صفحة الكاتب : امجد المعمار

كتاب ( على نهج محمد )للكاتب الامريكي كارل إيرنست مؤاخذات و تعليقات الحلقة الخامسة
امجد المعمار

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
5ـ أراد المؤلف أن يكون المحامي و المدافع عن المرأة المسلمة , و إنها تعاني الظلم و الجور و الاضطهاد , و إن الإسلام و المسلمين يظلمون المرأة ليأتي الغرب ليدافع عنها و يحررها .
فيقول : ( إن بروز النساء في المجتمع الإسلامي المبكر يقف على عكس الصورة التي تحظى بها النساء المسلمات اليوم ... فالصورة النمطية للمرأة المسلمة تظهر إنساناً مضطهداً من قبل الرجال , و مقيد بلزوم البيت , و محتجب في الخارج ... )  .
يقول الكاتب و المفكر الفرنسي ( روجيه غارودي ) : ( في فرنسا لا يرتقي إلا أقل من 4% من النساء العاملات إلى مراكز الكوادر العليا , كما أن نسبتهن بين رؤساء المنشآت لا تتجاوز 7% , إن النساء يشكلن 70% من مستخدمي المكاتب و 80% من الخدم , و يتقاضين أجوراً أقل بـ30% من أجور الرجال ... )  .
و في انكلترا , الإمبراطورية التي لم تكن الشمس تغرب عنها , حرم الملك ( هنري الثامن ) على المرأة قراءة الكتاب المقدس , و قد بقيت النساء حتى عام ( 1850 ميلادي ) غير معدودات من المواطنين , و بقين حتى عام ( 1882 ميلادي ) دون حقوق شخصية , و لا حق لهن في التملك الخالص  . بل لحد الآن في انكلترا فإن النساء العاملات يأخذن نصف رواتب الرجال , إن لم يكن أقل .
6ـ المنهج و الفكر الأقصائي للشيعة , حتى إنه وصفهم بالطائفية , و إنهم فرقة خارجة عن الإسلام , و دخيلة عليه , و ليست منه , و إنها من الفرق التي أسسها غير العرب ( الفرس ) كيداً و حقداً للعرب الذين أطاحوا بإمبراطورية الفرس .
يقول كارل إيرنست واصفاً الشيعة بالطائفية بلا دليل و لا برهان إذ يقول : ( و لا يقل الوضع صعوبة بالنسبة للتعريفات التي يعرف الإسلام من خلالها , فلابد لها من التصادم مع كل من الحركات الطائفية مثل الفرق الشيعية المتعددة ... ) .
فقد قرر و حدد كارل إيرنست أن الشيعة طائفيون , لكنه و في صفحة أخرى يقول : ( أنه من السخافة أن يحاول شخص ليس له أي صلة بالموضوع لا من قريب و لا من بعيد تحديد التأويل الأجدر بالشرعية ) . 
فكيف حدد كارل إيرنست أن الشيعة طائفيون , أليس ذلك من السخافة ؟؟ .
و في الواقع فإن رأي كارل إيرنست حول الشيعة لم يأتِ من فراغ , بل هو نتاج أفكار , و حصيلة تراكمات الكتابات الغربية حول الشيعة و التشيع . و بالتالي يبين نظرة الغرب للشيعة . فمثلاً يقول الكاتب الفرنسي ( فرانسوا تويال )  عن الشيعة : ( إن الحزام الشيعي في الخليج ما أنفك يقلق القيادات السياسية و العسكرية و يبلبل مخططات الدوائر السياسية و أسس تفكيرها )  .
أما البناء الفكري عن الشيعة و التشيع بالنسبة للغرب فلقد بنته أفكار المستشرقين المتأثرة بالسياسة و أفكار العصور الوسطى و الحروب الصليبية , و الروايات الموضوعة من قبل وعاظ السلاطين و أعداء الشيعة  .
