صفحة الكاتب : اسراء العبيدي

من هو الملا باسم الكربلائي ؟؟؟
اسراء العبيدي

 أيام من حياتي مضت بصمت ... بعد أن نفذ مني الوقت ... مرت لحظات حتى تذكرت ... أيام نشأتي عندما ترعرت في بيئة حذرتني من ( الدين والسياسة ) وهكذا علموني أن أبتعد عن شئ اسمه ( دين أو سياسة ) ، ولكن عندما كبرت واجهت صعوبة الحياة وخصوصا عندما كان عمري 24س أتذكر دخلت دورة أقامتها منظمة نساء بيث نهرين ولقد اختاروني من بين الجميع أن اكون محاضرة أعطي محاضرة عن حقوق المرأة . فشعرت بمسؤولية كبيرة ولكني تمالكت نفسي عندما جاء المشرف وكان من الصعب جدا أن أعطي محاضرة أمامه ولنساء كبيرات مشاركات في الدورة هم اكبر مني سنا ، ولكن بفضل الله تفوقت بدرجة امتياز وأصبحت لدي قدرة على إقناع الناس وهذه القدرة بدأت انميها من خلال عملي في الصحافة والاعلام الذي جعلني أتعمق في السياسة . لذلك بدأت أقرأ للمفكر السياسي سامي ريحانا وقرأت جميع كتبه عن ( العالم في مطلع القرن 21 ) وعن احداث القرون التي سبقتنا ، ولكني بعد ذلك بدأت احاول أن أتطرق لشئ إسمه ( دين ) فإنصدمت بشئه اسمه ( الطائفية ) التي كنت لا اعرف عنها شيئا سوى قرائتي في بعض الجرائد عن السنة والشيعة . ومرت 3سنوات اصبح عمري 27سنة مازلت أتذكر في الشهر السادس من العام الماضي بالصدفة كنت أتابع قناة العراقية فسمعت انشودة ( كل قطرة دم بشرياني تهتف بإسمك ياحسين ) .
هذا الصوت هز كياني ولمس قلبي الرقيق لذلك بحثت عن اسم الشخص بالانترنيت فرأيته شخص معروف بالعالم وليس فقط على مستوى العراق . ( باسم الكربلائي ) هذا الإسم جعلني أتسائل من هو ؟ ولكني لم اشاهد له إلا صورة واحدة ومن ثم انقطع الانترنيت قبل أن أقرأ نبذة عن حياته أو أسمع له أي إنشودة . فمر يومان لأتلقى صدمة سقوط الموصل عندما دخلت عصابات داعش ، وبعد أن عاش العراق في جو من الرعب أنا الفضول كان يقتلني لكي أعرف من هو باسم الكربلائي ؟ !!! لأن الانترنيت قطعوه لمدة أربع أشهر خوفا من عصابات داعش التي بدات تتصيد بالماء العكر واستخدمت النت وسيلة لتحركاتها ، وبعد رصد أكثر من حالة تم بالاتفاق مع جميع شبكات الاتصال بالعراق قطع النت بعد ان اعلنو حالة الطوارئ في العراق .
رغم كل ماحدث انا كنت مندهشة من حالنا لاننا في البيت ليس لدينا أي قناة دينية سواء شيعية أو سنية ولكن بالصدفة جائت أختي المتزوجة وسالتها من هو باسم الكربلائي ؟ فقالت لا اعرف فقط زوجي له انشودتين كانت (تزوروني ) و (روحي مشتاقة وبعيد الدرب ) هذه الانشودتين نقلتهما لموبايلي وسمعتها . ومرت الأيام حتى تحسنت اوضاع العراق وعادت شبكة الانترنيت ولكني في تلك الفترة كنت مريضة المهم جاء الشهر الواحد اتذكر نهاية الشهر استخدمت الانترنيت ومن ثم عرفت من هو الملا باسم الكربلائي . وقبل كل تلك السنوات التي سبقت لم اعرف من هو ؟!!! اذا مضت سنة وثلاثة أشهر حتى علمت من هو الملا باسم الكربلائي . لذلك دعوني اخبركم من هو ، ليس من باب المديح والثناء ولكن لكي تعرف بعض الناس من هو ؟ والتي تجهل حقيقته من يكون ؟ .
