صفحة الكاتب : اسراء العبيدي

من هو الملا باسم الكربلائي ؟؟؟
اسراء العبيدي

 أيام من حياتي مضت بصمت ... بعد أن نفذ مني الوقت ... مرت لحظات حتى تذكرت ... أيام نشأتي عندما ترعرت في بيئة حذرتني من ( الدين والسياسة ) وهكذا علموني أن أبتعد عن شئ اسمه ( دين أو سياسة ) ، ولكن عندما كبرت واجهت صعوبة الحياة وخصوصا عندما كان عمري 24س أتذكر دخلت دورة أقامتها منظمة نساء بيث نهرين ولقد اختاروني من بين الجميع أن اكون محاضرة أعطي محاضرة عن حقوق المرأة . فشعرت بمسؤولية كبيرة ولكني تمالكت نفسي عندما جاء المشرف وكان من الصعب جدا أن أعطي محاضرة أمامه ولنساء كبيرات مشاركات في الدورة هم اكبر مني سنا ، ولكن بفضل الله تفوقت بدرجة امتياز وأصبحت لدي قدرة على إقناع الناس وهذه القدرة بدأت انميها من خلال عملي في الصحافة والاعلام الذي جعلني أتعمق في السياسة . لذلك بدأت أقرأ للمفكر السياسي سامي ريحانا وقرأت جميع كتبه عن ( العالم في مطلع القرن 21 ) وعن احداث القرون التي سبقتنا ، ولكني بعد ذلك بدأت احاول أن أتطرق لشئ إسمه ( دين ) فإنصدمت بشئه اسمه ( الطائفية ) التي كنت لا اعرف عنها شيئا سوى قرائتي في بعض الجرائد عن السنة والشيعة . ومرت 3سنوات اصبح عمري 27سنة مازلت أتذكر في الشهر السادس من العام الماضي بالصدفة كنت أتابع قناة العراقية فسمعت انشودة ( كل قطرة دم بشرياني تهتف بإسمك ياحسين ) .
هذا الصوت هز كياني ولمس قلبي الرقيق لذلك بحثت عن اسم الشخص بالانترنيت فرأيته شخص معروف بالعالم وليس فقط على مستوى العراق . ( باسم الكربلائي ) هذا الإسم جعلني أتسائل من هو ؟ ولكني لم اشاهد له إلا صورة واحدة ومن ثم انقطع الانترنيت قبل أن أقرأ نبذة عن حياته أو أسمع له أي إنشودة . فمر يومان لأتلقى صدمة سقوط الموصل عندما دخلت عصابات داعش ، وبعد أن عاش العراق في جو من الرعب أنا الفضول كان يقتلني لكي أعرف من هو باسم الكربلائي ؟ !!! لأن الانترنيت قطعوه لمدة أربع أشهر خوفا من عصابات داعش التي بدات تتصيد بالماء العكر واستخدمت النت وسيلة لتحركاتها ، وبعد رصد أكثر من حالة تم بالاتفاق مع جميع شبكات الاتصال بالعراق قطع النت بعد ان اعلنو حالة الطوارئ في العراق .
رغم كل ماحدث انا كنت مندهشة من حالنا لاننا في البيت ليس لدينا أي قناة دينية سواء شيعية أو سنية ولكن بالصدفة جائت أختي المتزوجة وسالتها من هو باسم الكربلائي ؟ فقالت لا اعرف فقط زوجي له انشودتين كانت (تزوروني ) و (روحي مشتاقة وبعيد الدرب ) هذه الانشودتين نقلتهما لموبايلي وسمعتها . ومرت الأيام حتى تحسنت اوضاع العراق وعادت شبكة الانترنيت ولكني في تلك الفترة كنت مريضة المهم جاء الشهر الواحد اتذكر نهاية الشهر استخدمت الانترنيت ومن ثم عرفت من هو الملا باسم الكربلائي . وقبل كل تلك السنوات التي سبقت لم اعرف من هو ؟!!! اذا مضت سنة وثلاثة أشهر حتى علمت من هو الملا باسم الكربلائي . لذلك دعوني اخبركم من هو ، ليس من باب المديح والثناء ولكن لكي تعرف بعض الناس من هو ؟ والتي تجهل حقيقته من يكون ؟ .
