صفحة الكاتب : مصطفى الهادي

طوبى للغرباء.
مصطفى الهادي

 والآن بعد أن انقضت زيارة الأربعين وخُتمت أيام الاحزان ورجع كل زائر إلى بيته لابد أن نعرف أولا من الذي زار الحسين (ع) وما مقدار الثواب الذي حصل عليه كل زائر ممن قُبلت زيارته؟
أولا الغربة!
الغربة على أنواع منها غُربة ظاهرة، وغُربة باطنة، وغربة اجبارية ، وأخرى اختيارية وغيرها.
الغربة الظَّاهرة: هي غربة المؤمنين بين الفساق، وغربة الصادقين بين أهل الكذب والنفاق، وغربة الزاهدين بين أهل الرياء وغربة ترك الاوطان بسبب الظلم والطغيان .
وأمَّا الغربة الباطنة: وهي غربة العالم بين الجهّال وغربة أهل المعرفة وسط الحمقى وغربة أهل الاختصاص والكفاءات وسط المتملقين.

أما الغربة الإجبارية فهي التي يكون الدافع إليها (عامل خارجي) قهّار: كالحكم على شخص بالنفي من بلده، أو وقوعه أسيرًا في غير وطنه، أو خروجه منه خوفًا من حاكم ظالم، وخوفا على نفسه من القتل والتلف، فهو يخرج مضطرًا؛ لأنه يرى أن سلامته لن تتحقق إلا في غير الوطن الذي يعيش فيه، وينتسب إليه.

وكانت هجرة النبي (ص) ـ من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة (غربة إجبارية) بكل معنى الكلمة. وهكذا كانت غربة الامام علي عليه السلام في هجرته للكوفة وغربة الحسن وغربة الحسين واهل بيته جميعا فقد كانت غربتهم غربة اجبارية بكل المقاييس ودليل غربتهم هو توزع قبورهم في أقطار الأرض.

في موسوعة عشاق الحسين نقلا عن البحار (1) روي أنه دخل النبي (ص) يوماً إلى فاطمة (ع) ، فهيأت له طعاماً من تمر وقرص وسمن ، فاجتمعوا على الأكل هو وعلي وفاطمة والحسن والحسين (ع) ، فلما أكلوا سجد رسول الله (ص) وأطال سجوده ، ثمَّ بكى ثمَّ ضحك ثمَّ جلس وكان أجرأهم في الكلام علي (ع) ، فقال : يا رسول الله !.. رأينا منك اليوم ما لم نره من قبل ذلك ، فقال (ص) : إني لما أكلت معكم فرحت وسررت بسلامتكم واجتماعكم ، فسجدت لله تعالى شكراً.. فهبط جبرئيل (ع) يقول : سجدت َشكراً لفرحك بأهلك ؟.. فقلت : نعم ، فقال : ألا أخبرك بما يجري عليهم بعدك ؟.. فقلت : بلى يا أخي يا جبرئيل ، فقال : (... وأما الحسين فإنه يُظلم ويُمنع حقه ، وتُقتل عترته ، وتطؤه الخيول ، ويُنهب رحله ، وتُسبى نساؤه وذراريه ، ويُدفن مرمّلاً بدمه ، ويدفنه الغرباء.
فبكيتُ وقلت : وهل يزوره أحد ؟.. قال : يزوره الغرباء ، قلت : فما لمن زاره من الثواب ؟.. قال : يكتب له ثواب ألف حجة وألف عمرة ، كلها معك ).

إذن في هذه الرواية تتجسد لنا حقائق . منها أن لزوار الحسين من الثواب ما ورد ذكره في الرواية ، وكذلك أن زوار الحسين عليهم السلام اطلق عليهم جبرئيل (الغرباء). لقوله : (يزوره الغرباء).

