صفحة الكاتب : ايليا امامي

كيف يطبخ القرار لدى المرجعية الشيعية الحلقة الثالثة ( الاخيرة )
ايليا امامي

 تكلمنا في الحلقة الاولى والثانيه عن مجموعة عوامل تساهم في صناعة القرار لدى المرجعية الشيعية وهذه العوامل كانت
١)) العامل التربوي ( الصقل بالروايات )
٢)) العامل الخبروي ( تراكم التجربة )
٣)) العامل الأخلاقي ( التجرد عن المصالح )
٤)) العامل الغيبي ( التسديد )
ولمراجعة الحلقتين إضغط هنا 
_______________________________________

العامل الخامس : الحوزة جيش من المستشارين :

@ تخيل أنك تدخل الى غرفة العمليات الرئيسيه لحلف الناتو .. كم ستجد من الخبراء العسكريين المخضرمين ؟؟
أو تدخل الى وكالة ناسا الفضائية .. كم ستجد هناك من علماء الفلك ؟؟

فإذا دخلت الى حوزة النجف الأشرف .. ستجد الكثير من العلماء والفضلاء الذين تتوفر فيهم جميع العناصر السابقه من تربية عالية وخبرة متراكمة ودوافع اخلاقية وتسديد الهي .. وستجد نفسك بين قمم شامخه .

@ على مر الزمن .. ترى في حوزاتنا العلمية تنوعاً عجيباً لاتراه في أي من جامعات العالم !!
# دوماً هناك خبراء بارعون في الإقتصاد والرياضيات .. من السيد أحمد الخوانساري الى الشهيد السيد محمد باقر الصدر .. الى ما شاء الله
# ودوماً هناك خبراء بارعون في اللغات القديمة .. من الشيخ البلاغي .. الى السيد سامي البدري ... الى ما شاء الله .
# ودوماً هناك خبراء في الفلسفة .. من الميرداماد والملا صدرا .. الى العلامة الطباطبائي ...الى ما شاء الله .
# ودوماً هناك خبراء في السياسة والتعامل مع الخصوم .. من الشيرازي والأصفهاني .. الى الخميني والخوئي والسيستاني والخامنئي ..
# ودوماً هناك خبراء في  التاريخ .. والرجال .. والأديان .. والعلوم العربية .. وغير ذلك الكثير.

@ لا ننسى كم مرة طرقت باب النجف الأشرف وقم المقدسة وقصدها الفلاسفة والمؤرخون والادباء والسياسيون ليتزودوا من نبع حوزة أهل البيت عليهم السلام ... وشواهد ذلك كثيرة حتى يزدحم الجواب .

@ قبل قرابة ١٥ سنة كنت بخدمة سماحة الإمام المفدى السيد السيستاني دام ظله أريد أن أسأله عن مسألة .. وكان يجلس بجواره الشيخ محمد صادق الكرباسي ( النحوي المعروف ) وشيخ اخر .. فقال الشيخ الكرباسي : لقد وصلتني دعوة من الأزهر في مصر للحضور وإلقاء محاضرات في العلوم العربية مقابل راتب مجزي .
فنظر إليه سماحة السيد وبقي ساكتاً .… فتكلم الشيخ الاخر وقال بإستنكار : شكو .. شيريد الأزهر .. إبقه هنا بالنجف .. النجف أحوج لكم .. وعندها تبسم الكرباسي وتبسم  سماحة السيد دام ظله وكأنه رضي بجواب الشيخ .

@ هذه الخبرة في كل العلوم والفنون تذكرنا بتلك الحلقات النورانيه التي كان يجلس فيها الأئمة المعصومون عليهم السلام وحولهم رجال أفذاذ كمجلس الإمام الصادق عليه السلام وحوله زرارة بن أعين وهشام بن الحكم ومؤمن الطاق وغيرهم .. ولو تناولت سيرة كل واحد منهم لرأيته عالماً عجيباً بحد نفسه .. ومختصاً بعلم يبرع فيه الى حد لايجارى .

@ وكذا لو دخلت مجالس علمائنا .. ونظرت الى المحيط بهم من رجال العلم والفضيلة .. لوجدت لكل منهم من القصص ما يجعلك تقول .. هذا فقط ولا غيره .
@ وهذا الجيش من المستشارين والخبراء ... الذي يؤدي وظيفته في إبداء الرأي والمشورة خالصاً لله تعالى .. هو من يعزز قرار المرجعية الدينية وينضجه الى الحد الذي يكون مدروساً من كل نواحيه بشكل كامل غاية في الدقه .

@ يقول أمير المؤمنين عليه السلام ( من شاور الرجال شاركها في عقولها ) غرر الحكم / 10057
فكيف إذا كان الرجال .. علماء .