هل هو رادود أم منشد ؟ أم ملا ؟ أم قارئ ؟ وهل سيصبح فيما بعد قارئ للقرآن ؟ لينافس مع قائمة قراء القرآن المعروفين أمثال عبد الباسط عبد الصمد وأحمد بن علي العجمي ومشاري العفاسي . أعتقد نحن العراقيين بحاجة إلى أن يلمع اسم قارئ عراقي للقرآن وسط العالم العربي الذي تعود أن يستمع للمصري عبدالباسط وللسعودي احمد بن علي العجمي وللكويتي العفاسي ، وخصوصا ان امكانية صوت الملا باسم تؤهله لذلك لان صوته افضل من اصواتهم بكثير ولكن هل سيصبح فعلا قارئ للقرآن الله أعلم .
اذا الملا باسم الكربلائي ولد في أرض الحسين كربلاء المقدسة حفظه الله بإسمه السلام القدوس وأبعد عنه شر النفوس لقب ب ( الاسطورة ، صاحب الحنجرة الذهبية ، سفير الانشاد الحسيني ، ناعي الحسين ، صوت كربلاء الحر ، أسد الشيعة ، قمر المنابر ، مالك القلوب ، حبيب الملايين ، صوت الشيعة الناطق بالحق ، البلبل الصداح ، ملك الرواديد ، اسطورة العصر والزمان ، سفير الدمعة الزينبية , خادم الزهراء, اسطورة المنبر الحسيني ) .
مهما تعددت الألقاب سيبقى ذلك ( الصوت الملائكي ) والإسم العالي المرفوع براية الله وأكبر الذي أشرقت عيناه بالنور في كربلاء المقدسة التى إستنارت بصوته الشجي الذي عرف بالولاء لأهل البيت ، وفيما بعد أصبح من رموز الانشاد في العالم الاسلامي وأصبحت له مدرسة تعرف بإسمه بين عشاق المنبر ورواده .
باسم الكربلائي ذلك الرجل الذي عشق في طفولته قراءة القصائد الحسينية أما إرتباطه بالمنبر الحسيني بدأ سنة (1981) فقرأ أول قصيدة ( حماي الدخل ) للشاعر الشيخ باقر الخفاجي في موكب عزاء الزنجيل مدينة قم المقدسة وهناك بدأت مسيرته الحسينية .
باسم الكربلائي ذلك الصوت المبارك ببركة رب السماء رافقته عناية الله فهو في كل ماقدمه إبداع فوق الحدود . سيبقى إن شاء الله شمعة مضيئة في قلوب محبيه لانه بصوته الذهبي وبنبرة الحزن في صوته تمكن من إيصال رسالته إلى العالم ، تلك الرسالة التي تتحدث عن مظلومية اهل البيت فقد ترجمها ترجمة حرفية وروحية بصوته الجبار الذي بداخله ثورة حسينية لا تهدأ . فيا إلهي إفتح لي أبواب رحمتك فابوابك من ذهب وياقوت ... وأنا لا أريد الطعام والقوت ... لاني سأجمع قوتي وزادي كالنملة المطيعة التي تجمع قوتها في الصيف وتتناوله في الشتاء. وإذا جاء الخريف ستهب علي رياح محبتك ومحبتك في قلبي يا الهي أغلقت كل أبواب الخوف ، وأنا أعلم إن عرشك في السماء لذلك سأقدس السماء وأرفع يدي وأدعو هذا الدعاء ( يارب احفظ الملا باسم الكربلائي وجميع خدام الحسين ) لاني قلبي سوف سوف ينشد دوما براية الحسين ويبقى على عهده عهد العقيدة والحق . لذلك وداعا لكل ذرة ألم لأني سأبتسم دوما مهما طال الالم فليطول لأني تلك الفتاة التي تقدس السماء تلك التي فيها عرش الرحمن الذي قال أنا اجيب دعوة الداعي إذا دعاني . فبحق قدسيتك وعضمتك إسمح لي يا ربي أن أشكرك لأنك أرشدتني العام إلى سماع اناشيد الملا باسم الكربلائي فلولا رحمتك يا الهي ماكنت أعلم بوجود رادود إسمه باسم . فبعدما أكرمتني يا الهي بالاستماع إليه تأكدت أنا على الطريق الصحيح ذلك الطريق الذي سار به على نهج الحسين درب الحق والهدى . شكرا لك يا الهي يامن سقيتني من كأس الفناء وألبستني ثوب الفناء وأغرقتني في بحر الفناء وجعلتني غبارا في ممر الأحياء وجعلتني فداءا للارض التي وطئتها أقدام ألأصفياء في سبيلك يارب العزة ، فيا إلهي أسألك ان توقد مصباح باسم الكربلائي في خدمة أمرك .