فمن هم الغرباء ؟
بدأ الاسلام غريبا وسط مجتمع متوحش جاهلي يرى أن البنت عار لا مثيل له لا يتخلص منه إلا أن يدسهُ بالتراب، بدأ الإسلام بمحمد والصالحين من أهل بيته واتباعه ، ثم انقلب بقية الناس على أعقابهم فنكثوا وقسطوا ومرقوا،فأصبح آل بيت رسول الله والخلّص من اصحابه غرباء وسط بحرٍ من الأحقاد والضغائن ، فمات ابن مسعود غريبا بعد ان كُسرت أضلاعه ، ومات ابو ذر الغفاري في الصحراء غريبا ومات سلمان غريبا ، واستشهد علي بن أبي طالب في الكوفة غريبا وهكذا الحسين وبقية قبور آل البيت المتزوعة في اقطار الأرض تدل على غربتهم ووحشتهم وبعدهم عن مدينة جدهم.
وهكذا جاء الإسلام غريبا وسيعود غريبا اي بالقلة القليلة المضطهدة التي تسير على نهج النبي محمد وآل بيته عليهم السلام وهذا ما ورد في حديث النبي (ص) حيث قال : (( بدأ الإسلامُ غريبا ، ثم يعودُ غريبا كما بدأ ، فطوبى للغرباء)).(2) وهكذا ارسى النبي قاعدة (الغرباء) ، وهم الذين تبعوه وتبعوا عليا من بعده ومن هنا نرى أن أحد اشهر القاب سيد الشهداء أنه (الغريب مظلوم كربلاء).

ثانيا : أن شعار الحسين عليه السلام عندما خرج كان (إنما خرجت لطلب الاصلاح في امة جدي) . اي اصلاح الناس الذي فسدوا ، وهكذا سيكون اتباع الحسين عليه السلام كما يقول الحديث ان الغرباء هم ( قوم صالحون قليل في ناس سوء كثير). فهم صالحون مصلحون كسيدهم الحسين عليه السلام . إذن فإن اتباع الحسين هم الصالحون الغرباء المقتولين المذبوحين من القفا على يد الفئة الباغية والناكثة والقاسطة فصبرا جميلا وطوبى للغرباء.

ولكن الغريب في بعض الأحاديث التي وردت عن النبي (ص) أنه القى البشارة إلى هؤلاء الغرباء بأنهم سوف يكونوا اتباع الامام المهدي عليه السلام حيث نفهم من حديثه (ص) الذي قال فيه عندما سألوه عن (الغرباء) قيل: ومن الغرباء يارسول الله ؟ قال: ((الفرَّارون بدينهم، يبعثهم الله تعالى مع عيسى ابن مريم)).

وكما هو معلوم فإن السيد المسيح عليه السلام سوف يخرج جنديا مقاتلا بين يدي الإمام المهدي عليهم السلام وقول الرسول(ص) يبعثهم الله مع عيسى ابن مريم. أي انهم سوف يُقاتلون جنودا في جيوش المهدي والتي اهمها وافضلها الجيش الذي يقوده عيسى بن مريم للقضاء على الدجال.

واما قوله (طوبى لهم) فقد أورد الثعلبي و إمام اهل السنة القرطبي في تفسيره حديثا بيّن فيه معنى طوبى فقال في تفسيره : (طوبى شجرة في الجنة غرسها الله بيده ونفخ فيها من روحه تنبت الحلي والحلل وإن أغصانها لترى من وراء سور الجنة. وقال ابن عباس : طوبى شجرة في الجنة أصلها في دار علي ، وفي دار كل مؤمن ــ بعلي ــ منها غصن . وقال الامام الصادق (ع) ( سُئل النبي (ص)عن قوله تعالى : طوبى لهم وحسن مآب قال : شجرة أصلها في داري وفروعها في الجنة ثم سُئل عنها مرة أخرى فقال : شجرة أصلها في دار (علي) وفروعها في الجنة . فقيل له : يا رسول الله ! سئلت عنها فقلت : أصلها في داري وفروعها في الجنة ثم سئلت عنها فقلت : أصلها في دار علي وفروعها في الجنة فقال النبي - صلى الله عليه وسلم - : إن داري ودار علي غدا في الجنة واحدة في مكان واحد).

