صفحة الكاتب : حيدر الحد راوي

تأملات في القران الكريم ح301 سورة لقمان الشريفة
حيدر الحد راوي


بسم الله الرحمن الرحيم

وَإِذْ قَالَ لُقْمَانُ لِابْنِهِ وَهُوَ يَعِظُهُ يَا بُنَيَّ لَا تُشْرِكْ بِاللَّهِ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ{13}
تستمر الآية الكريمة مضيفة (  وَإِذْ قَالَ لُقْمَانُ لِابْنِهِ ) , حين قال لقمان لابنه , (  وَهُوَ يَعِظُهُ ) , واعظا اياه , (  يَا بُنَيَّ ) , كان بإمكان لقمان ان يقول ( يا ابني ) مثلا , لكنه صغرها للإشفاق , وبها استهل موعظته له , (  لَا تُشْرِكْ بِاللَّهِ ) , ينهاه عن الشرك بكل انواعه , (  إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ ) , " لأنه – الشرك - تسوية بين من لا نعمة الا منه ومن لا نعمة منه" –تفسير الصافي ج4 للفيض الكاشاني- .    

وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْناً عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ{14}
تضيف الآية الكريمة (  وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ ) , حيث اوصى الباري عز وجل ببر الوالدين والاحسان اليهما , (  حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْناً عَلَى وَهْنٍ ) , ضعفا على ضعف , ضعف الحمل وضعف الولادة , (  وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ ) , فطامه , (  أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ ) , قرن الباري عز وجل شكره بشكر الوالدين , (  إِلَيَّ الْمَصِيرُ ) , المرجع والمآل .  
( عن الرضا عليه السلام في حديث وامرنا بالشكر له وبالوالدين فمن لم يشكر والديه لم يشكر الله وعنه عليه السلام من لم يشكر المنعم من المخلوقين لم يشكر الله عز وجل ) . " تفسير الصافي ج4 للفيض الكاشاني" .

وَإِن جَاهَدَاكَ عَلى أَن تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفاً وَاتَّبِعْ سَبِيلَ مَنْ أَنَابَ إِلَيَّ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ{15}
تستمر الآية الكريمة في موضوع سابقتها الكريمة مبينة (  وَإِن جَاهَدَاكَ عَلى أَن تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا ) , لا طاعة للوالدين في الشرك , ويلحق به ان لا طاعة لهما في المعاصي , (  وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفاً ) , ضرورة مصاحبتهما بالمعروف والاحسان وان كانا كافرين , (  وَاتَّبِعْ سَبِيلَ مَنْ أَنَابَ إِلَيَّ ) , بالتوحيد والطاعة والانابة , (  ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ ) , الجميع صائر اليه جل وعلا , (  فَأُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ ) , فكلا ينال جزاء عمله .  
( الآيتان معترضان في تضاعيف وصية لقمان تأكيدا لما فيها من النهي عن الشرك كأنه قال وقد وصينا بمثل ما وصّي به وذكر الوالدين للمبالغة في ذلك فانهما مع انهما تلوا الباري في استحقاق التعظيم والطاعة لا يجوز ان يستحقا في الاشراك فما ظنك بغيرهما) . " تفسير الصافي ج4 للفيض الكاشاني" .

يَا بُنَيَّ إِنَّهَا إِن تَكُ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِّنْ خَرْدَلٍ فَتَكُن فِي صَخْرَةٍ أَوْ فِي السَّمَاوَاتِ أَوْ فِي الْأَرْضِ يَأْتِ بِهَا اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ لَطِيفٌ خَبِيرٌ{16}
تعود الآية الكريمة لوصايا لقمان لأبنه (  يَا بُنَيَّ ) , يستهل كلامه بياء النداء , وفيها ما يلفت النظر والانتباه , (  إِنَّهَا ) , ان الاعمال سواء كانت خيرا او شر ,  (  إِن تَكُ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِّنْ خَرْدَلٍ ) , سواء كان حجمها ووزنها كحبة الخردل في الصغر وخفة الوزن , (  فَتَكُن فِي صَخْرَةٍ أَوْ فِي السَّمَاوَاتِ أَوْ فِي الْأَرْضِ ) , في أي مكان كانت , (  يَأْتِ بِهَا اللَّهُ ) , يحضرها ويحاسب عليها , (  إِنَّ اللَّهَ لَطِيفٌ خَبِيرٌ ) , انه جل وعلا (  لَطِيفٌ ) , يصل علمه الى كل ما خفى ولطف , (  خَبِيرٌ ) , عالم بكنه وجواهر الاشياء .   