@ فترة سقوط الطاغية وما تلاها في العراق .. عشنا فيها ولمسنا جهود شخصيات فذه لاتزال تساند مرجعية النجف وتقدم لها الرأي والمشورة .. وكثيراً ما صدرت مواقف من سماحة السيد دام ظله كانت نتاج تشاور عميق مع تلك النخبة المخلصة من علماء حوزة النجف وبعض الشخصيات من خارج النجف .. ولإن كانت المصلحة اليوم في عدم التفصيل وذكر الأسماء _ لمخالفته رغبتهم _ فإن النجف ستشهد لهم يوماً ما وتظهر فضلهم وجهودهم في خدمة المذهب .. بكل إخلاص وتفان .

@ خلاصة القول في هذه النقطة : أن لدينا منظومة متطورة للدراسات الإستراتيجية وفهم كامل للاحداث ومعرفة تامة بتقلبات الأمور .. واجهت بها حوزة النجف كل الظروف بوعي وبصيرة لانظير لها .. فعلى سبيل المثال :

# فتوى الجهاد ضد الإنگليز ( ثورة العشرين ) التي أطلقها الميرزا الشيرازي .. سبقتها إجتماعات مكثفه للعلماء وتداول في هذا الأمر الخطير المتعلق بدماء واموال وأعراض الناس .. نعم نحن نسمع بالميرزا الشيرازي ولكن لا نقرأ عن الحيدري واليزدي والاصفهاني وغيرهم ممن كان له دور في هذه الفتوى .

# فتوى السيد محسن الحكيم ضد الشيوعيه .. سبقتها إجتماعات ومداولات دقيقه للغاية .. نعم نحن نقول أن صاحب الفتوى هو الامام الحكيم .. ولكن لا ننسى دور الامام الخوئي والسيد محمود الشاهرودي والسيد عبد الله الشيرازي والسيد محمد باقر الصدر والسيد مهدي الحكيم وغيرهم ..

# فتوى العلماء التي إستنقذت الامام الخميني من الإعدام .. والرسائل العاجلة التي انطلقت من النجف الى قم تطالب الشاه بوقف الحكم وتحذره .. كانت نتيجة طبخة ليلية لقرار صارم من المرجعية وكان لولبه الأساسي هم السيد محمد الشيرازي والسيد مهدي الحكيم .

# أنت تسمع عن قائد الثورة الإسلامية الإمام الخميني .. ولكن لاتعرف كم من العلماء الأفاضل الذين ضحوا وسهروا وتعبوا في طبخ القرارات وإنجاز المهمات حتى جاد الكثير منهم بروحه الطاهرة في سبيل هذا الهدف كالسيد دستغيب والسيد بهشتي والشيخ مطهري وغيرهم الكثير .. ومن العراق كان السيد محمد باقر الصدر والسيد محمد الشيرازي من أوائل المساندين .. ولا تتفاجأ اذا قلت لك ان الامام الخوئي كان في طليعة من مهد الطريق لهذا النصر الإلهي .. نعم .. وعندما تقرأ رسائله الى الشعب الايراني والامام الخميني والشاه .. ستعرف أن الذين في قلوبهم مرض .. لايروقهم سماع ذلك ..

# وأخيراً .. ماعاشرناه في النجف أبان سقوط الموصل .. كانت النجف تتحرك مثل خلية النحل لطبخ قرار حاسم بحجم هذه المرحلة .. وبقوة ذلك الحدث .. وكان السيد المجاهد الامام السيستاني .. الذي قرأت عن ماضيه الجهادي والخبروي في الحلقتين السابقتين في أواوئل المتصدين لإتخاذ القرار .. ولولا إنزعاج تلك الارواح المخلصة التي تعمل بالخفاء ولاتحب الظهور .. لسطرت لك بماء الذهب أسماء من نور .. لمن وقفوا في تلك اللحظات الحاسمة يدافعون عن مذهبهم ومقدساتهم بكل شجاعه .. ويساندون المرجع الاعلى الذي بيده راية المذهب .. ويقفون معه حبا  وولاءً لتلك الراية الميمونه ان شاء الله .. بينما راح بعض المرضى يبحث عن مصالحه الخاصه في هذا البحر من الدماء واللوعات .. ويطمع بوقوع زلة من المرجعية .. عسى ان ينزل قدرها ويرتفع قدره !!!

@ كنت قد ناقشت بعض البسطاء المغرر به، بالشعارات الاسلامية كالانفتاح والرساليه والحركية وغيرها .. وكان يقول لي ان السيد السيستاني ظاهرة فرعونية ( كما يردد مرجعه الذي يقلده ) ويقول دوماً إن فرعون يقول ( لا أريكم إلا ما أرى ) ومرجعكم السيستاني كذلك .

