صفحة الكاتب : كاظم الحسيني الذبحاوي

تأمُّلات في نص زيارة الإمــــــــــــام موســـــــــى بن جعفــــــر(صلوات الله عليه)
كاظم الحسيني الذبحاوي

 لقد نقل لنا (رواة حديث) الأئمّة الأطهار نصوصاً أملاها عليهم الأئمّة المعصومون (صلوات الله عليهم) وفي مختلف شؤون الحياة والممات ، ولقد صانَ أولئك الأفذاذ الميامين هذه النصوص وحافظوا عليها بدمائهم الغالية ،وما قصّة ابن أبي عُمير إلاّ خير شاهد على ما أذكر هنا . ولذا نجد الخبر المروي عن الأمام الغائب صلوات الله عليه أنه يأمر الأمّة بالرجوع إلى هذه الطائفة من الشيعة ( وأمّا الحوادث الواقعة فارجعوا فيها إلى رواة حديثنا فإنهم حجّتي عليكم وأنا حجّة الله عليهم ، وأن الرادّ عليهم كالراد على الله) . على هذا أرى ضرورة التأمّل في هذه النصوص التي تمثّل رسالة الأئمّة الكرام بوصفهم ورثة الأنبياء وتراجم وحي الله وعـَيْبـَة علمه الذي أودعه رسوله المصطفى صلى الله عليه وآله . ومن النصوص التي ينبغى المواظبة على التأمّل فيها نصوص الأدعية والزيارات للأئمة الأطهار كزيارة الجامعة الكبيرة وزيارة أمين الله والزيارة المعروفة بالزيارة الرَّجبية ( الحمدُ للهِ الذي أَشهدَنا مَشهدَ أوليائه في رَجب ... إلخ) وزيارة الوارث(ع) وزيارة مسلم بن عقيل بن أبي طالب وزيارة العبّاس بن أمير المؤمنين ، وغيرها بالاعتبار المتقدّم . وكذلك بالنسبة للأدعية الشريفة والأذكار الواردة بهذا الطريق . وكم استوقفتنا مقامات عاليات وردت في هذه التحف القدُّوسيّة ما جعل أعين السامعين وأعيننا تدمع  لها ساعات طوال ،وأنفسنا تُذعن لروعتها مطأطئين لعظمة مُنشئيها رؤوسنا !!