وفي الختام سأقول الشمس غابت وسوف تشرق من جديد ... أما فؤادي فيهمس لي في الظلام عن عيون الدنيا التي لاتنام ... أهكذا هي الحياة أشبه بحطام من جليد أم هي وميض من ذكريات وأحلام....وتصبح بعد حين حلم في المنام وتدق نواقيس الزمان بيد من حديد ... فكم طال حزني يا الهي إرحم دموعي قلبي يؤلمني وصوت الملا باسم الكربلائي يدمرني ويزلزلني فكم مرة وعدت نفسي أن لا أسمع صوته وأتوقف عن الإستماع لأناشيده ولكني اتفاجئ بعودة ذلك الصدى ، إنه صدى صوته الذي تحتفظ به ذاكرتي ومن ثم أجد نفسي لا أقوى إلا على البكاء والحنين لصوته الشجي . لن أقول سوى إن الملا باسم هو أجمل من أن أتوهم ضياءا من القمر وأجمل من أن أختصر الوجود فيصعب على ألأمر . فقد رهنت عقلي وبعضا من قلبي وكفاني التعلق بذلك الصوت الملائكي . لن أصبح تلك المعذبة واتساءل هل كنت أبحث عن ذلك الصوت أم عن نفسي وفي دمعي حنين لصوت ملائكة الرحمن التي أسمعها في أحلامي ، ولكن رغم كل ماقلته سيبقى ذلك الصوت يعانق السماء وأنا اتساءل إلى أين يمضي قلبي .
فمن هو الملا باسم الكربلائي أعتقد أنا لا أستطيع أن أصفه لأني أعلم إن الكلام لاينصفه لانه قليل بحقه. فإذا قيل عنه إنه حبيب الملايين اذا هو معروف من هو في قلوب محبيه وليس كلامي عنه هو الذي يستطيع أن يخبر العالم من هو ؟ ومن يكون ؟ ولكن شاءت الأقدار وإقتضى الأمر أن أكتب مقالة تتحدث عنه ليس من أجل المديح لانه اولا : غني عن التعريف وثانيا : لست أنا التي سوف أكتب عنه ويلمع إسمه لانه كالنجم الضاوي يضيء في سماء العشق الحسيني الذي أصبح على لسان كل محب لآل البيت ورسوله .
الملا باسم الكربلائي إسم لن يمحو ذكره الزمان لانه نقش بماء الذهب .فلو قلبنا صفحات التاريخ لوجدنا إنه إسطورة لن تكرر في تاريخ البشرية ويكفي فخرا إنه إسمه فاز في القرعة خمس مرات للدفن في حرم الامام حسين سلام الله عليه .
مهما تعددت الأسماء والمسميات ومهما أبحرنا في عالم العشق الحسيني سنجد كربلاء تلهج بإسم إبنها ( باسم الكربلائي ) ذلك الذي أبعدته الضروف قسرا عن أرض الحسين ولكنه حتما سيعود ، وعندما سيعود إلى أحضان كربلاء لن يعود إلا وقد أفنى عمره بخدمة مدينته التي نشأ فيها وتربى على أرضها وشرب من ماءها . رغم بعده عن العراق لكن الجميع لاحظ أن أغلب قصائده وأناشيده التى قدمها تغنت بحب كربلاء التى لها طابع خاص وحنين لا ينتهي .
باسم الكربلائي فخامة الاسم فقط تكفي أدامه الله فخرا للعراق وذخرا ممتدا لسنين وأجيال بعد أجيال ، على المدى البعيد سيبقى إرث تاريخي تتوارثه الناس ولاتنسى ذكراه لانه خالد للابدية

