صفحة الكاتب : د . رافد علاء الخزاعي

علاجك_عند_العطار #علاجك_شراب_كحة
د . رافد علاء الخزاعي


دخل العيادة بمعية امه وابيه طفلا غيرمستقر كثير الحركة جميل الوجه ولكن جماله يشوبه صفار معجون بحزن داخلي والم مخفي وعدم راحة واستقرار في حركات بلا معنى راقصة من يديه حركات لا ارادية بايقاع متكرر لساقيه كان يعزف على الارض بضربات حذائه المتكررة مقطوعة موسيقية مشابه لمعزوفات الخشابة للفرق البصرية والخليجية امه تحمل ملف كبير من مراجعة اطباء متعددين اخلف تشخيصهم لمدة عشرة سنوات من النراجعات المكوكية بين فرط الحركة والتوحد مع تعثر في الحياة المدرسية من قلة الفهم والادراك وهي تقول ويشوبها الامل دكتور قرات عن بحثك حول مرض التوحد واعجبني ولكنه رغم اجابته على كل اسئلتي ولكنه وضعني في حيرة من امري خول تشخيص ابني.....قطعت حديثها المؤلم ونظرات ابيه الحائرة وهو ينظر لشكوى زوجته وام اطفاله حول معاناتها قائلا وبثقة الخبرة التي امتلكها.....
ان ابنكم ليس من المتوحدين اي انه لاتنطبق عليه اعراض التوحد ولكن انه يعاني من احد الامراض الايضية التي توثر على الدماغ وتطوره وهذه حركاته الراقصة التي نطلق عليها نحن الاطباء كورييا هي احدى علامات التهابات الدماغ الايضية.....
وبعد اخذ التاريخ المرضي له وللعائلة وبعض الاسئلة عن طفولته ولقاحه والادوية الموصوفه له طلبت له مجموعة من التحاليل واشعة الرنين المغناطيسي للدماغ
والتحاليل هي عبارة عن وظائف الغدة الدرقية ,تحاليل اكتشاف تسمم المعادن الرصاص والزئبق في الدم والادرار ,فحص الطيف الضوئي الكهربائي للادرار والدم وقد اعطيته بعض العلاجات البسيطة لحين الحصول على نتائج التحاليل.....
المشكلة في بلد غني مثل العراق لم توجد فيه اجهزة لفحص الايض او الكشف عن امراض الايض وترسل التحاليل الى بيروت لغرض الحصول على نتائج ادق او افضل وكانت النتائج بالتتابع تسمم الرصاص البسيط وفحص الايض كما توقعت هو احدى الامراض التي تسبب التهاب الدماغ وهو زيادة البروتين الحامضي الكلايسين في الدم والادرار ويسمى الالتهاب الغير الكيتوني للهايبركلايسننيا وهو الحالة الاولى التي اشهادها في حياتي العملية لانه من الامراض النادرة الوراثية يصيب 1\600000وهذا الطفل الواحد من هولاء الستمائة الف كيف غاب التشخيص عن زملائي واطلقوا تشخيصهم فرط الحركة او التوحد بدون اجراء فحوصات مختبرية انا اعذرهم يمكن لغياب هذه الفحوصات في عراقنا نتيجة الفساد الاداري والمالي في العراق وغياب التخطيط في استيراد الاجهزة المختبرية في حصر الامراض الوراثية للاطفال وخاصة امراض الايض الغذائي الكبدي.....
عندما توصلنا الى التشخيص كانت المشكلة الاخرى هو العلاج واخذت مني يوما كاملا في مراجعة الدوؤريات الطبية والكتب الحديثة المتوفرة حول المرض النادر مع الاتصال بصاحب الموقع الدولي حول المرض دكتور جنوهان في الولايات المتحدة الامريكية الذي فرح بالاتصال والتشخيص وطلب اضافته الى مرضاه الستة لمتابعة علاجه عن بعد وكان العلاج هو املاح البنزوات الصوديوم وهو مسحوق موجود لدى العطارين في الشورجة يستخدم كمادة حافظة للاطعمة والحلويات المعلبة والعلاح اخر الافندرين وهذا موجود في شرابات السعال والحبوب المضادة للتحسس وتقليل اعراض الانفلونزا وال كارونتين وهذا حبوب موجودة ومتوفرة حديثا لمديات واسعة الاستخدام حاليا في الطب وفرح الوالدين لهذين العلاجين البسيطين والغير مكلفين لهما عكس علاج المضاد لتسمم الرصاص بسبب تلوث الجو بعوادم السيارات والمولدات من البانزين المحسن بالرصاص الذي يسبب تلف الدماغ ويوثر على الافعال الادراكية والتفكيرية للاطفال.
وهذا العلاج السيكسمير يكلف شراء العلبة الواحد الثلائمة الف دينار من فرنسا او المانيا وعن طريق البريد المضمون.
ان مرض الايض الهايبر كلايسنميا هو من عدة أشكال مختلفة من ترسب الجلايسين في الدماغ، والتي يمكن تمييزها في بداية السنة الاولى من عمر الطفل لمنع التدهور في وظائفه الدماغية ،من أعراض عصبية فقط، بما في ذلك التخلف العقلي، ونقص التوتر، والمضبوطات وتشوهات الدماغ.