ومن تلكم النصوص ، نص زيارة الإمام موسى بن جعفر(عليه السلام) ، ذلكم النص الذي حمل مقامات رفيعات ، وبيانات مبينات، يفضي التأمل فيه إلى الانتقال إلى عالم آخر يزدان بالسمو على عوالم تزخر بالمعرفة، وتكشف المزيد من الحقائق التي لم تشأ مشاعر الشُّرّاح لهذه النصوص أن تنهض بها، لانشغالهم بأدوات الفن من لغة ومن نحو ومن بلاغة وبديع  حسب على طريقة النقاد للنصوص الأدبية في مدارس الحكومات !
وفي هذه العجالة  التي تفرضها جملة عوامل داخلية وخارجية لا تجدنـّي مستغرقاً جميع مقامات هذا النص المبارك ؛ بل سأتكلم ما يتيَسّر لي عن بعض هذه المقامات المنيفات . وفيما يقع تحت يدي من مصادر حديثية لم ينبر ِالمحدِّثون الأكارم الذين أوردوا زيارات الأئمّة الأطهار عليهم السلام ، إلى ذكر اسم المنشئ لهذه النصوص الشريفة من الأئمة المعصومين صلوات الله عليهم . وقد يكون مبعث ذلك عائد ٌ إلى عوامل التقيّة . 
وأول هذه المقامات ما جاء في الزيارة :( أشهدُ أنـَّكَ  قد بلـَّغتَ عنِ اللهِ ما حَمَّلَكَ ،وحفظتَ ما استودعكَ وحلـَّلْتَ حلالَ اللهِ ،وحرَّمتَ حرام اللهِ وأقمتَ أحكام اللهِ وتلوتَ كتاب اللهِ ...) . المتبادر العرفي عندنا أن معنى تلوت كتاب الله ،هو أنَّ الزائر يشهد بأنّ المزور عليه السلام كان يقرأ القرآن . لكن التأمّل في معنى هذه الجملة تأملاً غير عابر ولا يعتمد اعتماداً كلياً على أدوات النقد الأدبي المعتادة في المدارس ، يتجسد المعنى المراد، وذلك من خلال الوقوف على معنى الفعل (تلى ) ومعنى مصطلح (كتاب الله) في هذا المقام ، على اعتبار أن معنى المفردة يتأثر تأثراً ملحوظاً بقرائن المقام ، حيث تُلقي بظلالها الثقيلة على المعنى المراد . ولو أخذنا معنى التلاوة بالقراءة المعروفة لانفصم عقد لؤلؤ الكلام في هذه العبارة التي أريد لها معنى غير المتبادر لدى القارئ لهذا النص لأول وهلة . فالتلاوة في المقام لا تأخذ غير الإتباع والاقتداء والائتمام والائتمار بأوامر المتبع والمقتدى ،والانتهاء عن نواهيه ومن لوازم ذلك اقتفاء الأثر ، نحو قوله تعالى في الآية 17من سورة هود( ويتلوه شاهدٌ منه)، أو في الآية 2 من سورة الشمس(والقمر إذا تلاها) . من هذا يظهر أنَّ التلاوة غير القراءة . ولو كان معنى التلاوة بمعنى القراءة لما كان للإمام الكاظم عليه السلام أي خصوصية تستدعي هذا أن تُسبق بجملة :
 أشهدُ أنـَّكَ  قد بلـَّغتَ عنِ اللهِ ما حَمَّلَكَ ،وحفظتَ ما استودعكَ وحلـَّلْتَ حلالَ اللهِ ،وحرَّمتَ حرام اللهِ وأقمتَ أحكام اللهِ ؛ إذْ لا توجد ملازمة بين جملة ( تلوت كتاب الله) وبين الجملة التي سبقتها،أذا كان الأمر يتعلق بقراءة القرآن ، وقد حدَّثنا التأريخ الصحيح والمتواتر عن أناس كانوا يقرأون القرآن أكثر أوقاتهم ،لكنه لم يتجاوز تراقيهم !
ومن هنا يقودنا هذا الحديث إلى تلمُّس معنى للمصطلح القرآني(كتاب الله) الوارد في العديد من الآيات الشريفات ، ولقد فصَّلنا القول في معنى لفظ (الكتاب) في كتابنا ( القضيّة القرآنية في سورة الرعد) . 
وبحسب القاعدة التي تبنيناها في استخراج معنى المفردة بعد النظر إلى قرينة المقام ، نجد أن معنى الكتاب غير معنى القرآن ، إلاَّ إذا ساعدت القرينة على تعيين معناه . 
فعند التأمل في الكثير من الآيات المباركات التي ضمّت مفردة (الكتاب) نجد الفرق واضحاً بين معنى القرآن وبين معنى الكتاب . وهنا أورد لكم بعضاً من هذه الآيات على سبيل المثال لا الحصر : ـ 
1ـ  ( وإذْ ءَاتينا موسى الكتابَ والفرقان لعلـَّكم تهتدون) البقرة : 53 .
2ـ (ويُعلـِّمُهُ الكتابَ والحكمة والتوراة والإنجيل) آل عمران : 48 .
3ـ (لقد منَّ اللهُ على المؤمنين إذ بعث فيهم رسولاً من أنفسهم يتلوا عليهم ءَاياته ويُزكيهم ويُعلـِّمهم الكتابَ والحكمة وإن كانوا من قبلُ لَفي ضَلال مبين) آل عمران :164 .
4ـ (أم يحسدون الناسَ على ما ءَاتاهم الله من فضله فقد ءَاتينا ءَال إبراهيم الكتاب والحكمة وءَاتيناهم ملكاً عظيماً) النساء : 54 .
5ـ يا يحيى خذِ الكتاب بقوّة وءَاتيناه الحكم صبيّاً) مريم :12 . 
فإنك تلاحظ أنّ معنى (الكتاب) يتخطّى بكثير حدود الشيء المكتوب في صحائف ؛ بل هو شيءٌ أكبر من ذلك ، هو قوَّةٌ غيبية لا يعلمها أحدٌ منا باستخدام الأدوات العلمية المتداولة عند أهل الفن ، وهو تعليمٌ من الله سبحانه إلى عباده المقـَرَّبين عبَّر عنه القرآن بتعبير(الكتاب) . 
وأظن أنّ الحسن بن هاني الكوفي (أبو نؤاس) أراد هذا المعنى حينما خاطب الإمام الرضا عليه السلام بهذه الأبيات المعبّرات : ـ 
مطَهّرونَ نقيّاتٌ ثيابهــــــــــم               تجري الصلاة عليهم أينما ذُكروا
مَن لم يكن علوياً حين تنسبه                فماله في قديم الدهــــــــر مفتخرُ
واللهُ لمّا برا خَلقاً وأتقنــــــه                صَفاكـــم واصطفاكـــــم أيّها البشرُ
وأنتم الملاء الأعلى وعندكــم              علـمُ الكتــاب ومـا جاءت به السورُ
انظر إلى قوله السور ، أراد بها سور القرآن ، أما الكتاب فغيرها ،وهو المعنى الذي ذكرته عند حديثي عن الآية الأخيرة من سورة الرعد : ويقول الذين كفروا لست مرسلاً قل كفى بالله شهيداً بيني وبينكم ومَن عنده علم الكتاب . فقد ذكر المفسرون أن معنى الكتاب في هذه الآية هو القرآن ،فيكون معنى علم الكتاب : علم القرآن . وإنك تراه معنى في غاية الوهن ، ذلك أن من المسلمين من عنده علم بالقرآن ،فضلاً عن ادعاء الكثير أنهم كذلك . 
والمحصَّل أنني أحتمل أن المراد بالكتاب هو الكتاب المكنون ، ذلك الذي (لا يمسُهُ إلاّ المطَهّرون) ، على هذا فالإمام موسى بن جعفر بثتفي أثر الكتاب المكنون لأن علمه عنده لا عند غيره من أهل زمانه ، وتلك خصيصة خصَّه الله تعالى بها .
 
