صفحة الكاتب : امجد المعمار

كتاب ( على نهج محمد )للكاتب الامريكي كارل إيرنست مؤاخذات و تعليقات ( 2 )
امجد المعمار

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
2ـ المراد الأساسي للمؤلف و هو غير مسلم الكتابة عن الإسلام و المسلمين , و أن يُفهم الغرب ـ كما هو يدعي ـ بأن المسلمين بشر كباقي البشر فهو يقول لابد من أن نعلم بأن المسلمين هم ( كائنات بشرية ) من خلال ( إقناع الأمريكيين بأن المسلمين عبارة عن بشر )  , فهو يتفضل علينا بأن يمنحنا شرف الانتساب للبشر , و أن نعامل ككائنات بشرية  .
في الواقع ليس بالجديد علينا هذه النظرة الاستعلائية من قبل الغرب ـ و بالخصوص النظرة الأمريكية ـ للأمم و الشعوب الأخرى و بالخصوص العرب . فيقول ( أيميب يترل ) في مجلة ( هاربر ) في توصيفه للعرب و بيان حقيقتهم بما يدعي : ( إن العرب أساساً قتلة , و العنف و الخديعة محمولان في الموروثات العربية )  . 
فهو يريد القول بأنهم بعيدون كل البعد عن الطبيعة البشرية , و التي يتمتع بها الغربيون دون غيرهم من الشعوب المتخلفة . بل إن ثروات تلك الشعوب ليست ملكاً لهم , بل هي ملك للشعوب الغربية , و هذا ما صرح به وزير الخارجية الأمريكي السابق ( هنري كيسنجر )  علناً إذ يقول : ( نحن معنيون بـ" 130 " مليون عربي الجاثمين على آبار النفط )  .
فالنظرة الغربية الاستعلائية و بالخصوص الأمريكية منها تجاه الشعوب , هي نظرة تكبرية و حاقدة و حاسدة لتلك الشعوب , المراد منها إظهار تفوق العرق الغربي على غيره من العروق الأخرى و إظهار التفوق الأمريكي على باقي شعوب العالم , و هذا بالحقيقة ما صرح به الداعية الأمريكي و المبشر البروتستانتي ( هنري لودج ) إذ يقول : ( لقد جعلنا الله جديرين بالحكم لكي نتمكن من أدارة الشعوب البربرية و الهرمة , و قد اختار الله الشعب الأمريكي كشعب مختار لكي يقود العالم إلى تجديد ذاته )  .
و لم يقتصر الأمر على نفي بشرية الإنسان المسلم فحسب , بل وصل الحال بكتاب الغرب و مفكريهم و منظريهم إلى نفي كل شيء عنهم , من فكر , و حضارة , و تاريخ , و حتى الخيال الذي يكون مشتركاً و موجوداً لدى كثير من الكائنات الحية , و الذي يعتبر المائز للكائن البشري عن غيره من الكائنات فهذا المستشرق الهولندي ( رينهارت دوزي )  يقول : ( إن البون بيننا ـ أي الأوربيون ـ , و بينهم ـ أي العرب ـ شاسع , فنحن أغنياء الخيال بدرجة تسمح لنا بتذوق الراحة العقلية , و ندين بتقدمنا لهذا الخيال الذي يرجع إليه فضل تفوقنا , و حيثما أعوز الخيال استحال النجاح ... أنهم ـ أي العرب ـ أقل أهل الأرض خيالاً , و ليس علينا للتحقق من ذلك إلا أختبار ديانتهم و أدبهم )  .
فلا أدري من أين جاء بهذا الكلام , و على ماذا أعتمد في كلامه و طرحه , و أي دليل لديه على ذلك . في الواقع المراد الحقيقي من ذلك هو إثبات " عدم بشرية " الإنسان المسلم , بنفي كل ميزات البشر عنه , و تجريده منها بكل صلافة . فهذا الكاتب و المفكر الفرنسي ( أرنست رينان )  و في محاضرة له في السوربون بتاريخ ( 29 ـ مارس ـ 1891 ميلادي ) يقول : ( إن الديانة الإسلامية بما لها من نشأة خاصة تناهض العلم , و إن العرب بطبيعتهم لا يصلحون لعلوم ما وراء الطبيعة )  .
و يقول أيضاً : ( كل إنسان له علاقة و لو بسيطة بمعارف زماننا يرى بوضوح تخلف البلدان الإسلامية ... )  .
و يقول المستشرق الهولندي ( دي بور )  عن التاريخ و المؤرخين العرب : ( يمتاز مؤرخو العرب الأقدمون كما يمتاز شعراؤهم بالقدرة على إدراك الجزئيات , و لكنهم لم يقدروا على ربط الحوادث برباط جامع لها )  .
كما و يذكر الكاتب العربي ( سالم يفوت ) في كتابه ( حفريات الأستشراق ) بعض الآراء المغرضة و الحاقدة تجاه الإسلام و التي بنتها الكنيسة , و أفكار العصور الوسطى الحاقدة , و عقلية الحروب الصليبية , فيقول : ( إن أحد القادة الشيوعيين و المفكرين الكبار في إسبانيا المعاصرة , و هو ( كلوديو سانشيز البرنز )  ( Claudio Sonchez Albornoz  ) الذي شغل منصب رئيس حكومة الجمهوريين في المنفى إبان الحرب الأهلية الإسبانية , يدافع في مؤلفاته عن أن سبب تأخر إسبانيا عن باقي البلدان الأوربية , هو دخول العرب و المسلمين إليها , و الذين أتوا بحضارة و مفاهيم متحجرة تعوق التقدم , مما عطل إسبانيا عن اللحاق بركب التاريخانية )  .

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


امجد المعمار
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/12/10



كتابة تعليق لموضوع : كتاب ( على نهج محمد )للكاتب الامريكي كارل إيرنست مؤاخذات و تعليقات ( 2 )
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net