يَا بُنَيَّ أَقِمِ الصَّلَاةَ وَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ وَانْهَ عَنِ الْمُنكَرِ وَاصْبِرْ عَلَى مَا أَصَابَكَ إِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ{17}
تستمر وصايا لقمان لأبنة في الآية الكريمة (  يَا بُنَيَّ ) : 
1-    (  أَقِمِ الصَّلَاةَ ) : حافظ على الصلاة الواجبة , ادائها ووقتها .
2-    (  وَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ ) : كل حسن من فعل وقول .
3-    (  وَانْهَ عَنِ الْمُنكَرِ ) : كل قبيح من فعل او قول .
4-    (  وَاصْبِرْ عَلَى مَا أَصَابَكَ ) : عند الشدائد والنوائب .  
(  إِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ ) , هذه الامور مما ينبغي ان يحرص ويحافظ عليها , وان لا يتهاون المرء فيها .

وَلَا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحاً إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ{18}
تستمر وصايا لقمان لأبنة في الآية الكريمة ناهيا :
1-    (  وَلَا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ ) : كناية عن التكبر , لا تمل بوجهك عن الناس تكبرا واستصغارا واستخفافا بهم , ينفرد القمي في تفسيره برأي اخر , فيرى ( اي لا تذل للناس طمعا فيما عندهم ) .
2-    (  وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحاً ) : بطرا , خيلاء , غرور .  
(  إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ ) , يبين النص المبارك علة النهي , حيث ان المختال المتبختر في مشيته والفخور من جملة من لا يحبهم الله تعالى . 

وَاقْصِدْ فِي مَشْيِكَ وَاغْضُضْ مِن صَوْتِكَ إِنَّ أَنكَرَ الْأَصْوَاتِ لَصَوْتُ الْحَمِيرِ{19}
تستمر الوصايا في الآية الكريمة :
1-    (  وَاقْصِدْ فِي مَشْيِكَ ) : الوسطية بين سرعة المشي وتباطئه , الزاما للسكينة والوقار . 
2-    (  وَاغْضُضْ مِن صَوْتِكَ ) : اخفض صوتك ولا ترفعه , (  إِنَّ أَنكَرَ الْأَصْوَاتِ لَصَوْتُ الْحَمِيرِ ) , فأن اقبح الاصوات صوت الحمير , اوله زفير واخره شهيق , اثبتت العلوم الحديثة ان في صوت الحمار ذبذبات تؤثر سلبا على جسم الانسان وغيره من المخلوقات .  

أَلَمْ تَرَوْا أَنَّ اللَّهَ سَخَّرَ لَكُم مَّا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَأَسْبَغَ عَلَيْكُمْ نِعَمَهُ ظَاهِرَةً وَبَاطِنَةً وَمِنَ النَّاسِ مَن يُجَادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَلَا هُدًى وَلَا كِتَابٍ مُّنِيرٍ{20}
الآية الكريمة تستكمل موضوع وصايا لقمان (  أَلَمْ تَرَوْا ) , يا من يخاطبهم القرآن او من طرق اسماعهم , (  أَنَّ اللَّهَ ) , انه جل وعلا : 
1-    (  سَخَّرَ لَكُم مَّا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ) : ذلل كل الموجودات لتنتفعوا بها .
2-    (  وَأَسْبَغَ عَلَيْكُمْ نِعَمَهُ ظَاهِرَةً وَبَاطِنَةً ) : وهو جل وعلا اتم ووسع عليكم نعمه , ما عرفتموه وما لم تعرفوه , ما ظهر منها وما بطن , ما تجلى لإدراكاتكم وحواسكم وما لم يتجل .  
(  وَمِنَ النَّاسِ مَن يُجَادِلُ فِي اللَّهِ ) , من يجادل في توحيده جل وعلا :
1-    (  بِغَيْرِ عِلْمٍ ) : يستفاد من حجة او يبرهن عليه برهان .
2-    (  وَلَا هُدًى ) : ولا هداية من رسول او نبي او وصي او رجل صالح .
3-    (  وَلَا كِتَابٍ مُّنِيرٍ ) : انزله الله تعالى .   

وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنزَلَ اللَّهُ قَالُوا بَلْ نَتَّبِعُ مَا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آبَاءنَا أَوَلَوْ كَانَ الشَّيْطَانُ يَدْعُوهُمْ إِلَى عَذَابِ السَّعِيرِ{21}
تستمر الآية الكريمة في بيانها (  وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ ) , الذين يجادلون في توحيد الله تعالى من غير علم ولا هدى ولا كتاب منزل , (  اتَّبِعُوا مَا أَنزَلَ اللَّهُ ) , على رسوله , (  قَالُوا بَلْ نَتَّبِعُ مَا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آبَاءنَا ) , لا يكون ردهم الا انهم باقون في تقليدهم الاباء , (  أَوَلَوْ كَانَ الشَّيْطَانُ يَدْعُوهُمْ إِلَى عَذَابِ السَّعِير ) , حيث ان الشيطان الرجيم يدعوا مريديه الى موجبات العذاب .  
( عن الباقر عليه السلام هو النضر بن الحارث قال له رسول الله صلى الله عليه وآله اتبع ما انزل اليك من ربك قال بل اتبع ما وجدت عليه آبائي ) . "تفسير القمي , تفسير البرهان ج4 للسيد هاشم الحسيني البحراني" .  

وَمَن يُسْلِمْ وَجْهَهُ إِلَى اللَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى وَإِلَى اللَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ{22}
تستمر الآية الكريمة في الموضوع منتقلة الى الجهة المقابلة (  وَمَن يُسْلِمْ وَجْهَهُ إِلَى اللَّهِ ) , يقبل على توحيده وطاعته ويفوض اموره له جل وعلا , (  وَهُوَ مُحْسِنٌ ) , في عمله , (  فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى ) , فأن في الاقبال على الله تعالى بالتوحيد والطاعة واحسان العمل فيه القبض على الطرف الاوثق , وهو اوثق ما يمكن ان يتعلق به المرء , فلا يخاف انقطاعا او انحرافا , (  وَإِلَى اللَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ) , كل الامور صائرة له تعالى ذكره ومجده . 

وَمَن كَفَرَ فَلَا يَحْزُنكَ كُفْرُهُ إِلَيْنَا مَرْجِعُهُمْ فَنُنَبِّئُهُم بِمَا عَمِلُوا إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ{23}
تستمر الآية الكريمة مخاطبة الرسول الكريم محمد "ص واله" (  وَمَن كَفَرَ فَلَا يَحْزُنكَ كُفْرُهُ ) , لا تحزن على كفر من كفر , فأنه لا يهتدي ابدا , وايضا ان كفره لن يضرك او يضر الاسلام والمسلمين , (  إِلَيْنَا مَرْجِعُهُمْ ) , يوم الحساب والدينونة , (  فَنُنَبِّئُهُم بِمَا عَمِلُوا ) , بما هو مسطور في صحائف الاعمال , (  إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ ) , بما اختلج فيها من الكفر وايثار طاعة الشيطان الرجيم .  

نُمَتِّعُهُمْ قَلِيلاً ثُمَّ نَضْطَرُّهُمْ إِلَى عَذَابٍ غَلِيظٍ{24}
تبين الآية الكريمة (  نُمَتِّعُهُمْ قَلِيلاً ) , في الدنيا , (  ثُمَّ نَضْطَرُّهُمْ ) , نلجئهم اجبارا والزاما ونحشرهم ونسوقهم (  إِلَى عَذَابٍ غَلِيظٍ ) , فظيع .  

 

  

حيدر الحد راوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/11/26



كتابة تعليق لموضوع : تأملات في القران الكريم ح301 سورة لقمان الشريفة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق أحمد شاكر ، على بالفديو : السامرائي يلقن كمال الحيدري درساً في النحو : شكرا للتوضيح العلمي

