد الأسواق المكتظة ما أسفر عن مقتل 23 شخصا على الأقل، وجرح عشرات آخرين.

..........................................

البحرين

26/11 مليشيات مقنعة تابعة للأجهزة الأمنية تنتهك حرمة منازل المواطنين: شنت مليشيات مقنعة تابعة لوزارة الداخلية برفقة منتسبي الأجهزة الأمنية حملة مداهمات غير قانونية على منازل المواطنين في منطقتي الديه والجفير.

26/11 أجهزة النظام تقمع المتظاهرين الرافضين لأحكام الاعدام بالبحرين: واجه منتسبو الأجهزة الأمنية احتجاجات سلمية بالقمع المفرط وذلك باستخدام قنابل الغازات السامة والرصاص الإنشطاري "الشوزن" في مناطق بالبحرين.

حيث خرجت تظاهرات في مختلف مناطق البلاد تعبيراً عن الرفض لأحكام الإعدام الجائرة بحق الناشطين المدنيين المعارضين للسلطة.

4/12 الاستئناف البحريني يؤيد سجن زينب الخواجة سنة وبضعه اشهر: قضت المحكمة الكبرى الجنائية الثانية (الاستئنافية) برئاسة القاضي عبدالله الأشراف، وعضوية القاضيين محسن إبراهيم وأسامة الشاذلي وأمانة سر عبدالله محمد بسقوط حق الناشطة الحقوقية زينب الخواجة بالاستئناف لعدم حضورها جلسات المحاكمة، وهو ما يعني تأييد حبسها سنة و4 أشهر بقضايا المتمثلة بإهانة موظف عام وقضيتي إهانة موظف عام وإتلاف منقولات.

5/12 سيدة بحرينية تلد طفلها في السيارة بعد إغلاق الشوارع بسبب سباق نجل الملك: اضطرت سيدة بحرينية الى ولادة طفلها في السيارة على الطريق السريع بعد عدم موافقة السلطات لهم بالتوجه للمستشفى إثر إغلاق بعض الشوارع تزامناً مع السباق الذي يشارك فيه ناصر بن حمد نجل الملك، في انتهاك صارخ لحقوق الانسان وقيمته وكرامته.

وأضافت مصادر لم تستطع السيدة البحرينية أن "تتحمل آلام المخاض، فوضعت طفلها في السيارة في الطريق السريع (الهايوي) للقادمين من مدينة حمد إلى المنامة، بعد أن تم إيقاف سيارة والدها الذي كان متوجها بها إلى مستشفى جدحفص للولادة.

6/12 تجديد حبس القيادي الوفاقي البارز الشيخ حسن عيسى: جددت النيابة العامة البحرينية حبس القيادي الوفاقي والنائب المستقيل عن كتلة الوفاق النيابية الشيخ حسن عيسى 30 يوماً.

وكانت السلطات اعتقلت عيسى مساء الثلاثاء 18 أغسطس/آب 2015 في مطار البحرين الدولي أثناء عودته من سفرة عائلية خاصة.

8/12 اعتقال منشد ديني بعد عودته من زيارة الأربعين بكربلاء: ذكرت مصادر حقوقية بأنّ السلطات اعتقلت محمد سعيد على جسر السعودية، وتم نقله إلى مبنى التحقيقات الجنائية، سيء الصيت، وذلك فور عودته من زيارة العتبات المقدسة في العراق.

16/12 محكمة خليفية تحكم بالسجن على ناشط حقوقي ونائب كويتي: قضت محكمة بحرينية بالسجن عامين على كل الناشط الحقوقي البحراني، حسين جواد، والنائب الكويتي عبد الحميد دشتي، بتهم مزعومة تتعلق بجمع أموال من غير ترخيص، وشمل الحكم في القضية أيضاً على الناشط عباس بدّاح، الذي حُكم عليه بالسجن 6 أشهر.

20/12 قوات النظام تقتحم مناطق بالبحرين وتعتقل عددا من المواطنين: شنت القوات الخليفية سلسلة من عمليات الاقتحام في مناطق البحرين المختلفة، واعتقلت عدداً من المواطنين.

وقامت قوات النظام باقتحام بلدة كرزكان، وشنت مداهمات على أكثر من 10 من منازل الأهالي، فيما سُجّلت 4 حالات اعتقال، وهم: علي جاسم عاشور، حسن حسين عرفات، حسن إبراهيم عاشور، حسن صالح القطان.