  

اسراء العبيدي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/11/29



كتابة تعليق لموضوع : من هو الملا باسم الكربلائي ؟؟؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق اثير الخزرجي ، على ردا على فرية كمال الحيدري : الاراكي يصدر بيان مهم ويصف الحيدري بالمبتدع الكذاب : لقد تمادى السيد كمال الكاشاني الحيدري كثيرا وخرج عن طوره فهو زائغ العقيدة بلبوس رجال الدين الشيعة واصدار البيانات من دون تحريك ساكن لا ينفع معه . وإلا كيف يجلس في إيران ويتكلم بهذه الافتراءات الخطيرة من دون رادع . يجب على الجميع التصدي لهذا الرجل وعزله لا بل فرض الاقامة الجبرية عليه وقطع اي صله له بالعالم الخارجي كما فعلوا قديما مع الشيرازي الذي اراد اشعال فتنة ، وكما فعلوا مع منتظري الذي اراد تفريق الامة زمن حرب صدام وكما فعلوا مع مهدي الهاشمي الذي سجنوه.

 
علّق المهندس حسن العابد ، على قصيدة (سلام عليك على رافديك) - للكاتب أبو الحسن العابد (العابدي) : تحية طيبة وبعد هذه ابيات القصيدة التي انتحلها اسعد الغريري وغناها الساهر ثم ادعوا بانها توارد خواطر والحكم متروك للادباء واصحاب الاختصاص مع التحيات القصيدة منشورة في العام 1994 في كتاب معالم التربية القرآنية وفي العام 1998 في كتاب تربية الطفل وأثرها على المجتمع وغيرها للفيلسوف أبو الحسن العابد (العابدي). ومسجلة دولياً بأرقام حقوق الحفظ. أُلقيت هذه القصيدة في العام 1994 ستوكهولم - السويد S.M.A. AL-AABID (Al-Aabidi) هذه أبيات القصيدة الأصلية التي سرقها أسعد الغريري وغناها كاظم الساهر ويدّعون انها توارد خواطر الأبيات التي سرقها الغريري وغناها الساهر (باللون الأحمر) ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ بلاد السلام وفخر الأنام ومهد الأممْ ** فأنت المسارُ وأنت المدارُ لكُلّ القيمْ سلامٌ عليكَ على رافديكَ معينَ الكَرَمْ ** فأنتَ كتابٌ ووحيٌ ورُكنٌ لِقُدسِ الحَرَمْ سلامٌ لأرضك أرض الخلود ** وفيض العطاء وأسّ الوجود سلامٌ عليك عراق الصمود ** ومهد العهود ومُحي الرِممْ وأنت سماءٌ وأرضٌ وماءٌ وتاجُ الهَرَمْ ** وحرفٌ ورقمٌ وقُطبٌ وحبرٌ لسرّ القَلَمْ وأنت زبورٌ وصُحفٌ ونورٌ ووحيُ أَلَمْ ** وروحٌ وجسمٌ وقُدسٌ وعقلٌ لمعنى الكَلَمْ لأور وسومر عهد إنتماء ** لوحي النبوءات والأنبياء رعاك الإله بفيض السماء ** وطُهر النفوس وثغر العطاء فهذا الحسين وذي كربلاء ** معيناً على تُربهِ لَمْ تَنَمْ وعيسى وموسى وكُتب السماء لكلّ الأممْ ** وصرحٌ وطُورٌ ونارٌ وبأسٌ لتلكَ القِمَمْ سلامٌ عليك على رافديك مِهادَ القِدَمْ ** فأنت حوارٌ ورحمٌ ودارٌ وأنفٌ أشَمْ بلاد السواد ستبقى أبياً لساناً وفمْ ** سلامٌ عليك على رافديك عراق القيمْ سلامٌ عليك أديم الصِّبا ** وحصن النفوس وثوب الإِبا ستبقى لطيفِ الورى مَذهبا ** كتابٌ ورُسلٌ وتحمي العِصَمْ وأنت حياةٌ ومجدٌ وزادٌ لخير النِعَمْ ** ووترٌ وشفعٌ ورحمٌ أبيٌّ ولحمٌ ودَمْْ ودار السلام ورُكن المقام ووتر النّغَمْ ** فأنت إنتماءٌ وألفٌ وباءٌ لسرّ القَسَمْ سلامٌ عليك أديم التُراب ** وإرث الإله وسرّ الكتاب وقسط المعاد بيوم الحساب ** فداء فداء ويحيا العلَمْ فأنت مزارٌ وحصنٌ ودارٌ تصونُ الحُرَمْ ** وأنت يقينٌ ستبقى عصيٌّ حُسامٌ وفَمْ وفي كلِّ ذكرٍ ونشرٍ وشعرٍ وفخرٍ قَدَمْ ** وشَدوٍ وشادٍ تغنّى بِنادٍ فأنتَ النَّغَمْ سلامٌ عليكَ مقام الخليل ** وقُدس الفرات ووحي النخيل ومسكٌ يضوعُ مُتونَ الرياحِ ** ويُزجيهِ للنَّشرِ ضوعُ الصباحِ على نشرهِ تستفيقُ الأقاحِ ** تثنّى على سارجاتِ اللُّجُمْ فأنت المعينُ وأنتَ السّفينُ لِسفرِ القَلَم ** ملأنَ العصورَ ورُقنَ العيونَ بكَمٍّ وكَمْ سأكتبُ فوقَ جبيني العراق بجمرِ الوَشَم ** وأحفرُ بالقلب نهر الفرات ليحيا العَلَمْ فأنت جراحٌ وروحٌ وراحٌ ** ملأنَ العصورَ ورُقنَ العيونَ بكَمٍّ وكَمْْ وأنتَ صباحٌ وأنتَ وِشاحٌ ** وأحفرُ بالقلب نهر الفرات ليحيا العَلَمْ بلادَ السوادِ وأرض المعادِ معين الأممْ ** فأنت العراق وأنتَ المَساقُ وَبَحَرٌ خِضَمْ هُنا المجدُ أوحى وأمَّ وصلّى وصام ** وأحرمَ ستّاً وحجَّ وطافَ بدار السّلَمْ وأنتَ لمجدِ العصور شموسٌ وبدرٌ أتمْ ** رعاكَ الإله بفيض السماء عراقَ القِيَمْ سلامٌ لِطَيفك ملء النفوس ** وسُقياً لتُربكَ مهدَ الطُروس فأنتَ عقودٌ لتاج الرؤوس ** وتاجُ الإمامة فيكَ اِنفَطَم وأنت امتداد ووضادٌ وياءٌ ** وهمزة وصلٍ لكلّ الأممْ هُنا المجدُ صاغَ عقود البلاغة حتّى رَسَمْ ** معانٍ لعلَّ وسرٌّ لحتّى منهُ اِبتَسَمْ فأنتَ إمامٌ وحامٌ وسامٌ وأبٌّ وأُمْ ** وآدَم وحوّا بأرضك تابَا وأَبدا الندَمْ وبغدادُ تكتبُ مجد العصور ** وما جفَّ فيها مداد القلمْ بلوحي كتبتُ حروف الوفاق ** وطرّزتُ طمري بطيفِ العراق كوصلِ الجِناسِ وسبكِ الطِّباقِ ** وأمَّنتُ جيلاً بتِلكَ الأَكَمْ سلامٌ سلامٌ عراق القيمْ ** وباء الحضارة مهد الأممْ سلامٌ سلامٌ لدار السَّلَمْ ** ووحي الكتاب وسرّ القلمْ ومهد النبوءة والكبرياء ** وتاج الإمامة سرّ السماء كسا تُربهُ حُلّة الأنبياء ** بفيض النفوس وطُهر الدماء فهذا الحسين وذي كربلاء ** ضميرٌ على تُربه لم يُضَمْ عراق الكرامة أرض الوفاء ** وقُدس الهوية والإنتماء فأنت معين هُدى الأولياء ** وصرحُ العصور وبحرُ العطاء وضوع الخلود ومسكُ الثّناء ** وطيف الرسالات والمُعتَصَمْ سلامٌ عليك على الرافدين ** وأرض الطفوف وسفر الحسين فأنت هوى النفس والمُقلتين ** وأنتَ هُدى الله والقبلتين وسرّ القلوب ونجوى اليقين ** ومَرضَعُ فخرٍ لكلِّ القِيَمْ سلامٌ على كعبة الخالدين ** وعرش الإمامة والمؤمنين عليٌّ سُرى قبلة العارفين ** وسيف الإله على الناكثين وليثُ العراق لدى الواثبين ** وطيفٌ لحُلّة لون العَلَمْ القصيدة طويلة لها تتمة كتبها الفيلسوف أبو الحسن العابد (العابدي) في العام 1993