 
علّق مهند العياشي ، على كورونا يسقط أقنعة الغرب - للكاتب حسين فرحان : أيها المحجور في بيتك هل تعلم ماهي الصورة في الشارع الان ؟! سأرسم لك الصورة من مركز ابي الخصيب اليوم : قُبيل حلول الظلام اقفلت ابواب الصيدلية فركبت سيارتي راجعاً الى منزلي أسير وعيني تسأل عقلي ماذا يجري ؟!!! أبطأت السير وانا انظر يميناً وشمالاً وقد بدأ الغروب يرخي رحاله والسماء ملبدة بالغيوم بلا مطر والريح مسرعة كأنها هاربة الى مكان بعيد انظر الى الشوارع الفارغة من الناس والمقطعة بسواتر ترابية ! وهي خالية تماماً من الناس ! وكأن اهلها قد هجروها من اعوام انظر الى الشوارع التي صارت الرياح ترمي الاتربة على محلاتها المغلقة وصور الشهداء الذين كأنهم يسألون بعضهم (( ماذا يجري بعدنا )) ؟! اسير وانا انظر الى وحشة الطريق لا أسمع الا حثيث الريح وهي تذري التراب على قارعة الرصيف ! لحظة وبرقت في ذهني تلك الصورة وهذا السؤال (هل اسير في وادي السلام )؟! أسير بين شوارع مقطَّعة بالسواتر الترابية كانت سالكة في احلك الظروف ! والعجب لايترجمه الكلام هل أسير وسط فلم هوليودي ! هل مايجري حقيقة ام خيال مخرج !؟ هل دخلت هذه المنطقة حرب؟! هل تنتظر هذه الديار يوماً لم يكن مذكوراً أسير وقد كدّت أُسلم على أهل الديار السلام على أهل لا اله إلا الله ، من أهل لا إله إلا الله ، يا أهل لا إله إلا الله ، بحق لا إله إلا الله ، كيف وجدتم قول لا إله إلا الله ، من لا اله إلا الله ، يا لا إله إلا الله ، بحق لا اله إلا الله ، اغفر لمن قال لا إله إلا الله ، واحشرنا في زمرة من قال لا إله إلا الله ، محمد ( صلى الله عليه وآله ) رسول الله ، علي ( عليه السلام ) ولي الله " اللهي ماذا يجري ؟! وحدهم الذين ساروا بين القبور يعرفون ما أرسمه في كلامي وحدهم الذين ساروا في مقبرة وادي السلام خصوصاً وقت الغروب وهي خالية من الناس يرى مايجري في الواقع الان إياك ثم إياك أن تنظر الى هذا الجرم المجهري ! خلف هذا الجندي المجهري قائد آمر ناهي بيده الملك وهو على كل شيء قدير بكل الاحوال ستنجلي الغبرة بعد هذا القتال السؤال لمن الغلبة ؟! من الذي سيبقى موحداً لله ؟! نحن البشر ؟ أم هذا الجرم المجهري ؟ على أحسن التقادير سننتصر بعد جراح وخوف وفقد أحبه لكن هل سنتوب الى الله حقاً ؟ أم سنعود الى ماكنا عليه ؟! أسير وأنا اسمع صفير الريح بين البيوت والمحلات المغلقة كأني أسمع فيها صوت ينادي يا أهل الارض (( لمن الملك اليوم )) ولا من مجيب سوى صمت القبور الذي أصم أذن العين من وحشة المنظر أين المتبرجات اللائي تبرجن في هذه الشوارع ذهاباً واياباً يتصيدن عيون الشباب الذين تركوا المساجد ليسعون خلفهن ؟! أين الذين كانوا يبارزون الله في العلن كفراناً ومفطرين بلا سبب في رمضان من كل عام ؟! أين الذين باعوا آخراهم بدنيا غيرهم هذه الشوارع وكأنها فتحات المقابر أين اصواتكم يا أهل الربى وكأن هذا الجرم المجهري يجول شوارعكم ينادي ! ياأهل الفساد ياأهل الظلم والطغيان اليس فيكم مبارز ؟! تراحموا ... لعلّ من في السماء يرحمكم ! عندما تعلم أن هذا الجندي يحاصر جميع دول العالم ستدرك قوله تعالى : يَقُولُ الْإِنسَانُ يَوْمَئِذٍ أَيْنَ الْمَفَرُّ وستعي حينها قوله تعالى : حَتَّىٰ إِذَا ضَاقَتْ عَلَيْهِمُ الْأَرْضُ بِمَا رَحُبَتْ وَضَاقَتْ عَلَيْهِمْ أَنفُسُهُمْ وَظَنُّوا أَن لَّا مَلْجَأَ مِنَ اللَّهِ إِلَّا إِلَيْهِ ثُمَّ تَابَ عَلَيْهِمْ لِيَتُوبُوا ۚ إِنَّ اللَّهَ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ يا عبيد الدنيا ( وانا منكم ) عودوا .... توبوا الى الله م .صيدلي مهند العياشي 1/4/2020

