صفحة الكاتب : شيعة رايتش ووتش

تقرير منظمة شيعة رايتس ووتش الشهري للانتهاكات الحقوقية بحق المسلمين الشيعة
شيعة رايتش ووتش

تصدر منظمة شيعة رايتس ووتش تقريرها الشهري حول ابرز الانتهاكات الحقوقية التي ارتكبت بحق المسلمين الشيعة للفترة الممتدة من 25 تشرين الاول/ اكتوبر وحتى 25 تشرين الثاني/ نوفمبر.

ويستعرض التقرير العديد من العمليات الارهابية التي نفذتها الجماعات التكفيرية بحق افراد من المسلمين الشيعة، الى جانب عمليات القمع والتنكيل الممارسة ضدهم من قبل بعض الانظمة والحكومات الاستبدادية.

وتؤكد المنظمة على انها اعتمدت في هذا التقرير على مصادرها الخاصة وبعض والمصادر العامة، كالأفراد والجماعات الناشطة في مجال الحريات وحقوق الانسان المنتشرين في البلدان التي شهدت تلك الانتهاكات.

وتلفت المنظمة انها احجمت عن ذكر بعض الانتهاكات نظرا لغياب الدلائل والقرائن المؤكدة، على الرغم من تيقنها بوقوع تلك الانتهاكات في بعض البلدان.

الدول حسب ترتيب الحروف الابجدية:

افغانستان

10/ 11 ذبح سبعة مدنيين شيعة بدم بارد: أقدمت عصابة داعش الإرهابية على ارتكاب جريمة بشعة أخرى بحق المواطنين الهزارة في أفغانستان.

وأفاد شهود أن عصابة داعش اختطفت 7 مواطنين 4 رجال و امرأتين و طفلة في منطقة رغنداب بمحافظة زابل غرب افغانستان، ثم قامت بذبح الجميع و تركت جثثهم في المنطقة.

واضاف الشهود ان الضحايا من منطقة جاغوری الواقعة في محافظة غزني، وكانوا في طريق العودة من إيران إلى بيوتهم.

وتعتبر هذه الجريمة هي الأولى التي تذبح فيها امرأة ستينية و طفلة في التاسعة من عمرها .

13/11 اختطاف سبعة من الشيعة الهزارة: تعرض سبعة مواطنين شيعة من اقلية الهزار الى الاختطاف من قبل مجموعة مسلحة يرجح انتمائها الى تنظيم طالبان الارهابي، حيث تم اقتيادهم الى جهة مجهولة، ولم يتم التعرف على مصيرهم حتى الان.

وافاد قائد شرطة المنطقة، أن المسلحين أوقفوا 3 حافلات على الطريق الرئيسي بين كابول ومدينة قندهار الجنوبية وخطفوا الركاب.

21/11 مسلحون مجهولون يختطفون 14 شخصا من الشيعة: اقدم مسلحون مجهولون في أفغانستان على اختطاف 14 شخصا ينتمون الى أقلية الهزارة العرقية، وذلك خلال مرور حافلتهم بإقليم زابل الأفغاني.

باكستان

6/11 مسلحان يقتلان اثنين من الهزارة الشيعة في باكستان: اقدم مسلحان مجهولان على قتل شخصين من الهزارة الشيعة الذين يشكلون اقلية في اقليم بلوشستان في جنوب غرب باكستان، بحسب ما قال مسؤولون.

ووقع الهجوم فيما كان شخصان من اقلية الهزارة يسافران من وسط مدينة كويتا في الاقليم الى منزلهم في بلدة الهزارة في الضواحي.

وقال قائد الشرطة المحلية مختار احمد لوكالة فرانس برس ان “مسلحين اثنين مجهولي الهوية اطلقا النار على الشاحنة التي كانت تقل عزة الله ومحمد حسين”.

البحرين

25/10 اعتقال الخطيب الحسيني الملا عباس الملا عطية الجمري.

29/10 اعتقال الشيخ محمد الرياش لعدة ساعات واخضاعه لتحقيق في مركز شرطة الحورة قبل أن اخلاء سبيله بعد ذلك.

29/10 اعتداءات متكررة على الشعائر الحسينية: اكد ناشطون على قيام سلطات البحرين باعتداءات متكررة على مظاهر احياء ذكرى عاشوراء الدينية التي يحييها الشيعة في كل عام.

وذكر الناشطون ان اجهزة الامن أزالت الاعلام واليافطات وكل مظاهر عاشورائية 17 منطقة البلاد، في تصعيد استفزازي يهدف الى اثارة المواطنين الشيعة، فيما تم استدعاء منظمي مآتم (حسينيات) للتحقيق والترهيب.

3/11 السلطات تشن حملة اعتقالات تعسفية واسعة وتحتجز العشرات بالبحرين: شنت السلطات البحرينية حملة اعتقالات واسعة في مناطق متفرقة من البحرين، أدت لاعتقال العشرات.

وافاد شهود عيان من عدة مناطق باعتقال 45 مواطناً ضمن حملات دهم واعتقال واسعة قادتها مليشيات مقنعة تابعة لوزارة الداخلية برفقة منتسبي الأجهزة الأمنية.

واضاف الشهود ان مليشيات مقنعة داهمت عشرات المنازل في أكثر من 22 منطقة دون إبراز مذكرة اعتقال قانونية، وذكر المركز أن 3 من حالات الاعتقال كانت لأطفال.