ان الاعراض الكلاسيكيةعند حديثي الولادة من ترسب الجلايسين في الدماغ، غير ملحوظة، ولكن يمكن للام ملاحظة الخمول، ونقص التوتر، والمضبوطات، والهزات الرمع العضلي الذي يمكن ان يتطور الى انقطاع النفس يتطلب التنفس الصناعي، وغالبا الموت. مرضى انقطاع التنفس يمكن استعادة التنفس العفوي في الثانية لأسبوع الثالث من العمر. بعد الشفاء من الحلقة الأولى، هولاء يمكن يتطور لديهم نوبات المستعصية والتخلف العقلي العميق، وتبقى تأخر في النمو.

بعض الأمهاتيتذكرن رجعي أن لاحظوا hiccuping الإيقاعي (الشيهقة,ام العوافي) أثناء الحمل. المرضى الذين يعانون من الشكل الطفلي من الجلايسين الدماغي لا تظهر سبات وغيبوبة في فترة ما بعد الولادة، ولكن في كثير من الأحيان لديهم تاريخ من نقص التوتر. وكثيرا ما تكون المضبوطات، والتي يمكن أن تتراوح في شدتها والاستجابة للعلاج، وعادة ما يتم تأخير تنمويا.
يمكن ترسب الجلايسين في الدماغ يكون حاضرا أيضا كشكل من أشكال أكثر اعتدالا مع المضبوطات العرضية، وترنح، واضطرابات الحركة، ونظرات بالشلل أثناء مرض الحمى. كما تأخر تنمويا هؤلاء المرضى، بدرجات متفاوتة. في شكل بداية لاحق، المرضى الذين لديهم عادة وظيفة الفكرية العادية، ولكن الحاضر مع شلل مزدوج تشنجي وضمور العصب البصري.
وقد وصفت فرط غليسين الدم الوليدي عابرة في عدد قليل جدا من الحالات. في البداية، هؤلاء المرضى ينشابهون مع نفس الأعراض والنتائج المختبرية التي ينظر إليها في الاعرض الكلاسيكية. مستويات الجلايسين في البلازما والسائل النخاعي تطبيع في غضون ثمانية أسابيع، وفي خمس من ست حالات كانت هناك أي مشاكل عصبية في بعض الأحيان المتابعة تصل إلى ثلاثة عشر عاما. وقد أعاقالمرض مريض واحد اعاقة بالغة في تسعة أشهر. ويشتبه في نظام الجلايسين الانقسام غير ناضج في الدماغ والكبد كسبب للhyperglicinemia حديثي الولادة عابرة.
ان فرط غليسين الدم اللاكيتوني، NKH لفترة قصيرة، هو اضطراب وراثي نادر يصيب الأطفال 1 في كل 60000 ولدوا. الأطفال الذين يعانون من هذه الحالة لديهم مشكلة كسر الجلايسين الأحماض الأمينية. يحدث هذا بسبب وجود خلل في الشفرة الوراثية للماكينات هي المسؤولة عن انهيار الجلايسين (وتسمى الجلايسين انزيم الانقسام). الأحماض الأمينية هي المكونات الطبيعية من الجسم.
لأنه لم يتم كسر الجلايسين إلى أسفل، فإنه يتراكم في الجسم. الجلايسين هو جزيء مهم في الدماغ، حيث لديها وظائف مختلفة مثل نقل الإشارات من خلايا الدماغ واحدة إلى خلية آخرى. الجلايسين المفرط يعطل وظيفة الدماغ.
الأطفال الذين يعانون من NKH الحالي عادة ما حديثي الولادة، ولكن 1 من كل 5 أطفال يعرض في سن الطفولة.
وتشمل الأعراض النمطية المضبوطات، ونبرة منخفضة، ومشاكل حادة في التعلم والتنمية. هذا يمكن أن يؤثر تأثيرا عميقا على قدرة الطفل على التعلم وأن تفعل أشياء طبيعية مثل الأكل والجلوس، والمشي. يمكن للمضبوطات تكون شديدة بحيث لا تكاد تسيطر على الرغم من استخدام العديد من الأدوية لسيطرة على المضبوطات. ولكن لا يتأثر جميع الأطفال على حد سواء.
الأكثر شيوعا الأطفال المتضررين بشدة ولا تجعل التقدم التنموي ويكون من الصعب السيطرة على المضبوطات. بعض الأطفال، وحوالي 1 في 6، تتأثر أكثر أقل ما يقال. يحققوا تقدما في تنميتها، ولها المضبوطات التي يمكن السيطرة عليها بسهولة أكبر. العلاج الحالية محدودة.