 
علّق اثير الخزرجي ، على سنّة الأولين.هل التاريخ يعيد نفسه؟ - للكاتب مصطفى الهادي : نعم احسنتم استاذنا وشيخنا الجليل . فقد اخبرهم النبي بذلك وقال لهم : (لألفينكم ترجعون بعدي كفارا يضرب بعضكم اعناق بعض). الغريب أن هذا الحديث من الاحاديث الوازنة لدى مذاهب اهل السنة والجماعة وروته كل الصحاح . ولكنهم مع الاسف يُطبقونه بحذافيره حيث يتسببون في مذابح بحق اخوانهم المسلمين عن طريق الركض وراء اليهود والنصارى الذين يمكرون بهم ويدفعونهم لتشكيل المجاميع ا لارهابية كما نرى . مصادر الحديث الحديث أخرجه مسلم، حديث (65)، وأخرجه البخاري في "كتاب العلم" "باب الإنصات للعلماء" حديث (121)، وأخرجه النسائي في "كتاب التحريم" "باب تحريم القتل" حديث (4142)، وأخرجه ابن ماجه في "كتاب الفتن" "باب لا ترجعوا بعدي كفارًا يضرب بعضكم رقاب بعض" حديث (3942).

 
علّق جعفر البصري ، على هل جميع المسلمين يكفّر بعضهم بعضاً؟ - للكاتب الشيخ محمد جاسم : أحسنتم عزيزي. بودي التعليق على اللقاء الذي اجراه الاستاذ الصمد مع السيد كمال الحيدري. النقطة الأولى: إن السيد الحيدري لم يكن دقيقا في طرحه وليست هذه المرة الأولى ولا بالجديدة في برامجه ولقاءاته، فهو قد عمم ووسع ولم يشر الى التفصيل في مسألة التكفير والقتل، وكان ينبغي له أن لا يجزم ويراجع المصادر قبل الحضور الى البرنامج، ولو فعل لوجد أن هناك من علماء الشيعة من لا يكفر أهل السنة وان اعتبروا منهجهم خاطئا، وكذلك هناك من علماء أهل السنة من لا يكفر الشيعة وان خطؤوا منهجهم، وأن هناك من المعاصرين من يذهب الى هذا المذهب من الجانبين. والذي يشهد بذلك تجويز أكل ذبائحهم والتزويج منهم والدفاع عن عرضهم وعدم سرقة أموالهم. النقطة الثانية: لم يوضح أن هناك فرقا بين جحود أصل الامامة بعد المعرفة وبين انكارها عن جهل. كما أن هناك فرقاً آخر وهو الكفر بأصل مبدأ الامامة واعتبار ركنيتها في الاسلام وبين عدم الكفر بأصلها وركنيتها مع الانحراف عن الامامة الحقة. النقطة الثالثة: لا تلازم بين التكفير والقتل، فمن ذهب من علماء الشيعة الى اطلاق اسم الكافر على المخالف لهم في زمن الغيبة، لم يجوزوا قتلهم. والنقطة الرابعة لا يوجد عند فقهاء شيعة أهل البيت فرق بين المخالف المتواجد في دار المسلمين ودار الكافرين، لكي يذكر السيد الحيدري أن من يخرج منهم من دار المسلمين يجوزون قتله! بل الكثير من فقهاء الشيعة يذهب الى أن اقامة الحدود في زمن الغيبة معطلة، ومنهم هؤلاء السيدان المرجعان . النقطة الخامسة: بما أن منهج الحيدري قرآني كما يقول فآية (ولا يزالون مختلفين الا من رحم ربك ولذلك خلقهم) لا تدل على التكامل، بل تتمة الآية (وتمت كلمة ربك لأملأن جهنم من الجنة والناس أجمعين) فعن أي تكامل يتحدث السيد الحيدري؟! هل التكامل يكون بامتلاء جهنم بالعصاة والظلمة. وماذا يقول عن آي القرآن المصرح بدخول الجنة ثلة من الاولين وقليل من الآخرين؟ النقطة السادسة: ذكر أن النصوص الرواية تقول أن الإمام الحجة عليه السلام يُقتل! وصدور هذا القول من الحيدري يدل على تسرعه وعدم تثبته، فلا يوجد في نصوص العترة الطاهرة عليهم السلام ذلك، وإنما الشيخ الاحسائي هو من تطرق في بعض مؤلفاته الى ذلك وذكر أن امرأة تقتله ولم يورد نصاً عن الأئمة ع. النقطة السابعة: أشار الحيدري إلى أن نظرية المعرفة قادرة على انتاج اجتهادات لا نهائية، وأن المنظومة المعرفية ليست بيد أحد، وأنها أوكلت في تصحيح مسارها إلى العقل البشري، ومن ثم يطلب أن تكون ضمن شروط وضوابط. والسؤال هنا يتركز حول من يضع الشروط والضوابط ما دام أن النظرية أوكلت الى العقل البشري؟ ولماذا يؤخذ بشروط فلان وتترك شروط علان؟ ومن يحدد القراءة الصحيحة من مجموع القراءات المتعددة ويفرزها من الخبطة العجيبة؟ وهل حقاً أن نظرية المعرفة قادرة على انتاج اجتهادات لا نهائية وتكون مقبولة وموافقة للنصوص الشرعية والثوابت المذكورة فيها؟ ختاماً أقول: هذه الحلقة كباقي الحلقات لم تخل من المغالطات والتعميمات غير المنضبطة، وهي قد أربكت الواقع وشوهت صورته ولم تنفعه.