3/11 استدعاء الشيخ عيسى عيد في إطار حملة الاستدعاءات الكيدية: استدعت السلطات الأمنية الشيخ عيسى عيد صباح إلى مركز شرطة مدينة حمد في إطار حملة الاستدعاءات الكيدية التي تقوم بها السلطة للعلماء والخطباء والرواديد على خلفية استهداف إحياء ذكرى عاشوراء.

3/11 احكاما مؤبدة وسحب الجنسية لناشطين شيعة: أصدرت محكمة بحرينية حكما بالسجن المؤبد وسحب الجنسية بحق خمسة مواطنين شيعة، على خلفية اتهامهم بالتخابر مع إيران.

ونقل مصدر قضائي أن محكمة بحرينية أصدرت الخميس حكما بالسجن المؤبد وسحب الجنسية بحق 5 مواطنين شيعة بتهمة التخابر مع إيران.

ولم تأخذ المحكمة المذكورة بافادات المعتقلين التي ذكروا خلالها ان الاعترافات انتزعت منهم تحت التعذيب.

وأدين أحمد السيد حسين شرف وعلي عبد الحسين علي أحمد وفاضل عباس علي وصادق خليل الحايكي وجاسم أحمد عبد الله، بأنهم “سعوا وتخابروا مع أفراد الحرس الثوري الإيراني للقيام بأعمال داخل المملكة تستهدف المنشآت العامة والمؤسسات المالية والبنوك”، وفق المصدر.

8/11 سجن 2 من الشيعة في البحرين وإسقاط الجنسية عنهما بتهمة تلقي تدريبات بالعراق: قضت حكمت محكمة بحرينية بإسقاط الجنسية عن مواطنين شيعيين وسجنهما 10 سنوات لإدانتهما بالتدريب في العراق على تنفيذ تفجيرات في المملكة، حسبما أفاد مصدر قضائي.

وأضاف المصدر، أن المتهمين جاسم ماجد حبيب (21 عاما)، وإبراهيم محمد الفرهود (32 عاما) الذي فر إلى الخارج، أدينا بتهمة تلقي تدريبات عسكرية في العراق.

10/11 اعتقال نجل الشهيد جعفر الكراني بعد ملاحقة من الأجهزة الامنية: اضطر الفتى صادق، نجل الشهيد جعفر الكراني، إلى تسليم نفسه إلى السلطات بعد سلسلة من التهديدات والملاحقات الأمنية التي تعرّض لها من جانب الأجهزة الأمنية.

ويتهم النظام نجل الشهيد بقضايا كيدية، فيما يقول نشطاء بأنّ ملاحقته تأتي تأكيدا على سياسة الانتقام الممنهج التي يعتمدها النظام ضدّ الشهداء وعوائلهم، حيث اعتقل واعتدى على عدد منهم خلال السنوات الماضية.

11/11 الحكم على المعارض مجيد ميلاد بالسجن لمدة عامين: قررت محكمة بحرينية سجن القيادي المعارض مجيد مدة عامين.

وحكم ميلاد بالسجن بسبب كلمة القاها في اجتماع عام عبر فيها عن رأيه في المطالبة بالإصلاح السياسي.

12/11 السجن عشرة سنوات بحق مصورين وثقوا اعمال العنف الحكومي: قضت محكمة بحرينية بسجن ثلاثة مصورين، بعد أن وجهت لهم السلطات الأمنية تهمه ملفقة بحسب افادات عدد من المراقبين.

وحكمت المحكمة بسجن المصور مصطفى ربيع والمصور أحمد زين الدين 10 سنوات فيما حكم على المصور حسام سرور بالسجن ثلاث سنوات.

وأكد المصورون في افادة لمندوب منظمة شيعة رايتس ووتش أنهم تعرضوا للتعذيب للإدلاء باعترافات تدينهم.

15/11 محكمة بحرينية تسقط الجنسية عن 21 شيعيا: قضت محاكم النظام في البحرين بالسجن المؤبد وإسقاط الجنسية عن 12 بحرينياً في قضايا ذات خلفية سياسية، قالت النيابة العامة أنها تتهمهم بتشكيل جماعة إرهابية على حد تعبيرها.

16/11 المصادقة على احكام بالاعدام لمعارضين اثنين: صادقت محكمة التمييزالبحرينية على حكم إعدام كلٍّ من محمد رمضان وحسين علي موسى، من بلدة الدير.

وقال المحامي المحكومين بأنّ المحكمة لم تأخذ بالشهادات المُقدَّمة لها بشأن تعرُّض المتهميْن للتعذيب وانتزاع الاعترافات منهما تحت وطأته.

21/11 ابنة المعارض البحريني الشيخ علي سلمان محرومة من جنسية والدها: أكدت زوجة الشيخ علي سلمان عدم تمكن طفلتهما من الحصول على الجنسية البحرينية بسبب اعتقال الأب.

وقالت علياء رضي زوجة سلمان ان ابنتها سارة أكملت عامها الأول وهي بعيدة عن والدها الشيخ علي سلمان، ومحرومة من الحصول على الجنسية بسبب اعتقال الأب”.

اليمن

صعدة تسير نحو كارثة إنسانية في حال استمرار القصف السعودي: افاد محمد جابر عوض محافظ صعدة شمالي اليمن إن المحافظة تعاني من وضع مأساوي وتسير نحو كارثة إنسانية في حال استمرار العدوان والحصار السعودي عليها.

واضاف، تم استهداف كل المنشآت الحيوية ومقومات حياة المواطن بالمحافظة خرق صارخ لكل المواثيق الدولية والإنسانية.

وأشار محافظ صعدة الى ان المدينة باتت معزولة تماماً نتيجة استهداف العدوان السعودي لكل شيء فيها بما في ذلك الجسور التي تربطها بالمحافظات الأخرى وشبكات الاتصالات.

لبنان

11/11 مقتل واصابة العشرات المئات من المدنيين في تفجير ارهابي: قتل 41 شخصا وجرح اكثر من 180 اخرين بانفجارين في منطقة برج البراجنة في الضاحية الجنوبية للعاصمة اللبنانية بيروت، حسب ما افاد الصليب الأحمر اللبناني.

وتخلو منطقة برج البراجنة التي وقع فيها الانفجاران من اي مقرات امنية او حكومية وهناك سوق شعبي يكتظ بالسكان، حيث وقع الانفجارين وسط سوق شعبي في شارع الحسينية في منطقة برج البراجنة.

وتحدثت المعلومات عن ارهابيين فجرا نفسيهما بأحزمة ناسفة ما ادى الى وقوع ضحايا، فيما قتل ارهابي ثالث قبل تفجير نفسه في التفجير الثاني.

المغرب

11/11 نجاة شيخ شيعي من محاولة إغتيال: تعرض  الشيخ الشيعي نور الهدى الابراهيمي لمحاولة اغتيال من طرف أشخاص مدعومين من مجموعات داعشية.

وافاد مصدر مطلع ان مجموعة إرهابية من أتباع الديانة السلفية انهالت على الابراهيمي بالضرب وعلى مرافقيه وهم يرددون عبارات (اقتلوا هذا الشيعي) قبل ان يهرعوا هاربين اثر قدوم دورية امنية الى مكان الحادث.

10/11 وزير الأوقاف المغربي يحذر الأئمة من التشيع: اصدرت ما تسمى بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية نموذج عقد عمل جديد الخاص بالأئمة والمرشدين والمرشدات ضم تحذيرات شديدة من التشيع.

وشدد نموذج العقد الجديد على ان الخروج من المذهب المالكي واعتناق المذهب الشيعي من الأخطاء الموجبة للطرد.

سوريا

26/10 المجموعات المسلحة سرقت نصف حمولة شاحنات المساعدات التي وصلت إلى بلدتي “كفريا والفوعة”بريف إدلب: كشف مصدر ميداني من داخل بلدة “الفوعة” المحاصرة بريف إدلب أن المساعدات الإنسانية تعرضت نصفها الى السرقة من قبل المجموعات المسلحة المتمركزة في بلدة معرة مصرين أثناء مرورها باتجاه البلدتين المحاصرتين.

وأكد المصدر أن ثماني شاحنات فقط وصلت إلى بلدتي “كفريا والفوعة” لكنها كانت شبه فارغة بالمقارنة مع كبر حجمها كما أنها شملت بعض الأغذية التي لا تغطي حاجة أكثر من 1% من الأهالي. مبينا، أن المجموعات المسلحة قد قامت بسرقة المواد الطبية والأدوية الضرورية وصهاريج المازوت والبنزين.

30/10 قصف صاروخي يطال اهالي مدينتي نبل والزهراء: اقدمت الجماعات الارهابية المسلحة بقصف مدنتي نبل والزهراء المحاصرتين بالمدافع والهاونات مما اسفر عن اصابة عددا من المدنيين فضلا عن اضرار مادية مختلفة.

وافاد مصدر ميداني ان القصف طال احياء مختلفة من البلدتين التي تحاصرها الجماعات الارهابية.

8/11 تفجيرات ارهابية تستهدف مناطق الشيعة في حمص: اسفرت تفجيرات ارهابية استهدفت مناطق عكرمة ووادي الدهب التي تقطنهما اغلبية شيعية، عن سقوط اعداد من القتلي والجرحى بين صفوف المدنيين.

19/11 قصف بالهاونات يطال مدينتي كفريا والفوعة المحاصرتين: قصفت الجماعات الارهابية المسلحة بلدتي الفوعة وكفريا المحاصرتين، حيث اسفر القصف عن وقوع عددا من الاصابات بين المدنيين وبعض الاضرار المادية بحسب مصدر ميداني.

20/11 الجماعات الارهابية تستخدم عوائل شيعية اسيرة في اقفاص كدروع بشرية: استخدم تنظيم “جيش الإسلام” المتطرف عشرات المحتجزين لديه بينهم مدنيون علويونوالشيعة كـ “دروع بشرية” عبر وضعهم في أقفاص حديدية وزعها في الغوطة الشرقية في ريف دمشق.

وافادت مصادر مطلعة بان ما يسمى جيش الاسلام الارهابي قام بوضع ومدنيين من الطائفة العلوية في اقفاص حديدية وزعها في ساحات الغوطة الشرقية لدمشق وخصوصا مدينة دوما.

وقد تعرضت مئات العائلات للاسر خلال هجوم قبل عامين على بلدة عدرا العمالية شمال دوما، حيث يتم توزيعهم داخل عشرات الاقفاص الحديدية المنتشرة في الغوطة الشرقية.

السعودية

26/10 اعتداء ارهابي على مسجد للشيعة الاسماعيلية في نجران: قام تكفيري انتحاري بتفجير نفسه داخل مسجد للشيعة الاسماعيلية بنجران أثناء صلاة المغرب، أسفر عن استشهاد شخص وجرح 19 آخرين .