وذكر نشطاء محليون بأنّ القوات عمدت إلى ترويع الأهالي، وانتهاك حرمات المنازل في البلدة، وسُجلت حالات اعتقال وتوقيف أخرى في مناطق مختلفة من البلاد، ومنها بلدة المالكية المجاورة لكرزكان، حيث أُعلن عن اعتقال محمد نوح في ظروف غامضة.

.....................................................

لبنان

15/ 12 اختطاف معارض ايراني شيعي في لبنان: تعرض العلامة الايراني المعارض السيد محمد علي الموسوي الى الخطف من مكتبة في حاره حريك.

وافاد شهود بان الموسوي تعرض الى مداهمة مكتبة الكائن في منطقة الضاحية الجنوبية في بيروت من قبل مجموعة من الرجال.

......................................

مصر

26/11 توقيف قيادي شيعي دون مسوغ قانوني بمطار القاهرة: أوقفت سلطات المطار الدكتور أحمد راسم النفيس، القيادي الشيعي، والصحفي إيهاب شوقي، فور عودته مدينة النجف بالعراق في زيارة خاصة.

8/12 عضو هيئة كبار علماء الأزهر يطلق تصريحات عنصرية ضد المواطنين الشيعة: شن عضو ما يسمى كبار علماء الازهر المدعو محمد جوهري هجوما لفظيا على المسلمين الشيعة تضمن كلمات نابية وتحريضية متطرفة.

اذ لم يدخر جوهري جهدا خلال ندوة أقامتها كلية أصول الدين بالقاهرة، في النيل من الشيعة، ساعيا في بث الكراهية عبر تشويه الحقائق التاريخية.

10/12 مشيخة الازهر تطلق مسابقة عنصرية تستهدف الشيعة: شيخة الأزهر الشريف، تنظيم مسابقة للطلبةالوافدين حول موضوع:( نشر التشيع في المجتمع السُّنِّي.. أسبابه، مخاطره، كيفية مواجهته.

وتعد تلك المسابقة نافذة اطلقها الازهر للنيل من الشيعة والتحريض عليهم بشكل معلن ينتهك حقوق الانسان بصورة عنصرية فجة.

..............................................

المغرب

1/12 داعية سلفي يدعو الى احراق المواطنين الشيعة: دعا احد اقطاب الجماعات السلفية المتعصبه من خلال تصريح في تجمع عام اقيم في المغرب الى حرق المواطنين الشيعة والقضاء عليهم بكافه السبل.

25/12 السلطات تمنع نشاطا شيعيا بتطوان: منعت السلطات بتطوان شيعة المغرب من تنظيم لقاء كان سيجمع حوالي 400 شيعي وضيوف آخرين من أساتذة ومحامين لفتح نقاش حول حرية المعتقد ومناهضة العنف، أعلن سابقا أن مقر الاتحاد المغربي للشغل.

وقال الحبيب حاجي، رئيس جمعية الدفاع عن حقوق الإنسان إن نقابة الاتحاد المغربي للشغل سمحت لنا باستغلال مقرها لاحتضان النشاط، غير أننا فوجئنا باعتذارها بمبرر أنها تعرضت لضغوطات كبيرة من قبل السلطات، لذلك سنؤجل النشاط إلى أن نجد المقر المناسب لاحتضانه.

وكان النشاط سيخرج مئات شيعة المغرب من وراء المواقع الاجتماعية إلى العلن، حيث كان منتظرا أن يشاركوا في النشاط باسم مؤسسة الخط الرسالي.

................................................

نيجيريا

28/11 مقتل العشرات بتفجير انتحاري استهدف مسيرة للشيعة في نيجيريا: قتل 22 شخصا وجرح 38 آخرون عندما فجر انتحاري نفسه في مسيرة للمسلمين الشيعة في ولاية كانو شمالي البلاد.

ووقع التفجير الانتحاري في قرية داكاسويي التي تبعد عن عاصمة كانو بنحو 20 كيلومترا في الجنوب.

14/12 عشرات القتلى في مداهمة للجيش لمقرات حركة شيعية: قال مدير مستشفى محلي إن 60 شخصا على الأقل قتلوا حين أغار الجيش النيجيري على حركة شيعية واعتقل زعيمها في مدينة زاريا بشمال البلاد.