فهنيئا للغرباء الذي تبعوا النبي وآل بيته ولا يزالون يُذبحون من أجل ذلك. فطويى لهم وحسن مآب.

المصادر:
1- بحار الأنوار ج98 ص44, عنه مستدرك الوسائل ج10 ص275.
2- جاء في معجم المعاني في تفسير (طوبى) : غبطة وسعادة ، وخيرٌ دائم وهي من الطِّيب
وطُوبَى في التنزيل العزيز : في سورة الرعد آية (29) : (طُوبَى لَهُمْ ) : كل مستطاب في الجنة من بقاء بلا فناءٍ ، وعِزٍّ بلا زوال ، وغنىً بلا فقر.

  

مصطفى الهادي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/12/07



كتابة تعليق لموضوع : طوبى للغرباء.
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق منير حجازي ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : لا عجب إذا سمعنا رسول الله ص يقول : يعمل ابن آدم بعمل أهل الجنة وعند الموت يهوي في النار. وهكذا بدأ السيد كمال الحيدري مشواره بالاخلاص في النقل في برنامجه مطارحات في العقيدة ، إلى أن بنى له قاعدة جماهيرة كبيرة عندها تحرك تحركا مريبا عجيبا متهما التراث الشيعي بأنه كله مأخوذ من اليهود والنصارى. هذه صخرة خلقها الله تتدحرج إلى ان تصل إلى قعر النار .

 
علّق طاهر محمود ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : السيد كمال الحيدرى للاسف للاسف كنت من محبيه ثم رايته منقلبا وباصرار شديد ..حضرت له حلقة حول كتاب سليم الذى ضعفه كلية ..وللاسف الشديد لم يلاحظ ان ابان ابن عياش نفسه له قول فى الكتاب مع الامام السجاد ..هذا القول نفسه يوثق الكتاب كله فماهو ..لم يلاحظ السيد كمال ان ابان ابن عياش استثقل الكتاب وقال للامام السجاد ( يضيق صدرى بما فيه لانه يجعل الكل هالك فى النار عدا شيعة محمد وال محمد فقط ) ...فقال الامام ومافى ذلك ..انه هو كذلك ثم عرفه وظل يشرح له حتى اطمأن قلب ابان ..السيد كمال ايضا لايصدق مافى الكتب فياترى هل السيد يميل الى ان ابو بكر وعمر وووفى الجنة ههههههههههههههههههههههه افق ياسيد كمال فحديثنا لايتحمله الا نبى او وصى او مؤمن ممتحن للايمان

 
علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم .

 
علّق مهدي محمد ، على تخفيض معدلات قبول طلبة ذوي الشهداء في الجامعات الاهلية بالنجف الأشرف - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : هل يوجد تخفيض في الأجور للقبول في الكليات الأهليه ...وهل يقبل من هوه في معدل ٨٠ التقديم على كليات اهليه طب أسنان او صيدله؟

 
علّق وليد البعاج ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : انا اشكر الباحثة عائشة بحان على ما ابدع قلمها وما بذلته من جهد في قراءة كتبي واهتمامها في هذا المجال واتمنى لها مزيد من الابداع والتواصل في ابحاث الاديان وابواب كتابات في الميزان مشرعة امامها ليكون منبر لها في ايصال صوت التقارب والحوار والانسانية شكرا لك من كل قلبي

 
علّق مصطفى كنك ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : شكرا

 
علّق علي ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : ضعف المظلومين

 
علّق متابع ، على نصيحة صادقة - للكاتب د . ليث شبر : الذي ياتي بديلا له سيعاني من نفس المشاكل ... وسيتم لعنها من اخرين ، وستضع الاحزاب عصيها في دولاب الحكومة اذا لم يتم سحب سلاح الاحزاب جميعها لن يستطيع رئيس وزراء عراقي ان ينهض بهذا البلد وستبقى دكتور تكتب على الجديد بان يقدم استقالته بعد ان يراوح ايضا في مكانه ولا يستطيع ان يفعل شيئا