وقالت الوزارة الداخلية السعودية ان مصليا استشهد في هذه العملية الارهابية وجرح 19 شخصاً على الأقل.

ووقع التفجير الانتحاري الارهابي داخل مسجد المشهد الذي يقصده الاسماعيليون الشيعة في حي دحضة في نجران، الحدودية مع اليمن.

2/11 الأذان الشيعي يتسبب في خصم شهر كامل من موظفة: أقدمت المديرية العامّة للشؤون الصحيّة في المنطقة الشرقيّة بالسعوديّة، على خصم راتب شهرٍ كاملٍ لموظّفةٍ شيعيّةٍ تعمل في مستشفى الولادة في مدينة الدمام، لاحتواء هاتفها المحمول على «الأذان الشيعيّ».

وأفاد نشطاء، حينما رنّ «منبّه الصلاة» في هاتف الموظّفة أبرار العسّاف وهي في مقرّ عملها، ما أحدث غضبًا لدى إحدى زميلاتها كون «صوت المنبّه كان أذانًا وفق الطريقة الشيعيّة»، لترفع الأخيرة شكوًى، تم من خلالها إصدار قرارٍ بخصم مرتّب العسّاف لشهرٍ كامل.

4/11 الحكم على ناشط شيعي بالسجن 11 عاماً لأنه شارك بتظاهرات: أصدرت ما تسمى المحكمة المتخصصة في قضايا الإرهاب في الرياض حكماً ابتدائياً بالسجن 11 عاماً لمواطن من “الشيعية” بعدما أدين بالمشاركة بمظاهرات والدعوة إليها.

كما أدين بالدعوة إلى المشاركة بالمظاهرات والاحتجاجات والدعوة إلى المشاركة فيها عبر برنامج الواتسب وموقع الفيس بوك.

العراق

26/10 مقتل واصابة زوار شيعة في تفجير: قتل سبعة أشخاص من الزوار الشيعة،لدى قيام انتحاري يرتدي حزاما ناسفا بتفجير نفسه بموكب للشيعة في حي الجمعيات بمنطقة الشعب شمال شرقي بغداد، فيما اصيب خلال الهجوم 12 آخرين بجروح.

26/10 تفجيران يوقعان قتلى وجرحى شرق بغداد: قتل ثلاثة أشخاص وأصيب 16 آخرون بجروح في انفجار قنبلتين محليتي الصنع في منطقتي الطالبية شرقي بغداد والمدائن جنوبها.

27/10 مقتل وإصابة ستة أشخاص بانفجار عبوة ناسفة في التاجي: قتل وإصيب ستة أشخاص بانفجار عبوة ناسفة في التاجي شمالي بغداد، اثر انفجار عبوة ناسفة.

28/10 مقتل وإصابة سبعة أشخاص بانفجار عبوة ناسفة في الكفاح: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية إن عبوة ناسفة انفجرت في منطقة الكفاح، وسط بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخص وإصابة ستة آخرين بجروح متفاوتة.

28/10 إصابة ثلاثة أشخاص بسقوط صاروخي كاتيوشا غربي سامراء: أفاد مصدر امني في محافظة صلاح الدين بأن ثلاثة أشخاص أصيبوا اثر سقوط صاروخي كاتيوشا، غربي سامراء، جنوبي تكريت (170 كم شمال بغداد).

31/10 مقتل وإصابة ستة أشخاص بتفجير باص شرقي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية، إن عبوة لاصقة كانت مثبتة اسفل سيارة باص نوع (كيا) انفجرت في مدينة الصدر، شرقي بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخص وإصابة خمسة آخرين بجروح متفاوتة وإلحاق أضرار مادية بالباص.

31/10 اصابة ثمانية مدنيين بانفجار عبوة ناسفة بمنطقة البكرية: اصيب ثمانية مدنيين اثر انفجار عبوة ناسفة بمنطقة البكرية غربي العاصمة بغداد، وذكر مصدر امني انعبوة ناسفة كانت مزروعة على جانب الطريق في منطقة البكرية، اسفر انفجارها عن اصابة ثمانية مدنيين.

31/10 مقتل شخص واصابة اربعة اخرين في الدوانم: اسفر انفجار عبوة ناسفة زرعتقرب سوق شعبي بمنطقة الدوانم جنوب غربي بغداد اسفرت عن مقتل مدني واصابة اربعة اخرين.

2/11 مقتل واصابة ثمانية اشخاص بتفجير غربي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية بإن “عبوة ناسفة انفجرت في منطقة الغزالية غربي بغداد، ما اسفر عن مقتلشخص واصابة سبعة آخرين.

3/11 مقتل وإصابة عشرة أشخاص بانفجار عبوة ناسفة في الزعفرانية: اسفر انفجار عبوة ناسفة في شارع الربيعي بمنطقة الزعفرانية جنوب شرقي بغداد عن مقتل شخصين واصابة ثمانية اخرين بجروح متفاوتة.

3/11 مقتل واصابة ستة اشخاص بانفجار عبوة ناسفة في منطقة الاسكان: تسبب انفجار عبوة ناسفة قرب محال تجارية لبيع الاثاث، في منطقة الاسكان، غربي بغداد عن مقتل شخص واصابة خمسة آخرين.