وافاد شهود بان الجيش داهم مباني عدة على صلة بالجماعة الشيعية ومنزل زعيمها إبراهيم الزكزكي. واعتقلت القوات الزكزكي وقتلت أعضاء بارزين بالجماعة بينهم الرجل الثاني والمتحدث باسمها.

.....................................................

سوريا

12/12 مقتل العشرات في تفجير مفخخة في حمص: تسبب انفجار سيارة مفخخة مركونة في حي الزهراء ذو الاغلبية الشيعية في محافظة حمص السورية بمقتل 20 شخصا وجرح 150.

وأفاد شهود عيان بان انفجارين عنيفين متتاليين هزا حي الزهراء في مدينة حمص، الأول سببه انفجار سيارة مفخخة كانت مركونة في موقع التفجير.

والانفجار الثاني سببه انفجار مستودع لاسطوانات الغاز وهو عبارة عن مركز لتوزيع مادة الغاز قريب من موقع الانفجار.

.............................................

السعودية

26/11 اعتقال مواطن شيعي دعا للاعتراض على معلمة وجهت إهانات للشيعة: اعتقلت السلطات السعودية مواطناً من منطقة القطيف شرق السعودية بسبب كتابته رسالة دعا فيها أولياء الأمور في المدرسة المتوسطة الأولى للبنات بالقطيف إلى رفع شكوى على معلمة.

المواطن مالك أحمد الحليلي كان دعا الى الإعتراض على ما قامت به إحدى المعلمات من توجيه إهانات طائفية للطالبات على خلفية صلاتهنّ وشبّهت المعلمة سجود الطالبات الشيعيات خلال الصلاة بحركات أحد الحيوانات، وقد أثار هذا الأمر ضجة واسعة في المنطقة وبين النشطاء.

28/11 داعية وهابي معروف يهين الشيعة: قال الداعية السعودي، عبد العزيز الفوزان، إنّ أغلب الشيعة "مساكين"، نشأوا على هذا المذهب "المنحرف" منذ نعومة اظفارهم، ورضعوه مع حليب امهاتهم، ولهذا يرون أنهم على حقّ، ويستميتون بالدفاع عنه بقتال الاخرين.

................................................

العراق

26/11 مقتل وإصابة سبعة أشخاص بانفجار عبوة ناسفة في البياع جنوب غربي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بان عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من محال تجارية في منطقة البياع، جنوب غربي بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخص وإصابة ستة آخرين بجروح متفاوتة.

26/11 مقتل واصابة اربعة مدنيين بانفجار عبوة لاصقة جنوبي بغداد: أفاد مصدر امني ان "عبوة لاصقة كانت مثبتة اسفل سيارة اجرة في منطقة جرف النداف جنوبي بغداد اسفر انفجارها عن مقتل سائق السيارة واصابة ثلاثة اخرين كانوا معه بجروح مختلفة.

26/11 مقتل وإصابة عشرة أشخاص بانفجار عبوة ناسفة في النهروان جنوبي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية إن "عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من علوة لبيع الفواكه والخضر في منطقة النهروان، جنوب شرقي بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخصين وإصابة ثمانية آخرين بجروح متفاوتة.

26/11 مقتل سائق اجرة واصابة ثلاثة اخرين بأنفجار عبوة لاصقة جنوبي بغداد: قتل سائق اجرة وأصيب 3 اخرون بأنفجار عبوة لاصقة وضعت في منطقة جرف النداف جنوبي بغداد.

وذكر مصدر امني ان عبوة لاصقة وضعت في سيارة اجرة من نوع جارجر انفجرت ، ما تسببت بمقتل السائق واصابة 3 اخرين.

27/11 مقتل وإصابة سبعة أشخاص بتفجير شرقي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية إن "عبوة ناسفة انفجرت قرب محال تجارية في منطقة حي أور، شرقي بغداد، مما اسفرت عن مقتل شخص وإصابة ستة آخرين.

28/11 مقتل وإصابة أربعة أشخاص بانفجار عبوة ناسفة قرب مقبرة جنوبي بغداد: قتل واصيب اربعة مدنيين اثر انفجار عبوة ناسفة قرب مقبرة بمنطقة المدائن جنوبي العاصمة بغداد.

وذكر مصدر امني ان عبوة ناسفة كانت مزروعة قرب مقبرة بمنطقة المدائن، اسفر انفجارها عن مقتل مدني واصابة ثلاثة اخرين.

