صفحة الكاتب : واثق الجابري

ما وراء الإنعطاف الأمريكي المفاجيء ؟! .
واثق الجابري

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.


 أخيراً وليس آخراً؛ إنعطافة مفاجئة في الموقف الأمركي؛ تجاه التدخل التركي شمال العراق، و"جو بايدن" يدعو لسحب القوات التركية من العراق؟!
إكتشف الولايات المتحدة، وبعد مرور أكثر من إسبوع؛ أن التصرف التركي غير مناسب، والأتراك دخلوا دون موافقة حكومة وشعب العراق؟!
جاء الموقف بعد زيارة وزير الدفاع الأمريكي " أشتون كارتر"؛ الى قاعدة أنجرليك التركية، وزيارة العراق ولقاء رئيس وزراءه ووزير الدفاع، وقراءة المشهد عن كثب، وبعد تزامن إعلان السعودية؛ تشكيل تحالف إسلامي لمناهضة الإرهاب؟! الذي وصفه  كارتر أنه من الظاهر مطابق للرؤية الأمريكية، التي تدعو القوى السنية لمحاربة الإرهاب؛ لكنه!!   وتجهم الوزير من النوايا السعودية؟!
لا يمكن لعاقل أن يصدق أن التصرف التركي مدروساً؛ سيما بعد إسقاطهم طائرة روسية، وخشية إنهيار الإقتصاد والسياحة بحصار روسي، ولا يبدو أمر التوغل بعيد عن النصائح الأمركية، التي تريد سحب الأضواء من الرد الروسي، وتوريط تركيا في منطقة؛ قد يلجأ العراق مضطراً؛ الى الطلب من روسيا لضرب الأتراك، وبالنتيجة زج العراق وتركيا وروسيا في دوامة؛ وإلاّ فأن الموقف التركي أهوج؛ بإفنتعال أزمة مع أهم دولتين يعتمدهما اقتصادها وسياحتها وغازها؟!
رضخت أمريكا وغيرت مسار تخطيطحها، وإكتشفت أن معظم العراقيون لا يساومون على أرضهم، ولا يُغيرون مباديء وأن نزفت جراحهم، ولا يخضعون كأذيال خيانة، وأن قبلوا بالحلول الدبلوماسية، لا يعني أن أوراقهم أنتهت بل واحدة تتلو أخرى، وكلهم حشد إذا دعت الملمات وتنادى الوطن، ونادت المرجعية بخروج الأتراك؛ دون قيد وشرط ولا قبول لإنتهاك السيادة.
هل تحاول أمريكا بخطوتها هذه؛ الظهور بوجه حَسِنْ أمام العراقيين، وتقلل من شعبية روسيا في الرأي العام العراقي؟! أم أنها أدركت أن موقف تركيا يقوي داعش ويشق التحالف، أو تريد إظهار نفسها كقوة ضامنة للسلم في المنطقة؟! أو هل تحاول أمريكا إرغام العراق بدخول تحالفات من صناعتها، ولا يُستبعد التحالف السعودي المزعوم؟!
إن الموقف العراقي كان بمنتهى الحكمة، ونجحت المرجعية بتقوية موقف الحكومة؛ بجمع وإرشاد الشارع العراقي، ويخطأ من يضن أن الدبلوماسية إنبطاح؛ إذا كانت أدوات الضغط فاعلة ولم تستنفذ وتتصاعد؛ الى حصول قناعة شعبية بمقاطعة إقتصادية، وضرورة تدويل القضية العراقية، مع تنامي التشكيك بالمواقف الأمريكية؟!
 إنتصرت الإرادة الوطنية، وذهب ماء وجه المرتزقة، ومتسولوا السلطة على أبواب الخيانة، اللذين باركوا العدوان على وطنهم.
رضخ الأمريكان للمطالب العراقية، ووجدوا شعباً مقاوم لا يساوم على أرضه وعرضه، ورقم صعب في المعادلة الإقليمية، وقد إنسحب الأتراك والمدافع تتساقط على رؤوسهم، وجاءتهم أمريكا متأخرة لحفظ ما تبقى من ماء وجههم؟! فكانت فرصة ودرساً للعراق، ان يتقدم كدولة قوية بكلمة واحدة؛ مرجعية وشعباً وحكومة، وأما تركيا وأمريكا فقد فقدوا ثقتهم بهما، وينتظرون وعلى إستعداد؛ لما يخطط عليهم في غرف البيت الأبيض.
 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


واثق الجابري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/12/18



كتابة تعليق لموضوع : ما وراء الإنعطاف الأمريكي المفاجيء ؟! .
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net