6/11 مقتل وإصابة 11 شخصاً بانفجار عبوة ناسفة في منطقة سبع البور: أفاد مصدر في وزارة الداخلية إن عبوة ناسة انفجرت، ظهر اليوم، قرب سوق شعبية في منطقة سبع البور شمالي بغداد، مما أسفر عن مقتل شخصين وإصابة تسعة آخرين.

8/11 مقتل واصابة تسعة اشخاص بانفجار قرب مقهى جنوبي بغداد: أفاد مصدر امني في وزارة الداخلية أن شخصين قتلا وأصيب سبعة آخرون بانفجار عبوة ناسفةقرب مقهى شعبي في منطقة جسر ديالى القديم، جنوبي العاصمة بغداد.

9/11 مقتل وإصابة ثمانية أشخاص بتفجير وسط بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية، إن عبوة ناسفة انفجرت في منطقة السباع وسط بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخص وإصابة سبعة آخرين بجروح متفاوتة.

9/11 مقتل وإصابة عشرة أشخاص بانفجار عبوة ناسفة في تقاطع العامرية: اعلنت وزارة الداخلية العراقية عن انفجار عبوة ناسفة بالقرب من علوة لبيع الفواكه والخضر في تقاطع منطقة العامرية، مما أسفرت عن مقتل شخصين وإصابة ثمانية آخرين بجروح متفاوتة.

9/11 مقتل شخص واصابة 8 بانفجارين في بغداد الجديدة والزعفرانية: كشف مصدر امني عراقي عن مقتل شخص واصابة 8 آخرين جراء انفجارين منفصلين في منطقتي بغداد الجديدة والزعفرانية.

10/11 اصابة ستة مدنيين بانفجار عبوة ناسفة في الراشدية: ذكر مصدر امني انستة مدنيين اصيبوا بجروح بانفجار عبوة ناسفة قرب محلات صناعية بمنطقة الراشدية.

12/11 مقتل وإصابة ستة اشخاص بتفجير باص شمالي في مدينة الحرية: اعلن مصدر امني إن عبوة لاصقة كانت مثبتة اسفل باص نوع (كيا) انفجرت في منطقة الحرية، شمالي غرب بغداد، مما أسفر عن مقتل شخصين وإصابة اربعة آخرين بجروح متفاوتة وإلحاق أضرار مادية بالباص.

13/11 مقتل وإصابة تسعة أشخاص بانفجار عبوة ناسفة في منطقة البكرية: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية، بإن “عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من محال تجارية في منطقة البكرية، غربي بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخصين وإصابة سبعة آخرين بجروح متفاوتة.

13/11 مقتل مدنيين اثنين واصابة 11 آخرين في مدينة الصدر: ذكر مصدر امني ان عبوتين ناسفتين، كانتا مزروعتين بالقرب من حسينية الصدر في قطاع 76 بمدينة الصدر، اسفر انفجارها عن مقتل مدنيين اثنين واصابة 11 اخرين.

13/11 مقتل واصابة العشرات في حي العامل: افاد مصدر في وزارة الداخلية بإنتفجير انتحاري استهدف مجلس عزاء في حي العامل جنوب غربي بغداد مما اسفر عن مقتل 13 شخص واصابة و36 اخرين.

15/11 مقتل شخص واصابة 4 بانفجار عبوة ناسفة في الحسينية: افاد مصدر امني بان عبوة ناسفة انفجرت في منطقة الحسينية شمالي العاصمة, اسفر عن مقتل شخص واصابة 4 اخرين.

16/11 مقتل وإصابة سبعة أشخاص بانفجار عبوة ناسفة في ابودشير: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بان عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من سوق شعبية في حي أبو دشير بمنطقة الدورة، جنوبي بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخص وإصابة ستة آخرين بجروح متفاوتة.

16/11 مقتل شخص واصابة 7 بانفجار عبوة ناسفة في النهروان: افاد مصدر امني بان عبوة ناسفة انفجرت في منطقة النهروان جنوب شرقي العاصمة, ما اسفر عن مقتل شخص واصابة 7 اخرين”.

22/11 مقتل واصابة اربعة اشخاص بتفجير سيارتهم في البياع: أفاد مصدر في وزارة الداخلية، عبوة لاصقة، مثبتة اسفل سيارة مدنية، يستقلها اربعة اشخاص، انفجرت اثناء مرورها في منطقة البياع، جنوب غربي بغداد، مما اسفر عن مقتل السائق واصابة الثلاثة الآخرين بجروح متفاوتة والحاق اضرار مادية بالسيارة.

22/11 مقتل واصابة تسعة اشخاص بتفجير شمال شرقي بغداد: قال مصدر امني إنعبوة ناسفة انفجرت على جانب الطريق قرب مرآب للسيارات في منطقة الشعب، شمال شرقي بغداد، مما اسفر عن مقتل شخص واصابة ثمانية آخرين بجروح متفاوتة.

22/11 مقتل وإصابة سبعة أشخاص بتفجير باص وسط بغداد: افاد مصدر امني بإن عبوة لاصقة كانت مثبتة اسفل سيارة باص نوع (كيا) انفجرت في منطقة النهضة، وسط بغداد، مما أسفر عن مقتل شخص وإصابة ستة آخرين بجروح متفاوتة وإلحاق أضرار مادية بالباص.

23/11 اصابة ثلاثة مدنيين بانفجار عبوة لاصقة في الحرية: افاد مصدر امني بان عبوة لاصقة كانت مثبتة في باص ما اسفر انفجارها عن اصابة ثلاثة مدنيين بجروح مختلفة.