هل هو رادود أم منشد ؟ أم ملا ؟ أم قارئ ؟ وهل سيصبح فيما بعد قارئ للقرآن ؟ لينافس مع قائمة قراء القرآن المعروفين أمثال عبد الباسط عبد الصمد وأحمد بن علي العجمي ومشاري العفاسي . أعتقد نحن العراقيين بحاجة إلى أن يلمع اسم قارئ عراقي للقرآن وسط العالم العربي الذي تعود أن يستمع للمصري عبدالباسط وللسعودي احمد بن علي العجمي وللكويتي العفاسي ، وخصوصا ان امكانية صوت الملا باسم تؤهله لذلك لان صوته افضل من اصواتهم بكثير ولكن هل سيصبح فعلا قارئ للقرآن الله أعلم .
اذا الملا باسم الكربلائي ولد في أرض الحسين كربلاء المقدسة حفظه الله بإسمه السلام القدوس وأبعد عنه شر النفوس لقب ب ( الاسطورة ، صاحب الحنجرة الذهبية ، سفير الانشاد الحسيني ، ناعي الحسين ، صوت كربلاء الحر ، أسد الشيعة ، قمر المنابر ، مالك القلوب ، حبيب الملايين ، صوت الشيعة الناطق بالحق ، البلبل الصداح ، ملك الرواديد ، اسطورة العصر والزمان ، سفير الدمعة الزينبية , خادم الزهراء, اسطورة المنبر الحسيني ) .
مهما تعددت الألقاب سيبقى ذلك ( الصوت الملائكي ) والإسم العالي المرفوع براية الله وأكبر الذي أشرقت عيناه بالنور في كربلاء المقدسة التى إستنارت بصوته الشجي الذي عرف بالولاء لأهل البيت ، وفيما بعد أصبح من رموز الانشاد في العالم الاسلامي وأصبحت له مدرسة تعرف بإسمه بين عشاق المنبر ورواده .
باسم الكربلائي ذلك الرجل الذي عشق في طفولته قراءة القصائد الحسينية أما إرتباطه بالمنبر الحسيني بدأ سنة (1981) فقرأ أول قصيدة ( حماي الدخل ) للشاعر الشيخ باقر الخفاجي في موكب عزاء الزنجيل مدينة قم المقدسة وهناك بدأت مسيرته الحسينية .
باسم الكربلائي ذلك الصوت المبارك ببركة رب السماء رافقته عناية الله فهو في كل ماقدمه إبداع فوق الحدود . سيبقى إن شاء الله شمعة مضيئة في قلوب محبيه لانه بصوته الذهبي وبنبرة الحزن في صوته تمكن من إيصال رسالته إلى العالم ، تلك الرسالة التي تتحدث عن مظلومية اهل البيت فقد ترجمها ترجمة حرفية وروحية بصوته الجبار الذي بداخله ثورة حسينية لا تهدأ . فيا إلهي إفتح لي أبواب رحمتك فابوابك من ذهب وياقوت ... وأنا لا أريد الطعام والقوت ... لاني سأجمع قوتي وزادي كالنملة المطيعة التي تجمع قوتها في الصيف وتتناوله في الشتاء. وإذا جاء الخريف ستهب علي رياح محبتك ومحبتك في قلبي يا الهي أغلقت كل أبواب الخوف ، وأنا أعلم إن عرشك في السماء لذلك سأقدس السماء وأرفع يدي وأدعو هذا الدعاء ( يارب احفظ الملا باسم الكربلائي وجميع خدام الحسين ) لاني قلبي سوف سوف ينشد دوما براية الحسين ويبقى على عهده عهد العقيدة والحق . لذلك وداعا لكل ذرة ألم لأني سأبتسم دوما مهما طال الالم فليطول لأني تلك الفتاة التي تقدس السماء تلك التي فيها عرش الرحمن الذي قال أنا اجيب دعوة الداعي إذا دعاني . فبحق قدسيتك وعضمتك إسمح لي يا ربي أن أشكرك لأنك أرشدتني العام إلى سماع اناشيد الملا باسم الكربلائي فلولا رحمتك يا الهي ماكنت أعلم بوجود رادود إسمه باسم . فبعدما أكرمتني يا الهي بالاستماع إليه تأكدت أنا على الطريق الصحيح ذلك الطريق الذي سار به على نهج الحسين درب الحق والهدى . شكرا لك يا الهي يامن سقيتني من كأس الفناء وألبستني ثوب الفناء وأغرقتني في بحر الفناء وجعلتني غبارا في ممر الأحياء وجعلتني فداءا للارض التي وطئتها أقدام ألأصفياء في سبيلك يارب العزة ، فيا إلهي أسألك ان توقد مصباح باسم الكربلائي في خدمة أمرك .