ان فرط الغير كيتوني الجسم فرط غليسين الدم هو شرط فيها مرضى لا يمكن أن تجعل الإنزيم الذي يستخدم لتأييض، أي كسر، الجلايسين. بل هو حالة وراثية، وهو خلل جيني من كل من الوالدين. هناك بعض الحالات التي يكون فيها الطفرات لا يمكن العثور في أحد الوالدين أو كليهما ولكن هذا أمر نادر الحدوث.
الجلايسين هو حمض اميني وضروري لأجسامنا لتنمو وتتطور.
من خلال عدم القدرة على كسر الجلايسين واستخدامها كما ينبغي لنا، فإنه يسبب مشكلتين رئيسيتين.
أولا يتم تنفيذ التنمية، والحركة، والاستخبارات وغيرها بشدة كما أننا بحاجة الجلايسين لأشياء كثيرة مثل وظيفة الادراك والتعلم والاحتفاظ المعلومات. كما الجلايسين هو الناقل العصبي كما أنه مهم حيويا في ضمان رسائل يتم إرسالها بشكل صحيح من الدماغ إلى أجزاء أخرى من الجسم.
ثانيا، لأن الجلايسين ليست موزعة والمستعملة، ومستويات سامة من ذلك تتراكم في الدم والدماغ والسائل الشوكي والأجهزة والأنسجة. هذا يسبب تلف في الدماغ، والمضبوطات التي غالبا ما تكون من الصعب السيطرة عليها، وضعف العضلات و / أو التشنج ومجموعة متنوعة من القضايا الأخرى طبية خطيرة.
لا يوجد علاج لNKH ولكن هناك علاجات.
يتم استخدام بنزوات الصوديوم (SB) لإزالة الجلايسين الزائدة من الدم عن طريق، الاتحاد معها، وإصرارها جزئييا وكميئيا كمركب ، حتى يتم تمرير ذلك في البول. كما SB يخفض فقط مستويات في الدم، ويستخدم الدكستروميثورفان لامع الجزء من الدماغ الذي الجلايسين تفاقم عندما كان موجودا في الدماغ والسائل الشوكي. ومعظم الأطفال يجب ان نصف لهم على الأقل نوع من الادوية مضخة مضاد للحموضة أو البروتين المانع لحماية المعدة ضد تأثير قاس من SB.
ان ليس هنالك دراسات كثيرة حول المرض على NKH ووان اغلب الدراسات المنوفرة لقلتها محبطة جدا.
للأسف معدل وفيات الأطفال الذين يولدون مع هذاالمرض مرتفع ويموت الكثير قبل أن تجعل من بداية المشي مع غياب التشخيص الواضح . تلك التي تعيش في كثير من الأحيان تعطيل للغاية على حد سواء عقليا وجسديا مع المضبوطات لا يمكن السيطرة عليها. ومع ذلك، ان التشخيص المبكر للحالات البسيطة وحالات المعتدلة يعطي نجاحات وإنجازات حتى معظم الحالات الشديدة. NKH هو مدمر مدمرة وقاتل في كثير من الأحيان ان لم يتم تشخيصه وعلاجح مبكرا ولكن هناك العديد من الاختلافات كثيرة منه، وهؤلاء الأطفال المشخصين مبكرا تتطور قابليتهم العقلية ويعيشون لفترة أطول اكثر من المتوقع وهذا يفسران لكل طفل مع NKH لديه أجندته الخاصة والخطة العلاجية الخاصة مع اختلاف الاثر الجيني المتناقل
ان الدراسات المنصبة على المصطلحات الطبية على NKH تبث امال جديدة وترسل رسالة للعوائلانهم يجب يتعاملون مع المرض رغم ان صعوبته اكثر مما يمكن أن نتصور أبدا ويجب ان نكون مجرد جزء من الحياة. إذا كنت أحد الوالدين لطفل مصاب NKH، بغض النظر عن ما يقال لك، لا تستسلم حتى آخر لحظة . وان نستمر على العلاج والمتابعة من اجل تقليل المعاناة للطفل وكما قيل سابقا ان نصف العلاج هو في التشخيص الصحيح للحالة لان عندما يكون لديك قفل فعليك استعمال المفتاح الخاص به افضل من تجربة كل سلسة مفاتيحك عليه بدون جدوى.
ان وجود المختبرات الفعالة والمبية للفحوصات المطلوبة والتي تتبع الرصانة والسيطرة والتقيس النوعي والخاضعة للايزو العالمي ضرورية لمساعدة الطبيب في الوصول للتشخيص الصحيح.