 
علّق منير حجازي ، على أول علاج لرفع الوباء - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : لا يوجد في الوقت الحاضر صفحة خاصة للسيدة إيزابيل ، ولكن بعد أخذ اذنها في تأسيس صفحة لها على الفيس بوك وحصول الاذن عملنا لها صفحة سنضع الرابط في الاسفل ، ولكن هذا الرابط يعتمد في نشر المواضيع ايضا على موقع كتابات في الميزان الذي تنشر السيدة إيزابيل عليه مباشرة . تحياتي رابط صفحة ايزابيل. (البرهان في حوار الأديان). https://www.facebook.com/groups/825574957791048/

 
علّق أحمد ، على أول علاج لرفع الوباء - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم أختي العزيزة إيزابيل المحترمة لقد أفتقدتك من فترة طويلة على الفيس بوك وأدخل على صفحتك الخاصة لم أجد أي موضوع جديد وقد سألت بعض أصدقائك على الصفحة لم يعلم شيء. الحمد لله على سلامتج وكان دعائي لكِ أن يجنبكِ الله من كل شر ويوفقكِ سلامات كان أنقطاع طويل أرجو أرسال رابط الفيس الخاص بكِ لأتشرف بالدخول من ضمن أصدقاء الصفحة وأكون ممنون. حفظكِ الباري عز وجل

 
علّق مصطفى الهادي ، على (الذِكرُ). هل الذكر مقصود به التوراة والانجيل؟ - للكاتب مصطفى الهادي : اجابة على سؤال حول موضوع الذكر يقول الاخ محمد كريم : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شيخنا العزيز استيضاح من جنابك الكريم بخصوص الذكر في هذه الاية الكريمة (وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِنْ بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الْأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ) من سورة الأنبياء- آية (105) كيف ان الزبور من بعد الذكر والذكر هو القرآن الكريم ام ان هناك امر لغوي بحرف (من). اردت ان استفسر عنها فقط. الجواب : السلام عليكم . اختلف المفسرون وأهل التأويل في معنى الزَّبور والذكر في هذه الآية ، فقال بعضهم: عُني بالزَّبور: كتب الأنبياء كلها التي أنـزلها الله عليهم ، وعُني بالذكر: أمّ الكتاب التي عنده في السماء.واتفقت كلمة المفسرون أيضا على أن الذكر: هو الكتاب الذي في السماء، والذي تنزل منه الكتب.والذي هو أم الكتاب الذي عند الله. وقال الطبري وابن كثير وغيره من مفسري اهل السنة : الزبور: الكتب التي أُنـزلت على الأنبياء ، والذكر: أمّ الكتاب الذي تكتب فيه الأشياء قبل ذلك. وعن سعيد بن جبير قال : كتبنا في القرآن بعد التوراة. ولكن في الروايات والتفاسير الإسرائيلية قالوا : أن الذكر هو التوراة والانجيل. وهذا لا يصح ان يُشار للجمع بالمفرد. واما في تفاسير الشيعة في قوله تعالى: (ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر أن الأرض يرثها عبادي الصالحون) قال الطباطبائي في الميزان : الظاهر أن المراد بالزبور كتاب داود عليه السلام وقد سمي بهذا الاسم في قوله: (وآتينا داود زبورا ) النساء: 163 وقيل: المراد به القرآن.وذهب صاحب تفسير الوسيط في تفسير القرآن المجيد (ط. العلمية). المؤلف: علي بن أحمد الواحدي النيسابوري . إلى ان المقصود هو : جميع الكتب المنزلة من السماء. ومحصلة ذلك أن الذكر هو القرآن . وأن القول بأن الذكر هو التوراة والانجيل محاولة للتشكيك بمصداقية القرآن والرفع من شأن تلك الكتب التي دارت حولها الشبهات حتى من علماء الأديان المنصفين.

