لقمان العراق الحكيم .. و .. واعتراض المعترضين ...؟
ابو باقر

البعض تعود ان يُعطي لنفسه مساحة او فُسحة للتعبير عن رؤياه لما يرى من احداث سياسية تكون وليدة لحظتها وتكون نظرته الى تلك الاحداث من وجه واحد وبذلك يسقط في مستنقع الافخاخ الاعتراضية من حيث لا يشعر وهذا الاعتراض لا يتأتى الا من خلال التهور او العجلة في ابداء الاراء المزاجية او الذائقة المفترضة للمتلقي من خلال مداعبة مشاعر العديد من الناس مع اغفال الجوانب الشرعية الاخلاقية والانسانية في التعبير عن موقف ما ..
اشار البعض وقال ان هناك معترضين بل واكثرهم ناقمين حول خطبة المرجعية في الجمعة الماضية بخصوص الصياديين القطريين وحادثة اختطافهم بل ان البعض زاد عن ذلك بقوله ان المرجعية الرشيدة قد ( اخطأت ) في التحدث عن تلكم الحادثة وقد تم اقحامها قسرا ً للتكلم عن الموضوع والبعض قد اورد اكثر من ذلك وذهب الى ان المرجعية قد استجابت للضغوط التي مُورست عليها فاتخذت ذلك الموقف !
والغريب في الامر ان بعضهم قد استل من عمق التأريخ تشريعا ً نبويا ً من خلال اقحام فعل النبي عندما امر مجموعة من المسلمين بأعتراض القوافل التجارية للمشركين وصور النبي واصحابه الميامين على انهم قطاع طرق يلهثون خلف المكتسبات ( والعياذ بالله ) وهذه القراءة الناقصة من البعض يستندون عليها في تأييد لفعل الخاطفين للصياديين القطريين , وفي حقيقة الامر لو ان القائل بذلك قد سأل اهل الصنعة حول كيفية فعل ذلك لأجابوه وبضرس قاطع بأن النبي لم تكن غايته من الفعل الاستيلاء على تلك التجارة بل هو رد ٌ على ما تم سلبه من بيوتات المسلمين عندما شرع كفار قريش بمصادرة املاكهم في مكة المكرمة ..
الجميع يعلم ما يكنه ساسة العالم من احترام للمواقف المتبناة للمرجعية ومنذ سقوط اللانظام والى يومنا هذا - الا نحن - فنتكلم من منطلق اما عاطفة جياشة او متعمد الاسائة اما الاول فسيوردنا الهلاك ان استمعنا له ونخسر دنيانا واخرتنا والثاني فلا كلام لنا معه وما اكثره ولكن لينظر عاقبة امره والعاقبة للمتقين , وسنوجز بعض النقاط لتتضح ما تراه مرجعيات النجف العتيدة وعلى رأسها المرجع الحكيم الحسيني السيستاني :
- ليفهم المؤمن الواعي ان المرجعية وعلى طول خط تصديها لا تُفكر الا في ابراء ذمتها من المسؤولية المناطة بها ولن تحيد عن ذلك مع الاخذ بنظر الاعتبار مصلحة البلد والدين والمذهب ( افهموا ايها المقلدون ) ولا تتأثروا بكلام بعض ممن يعطي لنفسه بعدا ً عن المرجعية مسافة شبرا ً !
- ان المرجعية وفي هكذا مواقف تراعي مُتبنيات شريعة محمد ( ص وآله ) في التعاطي مع هكذا امور وكذلك لا يمكن وبأي حال ان تؤيد الاختطاف ولأي جهة ٍ كانت ولأي من رعايا البلد وعلى السواء قطريين او اتراك او غيرهم ..
- المرجع السيستاني هو الفقيه الورع العالم الخبير بزمانه لا ينبغي له أن ينجر الى جهالات الجاهلين وأغراض المغرضين بل ربان السفين وصاحب كلمة الفصل ومصير البلاد والعباد مرهونه تحت حكمته وحنكته كما عودنا وثقتنا به كثقة الابن بأبيه ..
- السيد المرجع لا يمكن له مخالفة حكم شرعي وخصوصا ً وهو يوجه بالالتزام الشرعي القانوني اذا علمنا ان دخول الصيادين جائت ضمن موافقات رسمية اصولية من الدولة العراقية وهو مما يعطي صفة شرعية ( معاهد ) ويلزم احترام المعاهد ضمن الاطر القانونية..
- سماحة المرجع الاعلى دائما ً وابدا ً يحرص على اظهار شيعة اهل البيت بالمظهر الانساني والاخلاقي تأسيا ً بامامهم علي (ع) ولا يمكن السماح بأظهارهم بمظهر المعتدي الاثم او المختطف اذا علمنا بأننا لسنا بمعزل عن العالم الخارجي وخطب الجمعة تصدح بها القنوات الفضائية والاعداء يتربصون بنا كل شاردة وواردة ..
ونفس اولئك المنتقدون قد اشادوا بسماحة السيد حين عبر عن استنكاره ونقمته ومطالبته للجهات التي اختطفت العمال الاتراك باطلاق صراحهم هم انفسهم استنكروا على سماحة السيد مطالبته باطلاق صراح القطريين المختطفين ؟ فما حدا مما بدا ! من المعيب على اي كاتب ان يكون انتقائيا ً في مواقفه فيؤيد هذا الفعل التي قامت به جهة بعينها ولا يؤيد نفس الفعل الذي قامت به جهة اخرى فحكم الامثال في ما يجوز ولا يجوز واحد كما يقولون ..
ان بعض ممن يُثير هكذا مواضيع تمس مقام المرجعية يتحمل وزر كل ماس ٍ بحكمتها وحرصها والتي اثبتتها وقائع الاحداث الماضية منذا سقوط اللا نظام والى يوم اطلاق فتوى الجهاد الكفائي مرورا ً بيومنا هذا فوجدنا ان بعض ممن في قلوبهم مرض يستغلون هكذا اثارات للاعتداء الغير مؤدب واللا واعي والغير مسؤول وصاحب المسؤولية في ذلك هو كل من يوحي بأن المرجعية غير صائبة ولا ننسى ان اكثر اؤلئك هم الان يتمسحون بأكتاف ذلك السياسي الخؤون مما يُشعر ان هذا الكاتب قد باع شرف مهنته من اجل حفنة من الدنانير ولعمري وكأني بهم يقولون نحن مع من يدفع اكثر ..
واخيرا ً .. كل يوم نزدد يقينا ً الى يقيننا بأننا لو كنا في زمن الامام الحسن الزكي حين حقن دماء المسلمين عندما خذله الناصر لما عدونا على نعته بذل الهوان ولن يكون لدينا رادعا ً من غرس سكيننا في فخذه الشريف لا بل قد نفعل اكثر مما فعله الاوائل ولكأني بالتأريخ يعيد بناء شخصيات شاذة من جديد ويعناوين واساليب لم تكن معتادة انذاك ..
اللهم احفظ وبارك بعمر لقمان العراق الحكيم المرجع الاعلى
السيد الحسيني السيستاني ومراجعنا العدول وحسبنا الله ونعم
الوكيل وصلى الله على محمد وآله الميامين ..