 

  

د . رافد علاء الخزاعي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/11/29



كتابة تعليق لموضوع : علاجك_عند_العطار #علاجك_شراب_كحة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق مصطفى الهادي ، على اسباب انكار الصحابة لبيعة الغدير. لو كان لرسول الله (ص) ولد لقتلوه.  - للكاتب مصطفى الهادي : توضيح الموضوع وتفسير بعض ما جاء في الخطبة . في الخطبة يقول الامام علي عليه السلام : (أرأيت لوكان رسول الله صلى الله عليه و آله ترك ولداً ذكراً قد بلغ الحلم ، و آنس منه الرشد ، أكانت العرب تسلم إليه أمرها ؟ قال : لا ، بل كانت تقتله إن لم يفعل ما فعلت). أي أن ابن رسول الله ص لو لم يفعل مثلما فعل علي من سكوته وجلوسه في بيته وتركه الدنيا لهم ، لقتلته قريش ، فلو طالب عليا عليه السلام أو ابن النبي بالحكم بعد رسول الله لقتلوه وهذا يظهر في خطبته الاخرى عليه السلام عندما يقول : (يا ابن ام ان القوم استضعفوني وكادوا يقتلوني). وكذلك عمر بن الخطاب قال لعلي عليه السلام : بايع وإلا قتلناك ، فقال له : إذن تقتلون عبد الله واخو رسول الله ص . فقال عمر : اما عبد الله فنعم ، واما اخو رسول الله فلا . إذن ان سبب عدم قتل الحسن والحسين من قبل اتباع السقيفة هو لأنهم كانوا صغارا يتبعون ابوهم الامام علي والامام عليه السلام ، الذي اضطر للسكوت حرصا على سلامة الدين. وهذا يتضح من قوله : (لأسلّمن ما سلمت امور المسلمين). ولكن عندما تصدى للمسؤولين هو وولديه اجمعت الأمة على قتله وقتاله. وهذا مصداق قوله : لو كان للنبي ولد لقتلوه . اليس الحسن والحسين ابناء رسول الله ص أليس بقية الأئمة ابناءه ، الم يقتلوهم كلهم .