28/11 مقتل واصابة 20 شخصا بانفجار سيارة ملغومة في الطوز: قتل واصيب 20 شخاص بانفجار سيارة ملغومة في قضاء طوزخورماتو التابع لمحافظة صلاح الدين، وأفادت مصادر أمنية بان خمسة اشخاص قتلوا واصيب 15 اخرين بجروح.

29/11 مقتل موظف في أمانة بغداد بتفجير سيارته شمالي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية إن "عبوة لاصقة كانت مثبتة في سيارة حديثة تعود لموظف في أمانة بغداد انفجرت لدى مرورها في منطقة الأعظمية، شمالي بغداد، مما أسفرت عن مقتله في الحال وإلحاق أضرار مادية بالسيارة.

29/11 مقتل وإصابة 11 شخصاً بانفجار عبوة ناسفة في التاجي شمالي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية إن "عبوة ناسفة انفجرت، صباح اليوم، بالقرب من محال تجارية في قرية الحماميات في قضاء التاجي، شمالي بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخصين وإصابة تسعة آخرين بجروح متفاوتة.

29/11 احباط عمل ارهابي استهدف موكب حسيني: تمكنت القوات الامنية من القاء القبض على ارهابي خطير اثناء تسلله الى احد المواكب الحسينية جنوبي العاصمة بغداد.

30/11 مقتل وإصابة تسعة أشخاص بتفجير في العامرية غربي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية، بأن تسعة أشخاص سقطوا بين شهيد وجريح بانفجار عبوة ناسفة، غربي بغداد.

وقال المصدر إن عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من علوة لبيع الفواكه والخضر في تقاطع منطقة العامرية، غربي بغداد، مما أسفر عن شهيد شخصين وإصابة سبعة آخرين بجروح متفاوتة.

30/11 الامن يحبط عملية ارهابية استهدفت موكب من الزوار الشيعة: قتلت قوة أمنية انتحاريين اثنين يرتديان حزامين ناسفين شمالي وجنوبي العاصمة بغداد حاولا استهداف الزائرين المتوجهين مشياً على الأقدام نحو كربلاء لاداء زيارة اربعينية الامام الحسين عليه السلام.

وقال الناطق باسم عمليات بغداد العميد سعد معن ان "قوة في اللواء السابع من الشرطة اﻻتحادية قتلت انتحاري يرتدي حزاما ناسفا في السيدية جنوبي العاصمة حاول استهداف الزائرين دون خسائر، كما تمكنت القوات الأمنية من قتل انتحاري يرتدي حزاما ناسفا في الشعب شمالي بغداد.

1/12 مقتل 5 زوار شيعة في هجوم انتحاري استهدفهم شمال شرقي بغداد: قتل خمسة زوار شيعة، واصيب 17 آخرون بجروح في هجوم انتحاري استهدفهم شمال شرقي بغداد في اثناء توجههم الى مدينة كربلاء جنوب العاصمة العراقية للمشاركة في اربعينية الامام الحسين.

3/12 مقتل انتحاريين حاولا تفجير نفسيهما على الزوار الشيعة: أعلن مصدر رسمي عراقي عن تمكن القوات الأمنية من قتل انتحاريين اثنين في عملية استباقية، كانا يعتزمان تفجير نفسيهما على زوار الأربعين في منطقة المدائن جنوب شرقي بغداد.

8/12 إصابة ثلاثة موظفين في التربية بتفجير عجلتهم شمال شرقي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية ان عبوة لاصقة مثبتة أسفل عجلة أجرة يستقلها ثلاثة من موظفي وزارة التربية، انفجرت لدى مرورها في منطقة الشعب، شمال شرقي بغداد، مما أسفرت عن إصابتهم بجروح متفاوتة.

8/12 مقتل واصابة ستة اشخاص بتفجير شمالي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية بإن عبوة ناسفة انفجرت قرب محال تجارية في منطقة الصليخ، شمالي بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخص وإصابة خمسة آخرين بجروح.

9/12 ثمانية قتلى في هجوم انتحاري استهدف مسجدا شيعيا في بغداد: قال ضباط برتبة عقيد في الشرطة ان انتحاريا يرتدي حزاما ناسفا فجر نفسه قرب حسينية "اهل البيت" في منطقة العبيدي الواقعة في شرق بغداد ما اسفر عن مقتل ثمانية اشخاص واصابة 19 اخرون.