وفي الختام سأقول الشمس غابت وسوف تشرق من جديد ... أما فؤادي فيهمس لي في الظلام عن عيون الدنيا التي لاتنام ... أهكذا هي الحياة أشبه بحطام من جليد أم هي وميض من ذكريات وأحلام....وتصبح بعد حين حلم في المنام وتدق نواقيس الزمان بيد من حديد ... فكم طال حزني يا الهي إرحم دموعي قلبي يؤلمني وصوت الملا باسم الكربلائي يدمرني ويزلزلني فكم مرة وعدت نفسي أن لا أسمع صوته وأتوقف عن الإستماع لأناشيده ولكني اتفاجئ بعودة ذلك الصدى ، إنه صدى صوته الذي تحتفظ به ذاكرتي ومن ثم أجد نفسي لا أقوى إلا على البكاء والحنين لصوته الشجي . لن أقول سوى إن الملا باسم هو أجمل من أن أتوهم ضياءا من القمر وأجمل من أن أختصر الوجود فيصعب على ألأمر . فقد رهنت عقلي وبعضا من قلبي وكفاني التعلق بذلك الصوت الملائكي . لن أصبح تلك المعذبة واتساءل هل كنت أبحث عن ذلك الصوت أم عن نفسي وفي دمعي حنين لصوت ملائكة الرحمن التي أسمعها في أحلامي ، ولكن رغم كل ماقلته سيبقى ذلك الصوت يعانق السماء وأنا اتساءل إلى أين يمضي قلبي .
فمن هو الملا باسم الكربلائي أعتقد أنا لا أستطيع أن أصفه لأني أعلم إن الكلام لاينصفه لانه قليل بحقه. فإذا قيل عنه إنه حبيب الملايين اذا هو معروف من هو في قلوب محبيه وليس كلامي عنه هو الذي يستطيع أن يخبر العالم من هو ؟ ومن يكون ؟ ولكن شاءت الأقدار وإقتضى الأمر أن أكتب مقالة تتحدث عنه ليس من أجل المديح لانه اولا : غني عن التعريف وثانيا : لست أنا التي سوف أكتب عنه ويلمع إسمه لانه كالنجم الضاوي يضيء في سماء العشق الحسيني الذي أصبح على لسان كل محب لآل البيت ورسوله .
الملا باسم الكربلائي إسم لن يمحو ذكره الزمان لانه نقش بماء الذهب .فلو قلبنا صفحات التاريخ لوجدنا إنه إسطورة لن تكرر في تاريخ البشرية ويكفي فخرا إنه إسمه فاز في القرعة خمس مرات للدفن في حرم الامام حسين سلام الله عليه .
مهما تعددت الأسماء والمسميات ومهما أبحرنا في عالم العشق الحسيني سنجد كربلاء تلهج بإسم إبنها ( باسم الكربلائي ) ذلك الذي أبعدته الضروف قسرا عن أرض الحسين ولكنه حتما سيعود ، وعندما سيعود إلى أحضان كربلاء لن يعود إلا وقد أفنى عمره بخدمة مدينته التي نشأ فيها وتربى على أرضها وشرب من ماءها . رغم بعده عن العراق لكن الجميع لاحظ أن أغلب قصائده وأناشيده التى قدمها تغنت بحب كربلاء التى لها طابع خاص وحنين لا ينتهي .
باسم الكربلائي فخامة الاسم فقط تكفي أدامه الله فخرا للعراق وذخرا ممتدا لسنين وأجيال بعد أجيال ، على المدى البعيد سيبقى إرث تاريخي تتوارثه الناس ولاتنسى ذكراه لانه خالد للابدية