 
علّق جمال ، على اغتصاب السلطة ما بين رئيس الوزراء و رئيس جامعة النهرين الا من ظلم (2) - للكاتب احمد خضير كاظم : اذا تحب انزلك شكم مصيبة هي مسوية من فتن افتراءات ماانزل الله بها من سلطان هذي زوجة المعمم والعمامة الشريفة بريئة من افعالكم تحفظون المعروف وانت كملت نفقة خاصة بفلوس داينتها د.سهى لزوجتك حتى تدفعها الك ذنبهم سووا خير وياكم

 
علّق مريم ، على اغتصاب السلطة ما بين رئيس الوزراء و رئيس جامعة النهرين الا من ظلم (2) - للكاتب احمد خضير كاظم : زوجتك المصونة التي تتحدث عنها في عام ٢٠١٥ قامت بنقل كلام سمعته من تدريسي على زميل آخر وقد يكون بحسن نية او تحت ظرف معين وأضافت عليه ما يشعل الفتنة ثم تشكلت لجان تحقيق ومشاكل مستمرة ثم أتاها كتاب توجيه من السيد العميد آنذاك بأن هذا السلوك لا يليق بتدريسية تربي أجيال

 
علّق عامر ناصر ، على الموت بحبة دواء؟! - للكاتب علاء كرم الله : للعلم 1- نقابة الصيادلة تتحكم بالكثير من ألأمور وذلك بسبب وضعها لقوانين قد فصلت على مقاساتهم متحدين بذلك كل ألإختصاصات ألأخرى مثل الكيمياويين والبايولوجيين والتقنيات الطبية وغيرها 2- تساهم نقابة الصيادلة بمنع فحص ألأدوية واللقاحات في المركز الوطني للرقابة والبحوث الدوائية بحجة الشركات الرصينة ؟؟؟ بل بذريعة تمرير ألأدوية الفاسدة واللقاحات الفاشلة لأسباب إستيرادية 3- يتم فقط فحص الأدوية واللقاحات رمزيا ( physical tests ) مثل وزن الحبة ولونها وهل فيها خط في وسطها وشكل الملصق ومدة ذوبان الحبة ، أما ألأمبولات فيتم فحص العقامة ؟؟؟ أما فحص ال potency أي فحص القوة فلا بل يتم ألإعتماد على مرفق الشركة الموردة ؟؟؟ وناقشت نائب نقيب الصيادلة السابق حول الموضوع وطريقة الفحص في إجتماع حضره ممثلون من الجهات ألأمنية والكمارك فأخذ يصرخ أمامهم وخرج عن لياقته ؟؟؟ حاولت طرح الموضوع أمام وزارة الصحة فلم أفلح وذلك بسبب المرجعية أي إعادة الموضوع الى المختصين وهم الصيادلة فينغلق الباب 4- أنا عملت في السيطرة النوعية للقاحات وكنت قريبا جداً من الرقابة الدوائية وعملت معاونا للمدير في قسم ألإخراج الكمركي ولا أتكلم من فراغ ولا إنشاءاً