  

ابو باقر

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/12/27



كتابة تعليق لموضوع : لقمان العراق الحكيم .. و .. واعتراض المعترضين ...؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : صادق الناصري ، في 2015/12/27 .

احسنت وأجدت..




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم

 
علّق علي العلي ، على لِماذا [إِرحلْ]؟! - للكاتب نزار حيدر : يذكر الكاتب خلال المقابلة الاتي:"التَّخندُقات الدينيَّة والقوميَّة والمذهبيَّة والمناطقيَّة والعشائريَّة" هنا احب ان اذكر الكاتب هل راجعت ما تكتب لنقل خلال السنوات الخمس الماضية: هل نسيت وتريد منا ان تذكرك بما كتبت؟ ارجع بنفسك واقرأ بتأني ودراسة الى مقالاتك وسوف ترى كم انت "متخندُق دينيَّا ومذهبيَّا" وتابعاً لملالي طهران الكلام سهل ولكن التطبيق هو الاهم والاصعب قال الله عز وجل : بسم الله الرحمن الرحيم {يَحْذَرُ الْمُنَافِقُونَ أَن تُنَزَّلَ عَلَيْهِمْ سُورَةٌ تُنَبِّئُهُمْ بِمَا فِي قُلُوبِهِم قُلِ اسْتَهْزِؤُواْ إِنَّ اللّهَ مُخْرِجٌ مَّا تَحْذَرُونَ * وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِؤُونَ * لاَ تَعْتَذِرُواْ قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ إِن نَّعْفُ عَن طَآئِفَةٍ مِّنكُمْ نُعَذِّبْ طَآئِفَةً بِأَنَّهُمْ كَانُواْ مُجْرِمِينَ} [سورة التوبة، الآيات: 64-66].