 
علّق المهندس حسن العابد ، على قصيدة (سلام عليك على رافديك) - للكاتب أبو الحسن العابد (العابدي) : تحية طيبة وبعد نامل نشر هذة اللينكات التي نشرت فيها القصيدة ونشكر الدكتورة سحر على مشاركتها في نشر بعض ابيات القصيدة راجين حذف مانشرته الدكتورة المحترمة واستبداله بهذه الوصلات لكونها تحتوي على كامل القصيدة مصادرها مع الامتنان المهندس حسن العابد ابن الشاعر الحقيقي لقصيدة سلام عليك الى متى ستبقى الحقية خافية على الجميع ؟. انظروا الحقية التي يريد البعض اخفائها ان من المخجل والمعيب على الساهر والغريري ان يدعيان زورا بانهما جاءا بحفنة شعراء كما يدعون هم وقالوا انها توارد خواطر وليست سرقة، هل ان توارد الخواطر تتوافق مع ستة اشطر كاملة وبيت كامل بشطريه مثلا، يا لسخافة هؤلاء وشعراء الزور والجهل والباطل ، ولذا نود من كل انسان له المام باللغة العربية البسيطة وليست اهل التخصص او الشعراء ليطلع على الابيات المنتحلة والمسروقة من قصيدة الوالد ويرى كذب وادعاء هؤلاء. ونقول لهم هل ان (سلام عليك على رافديك عراق القيم) و (هنا المجد اوحى وام وصلى وصام *8 واحرم ستا وحج وطاف بدار السلم) و ( فهذا الحسين وذي كربلاء) و (فانت مزار وحصن ودار ...) و (وبغداد تكتب مجد ...) و (لاور وبابل عهد انتماء) وغيرها كل هذا توارد خواطر !؟. الا يستحون ! ألا يخجلون ! فكيف يدعون ولماذا يكذبون !. https://youtu.be/RuZ8ZXclTh8 https://www.scribd.com/document/478650804/%D8%B3%D9%84%D8%A7%D9%85-%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%83-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%B1%D8%A7%D9%81%D8%AF%D9%8A%D9%83-%D8%B9%D8%B1%D8%A7%D9%82-%D8%A7%D9%84%D9%82%D9%8A%D9%85?fbclid=IwAR2IugNiKikGaVw6WRH7H5P8oC_Dv3gabGE1izF_sp_DR46Yq34okUOi1hI https://www.scribd.com/document/479884699/%D8%AA%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D9%81%D9%84-%D9%88%D8%A7%D9%94%D8%AB%D8%B1%D9%87%D8%A7-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AC%D8%AA%D9%85%D8%B9

 
علّق سيف كريم الكناني ، على الصلاة كما صلاها يسوع يا قداسة الاب . - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : بحث اكثر من رائع وخصوصاً لمن يريد الوصول الى حقيقة الخلق والخالق اسأل الله ان ينير قلبكم بنور الايمان

 
علّق ‏البصري ، على الامبراطور هيثم الجبوري.. هل سينصف المتقاعدين؟ - للكاتب عزيز الحافظ : هيثم الجبوري بعد ‏أن اصبح ملياردير بأموال العراقيين الفقراء يقود شلة لصوص لسرقة عمر العراقيين العراقيين في تشريع قانون التقاعد الذي سرقة سنوات خدمة الموظفين وكان الجبوري لم يكتفي بسرقة المال وإنما بدأ بسرقة الأعمار ففي الوقت الذي ‏تحرص كل دول العالم على جعل عمر الموظف الوظيفي يمتد إلى 65 سنة يقر برلمان اللصوص غير المنتخب من الشعب أو علاقة للمنتخب بنسبة 10% فقط يقرر قانون يسرق بموجبه ثلاث سنوات من عمر كل موظف وأبي عدد يتجاوز الثلاث 100,000 موظف يعني الجبوري اللص ‏سرقة حقوق 2,000,000 عائله تتكون من أب وأم وأطفال ومع ذلك لا زال يتكلم دون أن يخسر هو ضميره او إحساس بالندم على جريمته وهذا طبع المجرمين الذين تمرس بسرقة المال العام نسأل الله أن يستجيب لي دعوات المظلومين ‏سرقة حقوق 2,000,000 عائله تتكون من أب وأم وأطفال ومع ذلك لا زال يتكلم دون أن يخسر هو ضميره او إحساس بالندم على جريمته وهذا طبع المجرمين الذين تمرس بسرقة المال العام نسأل الله أن يستجيب لي دعوات المظلومين ‏بحق المجرم هيثم الجبوري وأن يهلك هو واهله عاجلا إن شاء الله وانت تطلع حوبة المظلومين الذين طردهم من العمل به وأبي أولاده وكافة أحبائي وأن يهلك هم الله جميعا بالمرض والوباء وأن يسلط عليهم من لا يرحمهم في الدنيا والاخره آمين آمين آمين