 
علّق جيا ، على خواطر: طالب في ثانوية كلية بغداد (فترة السبعينات) ؟! - للكاتب سرمد عقراوي : استمتعت جدا وانا اقرا هذه المقاله البسيطه او النبذه القثيره عنك وعن ثانويه كليه بغداد. دخلت مدونتك بالصدفه، لانني اقوم بجمع معلومات عن المدارس بالعراق ولانني طالبه ماجستير في جامعه هانوفر-المانيا ومشروع تخرجي هو تصميم مدرسه نموذجيه ببغداد. ولان اخوتي الولد (الكبار) كانو من طلبه كليه بغداد فهذا الشيء جعلني اعمل دىاسه عن هذه المدرسه. يهمني ان اعلم كم كان عدد الصفوف في كل مرحله

 
علّق مصطفى الهادي ، على ظاهرة انفجار أكداس العتاد في العراق - للكاتب د . مصطفى الناجي : السلام عليكم . ضمن سياق نظرية المؤامرة ــ اقولها مقدما لكي لا يتهمني البعض بأني من المولعين بهذه النظرية ، مع ايماني المطلق أن المؤامرة عمرها ما نامت. فضمن السياق العام لهذه الظاهرة فإن انفجارات اكداس العتاد هي ضمن سلسلة حرائق ايضا شملت ارشيفات الوزارات ، ورفوف ملفات النزاهة . وصناديق الانتخابات ، واضابير بيع النفط ، واتفاقيات التراخيص والتعاقد مع الشركات وخصوصا شركة الكهرباء والنفط . وهي طريقة جدا سليمة لمن يُريد اخفاء السرقات. واما الحرارة وقلة الخبرة وسوء الخزن وغيرها فما هي إلا مبررات لا معنى لها.لك الله يا عراق اخشى ان يندلع الحريق الكبير الذي لا يُبقي ولا يذر.

 
علّق محمد ميم ، على من أخلاق الرسول الكريم (ص).. وقصة سفانة بنت حاتم الطائي - للكاتب انعام عبد الهادي البابي : الرواية الواردة في السيرة في واد وهذا النص المسرحي في واد آخر. وكل شيء فيه حديث النبي صلى الله عليه وسلم فلا ينبغي التهاون به، لما صح من أحاديث الوعيد برواية الكذب عنه: ⭕ قال النبي صلى الله عليه وسلم : (مَنْ كَذَبَ عَلَي مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنْ النَّارِ) متفق عليه ⭕ وقال صلى الله عليه وسلم : (مَنْ حَدَّثَ عَنِّي بِحَدِيثٍ يُرَى أَنَّهُ كَذِبٌ فَهُوَ أَحَدُ الْكَاذِبِينَ) رواه مسلم

 
علّق محمد قاسم ، على (الثعلبة المعرفية) حيدر حب الله انموذجاً....خاص للمطلع والغائر بهكذا بحوث. - للكاتب السيد بهاء الميالي : السلام عليكم .. ها هو كلامك لا يكاد يخرج عن التأطير المعرفي والادلجة الفكرية والانحياز الدوغمائي .. فهل يمكن ان تدلنا على ابداعك المعرفي في المجال العقائدي لنرى ما هو الجديد الذي لم تتلقاه من النصوص التي يعتمد توثيقها اصلا على مزاج مسبق في اختيار رواة الحديث او معرفة قبلية في تأويل الايات