فلسطين

21/11 إغتيال شيخ شيعي في فلسطين المحتلة: أفادت مصادر فلسطينية بأن مجهولين أطلقوا النار على الشيخ أحمد شهوان في بلدة إكسال المحتلة عام 48 شمال فلسطين.

وأضافت المصادر أنه عُثِر على الشيخ شهوان وقد أصيب بثلاث رصاصات في الجزء العلوي من جسده مما تسبب بمقتله على الفور، وذلك داخل مكتبته الخاصة بالقرب من المجلس المحلي للبلدة.
 

  

شيعة رايتش ووتش
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/11/28



كتابة تعليق لموضوع : تقرير منظمة شيعة رايتس ووتش الشهري للانتهاكات الحقوقية بحق المسلمين الشيعة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق عصام حسن رشيد ، على الرافدين يطلق قروض لمنح 100 مليون دينار لشراء وحدات سكنية : هل هناك قروض لمجاهدي الحشد الشعبي الحاملين بطاقة كي كارد واذا كان مواطن غير موظف هل مطلوب منه كفيل

 
علّق عبد الفتاح الصميدعي ، على الرد القاصم على تناقضات الصرخي الواهم : عبد الفتاح الصميدع1+3

 
علّق منير حجازي ، على آلام وآمال .. طلبة الجامعات بين صراع العلم والشهادة   - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : السلام عليكم . شيخنا الفاضل حياكم الله ، لقد تطرقت إلى موضوع في غاية الاهمية . وذلك ان من تقاليع هذا الزمان ان تُقدَم الشهادة على العلم ، فلا وزن للعلم عند البعض من دون وضع الشهادة قبل الاسم مهما بلغ العالم في علمه ونظرا لحساسية الموضوع طرحه الشيخ الوائلي رحمه الله من على المنبر مبينا أن الشهادة عنوان فانظر ماذا يندرج تحته ولا علاقة للشهادة بالعلم ابدا . في أحد المؤتمرات العالمية في احد المدن الأوربية طلبت احد الجامعات استاذا يُلقي محاضرة في علم الاديان المقارن . فذكروا شخصا مقيم في هذه البلد الأوربي كان عنده مؤسسة ثقافية يُديرها . فسألوا عن شهادته واين درس وما هو نشاطه وكتبه التي ألفها في هذا الباب. فقالوا لهم : لا نعلم بذلك لان هذا من خصوصيات الشخص ولكننا استمعنا إلى اعاجيب من هذا الشخص وادلة موثقة في طرحه للاصول المشتركة للبشرية في كل شيء ومنها الأديان فلم يقبلوا استدعوا شيخا من لبنان تعبوا عليه كثيرا من اقامة في الفندق وبطاقة السفر ومصاريفه ووو ثم القى هذا الشيخ محاضرة كنت انا مستمع فيها فلم اسمع شيئا جديدا ابدا ولا مفيدا ، كان كلامه اجوف فارغ يخلو من اي علم ولكن هذا الشيخ يحمل عنوان (حجة الاسلام والمسلمين الدكتور فلان ) . بعد مدة قمت بتسجيل فيديو للشخص الذي ذكرته سابقا ورفضوه وكانت محاضرته بعنوان (الاصول المشتركة للأديان) ذكر فيه من المصادر والوقائع والادلة والبراهين ما اذهل به عقولنا . ثم قدمت هذا الفيديو للاستاذ المشرف على هذا القسم من الجامعة ، وفي اليوم التالي جائني الاستاذ وقال بالحرف الواحد (هذا موسوعة لم ار مثيل له في حياتي التي امضيتها متنقلا بين جامعات العالم) فقلت له : هذا الشخص هو الذي رفضتموه لانه لا يحمل شهادة . فطلب مني ان أعرّفهُ عليه ففعلت والغريب أن سبب طلب الاستاذ التعرف عليه هو ان الاستاذ كان محتارا في كتابة بحث عن جذور علم مقارنة الاديان ، ولكنه كان محتارا من أين يبدأ فساعده هذا الاخ واشتهرت رسالة الاستاذ اشتهارا كبيرا واعتمدوها ضمن مواد الجامعة. وعندما سألت هذا الشخص عن مقدار المساعدة التي قدمها للاستاذ . قال : انه كتب له كامل الرسالة واهداها إياه ثم وضع امامي اصل مخطوط الرسالة . ما اريد ان اقوله هو أن هذا الشخص لم يُكمل الدراسة بسبب ان صدام قام بتهجيره في زمن مبكر وفي إيران لا يمتلك هوية فلم يستطع اكمال الدراسة ولكنه وبهمته العالية وصل إلى ما وصل إليه . اليس من الظلم بخس حق امثال هذا الانسان لا لذنب إلا انه لا يحمل عنوانا. كما يقول المثل : صلاح الأمة في علو الهمة ، وليس في بريق الالقاب، فمن لا تنهض به همته لا يزال في حضيض طبعه محبوسا ، وقلبه عن كماله الذي خُلق له مصدودا مذبذبا منكوسا. تحياتي فضيلة الشيخ ، واشكركم على هذا الطرح .