كاظم الحسيني الذبحاوي في الخامس والعشرين من شهر رجب الحرام 1431

  

كاظم الحسيني الذبحاوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/06/28



كتابة تعليق لموضوع : تأمُّلات في نص زيارة الإمــــــــــــام موســـــــــى بن جعفــــــر(صلوات الله عليه)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حيدر الحدراوي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : الاخ محمد دويدي شكري لجنابكم الكريم .. وشكرنا للقائمين على هذا الموقع الأغر

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على هل يسوع مخلوق فضائي . مع القس إدوارد القبطي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : كلما تدارسنا الحقيقه وتتبعناها ندرك اكثر مما ندرك حجم الحقيقه كم هو حجم الكذب رهيب هناك سر غريب في ان الكذب منحى لاناس امنوا بخير هذا الكذب وكثيرا ما كان بالنسبة لهم عباده.. امنوا انهم يقومون بانتصار للحق.. والحق لاعند هؤلاء هو ما لديهم؛ وهذا مطلق؛ وكل ما يرسخ ذلك فهو خير. هذا بالضبط ما يجعل ابليسا مستميتا في نشر طريقه وانتصاره للحق الذي امن به.. الحق الذي هو انا وما لدي. الذي سرق وزور وشوه .. قام بذلك على ايمان راسخ ويقين بانتصاره للدين الصحيح.. ابليس لن يتوقف يوما وقفة مع نفسه ويتساءل: لحظه.. هل يمكن ان اكون مخطئا؟! عندما تصنع الروايه.. يستميت اتباعها بالدفاع عنها وترسيخها بشتى الوسائل.. بل بكل الوسائل يبنى على الروايه روايات وروايات.. في النهايه نحن لا نحارب الا الروايه الاخيره التي وصلتنا.. عندما ننتصر عليها سنجد الروايه الكاذبه التي خلفها.. اما ان نستسلم.. واما ان نعتبر ونزيد من حجم رؤيتنا الكليه بان هذا الكذب متاصل كسنه من سنن الكون .. نجسده كعدو.. ونسير رغما عنه في الطريق.. لنجده دائما موجود يسير طوال الطريق.. وعندما نتخذ بارادتنا طريق الحق ونسيرها ؛ دائما سنجده يسير الى جانبنا.. على على الهامش.