 
علّق مصطفى الهادي ، على متى قيل للمسيح أنه (ابن الله).تلاعبٌ عجيب.  - للكاتب مصطفى الهادي : ما نراه يجري اليوم هو نفس ما جرى في زمن المسيح مع السيدة مريم العذراء سلام الله عليها . فالسيدة مريم تم تلقيحها من دون اتصال مع رجل. وما يجري اليوم من تلقيح النساء من دون اتصال رجل او استخدام ماءه بل عن طريق زرع خلايا في البويضة وتخصيبها فيخرج مخلوق سوي مفكر عاقل لا يفرق بين المولود الذي يأتي عبر اتصال رجل وامرأة. ولكن السؤال هو . ما لنا لا نسمع من اهل العلم او الناس او علماء الدين بأنهم وصفوا المولود بأنه ابن الطبيب؟ ولماذا لم يقل أحد بأن الطبيب الذي اجرى عملية الزرع هو والد المولود ؟ وهذا نفسه ينطبق على السيد المسيح فمن قام بتلقيحه ليس أبوه ، والمولود ليس ابنه. ولكن بما أن الإنسان قديما لا يهظم فكرة ان يلد مولود من دون اتصال بين رجل وامرأة ، نسبوا المولود إلى الله فيُقال بأنه ابن الله . اي انه من خلق الله مباشرة وضرب الله لنا مثلا بذلك آدم وملكي صادق ممن ولد من دون أب فحفلت التوراة والانجيل والقرآن بهذه الامثلة لقطع الطريق امام من يتخذون من هذه الظاهرة وسيلة للتكسب والارتزاق.كيف يكون له ابن وهو تعالى يقول : (أنّى يكون له ولد ولم تكن له صاحبة). وكذلك يقول : (لم يلد ولم يولد). وكذلك قال : (إنما المسيح عيسى ابن مريم رسول الله وكلمته القاها إلى مريم وروح منه ... سبحانه أن يكون لهُ ولد ولهُ ما في السماوات وما في الأرض). وتسمية ابن الله موغلة في القدم ففي العصور القديمة كلمة ابن الله تعني رسول الله أو القوي بامر الله كماورد في العهد القديم.وقد استخدمت (ابن الله) للدلالة على القاضي أو الحاكم بأنه يحكم بإسم الله او بشرع الله وطلق سفر المزامير 82 : 6 على القضاة بأنهم (بنو العلي)أي أبناء الله. وتاريخيا فإن هناك اشخاص كثر كانوا يُعرفون بأنهم أبناء الله مثل : هرقل ابن الإله زيوس، وفرجيليوس ابن الالهة فينوس. وعلى ما يبدو أن المسيحية نسخت نفس الفكرة واضافتها على السيد المسيح.

 
علّق احمد الحميداوي ، على عبق التضحيات وثمن التحدّيات - للكاتب جعفر البصري : السلام عليكم نعم كان رجلا فاضلا وقد عرفته عن قرب لفترة زمنية قصيرة أيام دراستي في جامعة البصرة ولا زلت أتذكر بكائه في قنوت صلاته . ولقد أجدت أخي البصري في مقالك هذا وفقك الله لكل خير .

 
علّق احسان عبد الحسين مهدي كريدي ، على (700 ) موظفا من المفصولين السياسيين في خزينة كربلاء - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : لدي معاملة فصل سياسي لا اعرف مصيرها مقدمة منذ 2014