قلت له : ياصديقي ان بعض المفلسين الذين لم يبق لهم وزن في النجف هم من يحاولون ان يزرعوا في قلبك هذا الشك .. ولكي يرتفع هذا الاشتباه من هذنك وقلبك أدعوك الى :
# الذهاب لزيارة علماء النجف _ وبيوتهم مفتوحه _ وسؤالهم : حينما تحصل اجتماعات ماقبل اعلان المواقف .. هل يكون سماحة السيد مستمعاً أكثر منه متكلماً .. وهل ينتهي الاجتماع بإجماع الحاضرين .. أم برأيه الشخصي ؟؟

# حين إجتمع العلماء الاربعة في بيته بالنجف بعد تفجير قبة الامام الهادي عليه السلام .. هل كان مستمعاً أم متكلماً بشكل أساسي .

# ولماذا ياصديقي أعلن علماء حوزة قم المقدسه ومراجعها الكبار دعمهم وتأييدهم لهذا الرجل اذا كان يتصرف بوحي مزاجه الشخصي ولا يعبر عن رأي وقرار طائقة ؟

# ولماذا يحتفظون باختلافهم معه بالآراء ولا يظهرونه أبداً للناس .. ويحرصون على عدم إضعافه .. ويعتبرونه اضعاف للمذهب .. لماذا يفعلون كل ذلك .. ان كان يتحرك بحسب رأيه ويمثل نفسه فقط ؟!!

# دعني أسمي بالأسماء .. لماذا يحترم السيد الخامنئي دام ظله وهو الولي الفقيه وجود هذا العلم في النجف لولا أنه يمثل الطائفة .. هل قرات المراسلات بينهما ؟؟
ولماذا يحترم السيد الحائري دام ظله وجوده وقراره ويكرر دوماً الإلتزام بأمره .. هل قرأت بياناته ؟؟

# كلا ياصديقي : علماؤنا أهل الآخرة والفناء في الله .. لاتتوقع منهم إلا هذا التصرف .. أما أهل الانا .. الذين لايطيقون انصراف وجوه الناس لغيرهم .. فمن الطبيعي أن يستشيط بهم الغضب .. ويتملكهم الحسد .. ليقولوا عنه فرعون .. ونمرود .. وأكثر من ذلك .

@ يحكى ان المرجع الراحل الميرزا ابو القاسم القمي كان في مجلسه ويحيط به طلبته اذ دخل المرجع الكبير مؤسس حوزة قم المقدسة الشيخ عبد الكريم الحائري قدس سره .. ولما استقر به المجلس عرض مسألة على الميرزا القمي وناقشه فيها .. وبعد النقاش كتب سطوراً على روقة واعطاها لخادمه وقال له امام الجميع : ان هذا هو جواب الميرزا القمي وهو ادق من جوابي .. فإذهب الى غرفتي ومزق الجواب الذي كتبته انا وارسل هذا الجواب بدلاً عنه .

@ انك رأيت العلماء اجتمعوا في قضية تفجير القبة الطاهرة .. لقد صوروا ذلك الاجتماع لتخفيف الضغط النفسي عن قلوب الشيعه التي كانت تغلي حينها ولاتزال .. وكانت رسالة الى الناس أن أمركم بيد أهله ولم تضع وحدة كلمتنا حول الحداث المصيريه .. وإقتضت هذه الرسالة أن يصوروا ذلك الاجتماع .. ولكن مالاتعرفه ان كل ليلة .. وكل ساعة في حياة حوزاتنا العلمية .. تشهد جهوداً حثيثه .. ودراسات مستفيضه .. من جنود صاحب الأمر عجل الله فرجه .. ليكونوا مستعدين لكل الظروف .. وفي جميع الاوقات .

@ كلمت بعضهم يوماً بهذا المعنى الذي اكتبه .. فقال مستنكراً اين هي هذه الجهود ونحن بهذه المشاكل والمصائب .. فقلت له : نعم هذه الجهود حفظت المذهب امام هذه المصائب التي كان يفترض ان تمحوه من الوجود .. واما اذا اردت الحديث عن التقدم للاحسن .. فأنا الذي اسألك : أين أنتم عن التزام أوامر العلماء .

تمت حلقات الموضوع
وصلى الله على محمد واله الطاهرين .

  

ايليا امامي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/12/24



كتابة تعليق لموضوع : كيف يطبخ القرار لدى المرجعية الشيعية الحلقة الثالثة ( الاخيرة )
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : عاشق الملاك ، في 2015/12/27 .

