صفحة الكاتب : حفيظ زرزان

لغزيوي الحداثي و غلام
حفيظ زرزان

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
كتب صديقي المختار الغزيوي مهاجما الفنان المغربي الممنوع رشيد غلام ، لم تكن هذه خرجته الأولى ، فقد سبق وفعلها مع الحاقد وآخرين ، وفكرت أن أحادثك وهاهي الفرصة مواتية خاصة أنني أحب صوتا اسمه غلام ولطالما أطربني وحملني إلى ذاك المعنى الأسمى الذي تتطلع له كل روح تبحث عن "الحب" ، أخاطبك بشكل هادئ هادف على خلاف من يعتبرك أداة في يد السلطة أو الدوائر الرسمية ، لأني أفترض أنك صاحب شخصية لا دمية تنقاد وتوجه لتصريف أجندة، أحاورك من هنا لأجعله نقاشا عموميا  حول الإعلام وحول رشيد غلام المحاصر رسميا ، غلام الموضوع كما بزيز أو الحاقد،  وليس الذات لأنني بصدد الانتصار لمبدأ الحرية والغناء في الفضاء العام، "غلام" بما هو مشروع ورسالة فنية محترمة راقية وخامة صوتية ناذرة طربية، وأتساءل معك سيدي، حول دور الصحفي المهني والموضوعي وكاتب الرأي خاصة أنني أتعامل مع مدير جريدة ورئيس تحرير وصاحب تجربة لا يستهان بها مهما اختلفت وجهات النظر وتموقعات "المال" و"الجهة" كما هو حال المجال بالمغرب.
وأطرح السؤال ،هل الاختلاف السياسي أو الموسيقي الذوقي مع فنان ممنوع في بلده تكون ذريعة للاستخفاف والهمز واللمز والخروج عن المألوف وكيل التهم وإصدار تقييم معين والاستعانة بمصطلحات من قبيل  "القصاير" و"الصبايا"؟ هل من حق صحفي "محترم" ،  يتبنى حداثة تؤطره تقييم عمل فنان مغربي وهو لا يملك الأدوات الفنية والموسيقية الكافية لمتخصص، فقط لأنه يكتب عمودا على جريدة ورقية أو لأنه مولوع كما قلت؟ 
أسئلة كثيرة تدور بخلدي تكون مفتاحا لحوار جدي ومسؤول وسلمي على صفحات المنابر التي ربما قد تفتح بابها لقلم مبتدئ لازال يبحث عن موطئ قدم في مجال موبوء تعرفه أكثر مني.
عندما يتحدث غلام عن المنع فهو ليس فقط ممنوعا من الإذاعة والتلفزة الرسمية التي يمتلك كامل الحق للحضور فيها، وفق المواثيق الدولية لحقوق الإنسان، حتى لو سلمنا بأنه يطرب فئة ضيقة من الشعب "الجماعة" فحقوق الأقليات محفوظ في الإعلام العمومي وأنت سيد العارفين. بل إن منعه يتعدى الفضاء السمعي البصري ليطال الفضاءات العامة وإن كنت لا تدري فقد أخرجت قوات الأمن بجميع تلاوينها بالقوة أناسا حجوا لحضور سهرة لرشيد غلام بعد أن استوفى جميع شروط حجز قاعة السهرة... الأمر إذن يتعدى ما قلت ليطال المنع من الفضاء العمومي وهي جريمة حقوقية كما تعلم. ولقد انتزعت ابتسامتي وأنت تستعرض في مقالك حضور غلام الوازن في المشرق والمغرب في وقت عجزت عن إثبات حقه في حضور مماثل على أرض الوطن.  
غلام،  بغض النظر عن انتماءه السياسي وآرائه التي هو حر فيها ، حسب متخصصين "أي أصحاب الخبرة" قامة فنية موسيقية عالية جدا ومدرسة فنية متكاملة الأوصاف ، ليس بشهادتي بل بكبار الفنانين منهم ناصر شامة ، نعمان الحلو ، صباح فخري ، بوشناق ، وديع الصافي الكبير قبل رحيله ، وآخرين كل باسمه ورسمه ، لامجال للاستفاضة ، وهذا مبثوث وموجود كما أشرت أنت في يوتوب وليس في مكان آخر، وعلى شريط خاص بثته قناة الجزيرة مؤخرا ولك أن تعود له ، وهذا طبيعي لأن الرجل محاصر مكتوم الأنفاس كصديقه بزيز ، فلا وجود ولا أثر في قنواتنا الرسمية أو الفضائية "البهلوانية" على كثرتها إلا من استثناءات قليلة جدا أو مهرجانات عربية بتونس الثورة أو مصر يناير، وبعدها لا تعلو إلا لغة التعليمات من خارجيتنا المحترمة ، وأذكرك صديقي الحبيب أن غلام كان أول من اقتحم "كفنان ملتزم مغربي " دار الأوبرا" المصرية ، وحين نقول الالتزام فأعني به المبدأ والرسالة الإنسانين المشتركين بين البشر ، لا خلفية دينية أو عقدية .