 
علّق منير حجازي ، على تعديل النعل المقلوبة بين العرف والخرافة - للكاتب علي زويد المسعودي : السلام عليكم هناك من تشدد من الفقهاء في مسألة قلب الحذاء وقد قال ابن عقيل الحنبلي (ويلٌ لعالمٍ لا يتقي الجهال بجهده والواحدُ منهم يحلفُ بالمصحف لأجل حبةٍ، ويضربُ بالسيف من لقىَ بعصبيتهِ و ويلٌ لمن رأوهُ أكبّ رغيفا على وجههِ ، أو ترك نعالهُ مقلوبةً ظهرها إلى السماء أو دخل مشهدا بمداسة ، أو دخل ولم يقبل الضريح ) . انظر الآداب الشرعية لابن عقيل الحنبلي الجزء الأول ص 268. وقرأت في موقع سعودي يقول عن ذلك : فعلها يشعر بتعظيم الله تعالى عند العبد ، وهذا أمر مطلوب ، اذ لم يرد النص على المنع او الترك او الفعل. ولربما عندما يقوم البعض بتعديل النعال لا لسبب شرعي ولكن طلبا للثواب لأنه يُهيأ النعال مرة أخرى للركوب فيُسهل على صاحبه عملية انتعاله بدلا من تركه يتكلف قلبه. وفي تفسير الاحلام فإن النعل المقلوبة تدل على أن صاحبها سوف يُلاقي شرا وتعديله يُعدّل حضوضهُ في الرزق والسلامة . وقال ابن عابدين في الحاشية : وقلب النعال فيه اشارة إلى صاحبه بتعديل سلوكه. فإذا كان صاحب النعال من ذوي الشأن وتخشى بواطشه اقلب نعاله ، فإنه سوف يفهم بأنها رسالة لتعديل سلوكه في معاملة الناس . وقد قرأت في موقع ( سيدات الامارات ) رد عالمة بتفسير الاحلام اطلقت على نفسها مفسرة الاحلام 2 حيث اجابت على سؤال من احد الاخوات بانها رأت حذائها مقولبا فقالت : سلام عليكم : الحذاء المقلوب يعني انه سوف يتقدم لكى شخص ان شاء الله ولكن ربما تشعرى بوجود تعرقل امامك وتتيسر احوالك للافضل وتنالى فرح عن قريب. تحياتي

 
علّق يوسف علي ، على بنجاحٍ متميّز وخدمةٍ متواصلة الزيارة بالإنابة تدخل عامها السابع.. - للكاتب موقع الكفيل : أدعو لي أتزوج بمن أريد وقضاء حاجتي والتوفيق والنجاح

 
علّق جبار الخشيمي ، على ردا على قناة المسار حول عشيرة الخشيمات - للكاتب مجاهد منعثر منشد : حياك الله استاذ مجاهد العلم

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على نسب يسوع ، ربٌ لا يُفرق بين الأب والابن. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : عذرا اني سامر واترك بعض التعقيبات احيانا ان اكثر ما يؤلم واصعب الامور التي يخشى الكثيرين - بل العموم - التوقف عندها هي الحقيقه ان هناك من كذب وكذب لكي يشوه الدين وهذا عدو الدين الاكبر وهذا العدو هو بالذات الكبير والسيد المتيع في هذا الدين على انه الدين وان هذه سيرة ابليس واثره في هذه الدنيا دمتم بخير

 
علّق الموسوي ، على أحلام مقاتلين يحققها قانون الجذب في فتوى المرجع الأعلى - للكاتب عادل الموسوي : شكراً للاخ فؤاد منذر على ملاحظته القيمة، نعم فتاريخ اتباع اهل البيت ع لايجرأ منصف على انكاره، ولم اقصد بعبارة (فلم يجد ما يستحق الاشارة والتدوين ) النفي المطلق بل هي عبارة مجازية لتعظيم الفتوى المقدسة واستحقاقها للتدوين في التاريخ.

 
علّق fuad munthir ، على أحلام مقاتلين يحققها قانون الجذب في فتوى المرجع الأعلى - للكاتب عادل الموسوي : مبارك لكم توثيق صفحات الجهاد لكن استوقفتني جملة( لم يجد فيها مايستحق الاشارة والتدوين ) فحسب فهمي القاصر انه مامر يوم الا وكان اتباع اهل البيت في حرب ومواجهة ورفض لقوى الطغيان وحكام الجور وخصوصا الفترة البعثية العفلقية لذلك كانت السجون واعواد المشانق واحواض التيزاب والمقابر الجماعية مليئة بالرافضين للذل والهوان فكل تلك المواقف كانت تستحق الاشارة والتدوين وفقكم الله لكل خير

 
علّق ابو الحسن ، على رفحاء وعيون المدينة - للكاتب عادل الموسوي : حياك الله سيدنا الجليل وصل توضيحكم جزاك الله خير جزاء المحسنين كما تعلم جنابك الكريم ان الدوله العراقيه بعد عام 2003 قامت على الفوضى والفساد المالي والاداري اكيد هناك اشخاص ليس لهم علاقه في معتقل ليا ادرجت اسمائهم لاستلام الامتيازات وهناك في زمن هدام من سجن بسبب بيعه البيض الطبقه ب دينار وربع تم سجنه في الامن الاقتصادي الان هو سجين سياسي ويتحدث عن نضاله وبطولاته وحتى عند تعويض المواطنين في مايسمى بالفيضانات التي اغرقت بغداد هناك مواطنين لم تصبهم قطرة مطر واحده تم تسجيل اسمائهم واستلموا التعويضات القصد من هذه المقدمه ان موضوع سجناء رفحا وحسب المعلومات التي امتلكها تقريبا 50 بالمئه منهم لاعلاقه لهم برفحا وانما ادرجو من قبل من كان همه جمع الاصوات سواء بتوزيع المسدسات او توزيع قطع الاراضي الوهميه او تدوين اسماء لاغلاقه لرفحا بهم هذا هو السبب الذي جعل الضجه تثار حولهم كما ان تصريحات الهنداوي الغير منضبطه هي من صبت الزيت على النار حمى الله العراق وحمى مراجعنا العظام ودمت لنا اخا كريما