 
علّق عباس المسافر ، على تمسرحات حسينية.. قراءة انطباعية في نصّ مسرحية (الخروج عن النص)  - للكاتب علي حسين الخباز : بوركتم سيدي الخباز على هذا النقد والتحليل البناء الذي ينم عن قراءة واعية لهذا النص الرائع الذي كما ذكرتم بان المسرح الحسيني هو مسرح فعال ومنفتح جدا للكاتب الواعي وهو ان اعتقد البعض انه مسرح لإيصلح في كل الأوقات الا ان هذا غير صحيح فالمسرح الحسيني هو مسرح انساني وهذا اهم ما يميزه .

 
علّق عماد شرشاحي ، على كوخافي يُهَوِّدُ الجيشَ ويُطَرِفُ عقيدتَهُ - للكاتب د . مصطفى يوسف اللداوي : الشعب الفلسطيني في الواجهه مع عدو لا يملك أي قيم أخلاقية أو أعراف انسانيه ان وعد الله بالقران الكريم سيتم ولا شك في زوال هذا الرجس عن الأرض المقدسه سبب التاخير هو الفتنه بين المسلمين وانحياز بعض المنافقين للعدو الله يكون بعونكم وانشاء الله سوف يعي الشعب الفلسطيني ان النصر سيأتي لابد من استمرار المقاومه

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على الحوار المتين في دلالات الأربعين. مع القس سمير. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ان نكون "رجل دين" لك جمهورك فهذا يعني ان تاخذ على عاتقك الدفاع عن هذا المفهوم امام هؤلاء الناس بل وترسيخه ليست مشكله لدى رجل الدين بان تفكر بمفاهيم مغايره بقدر ان تكون تلك المفاهيم تعزز ما عند الاخر الذي بخ هو ليس رجل دين وان كان ولا بد.. فلا مشكله ان تعتقد ذلك.. لكن حتما المشكله ان تتكلم به.. اعتقد او لا تعتقد.. فقط لا تتكلم..

 
علّق هشام حيدر ، على حكومة عبد المهدي.. الورقة الأخيرة - للكاتب د . ليث شبر : ممكن رابط استقالة ماكرون؟ او استقالة ترامب ؟ او استقالة جونسون ؟ او استقالة نتن ياهو ؟؟؟ كافي!!!!.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . نبيل ياسين
صفحة الكاتب :
  د . نبيل ياسين


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 الدكتاتور كان حامي الدار .  : علي محمد الجيزاني

 الإمـام الكـاظـم عليه السلام في المواجهة ... التصدي للطغات  : ابو فاطمة العذاري

 إحباط اكبر عملية تهريب مؤن ومعدات لداعش وقتل إرهابيين انتحاريين في قضاء الشرقاط

 إستعراض لقصَّة " قبطان في قلب العاصفة " للأديب والشَّاعر " سهيل عيساوي " –  : حاتم جوعيه

  "بعد خراب البصرة"  : باقر العراقي

 أمي : سيدة نساء الأرض  : ميمي أحمد قدري

 هندسة ميدان الحشد تواصل تطهير قاطع جنوب غرب كركوك

 هل من جديد تحقق؟  : علي علي

 الشركة العامة للصناعات البتروكيمياوية تنفذ اعمال تأهيل وصيانة لمعداتها الانتاجية   : وزارة الصناعة والمعادن

 ألقائمة العراقية هي السلاح ألأمضى لتدمير العراق و الأمة  : عزيز الخزرجي

 الجيش العراقي الحر حثالة مجتمع  : سهيل نجم

 بالصور : طلبة اعداديات محافظة البصرة في رحاب المرجعية العليا  : المشروع الثقافي لشباب العراق

 كرة القدم و الاحتراب الوهمي  : علي فاهم

 بالصور.. شباك مرقد الامامين العسكريين عليهما السلام الجديد

 ذي قار : الدفاع المدني ينفذ دورات تعريفية وتدريبية للطلبة حول السلامة المدرسية  : وزارة الداخلية العراقية

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net