11/12 مقتل واصابة تسعة اشخاص بانفجار عبوة ناسفة وسط بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية بإن "عبوة ناسفة انفجرت قرب محال تجارية، في منطقة كمب سارة، وسط بغداد، مما اسفر عن مقتل شخص واصابة ثمانية اخرين.

12/12 مقتل مدني واصابة ستة اخرين بانفجار عبوة ناسفة في السيدية: ذكر مصدر أمني ان عبوة ناسفة انفجرت بمنطقة السيدية اسفرت عن مقتل مدني واصابة ستة اخرين بجروح.

14/12 مقتل أربعة أشخاص بانفجار عبوتين في حادثين منفصلين جنوبي بغداد: أفاد مصدر في الشرطة العراقيةبإن عبوة ناسفة كانت موضوعة على جانب طريق في منطقة اللطيفية جنوبي بغداد انفجرت لدى مرور سيارة مدنية يستقلها رجلان وامرأة، ما أسفر عن مقتلهم جميعا.

15/12 مقتل واصابة ثمانية اشخاص بانفجار عبوة ناسفة في سوق شلال بالشعب شمالي بغداد: افاد مصدر في وزارة الداخلية بإن "عبوة ناسفة انفجرت في سوق شلال بمنطقة الشعب، شمالي شرق بغداد، مما اسفر عن مقتل شخص وإصابة سبعة آخرين بجروح متفاوتة.

18/12 داعش يقتل عائلة شيعية شبكية باكملها شرقي الموصل: افاد مصدر في محافظة نينوى بإن ارهابيين من تنظيم (داعش) قاموا باعدام عائلة شبكية مكونة من اربعة اشخاص، في قرية عمران تابع لناحيه نمرود بقضاء الحمدانية، شرقي الموصل رمياً بالرصاص. مبيناً ان "التنظيم الارهابي عزا سبب ذلك الى رفض العائلة الانضمام الى صفوف التنظيم.

20/12 مقتل واصابة ثمانية اشخاص بتفجير جنوبي بغداد: أفاد مصدر أمني في وزارة الداخلية، بإن عبوة ناسفة، انفجرت قرب مطعم شعبي، بمنطقة الوردية جنوبي بغداد. مبيناً أن الانفجار اسفر عن مقتل شخص، وإصابة سبعة آخرين بجروح متفاوتة.

22/12 مقتل مدني واصابة 2 بانفجار عبوة لاصقة شرقي بغداد: قال مصدر امني ان عبوة لاصقة انفجرت في عجلة مدنية، في شارع فلسطين شرقي بغداد، ما أدى إلى مقتلصاحب العجلة واصابة مدنيين.

23/12 مقتل وإصابة 11 شخصاً بتفجير جنوبي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية، بإن عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من معامل الطابوق في منطقة النهروان، جنوبي بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخصين وإصابة تسعة آخرين بجروح متفاوتة.

24/12 مقتل واصابة تسعة اشخاص بانفجار عبوة ناسفة بمدينة الصدر شرقي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بإن عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من مقهى شعبي بمدينة الصدر، شرقي بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخصين وإصابة سبعة آخرين بجروح متفاوتة.

24/12 مقتل واصابة سبعة اشخاص بانفجار عبوة ناسفة في حي الجهاد غربي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بإن عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من محال تجارية بمنطقة حي الجهاد، غربي بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخص وإصابة ستة آخرين بجروح متفاوتة.

25/12 مقتل واصابة ستة مدنيين بانفجار ناسفة في حي الفرات غربي بغداد: افاد مصدر امني بان عبوة ناسفة كانت موضوعة قرب مستوصف صحي في حي الفرات غربي العاصمة اسفر انفجارها عن مقتل مدني واصابة خمسة اخرين بجروح مختلفة.

25/12 مقتل وإصابة 10 أشخاص بانفجار عبوة ناسفة في منطقة السويب: أفاد مصدر في وزارة الداخلية إن "عبوة ناسفة انفجرت قرب مقهى شعبي في منطقة السويب، جنوب غربي بغداد، مما أسفرت عن مقتلشخص واصابة تسعة آخرين بجروح متفاوتة.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


شيعة رايتش ووتش
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/12/29



كتابة تعليق لموضوع : تقرير منظمة شيعة رايتس ووتش الشهري
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net