شكرا لك يا اخي ايليا والله انتظر حلقاتك بشغف وابكي لما تقول بارك الله فيك وجعلك من انصار امامنا صاحب الزمان وانشاء الله تراه ويراك وتسلم عليه ويرد عليك السلام




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حيدر الحدراوي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : الاخ محمد دويدي شكري لجنابكم الكريم .. وشكرنا للقائمين على هذا الموقع الأغر

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على هل يسوع مخلوق فضائي . مع القس إدوارد القبطي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : كلما تدارسنا الحقيقه وتتبعناها ندرك اكثر مما ندرك حجم الحقيقه كم هو حجم الكذب رهيب هناك سر غريب في ان الكذب منحى لاناس امنوا بخير هذا الكذب وكثيرا ما كان بالنسبة لهم عباده.. امنوا انهم يقومون بانتصار للحق.. والحق لاعند هؤلاء هو ما لديهم؛ وهذا مطلق؛ وكل ما يرسخ ذلك فهو خير. هذا بالضبط ما يجعل ابليسا مستميتا في نشر طريقه وانتصاره للحق الذي امن به.. الحق الذي هو انا وما لدي. الذي سرق وزور وشوه .. قام بذلك على ايمان راسخ ويقين بانتصاره للدين الصحيح.. ابليس لن يتوقف يوما وقفة مع نفسه ويتساءل: لحظه.. هل يمكن ان اكون مخطئا؟! عندما تصنع الروايه.. يستميت اتباعها بالدفاع عنها وترسيخها بشتى الوسائل.. بل بكل الوسائل يبنى على الروايه روايات وروايات.. في النهايه نحن لا نحارب الا الروايه الاخيره التي وصلتنا.. عندما ننتصر عليها سنجد الروايه الكاذبه التي خلفها.. اما ان نستسلم.. واما ان نعتبر ونزيد من حجم رؤيتنا الكليه بان هذا الكذب متاصل كسنه من سنن الكون .. نجسده كعدو.. ونسير رغما عنه في الطريق.. لنجده دائما موجود يسير طوال الطريق.. وعندما نتخذ بارادتنا طريق الحق ونسيرها ؛ دائما سنجده يسير الى جانبنا.. على على الهامش.

 
علّق علي الاورفلي ، على لتنحني كل القامات .. ليوم انتصاركم - للكاتب محمد علي مزهر شعبان : الفضل لله اولا ولفتوى المرجعية وللحشد والقوات الامنية ... ولا فضل لاحد اخر كما قالت المرجعية والخزي والعار لمن ادخل داعش من سياسي الصدفة وعلى راسهم من جرمهم تقرير سقوط الموصل ونطالب بمحاكمتهم ... سيبقى حقدهم من خلال بعض الاقلام التي جعلت ذاكرتها مثل ذاكرة الذبابة .. هم الذباب الالكتروني يكتبون للمديح فقط وينسون فضل هؤلاء .

 
علّق منتظر البناي ، على كربلاء:دروس علمية الى الرواديد في كتاب جديد ينتقد فيها اللطميات الغنائية - للكاتب محسن الحلو : احب هذا الكتاب

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في قصّة "الأسد الّذي فارق الحياة مبتسمًا"، للكاتب المربّي سهيل عيساوي - للكاتب سهيل عيساوي : جميل جدا

 
علّق محمد دويدي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : شكرا على هذه القراءة المتميزة، جعلها الله في ميزان حسناتك وميزان حسان رواد هذا الموقع الرائع

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : محمد الكوفي
صفحة الكاتب :
  محمد الكوفي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 ولائيات  : ابن الحسين

 تفرد نوعي لجراحي المركز العراقي لأمراض القلب في مدينة الطب في مجال جراحة القلب  : اعلام دائرة مدينة الطب

 بالصور مدينة القاسم في ( بابل) تحتفل بالنصر وهي ترفع صور الشهداء من ابنائها

 خطورة النفس الإمارة بالسوء  : محمد السمناوي

 هذه ليست لغتنا!  : كفاح محمود كريم

 قانون جاستا والعقوبة الإلهية ...  : رحيم الخالدي

 اعلام عمليات بغداد: اعتقال هارب من سجن أبي غريب جنوبي بغداد

  ترامب يهدد إسرائيل  : سلام محمد جعاز العامري

 كي تدوم حياتكما الزوجية !  : فوزي صادق

 ماذا نتذكر عندما تُذكر الاردن ؟  : سامي جواد كاظم

 إعلان موت بغداد  : هادي جلو مرعي

 لايجوز وإن كان كافراً  : محمد تقي الذاكري

 كلُ قَلبٍ كـَـربلاء  : سعدون التميمي

 منتخبنا السلوي يسجل فوزه الرائع على كازاخستان وغداً يلاعب قطر

 خسراننا المبين  : حميد آل جويبر

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net