صفحة الكاتب : علي فضيله الشمري

اخبار جامعة واسط
علي فضيله الشمري

 الكوت - علي فضيله الشمري  

 
    كلية التربية الاساسية  في جامعة واسط تنظم حلقة نقاشية عن استخدام العاثيات في العلاجات الطبية
 
نظم قسم العلوم في كلية التربية الاساسية حلقة نقاشية عن استخدام العاثيات في العلاجات الطبية   بمشاركة عدد من تدريسي الكلية وطلبتها .
تهدف الحلقة التي قدمها الدكتور حداوي محمد دحام إلى التعريف  بفيروسات العاثيات التي تتطفل على البكتريا وطرق استخدامها من قبل العلماء لقتل البكتريا المرضية المقاومة للمضادات الحيوية ، ويعد العلماء الروس أول من استخدم هذه التقنية  ، كذلك تهدف الحلقة الى التعريف بالمراكز البحثية والعلاجية الخاصة بالعاثيات في دول روسيا ، امريكا ، فرنسا ، كندا ، وهولندا .
وقد بينت الحلقة ان العاثيات تعد العلاج السحري لأمراض بكتيرية كثيرة مقاومة للمضادات الحيوية وخاصة بكتريا الجروح ويمكن إعطاءها بأشكال مختلفة (سوائل ,مادة جافة) او على شكل حبوب كبسول او بخاخ وايضا يمكن اعطاءها عن طرق الوريد او العضلة او رش مباشر على الجرح،  فضلا عن فوائدها الأخرى في تنقية المياه ومصانع التعليب الغذائية وفي الزراعة لقتل البكتريا المضرة .
 
وخرجت الحلقة النقاشية بعدد من التوصيات اهمها ضرورة استحداث مراكز بحثية خاصة بالعاثيات في العراق واجراء التجارب والبحوث العلمية عليها لغرض الاستفادة من العاثيات الموجودة في البلد لاغراض طبية وصناعية وزراعية. 
 
                 تدريسي في جامعة واسط ينشر بحثاُ علميا ًعن تأثير الإشعاع الشمسي على الجسور الخراسانية المسلحة في مجلة بريطانية
نشر التدريسي في كلية الهندسة بجامعة واسط ا.م.د.صلال راشد عبد  بحثاً عن توزيع وتغيرات الحرارة في الجسور الصندوقية الخراسانية ـ دراسة عملية وباستخدام العناصر المحددة (Temperature Distribution  and Variations in Concrete Box-Girder Bridger :Experimenal and finite Element Parametric Studi s  ) في مجلة Advances in Strural Engineering ) ) التي تصدر من بريطانيا.
يتضمن البحث ثلاث محاور ،المحور الأول عملي باستخدام نموذج ذو إبعاد حقيقية لمقطع جسر صندوقي حرساني مجهز بعدد كبير من مجسمات حرارية موزعة على مختلف أجزاء الجسر بالإضافة إلى مجسات لقياس درجة حرارة الهواء وسرعة الرياح ومقدار الإشعاع الشمسي . بينما تضمن المحور الثاني دراسة عددية أولية باستخدام العناصر المحددة لدراسة تأثير الخواص الحرارية للخراسانية على شكل تغير توزيع الحرارة في الجسور الخراسانية نتيجة للأحمال الحرارية البيئية تلتها دراسة إحصائية مفصلة لمعرفة إي من الخواص الحرارية لها تأثير أكثر . المحور الثالث  دراسة تفصيلية باستخدام العناصر المحددة لبيان التأثر المنفرد والمشترك للخواص المختارة من المحور الثاني .بعد ذلك تم مقارنة التوزيعات العمودية للتغير في الحرارة مع التوزيعات التصميمية لبعض المواصفات العالمية .
بين البحث إن التغيير الكلي لثلاث خواص حرارية للخراسانية يمكن إن يودي إلى زيادة مقدارها 20% في الفرق اليومي بين الحرارة العظمى والصغرى للجسر .إضافة إلى ذلك فان البحث بين إن التوزيعات التصميمية الأمريكية والاسترالية الحالية تعجز بمقدار 12-10 درجات مئوية على التوالي عند الأخذ بنظر الاعتبار التغير الكلي للخواص الحرارية الثلاث .
                كلية العلوم بجامعة واسط تناقش رسالة ماجستير بعنوان دراسة كمية ونوعية عن الهائمات الحيوانية في نهر الغراف في محافظة واسط
 
