صفحة الكاتب : امجد المعمار

كتاب ( على نهج محمد )للكاتب الامريكي كارل إيرنست مؤاخذات و تعليقات الحلقة الثالثة
امجد المعمار

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
3ـ يقول المؤلف بأن من أهدافه ( الكشف عن الوجه الإنساني للإسلام )  , و لا أدري هل قصر الدين أم عز الناصر و المعين ليأتي شخص بعيد عن الإسلام ـ إذا لم يكن عدواً له ـ ليبين إنسانية الإسلام . أليس الإسلام هو دين الله تعالى , أوليس الله تعالى هو خالق البشرية و رازقها و المعتني بها , ألم يؤكد في جميع الأديان على أهمية الإنسان و إنه خليفة الله في الأرض و أن جميع المخلوقات خلقت له و من أجله و لخدمته .
لنذهب للقرآن الكريم , كتاب الله العزيز , و المصدر التشريعي الرئيسي للإسلام , لنستعرض آياته بحق الإنسان و كرامته و عزته , أليس في القرآن سورة كاملة بأسم ( سورة الإنسان ) . ألم يؤكد القرآن الكريم على عزة و كرامة الإنسان , ألم يشر القرآن إلى أهمية حقوق الإنسان , ألم يذكر القرآن الكريم أن قتل نفسٍ ما فضلاً عن كونها بشرية هو قتل للبشرية جمعاء . كما و إن المستعرض لآيات القرآن الكريم يجد أن لفظ ( الإنسان ) قد ورد ( 59 ) مرة في ( 57 ) آية من آيات القرآن الكريم .
لكن التكبر و الاستعلاء الغربي يأبى التنازل و التفكير بعقلانية و إنسانية تجاه الإسلام , فيبقى متكبراً في كل شيء حتى في أفكاره , فضلاً عن تاريخه المرير المليء بالصراعات و حروب القتل و سفك الدماء .  يقول المستشرق الإنكليزي ( هاملتون جب )  : ( ... نحن اليوم أمام جو مثقل بالدعاية , فمن واجب كل باحث إذن أن يحدد بدقة لسامعيه و لنفسه المبادئ التي يركز عليها وجهة نظره ... )  .
فلا يعطي الباحث للجماهير من السامعين و المتلقين أفكاراً مؤدلجةً هدفها واضح و غاياتها معروفة , و لا يحاول الباحث أن يبث الدعايات المغرضة التي لا واقع لها وسط جمهور المتلقين خدمةً لأهداف السياسة و الدوائر الحاكمة , و لا يكتب الباحث أفكاره و أحكامه المسبقة و التي تعكس عقليته و دينه و أيدلوجيته و عرقه و ما يؤمن به من أفكار و معتقدات هدفه في ذلك إثبات صحتها بفكر دوغمائي إقصائي بحت . 
بل على الباحث الحقيقي أن يبحث عن الحقيقة و يفتش عنها و يصرح بها رغم كل شيء , و ضد كل معارض . فالحقيقة أمانة علمية على الباحث أن يؤديها بالشكل المطلوب , و أن يعطيها ما تستحقه في ميزان البحث العلمي من احترام و تقدير , و إعلانٍ و إظهارٍ لها ليعرفها الجميع و يستفيد منها طلاب العلم و الباحثين عن الحقيقة .
لكن و على العكس نجد أن مقولة ( أن التاريخ يكتبه المنتصر ) و ( الإعلام بيد الأقوى ) هو السائد , و هو المسيطر , و بالتالي تكونت و تشكلت أفكار حتى صارت حقائق و تاريخ يُرجع إليه عن قضايا بنتها الدعاية , و شكلها المنتصر , و ألفها المتغطرس , كان على الكل القبول بها على مضض , و هذا ما نعاني منه في تراثنا العربي الإسلامي , و كذلك المعاناة متبادلة بالنسبة للشعوب الغربية بما فرض عليهم من أفكار شكلت فيما بعد العقلية الغربية بإتجاهاتها و ميولها و خزينها الفكري عن الشعوب الأخرى .
يقول الدكتور عبد الجبار ناجي : ( إن ما ورد من تفسيرات حاقدة في مؤلفات كتاب العصور الوسطى قد أثرت في الفرد الأوربي كثيراً , ثم أتسع الاعتماد عليها في تشويه صورة الإسلام ... و تجاوز تأثير هذه الأساطير و الأباطيل حتى أمتد إلى كتابات القرن السابع عشر للميلاد ... )  .
أما فيما يخص طبيعة و حقيقة الفكر الأمريكي لأننا هنا بصدد الكلام عن كاتب أمريكي و عن كتابه الذي ألفه عن النبي محمد ( ص ) و عن الإسلام , و وضع فيه عصارة الفكر الأمريكي الغربي , المبني على تراث فاقد للقيمة التاريخية بسبب انعدام التاريخ و فقدان البعد التاريخي في الكتابات الأمريكية حول أمريكا و فيما يخص الكتابات الأمريكية عن العالم , و ذلك لكون أمريكا بلد جديد لا جذور تاريخية لها . لذا فلقد بنيت الأفكار الأمريكية من خليط غير متجانس من الأطروحات الاستعمارية و الليبرالية و العنصرية و الاستبدادية , و من التطور المفاجئ و السريع و الحرية الزائدة و ضرب القيم و الثوابت مقابل التحرر و التطور و الفائدة . فكان عدم التجانس هذا ليس على مستوى الأفكار الداخلية و بنية التاريخ الأمريكي فقط , بل كان على مستوى التعامل مع الآخرين . و سوف نشير لأمور مهمة حول هذا الفكر الخليط و غير المتجانس في الفقرات القادمة بما يتلاءم و سير البحث .

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


امجد المعمار
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/12/11



كتابة تعليق لموضوع : كتاب ( على نهج محمد )للكاتب الامريكي كارل إيرنست مؤاخذات و تعليقات الحلقة الثالثة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net