 
علّق ابو الحسن ، على كيف تقدس الأشياء - للكاتب الشيخ عبد الحافظ البغدادي : جناب الشيخ الفاضل عبد الحافظ البغدادي دامت توفيقاتكم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاك الله خير جزاء المحسنين على هذا الوضيح لا اشكال ولا تشكيل بقدسية ارض كربلاء الطاهره المقدسه مرقد سيد الشهداء واخيه ابي الفضل العباس عليهما السلام لكن الاشكال ان من تباكى على القدسيه وعلى حفل الافتتاح هو نوري ***************فان تباكى نوري يذكرني ببكاء اللعين معاويه عندما كان قنبر يوصف له امير المؤمنين ع فان اخر من يتباكى على قدسيه كربلاء هو  $$$$$ فلللتذكير فقط هو من اقام حفله الماجن في متنزه الزوراء وجلب مريام فارس بملايين الدولارات والزوراء لاتبعد عن مرقد الجوادين عليهما السلام الا بضعة كليومترات وجماعته من اغتصبوا مريام فارس وذهبت الى لبنان واقامت دعوه قضائية عن الاغتصاب ومحافظ كربلاء سواء ابو الهر او عقيل الطريحي هم من عاثوا فساد بارض كربلاء المقدسه ونهبوا مشاريعها وابن &&&&&&&   اما فتاه المدلل الزرفي فهو من اقام حفله الماجن في شارع الروان في النجف الاشرف ولم نرى منه التباكي على رقص البرازيليات وراكبات الدراجات الهوائيه بالقرب من مرقد اسد الله الغالب علي بن ابي طالب هنا تكمن المصيبه ان بكائه على قدسية كربلاء كلمة حق اريد بها باطل نامل من الاخوة المعلقين الارتقاء بالاسلوب والابتعاد عن المهاترات فهي لاتخدم اصل الموضوع ( ادارة الموقع )   

 
علّق علي حسين الخباز ، على نص محدَث عن قصيدة منشوره - للكاتب غني العمار : الله ما اجملك / كلماتك اجمل من نبي الله يوسف اقلها وعلى عاتقي

 
علّق نور الهدى ال جبر ، على الدكتور عبد الهادي الحكيم يلتقي بنائب رئيس الوزراء الغضبان ويقدم مقترحا لتخفيف الزخم في الزيارات المليوينة : مقترح في غاية الأهمية ، ان شاء الله يتم العمل به

 
علّق ابو سجى ، على الحلقة الأولى/ عشر سنوات عاش الإمام الحسين بعد أخيه الحسن(عليهما السلام) ماذا كان يفعل؟ - للكاتب محمد السمناوي : ورد في كنتب سليم ابن قيس انه لما مات الحسن بن علي عليه السلام لم يزل الفتنة والبلاء يعظمان ويشتدان فلم يبقى وليٌ لله إلا خائفاً على دمه او مقتول او طريد او شريد ولم يبق عدو لله الا مظهراً حجته غير مستتر ببدعته وضلالته. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : جودت هوشيار
صفحة الكاتب :
  جودت هوشيار


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 المجلس الاعلى ... الاستراتيجية والأسس  : محمد حسن الساعدي

 داعش تأمر بختان مليون فتاة مصلاوية

 البعثة العراقية: جئنا لرام الله لدعم الرياضة ودولة فلسطين

 القبض على خلية لـ داعش مهمتها تأمين الانتحاريين

 حوار ساخن عن الإلحاد Heated Debate on Atheism  : د . حميد حسون بجية

 نماذج من تفسير ( التبيان ) للشيخ الطوسي 2  : علي جابر الفتلاوي

 جعفر الصدر يطالب برفع صور ابيه من مقرات حزب الدعوة

 الى الاخوة المغتربين : كي لا ينسى اطفالنا المعاني الجميلة

 طائفية طه اللهيبي مرة اخرى  : وليد سليم

  انباء عن محاصرة القوات الامنية للضال المضل الارهابي محمود الصرخي في مكتبه  : براثا

 القاضي عبد الستار رمضان لا يميز بين جحا وداعش  : حميد العبيدي

 بمناسبة الذكرى الخامسة لرحيله الشاعر والروائي محمد الحمراني مازالت عائلته بدون منحة الادباء ولا راتب تقاعدي الراحل في غير اوانه  : عبد الحسين بريسم

 العتبة العلوية المقدسة تواكب عمليات قادمون يا حويجة وترسل وفدا من فضلاء الحوزة العلمية في النجف الاشرف ووفدا اعلاميا

 نحاتو النجف الأشرف يخلدون فتوى الدفاع المقدسة

 خدمات متميزة لمستشفى الشهيد غازي الحريري خلال شهر تموز  : اعلام دائرة مدينة الطب

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net