يقول الدكتور عبد الجبار ناجي : ( إن الكثير من المستشرقين عند الكتابة في ميادين من التاريخ الإسلامي و لاسيما بالنسبة إلى الجيل الأول منهم يصرون ـ بسبب سيادة الرواية الأموية و العباسية ـ على إقصاء عقيدة التشيع , أو إقصاء الحركات الشيعية من أحداث التاريخ الإسلامي ... و لهذا تصور لا بل تيقن عدد من المستشرقين القدامى أن حركة التشيع ما هي إلا حركة منعزلة و ذات تأثير ضئيل في التاريخ الإسلامي ... )  .
و ليكن بمعلومنا أنه ليس هنالك أي دراسة ممنهجة و حيادية عن الشيعة لدى الغرب , و لم يترجم أي كتاب شيعي حقيقي و منصف للغات الغربية , و هذا ما صرح به أكثر من كاتب غربي . فلقد صرح المستشرق البريطاني ( أدورد براون )  عام ( 1924 ميلادي ) في كتابه ( الأدب الفارسي في العصور الحديثة )  ( بأن المستشرقين عامة تنقصهم دراسة أو دراسات موثقة و علمية عن الشيعة و العقيدة الشيعية بلغات أوربية ) .
و ما الحرب الدائرة اليوم ضد الشيعة من قبل الغرب إلا تلك الحرب القديمة التي قام بها و شنها أعداء الشيعة بالأمس , فنراها اليوم تتكرر بعنوان جديد , و على يد عدو جديد , و في الحقيقة ما هي إلا حرب يمارسها الغرب بدفعٍ من أعداء  الأمس , و بنفس الأموال , و بنفس العقليات الأقصائية و الجمودية .
يقول الدكتور عبد الجبار ناجي بهذا الصدد : ( أن دولاً عربية و إسلامية في المظهر كانت و ما زالت تدفع الغرب و الدول الإسلامية بشكل سافر و علني ضد الإسلام الشيعي الذي بات يهدد بل يكشف زيفهم و تلاعبهم بالقيم الإسلامية الصادقة التي يؤمن بها الإسلام الشيعي ... لكن أمريكا مدت يدها إلى هؤلاء بتحركها الاستعماري لكبح النهضة الجديدة للإسلام الشيعي المتطلع لمستقبل حر فعلاً ... ))  . و يقول الأستاذان ( بول لفت ) و ( كولن تيرنر ) محققا كتاب ( الشيعة ) و هما يشرحان في مقدمة الكتاب أهدافهما في إخراجه فيقولان : (( إن أهم تطور في الأحداث العالمية بعد انهيار الإتحاد السوفيتي هو العلاقة بين الغرب و العالم الإسلامي , و أن أناساً في بعض الدوائر في العالم الإسلامي قد ساعدوا على تحديد هوية الإسلام و كأنه بعبع آخر بالنسبة للغرب , ذلك الذي عرف في أمريكا بالحرب على الإرهاب , فإن المواجهة بين الغرب و الإسلام هو في حقيقته المواجهة مع الإسلام الشيعي )  .
أما السبب الحقيقي وراء عداء الغرب للشيعة لأن ( الشيعة صارت أفقاً يصعب تخطيه , ليس إلى المهتمين بالشؤون الإسلامية أو إلى مؤرخي الأديان وحدهم , بل أيضاً بالنسبة إلى العاملين في مجال الجغرافيا السياسية )  . 
و إنه ( في الشرقيين الأدنى و الأوسط يبدو من الآن و صاعداً , أنه لا يمكن تقرير أي أمر , سواء على الصعيد السياسة الداخلية أو على صعيد العلاقات الخارجية , من دون أن تؤخذ الوقائع الشيعية في الاعتبار )  .
لذا يقول وزير الدفاع و الداخلية الفرنسي السابق ( جان بيار شوفينمان ) عن الشيعة : ( ... إن الاهتزازات المتولدة من أرادة توسع نفوذ الشيعة و من مقاومة هذا التوسع تنتشر إلى أبعد من حدود العالم الإسلامي لتهز مجمل نظام العلاقات الدولية )  .

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


امجد المعمار
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/12/13



كتابة تعليق لموضوع : كتاب ( على نهج محمد )للكاتب الامريكي كارل إيرنست مؤاخذات و تعليقات الحلقة الخامسة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net