ناقشت كلية العلوم جامعة واسط رسالة ماجستير حول كمية ونوعية الهائمات الحيوانية في نهر الغراف بمحافظة واسط للطالبة رشا موحان سلمان.
 تضمنت الرسالة  دراسة بيئية للهائمات الحيوانية والتنوع الإحيائي للهائمات الحيوانية في نهر الغراف , من خلال  عرض بعض أدلة التنوع الإحيائي, وكذلك دراسة تأثيربعض الخصائص الفيزياوية والكيمياوية لمياه النهر في تنوع وفرة الهائمات الحيوانية لنهر الغراف,
واجرت الطالبة النمذجة لمحطات الدراسة لمدة اثني عشر شهراً ,ابتداء  من شهر آب 2014 لغاية تموز 2015 ,على ثلاث محطات مختارة في النهر: تقع الأولى على بعد 500 م عن سدة الكوت, والمحطة الثانية تقع على بعد 15 كم من المحطة الأولى عند تقاطع (كوت- موفقية) , أما المحطة الثالثة فتقع على بعد18 كم من المحطة الثانية عند دخول النهر إلى ناحية الموفقية. هدفت الدراسة الحالية,
     تهدف الرسالة الى  قياس قيم و تراكيز خواص الماء وتشخيص 113وحدة تصنيفية من الهائمات الحيوانية .
 
 
وقد اثبتت الباحثة في رسالتها ان مجموعة الدولابيات تفوقت على بقية المجاميع الاخرى ,اذ ضمت 64 وحدة تصنيفية  ثم تلتها مجذافية الاقدام وسجلت 34وحدة ثم جاءت متفرعة اللامس وتمثلت بـ  15وحدة و سجل المجموع الكلي للهائمات الحيوانية كثافات عالية بلغت 8332.62  فرد/ م 3 في شهر نيسان 2015وكثافات منخفضة في شهر أيلول 2014 وقدرها 465.32 فرد/ م3 ,كما سجلت الدولابيات كثافة تراوحت ما بين 198.66- 7865.98فرد/ م3وسجلت متفرعة اللامس كثافات ما بين0- 233.32   فرد/ م3بينما سجلت مجذافية الإقدام كثافات ما بين 66.33 - 2932.65فرد/ م3..
 
 
                        كلية التربية في جامعة واسط تناقش اطروحة دكتوراه في القصة التاريخية في الكتب السماوية التوراة , الانجيل , والقران الكريم
ناقشت كلية التربية بجامعة واسط اطروحة دكتوراه في القصة التاريخية في الكتب السماوية التوراة ,الانجيل , القران الكريم ـ دراسة مقارنة للطالبة شيماء بدر عبدالله.
 تهدف الدراسة الى ابراز القصة التاريخية في هذه الكتب لما تضمنته من قصصا كثيرة تناولت موضوعات متعددة وتنوعت اساليبها ومنهج كل منها في ايراد هذه القصص والاختلاف في درجة الوثوق فيها بعد ان طالت يد التحريف بعض هذه الكتب.
 تضمنت الدراسة اربعة فصول تناول الفصل الاول قصة الخلق والتكوين في الكتب السماوية , ودرس الفصل الثاني قصص الرسل عليهم السلام في هذه الكتب , وخصص الفصل الثالث لقصص الانبياء عليهم السلام الواردة في الكتب السماوية وبحث الفصل الرابع قصص الانبياء عليهم السلام والامم السابقة .
وقد توصلت الدراسة الى عدة نتائج منها ان هذه الكتب المقدسة زخرت بالعديد من القصص تختلف بمضامينها وموضوعاتها تناولت قصص الخلق والانبياء والمرسلين وقصص الاقوام السابقة وغيرها كما انها اختلفت فيما بينها في طريقة ايراد هذه القصص .

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


علي فضيله الشمري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/12/15



كتابة تعليق لموضوع : اخبار جامعة واسط
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net