 
علّق علاء الموسوي ، على الحوار المتين في دلالات الأربعين. مع القس سمير. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : جزاؤك الوفير من الله

 
علّق حسين عبد الحليم صالح عبد الحشماوي ، على تقاطع بيانات المتقاعدين وموظفي الوزارات اولى خطوات عمل هيئة الحماية الاجتماعية - للكاتب اعلام وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : ممكن اعرف هل لدية اسم أو قاعدة بيانات في أي وزارة عراقيه

 
علّق ali alhadi ، على مقاتلة روسية تعترض قاذفتين أمريكيتين فوق بحر بيرنغ : لقد اثبتت روسيا انها بحق دولة عظمى تستحق الاحترام .

 
علّق قاسم العراقي ، على عظمة زيارة الاربعين والمشي الى سيد الشهداء - للكاتب احمد خالد الاسدي : احسنتم كثيرا وجزاكم الله خير الجزاء

 
علّق رسول مهدي الحلو ، على الصحابة الذين اشتركوا في قتل الحسين (ع) في كربلاء - للكاتب حسان الحلي : تحية طيبة. وجدت هذا المقال في صفحة الفيس للشبكة التخصصية للرد على الوهابية ولا أعلم من هو الذي سبق بالنشر كون التأريخ هنا مجهول. التأريخ موجود اعلى واسفل المقال  ادارة الموقع 

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على التنصير في العراق .كنيسة مار أبرام في الناصرية. بعض من تسريبات الآباء. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أخي الطيب أحمد سميسم سلام ونعمة وبركة . سبب الاستشهاد بالآيات القرآنية هو أن الطرف الآخر (الكنيسة) أخذ يُكثر هذه الأيام بذكر الآيات القرآنية والاستشهاد بها وقد نجحت فكرتي في هذا المجال حيث اعترضوا على ذلك ، فوضعت لهم بعض ما اوردوه واستشهدوا به من آيات قرآنية على قاعدة حلال عليهم حرام علينا. فسكتوا وافحموا. يضاف إلى ذلك فإن اكثر الاباء المثقفين الواعين ــ على قلتهم ــ يؤمنون بالقرآن بانه كتاب سماوي جاء على يد نبي ومن هنا فإن الخطاب موجه بالتحديد لهؤلاء ناهيك عن وجود اثر لهذه الايات القرآنية في الكتاب المقدس. وانا عندما اذكر الايات القرآنية اكون على استعداد للانقضاض على من يعترض بأن اضع له ما تشابه بين الآيات والكتاب المقدس . اتمنى ان تكون الفكرة واضحة. شكرا لمروركم . ايز . 29/9/2020 : الموصل.

 
علّق الحاج ابو احمد العيساوي ، على المرجعية الدينية العليا تمول معمل اوكسجين في النجف الاشرف : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نرجو من الله العلي القدير ان يحفظ لنا امامنا السيد علي الحسني السستاني ، وان يديم هذه الخيمة المباركة الذي تضلل على العراقيين كافة . في الحقيقة والواقع هذا دور الحكومة بإنشاء هكذا معامل لخدمة المواطن ، ولكن الحكومة في وادي والمواطنين في وادي آخر ... جزاك الله خيراً سيدنا الجليل عن العراقيين . وحفظك الله من كل سوء بحق فاطمة وابيها وبعلها وبنوها والسر المستودع فيها ..

 
علّق سارة خالد الاستاذ ، على هام :زيارةُ الأربعين بالنيابة عن كلّ من تعذّر عليه أداؤها هذا العام : زيارة الأربعين بالنيابة عن .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عمار منعم علي
صفحة الكاتب :
  عمار منعم علي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net