 
علّق الحق ينصر ، على عندما ينتحل اليربوع عمامة - للكاتب الشيخ احمد الدر العاملي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لاتعليق على منتحل العمامة............ المجلس الاسلامي الاعلى ( اذا كنت تقصد ياشيخ المجلس الاعلى في لبنان!!) المقالة من سنتين وماعرف اذا اتحف ببيان او لا الى حد هذي اللحظة ولااعتقد بيتحف احد من يوم سمعت نائب رئيس الملجس الاعلى يردعلى كلام احد الاشخاص بمامعنى ( انتوا الشيعة تكرهو ام.......... عاشة ) رد عليه(نائب الرئيس) اللي يكره عاشة.......... ولد.........) وشكرا جزاك الله خير الجزاء على المقالات شيخ أحمد

 
علّق حسين عيدان محسن ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : أود التعين  على الاخوة ممن يرغبون على التعيين مراجعة موقع مجلس القضاء الاعلى وملأ الاستمارة الخاصة بذلك  ادارة الموقع 

 
علّق حنين زيد ابراهيم منعم ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : متخرجة سنة 2017 قسم علم الاجتماع الجامعة المستنصرية بدرجة ٦٦،٨٠

 
علّق عمر فاروق غازي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود التعيين في وزارتكم

 
علّق منير حجازي ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : لا عجب إذا سمعنا رسول الله ص يقول : يعمل ابن آدم بعمل أهل الجنة وعند الموت يهوي في النار. وهكذا بدأ السيد كمال الحيدري مشواره بالاخلاص في النقل في برنامجه مطارحات في العقيدة ، إلى أن بنى له قاعدة جماهيرة كبيرة عندها تحرك تحركا مريبا عجيبا متهما التراث الشيعي بأنه كله مأخوذ من اليهود والنصارى. هذه صخرة خلقها الله تتدحرج إلى ان تصل إلى قعر النار .

 
علّق طاهر محمود ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : السيد كمال الحيدرى للاسف للاسف كنت من محبيه ثم رايته منقلبا وباصرار شديد ..حضرت له حلقة حول كتاب سليم الذى ضعفه كلية ..وللاسف الشديد لم يلاحظ ان ابان ابن عياش نفسه له قول فى الكتاب مع الامام السجاد ..هذا القول نفسه يوثق الكتاب كله فماهو ..لم يلاحظ السيد كمال ان ابان ابن عياش استثقل الكتاب وقال للامام السجاد ( يضيق صدرى بما فيه لانه يجعل الكل هالك فى النار عدا شيعة محمد وال محمد فقط ) ...فقال الامام ومافى ذلك ..انه هو كذلك ثم عرفه وظل يشرح له حتى اطمأن قلب ابان ..السيد كمال ايضا لايصدق مافى الكتب فياترى هل السيد يميل الى ان ابو بكر وعمر وووفى الجنة ههههههههههههههههههههههه افق ياسيد كمال فحديثنا لايتحمله الا نبى او وصى او مؤمن ممتحن للايمان

 
علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم .

 
علّق مهدي محمد ، على تخفيض معدلات قبول طلبة ذوي الشهداء في الجامعات الاهلية بالنجف الأشرف - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : هل يوجد تخفيض في الأجور للقبول في الكليات الأهليه ...وهل يقبل من هوه في معدل ٨٠ التقديم على كليات اهليه طب أسنان او صيدله؟.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : قصي شفيق
صفحة الكاتب :
  قصي شفيق


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 العراقُ أعرق البلدان على ذمّة المتسلطين والوجدان .. إلامَ الخلفُ بينكمُ إلاما...!! (*)  : كريم مرزة الاسدي

 الاعلام ودوره في القضاء على الارهاب ونشر السلام  : صادق الموسوي

 "سامح أعداءك ولكن لاتنس أسماءهم"  : علي علي

 سبَبان وَراء التدخُّلات الخارجيَّة! *الرجعيَّة تدمِّر الرَّبيع العربي ثانِيةً!  : نزار حيدر

 المناهج الدراسية، وحفاظات الاطفال!  : محمد الشذر

 أوقفوا التحالف الدوّلي من قتل أبنائنا  : اياد السماوي

 من أجل أنْ يتطور المجتمع العراقي  : كاظم الحسيني الذبحاوي

  مدخل لقراءة (قصائد مخططة) للشاعر عبدالحسين بريسم  : علي سعدون

 زيارة السيد مقتدى الصدر للسعودية؟  : د . عادل عبد المهدي

 تأملات في القران الكريم ح309 سورة الأحزاب الشريفة  : حيدر الحد راوي

 تصديق اعترافات متهم هدد فتاة بنشر صورها  : مجلس القضاء الاعلى

 العتبة العلوية : تباشر العمل بمشروع قنبر السكني وتقوم بحملة واسعة لتوفير اجواء امتحانية لطلبة النجف الاشرف

 تهميش أَمْ تهويش؟!!  : د . صادق السامرائي

  مدير اعلام مفوضية الانتخابات : وصف العمليات الانتخابية التي ادارتها المفوضية ( جريمة بحق ارادة الشعب العراقي ) قفز على الحقائق و الجهود والمهنية التي تتسم بها  : المفوضية العليا المستقلة للانتخابات

 وزارة الموارد المائية تواصل أعمال صيانة المضخات الافقية التعزيزية في كربلاء المقدسة  : وزارة الموارد المائية

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net