 
علّق الموسوي ، على رفحاء وعيون المدينة - للكاتب عادل الموسوي : عليكم السلام ورحمة الله وبركاته شكراً اخي ابي الحسن العزيز لملاحظاتك القيمة، تتلخص وجهة النظر بما يلي: -ان امتيازات الرفحاويين هي عينها امتيازات السجناء والمعتقلين السياسين ووذوي ضحايا الانفال والمحتجزون في معتقل "ليا" في السماوة من اهالي بلد والدجيل وجميع امتيازات هذه الفئات قد تكون فيها مبالغة، لكن الاستغراب كان عن سبب استهداف الرفحاويين بالحملة فقط. -بالنسبة لاولاد الرفحاوبين فلا يستلم منهم الا من ولد في رفحاء اما من ولد بعد ذلك فهو محض افتراء وكذلك الامر بالنسبة للزوجات. -اما بالنسبة لمن تم اعتبارهم رفحاويين وهم غير ذلك وعن امكانية وجود مثل هؤلاء فهو وارد جدا. -كانت خلاصة وجهة النظر هي ان الحملة المضادة لامتيازات الرفحاويين هي لصرف النظر عن الامتيازات التي استأثر بها السياسيون او بعضهم او غيرهم والتي دعت المرجعية الدينية الى " إلغاء أو تعديل القوانين النافذة التي تمنح حقوق ومزايا لفئات معينة يتنافى منحها مع رعاية التساوي والعدالة بين أبناء الشعب".

 
علّق ابو الحسن ، على رفحاء وعيون المدينة - للكاتب عادل الموسوي : جناب السيد عادل الموسوي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لايخفى على جنابكم ان القوى السياسيه وجيوشها الالكترونيه اعتمدت اسلوب خلط الاوراق والتصريحات المبهمه والمتناقضه التي تبغي من ورائها تضليل الراي العام خصوصا وان لديهم ابواق اعلاميه تجيد فن الفبركه وقيادة الراي العام لمئاربها نعم موضوع الرفحاويين فيه تضخيم وتضليل وقلب حقائق ولسنا ضد منحهم حقوقهم التي يستحقونها لكن من وجهة نظرك هل هناك ممن اطلع على القانون ليثبت ماهي مميزاتهم التي اثيرت حولها تلك الضجه وهل من ولد في اوربا من ابناء الرفحاويين تم اعتباره رفحاوي وهل جميع المشمولين همرفحاويين اصلا ام تدخلت الايادي الخبيثه لاضافتهم حتى تكسبهم كاصوات انتخابيه

 
علّق **** ، على طالب يعتدي على استاذ بالبصرة منعه من الغش.. ونقابة المعلمين تتعهد بإتخاذ إجراءات قانونية : نعم لا يمكننا الإنكار ... ضرب الطالب لأستاذه دخيل على المجتمع العراقي و لكن ايضاً لا يمكننا الإنكار ان ضرب الاستاذ لتلميذه من جذور المجتمع العراقي و عاداته القديمه !!!!

 
علّق Nouha Adel Yassine ، على مستشار الامم المتحدة يقف بكل إجلال و خشوع .. والسبب ؟ - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : بوركت صفحات جهادك المشرّفة دكتور يا منبر المقاومة وشريك المجاهدين

 
علّق معارض ، على لو ألعب لو أخرّب الملعب"...عاشت المعارضة : فرق بين العرقلة لاجل العرقلة وبين المعارضة الايجابية بعدم سرقة قوت الشعب وكشف الفاسدين .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عزيز الحافظ
صفحة الكاتب :
  عزيز الحافظ


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 التطرف في الفنون  : حاتم عباس بصيلة

 العمل تعلن شروط التقديم على القروض للنساء المستفيدات  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 قراءة نقدية لقصيدة رسالة للشاعرة الأديبة عليا عيسى..  : د . عبير يحيي

 محاضرة عن مرض الإيدز في ثقافي المحمودية  : اعلام وزارة الثقافة

 عمامة السياسة  : عبد الله العسكري

 الإبداع الديمقراطي!!  : د . صادق السامرائي

 الرئیس معصوم یزور حرکة التغییر.

 وفد البيت الثقافي في واسط يزور الإعلامي الحربي محمد الخالدي  : اعلام وزارة الثقافة

 برلمان المتظاهرين .. يقصم ظهر الزعيم  : رضا الانصاري

 كلام فضائي  : ضياء المحسن

 قراءة بين الأسطر للمعارضة العراقية  : فؤاد المازني

 الامام علي في ميزان القيم الروحية  : السيد ابراهيم سرور العاملي

 شعب بلاوطن  : هادي جلو مرعي

 الخليج العربي وإماراته... بين مد وجزر  : زينب اللهيبي

 جامعة بغداد تنظم ندوة عن واقع التغطيات المباشرة في الفضائيات الإعلامية  : اعلام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net