دائرة المعارف الحسينية تتجول في القاهرة الفاطمية
المركز الحسيني للدراسات- القاهرة
في رحلة بحثية لتوثيق المعلومة على الأرض، زار وفد من دائرة المعارف الحسينية بلندن العاصمة المصرية القاهرة في الفترة (19- 25/6/2001م) التقى فيها بعدد من المسؤولين والسياسيين والباحثين وعلماء الدين من السنة والشيعة.
تأتي زيارة الوفد التي مثَّلها الدكتور نضير الخزرجي الباحث المشارك في دائرة المعارف الحسينية والأستاذ بحر الحلي أستاذ مادة الإعلام المرئي في جامعة ويست لندن، لمعاينة ومتابعة حركة رأس الإمام الحسين (ع) من عسقلان إلى القاهرة كما ترويها بعض كتب السير والتاريخ.
وتم في زيارة العمل هذه، الإجتماع بوكيل وزارة الإعلام مسؤول الإتصال السياسي والمتابعة الأستاذ أحمد جمال الدين سليم، والدكتور محمد حرز الله إمام وخطيب مقام رأس الإمام الحسين(ع)، والأستاذ حسن إبراهيم سرور المختص بالتراث الشعبي الشفاهي لمواليد مراقد الأولياء والصالحين في الهيئة المصرية العامة للكتاب مدير تحرير مجلة الفنون الشعبية، والأستاذ عادل سعد زغلول الكاتب والباحث المختص بالمراقد المقدسة في مصر، والدكتور محمد عباس مدير متحف الفن الإسلامي، والأستاذ محمد الدريني أمين عام مجلس آل البيت ورئيس مجلس الإدارة ورئيس تحرير جريدة صوت آل البيت، وعدد آخر من الصحافيين والباحثين كالإعلامي والمحلل السياسي الأستاذ ولاء مرسي والإعلامية في القناة المصرية الثانية الأستاذة سيدة أحمد علي إبراهيم.
وجرى في هذه اللقاءات والإجتماعات والمقابلات الجانبية الحديث عن دائرة المعارف الحسينية والدور الكبير الذي يوليه المؤلف الدكتور الشيخ محمد صادق الكرباسي في بيان تفاصيل النهضة الحسينية عبر الموسوعة الحسينية التي تربو على الستمائة مجلد في ستين بابا صدر منها حتى الآن 67 مجلداً، ومتابعة المراقد المقدسة الخاصة بالنهضة الحسينية في كل أنحاء الأرض والسفر إليها لملاحقة أدق التفاصيل عنها.
وأبدت الدوائر الرسمية والدينية المصرية تعاوناً ملحوظا مع الوفد الزائر وسهّلت له مهمة دراسة حركة الرأس الحسيني الشريف من فلسطين الى مصر عبر الإطلاع الميداني المباشر والمصوّر لمقام رأس الإمام الحسين(ع) الواقع في خان الخليلي ومرقد فاطمة أم الغلام التي تذكر كتب التاريخ المصرية أنه يعود لزوجة الإمام الحسين (ع) السيدة شهربانو بنت الملك الساساني يزدجرد والواقع في جامع الملك اينان بن برد بك بشارع أم الغلام جنوب مقام الرأس الحسيني الشريف، وزيارة متحف الفن الإسلامي الواقع في شارع السيدة زينب (ع) الذي يضم التابوت والطشت الذي نقل بهما الرأس الشريف من عسقلان الى القاهرة، والإطلاع على اللوحة التي تم عليها غسل الرأس الشريف والمنصوب في واجهة باحة مسجد الصالح طلائع بن زريك الأرمني الواقع في منطقة باب زويلة.
وللإطلاع على تفاصيل مقام الإمام الحسين بالقاهرة استمع الوفد الزائر إلى شروحات قدمها الدكتور محمد حرز الله، كما أوضح الشيخ عصام السعيد محمد علي نجل الإمام السابق للمقام الحسيني الشريف جانباً من التفاصيل حول المقام، كما استمع الوفد الى شروحات مطولة عن حركة الرأس الشريف والمقام الحسيني الشريف قدمها الباحث واستاذ مادة التاريخ السيد عادل سعد زغلول صاحب كتاب مشاهير أهل البيت في مصر الصادر حديثا في القاهرة بالإشتراك مع المستشار رجب عبد السميع محمود علي.
كما قام الوفد الزائر بعمل استطلاع بحثي مصور عن مرقد السيدة زينب(ع) الشريك المباشر في النهضة الحسينية، والواقع في قلب القاهرة، واستطلاع بحثي مصور عن مرقد والي الإمام علي بن أبي طالب(ع) على مصر الشهيد مالك بن الأشتر النخعي المستشهد عام 37 هجرية والواقع في قرية الخانقاه (الخنگه) التابعة لمدينة القليوبية.
وقدّم وفد المركز الحسيني للدراسات مجموعة من مجلدات الموسوعة الحسينية وعددا من مؤلفات العلامة الدكتور الكرباسي في أبواب متفرقة، إضافة إلى مؤلفات الدكتور الخزرجي، إلى مكتبة جامعة الأزهر الشريف والهيئة المصرية العامة للكتاب ومكتبة مقام الإمام الحسين(ع) وعدد من الشخصيات المهتمة، كما أبدى عدد من الناشرين المصريين رغبتهم في توزيع أجزاء دائرة المعارف الحسينية وما يصدر عن المركز الحسيني للدراسات، في القاهرة وغيرها من المدن المصرية.
 
01.jpg
 
02.jpg
 
 
03.jpg
 
04.jpg
 
05.jpg
 
 

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/06/27



كتابة تعليق لموضوع : دائرة المعارف الحسينية تتجول في القاهرة الفاطمية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net