  

اسراء العبيدي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/11/29



كتابة تعليق لموضوع : من هو الملا باسم الكربلائي ؟؟؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حسين المهدوي ، على متى ستنتهي الإساءة؟ - للكاتب امل الياسري : سلام علیك من اين هذه الجملة او ما هو مصدر هذه الجملة: "أن أسوأ الناس خلقاً، مَنْ إذا غضب منك أنكر فضلك، وأفشى سرك، ونسي عشرتك، وقال عنك ما ليس فيك" او من قالها؟ اشكرك

 
علّق حيدر الحدراوي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : الاخ محمد دويدي شكري لجنابكم الكريم .. وشكرنا للقائمين على هذا الموقع الأغر

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على هل يسوع مخلوق فضائي . مع القس إدوارد القبطي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : كلما تدارسنا الحقيقه وتتبعناها ندرك اكثر مما ندرك حجم الحقيقه كم هو حجم الكذب رهيب هناك سر غريب في ان الكذب منحى لاناس امنوا بخير هذا الكذب وكثيرا ما كان بالنسبة لهم عباده.. امنوا انهم يقومون بانتصار للحق.. والحق لاعند هؤلاء هو ما لديهم؛ وهذا مطلق؛ وكل ما يرسخ ذلك فهو خير. هذا بالضبط ما يجعل ابليسا مستميتا في نشر طريقه وانتصاره للحق الذي امن به.. الحق الذي هو انا وما لدي. الذي سرق وزور وشوه .. قام بذلك على ايمان راسخ ويقين بانتصاره للدين الصحيح.. ابليس لن يتوقف يوما وقفة مع نفسه ويتساءل: لحظه.. هل يمكن ان اكون مخطئا؟! عندما تصنع الروايه.. يستميت اتباعها بالدفاع عنها وترسيخها بشتى الوسائل.. بل بكل الوسائل يبنى على الروايه روايات وروايات.. في النهايه نحن لا نحارب الا الروايه الاخيره التي وصلتنا.. عندما ننتصر عليها سنجد الروايه الكاذبه التي خلفها.. اما ان نستسلم.. واما ان نعتبر ونزيد من حجم رؤيتنا الكليه بان هذا الكذب متاصل كسنه من سنن الكون .. نجسده كعدو.. ونسير رغما عنه في الطريق.. لنجده دائما موجود يسير طوال الطريق.. وعندما نتخذ بارادتنا طريق الحق ونسيرها ؛ دائما سنجده يسير الى جانبنا.. على على الهامش.

 
علّق علي الاورفلي ، على لتنحني كل القامات .. ليوم انتصاركم - للكاتب محمد علي مزهر شعبان : الفضل لله اولا ولفتوى المرجعية وللحشد والقوات الامنية ... ولا فضل لاحد اخر كما قالت المرجعية والخزي والعار لمن ادخل داعش من سياسي الصدفة وعلى راسهم من جرمهم تقرير سقوط الموصل ونطالب بمحاكمتهم ... سيبقى حقدهم من خلال بعض الاقلام التي جعلت ذاكرتها مثل ذاكرة الذبابة .. هم الذباب الالكتروني يكتبون للمديح فقط وينسون فضل هؤلاء .

 
علّق منتظر البناي ، على كربلاء:دروس علمية الى الرواديد في كتاب جديد ينتقد فيها اللطميات الغنائية - للكاتب محسن الحلو : احب هذا الكتاب

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في قصّة "الأسد الّذي فارق الحياة مبتسمًا"، للكاتب المربّي سهيل عيساوي - للكاتب سهيل عيساوي : جميل جدا

 
علّق محمد دويدي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : شكرا على هذه القراءة المتميزة، جعلها الله في ميزان حسناتك وميزان حسان رواد هذا الموقع الرائع

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : اسعد عبدالله عبدعلي
صفحة الكاتب :
  اسعد عبدالله عبدعلي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 التربية تعلن عن ضوابط الطلبة المشمولين بالدور الثالث وتحدد موعد بدء الامتحانات

 العمليات المشتركة تنفي انتشار قوات أمريكية في طوز خورماتو

 ماهو الفرق بين ليلة المبعث النبوي و ليلة الاسراء والمعراج❗️  : الشيخ احمد الدر العاملي

 الصحة العامة تناقش التقرير السنوي حول الامراض الشائعة بين طلبة المدارس  : وزارة الصحة

 دولة كردستان تقصف إقليم العراق ؟!  : محمد حسن الساعدي

 سعد معن : القبض على ارهابي ايسر الموصل

 قصيدة الهايكو  : سميرة سلمان عبد الرسول البغدادي

 الفطرة السليمة ليست حصرا بالمسلمين  : سامي جواد كاظم

 وزارة التربية.. و( تسعيرة التعيينات )!!  : سراب المعموري

 العبادي: يؤكد حصر السلاح بيد الدولة وضرورة حيادية القوات الأمنية وابعادها عن الخلافات

 التجارة:تجهيز حصص جديدة من مادة الرز لحساب البطاقة التموينية في البصرة والديوانية والانبار  : اعلام وزارة التجارة

 مقدمة لدور نظرية المعرفة في بناء المجتمع  : عزيز الخزرجي

 السعودية وراء التفجيرات بسوريا والعراق واليمن

 وزارة الصحة تبحث مع المنظمة الشرق اوسطية للصحة المجتمعية حول الخدمات الوقائية والعلاجية  : وزارة الصحة

  الى الرئيس القادم اذا اردت النجاح عليك تجنب اخطاء اسلافك التالية: ورقة عمل للإصلاح الحكومي  : عامر عبد الجبار اسماعيل

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net