 
علّق علي الاورفلي ، على لتنحني كل القامات .. ليوم انتصاركم - للكاتب محمد علي مزهر شعبان : الفضل لله اولا ولفتوى المرجعية وللحشد والقوات الامنية ... ولا فضل لاحد اخر كما قالت المرجعية والخزي والعار لمن ادخل داعش من سياسي الصدفة وعلى راسهم من جرمهم تقرير سقوط الموصل ونطالب بمحاكمتهم ... سيبقى حقدهم من خلال بعض الاقلام التي جعلت ذاكرتها مثل ذاكرة الذبابة .. هم الذباب الالكتروني يكتبون للمديح فقط وينسون فضل هؤلاء .

 
علّق منتظر البناي ، على كربلاء:دروس علمية الى الرواديد في كتاب جديد ينتقد فيها اللطميات الغنائية - للكاتب محسن الحلو : احب هذا الكتاب

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في قصّة "الأسد الّذي فارق الحياة مبتسمًا"، للكاتب المربّي سهيل عيساوي - للكاتب سهيل عيساوي : جميل جدا

 
علّق محمد دويدي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : شكرا على هذه القراءة المتميزة، جعلها الله في ميزان حسناتك وميزان حسان رواد هذا الموقع الرائع

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : محي دواي التميمي
صفحة الكاتب :
  محي دواي التميمي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 بعد قطع راسه .. جواد الموسوي وماجد مرهج يعثران على مخطوطة جديدة له  : البروفسور جواد مطر الموسوي

 التقرير الاسبوعي لأحداث البحرين من 9إلى15أغسطس 2014  : تيار العمل الإسلامي في البحرين

 كشف هوية الارهابي الذي اكل قلب الجندي وانتمائه للجيش الحر

  المفسدون لازالوا في الحكومة  : سعد البصري

 التغيير: سلوك نواب البارزاني امس كان متهورا

 التسلط...واللعبه السياسيه...والشعب المظلوم  : د . يوسف السعيدي

 العراق يتعرض لغزو ظلامي ارهابي خارجي وليست ثورة  : مهدي المولى

 ​ وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة تعلن عن انجاز اعمال تطوير وتأهيل جسر سنحاريب شمال مدينة الموصل  : وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية

 الزي الموحد ظاهرة حضارية ينبغي الحفاظ عليها  : ا . د . موفق عبدالعزيز الحسناوي

  القيادات الجامعية.. الانتخاب أم التعيين أم الانتقاء؟  : ا . د . محمد الربيعي

 عودة 220 عائلة من مخيم حسن شام إلى الموصل

 الرعاية العلمية تقيم دورة عن اساسيات عمل كاميرات المراقبة  : وزارة الشباب والرياضة

 شعب يحارب الفساد ويهتف للفاسدين  : فؤاد المازني

  شهادات ووقائع على ضفاف الذكريات - 2 ربع قرن في حركة طلابية مجيدة  : رواء الجصاني

 وتعلو صرخة الشهداء ثانية (( لا تقولوا للشهداء وداعا، طالما مسكنهم الروح ))  : د . جواد المنتفجي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net