رشيد غلام الإنسان والفنان ممنوع في بلده 15 سنة ، وتضيف أنت عليه ظلما آخر ، لا أعتقد أن هذا من أخلاق الصحافة ولا من رسالة الإعلام في شيء وقد أخطئ إن أقنعتني بالعكس !
غلام الذي مثل بلده أحسن تمثيل وشهد بذلك القاصي والداني ، بل تغنى بين يدي زميله في "المغنى" نعمان ببلده المغرب ، حين قال : "بلادي يا زين البلدان وأطرب وشنف وأبدع نقلتها قناة الجزيرة باحترافية في برنامج خاص ، وإن كانت انتقاداته للسياسة الرسمية التي تمنع فهي حرقة مظلوم مكلوم مفجوع ممنوع في بلده لا تعلو قسوتها على ما يتعرض له .
ومما آلمني ، أن مدير جريدة ورئيس تحرير يستورد مصطلحات "القصاير" و"الصبايا" وكان أحرى الترفع وضرب النموذج ، صحفي يغمز ويلمز منتهكا وساخرا ومهاجما تنظيما سياسيا سلميا نحترمه جميعا ،  بما هو مدرسة للرجال يعارض بوطنية عالية ، لم يتصيد فرص الربيع أو لهث وراء السلطة يوما أو المناصب والمكاسب ولازال يؤدي ضريبة مواقفه وتفبرك له الملفات وتطبخ له المتابعات ممنوع هو الآخر بدون سند قانوني "العدل والإحسان"، وقدر اللحظة بامتياز واقتدار وتراجع حقنا للدماء حفظا للبلد من الكبد والعند،  مفوتا على أصحاب "المحرقة" الغنيمة الدسمة التي لازالت حرقتها تغص في حلق كثيرين ، معجم "كلامي" في مقال إعلامي المفروض أنه مفتوح على العموم ، على الأسر المغربية التي طالما دعوت لاحترامها وتقدير الخصوصية المحلية فيها وهاجمت التطرف مرارا وتكرارا لغة وممارسة !
أخاطب فيك الإنسان الذي يجب أن يرتقي في النقاش وأؤهلك لهذه القيمة لا محتقرا كما يفعل كثيرون سامحهم الله أو متحذلقا ، ولا كالذين سيتجاهلون إساءتك ويسامحون كعهدي بهم وبأخلاقهم وكرم معدنهم ، وأحاورك وأعتقد أنك ممن يحترم التخصص ويدعو لذلك ، وأنت الذي طالما استضفت الصديق الجميل بلال مرميد لمعرفة رأيه السينمائي مهاجما كل دخيل على الميدان متنطع على المجال !
ثم نسبت إلى الرجل بحثه عن وسام ، وهذا غير موجود لا في تصريح أو تلميح منه ، ولا أعتقد أن من أبجديات الصحافة نسب الأخبار الزائفة إلى الناس !
أخي  المختار ،لست أستاذا كي أقيم عملك أو مقالك ، ، لكنني أؤكد أن كلماتي تأسيس لحوار و لعلاقة إعلامية إنسانية خالصة تحاور بالتي هي أحسن وتطرق الباب بأدب واحترام وتقدير ومسؤولية وجدية ، وتفتح ملفا شائكا "لغلام" ، و للإعلام وتناوله للقضايا وطريقته في المعالجة وتدبير التنوع السياسي والتعددية الحقيقية التي يجب أن نشجعها ونؤسس لها في جو من الأدب والسمو والرقي الذي نريده جميعا لمغرب متعدد متطور ديمقراطي حداثي مدني .
وفي الختام ، رشيد غلام فنان يكفي أن تفتح له المجال الفني والثقافي بشكل عادي جدا لأنه حقه القانوني الذي لا ذريعة معه مهما كان انتماؤه او آرائه السلمية ، لأن منع 15 سنة لا يشرفنا كمغاربة ، ويبقى نقطة سوداء إلى جانب بزيز والحاقد وآخرين  ، ولا يعطي الانطباع بأن هناك تغييرا ، وحتى إن صح كل ما قلته فيه ، فرضا ، فليفسح المجال له لنعرف أيكون مثل عبد الهادي بلخياط ويقتحم البيوت ويطرب أم هو نصف مبدع ممنوع لكي لا يزعج بخامته الآذان !!!
ملاحظة لها علاقة بما سبق : سبق وأن كتب الزميل المختار الغزيوي مقالا صحفيا في 2011 عن نفس الفنان مشيدا بصوت وبأغنيته "عليو الصوت" وبخامته الصوتية وإبداعه ، لكنه عاد لسنة 2015 وتراجع ، فما سر هذا التغيير المفاجئ ؟

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


حفيظ زرزان
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/12/12



كتابة تعليق لموضوع : لغزيوي الحداثي و غلام
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net