 
علّق مرتضى الاعرحي ، على الشريفة بنت الحسن من هي...؟! - للكاتب الشيخ تحسين الحاج علي العبودي : ما جاء اعلاه عبارة عن نسج وأوهام من وحي الكاتب ، ويتعارض مع ما هو مشهور عن رحلة الامام السبط عليه السلام وال بيته وكذلك مسير السبايا الى الشام والعودة ، وهنا أطالب الكاتب ان يكتب لنا تمديدا من اين اعتمد في مصادره .

 
علّق عمار الزيادي ، على كورونا هل هي قدر الهي ؟ - للكاتب سامي جواد كاظم : ذكرت الدول كلها...لكنك لم تذكر ايران

 
علّق التمرد على النص ، على عظائمُ الدهور لأَبي علي الدُّبَـْيزي: - للكاتب د . علي عبد الفتاح : فكيف بأمير المؤمنين علي ع

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على يوم الله العالمي.. إلهي العفو - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته العلوية المهذبة إبنتنا الراقية مريم محمد جعفر أشكر مرورك الكريم وتعليقك الواعي نسأل الله أن يغيّر الله حالنا إلى أحسن حال ويجنبنا وإيّاكم مضلات الفتن. وأن يرينا جميعاً بمحمدٍ وآل محمد السرور والفرج. إسلمي لنا سيدتي المتألقة بمجاورتك للحسين عليه السلام. الشكر الجزيل لأدارة الموقع الكريم دمتم بخيرٍ وعافيةٍ جميعا

 
علّق مريم محمد جعفر الكيشوان ، على يوم الله العالمي.. إلهي العفو - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : السلام عليكم ابي العزيز والكاتب القدير. حفظك الله من كل سوء، وسدد خطاك. كل ما كتبته هو واقع حالنا اليوم. نسال الله المغفرة وحسن العاقبة❤❤

 
علّق دسعد الحداد ، على علي الصفار الكربلائي يؤرخ لفتوى المرجعية بقصيدة ( فتوى العطاء ) - للكاتب علي الصفار الكربلائي : بوركت ... ووفقك الله اخي العزيز استاذ علي الصفار

 
علّق الحزم ، على الفتنة التي أشعل فتيل آل سعود لا تخمد! - للكاتب سيد صباح بهباني : يا مسلم يا مؤمن هيا نلعن قرناء الشيطان آل سعود. اللهم يا رافع السماء بلا عمد، مثبت الارض بلا وتد، يا من خلقت السموات والأرض في ستة ايام ثم استويت على العرش، يا من لا يعجزه شئ في الارض ولا في السماء، يا من اذا أراد شيئا قال له كن فيكون، اللهم دمر ال سعود، فهم قوم سوء اشرار فجار، اللهم اهلكهم بالطاغية، اللهم وأرسل عليهم ريح صرصر عاتية ولا تجعل لهم من باقية، اللهم اغرقهم كما اغرقت فرعون، واخسف بهم كما خسفت بقارون، اللهم اسلك بهم في قعر وادي سقر، ولا تبق منهم ولا تذر، اللهم لقد عاثوا فسادا في ارضك فحق عقابك. اللهم العن آل سعود، اللهم العن الصعلوك سلمان بن عبد العزيز، اللهم العن السفيه محمد ابن سلمان، اللهم العن كل ابناء سلمان. اللهم العن آل سعود والعن كل من والى آل سعود.

 
علّق حفيظ ، على أثر الذكاء التنافسي وإدارة المعرفة في تحقيق الميزة التنافسية المستدامة مدخل تكاملي شركة زين للاتصالات – العراق انموذجا ( 1 ) - للكاتب د . رزاق مخور الغراوي : كيف احصل نسخة من هذا البحث لاغراض بحثية و شكرا

 
علّق سحر الشامي ، على حوار المسرح مع الكاتبة العراقية سحر الشامي - للكاتب عدي المختار : الف شكر استاذ عدي على هذا النشر، سلمت ودمت

 
علّق د.ضرغام خالد ابو كلل ، على هذه هي المعرفة - للكاتب د . أحمد العلياوي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تحية لكم اخوتي الكرام ... القصة جميلة وفيها مضامين جميلة...حفظ الله السيد علي الاسبزواري ...ووفق الله تعالى اهل الخير.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . فالح نصيف الكيلاني
صفحة الكاتب :
  د . فالح نصيف الكيلاني


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 مكافحة الارهاب والدفاع المدني ينقذان 50 مدنياً من تحت الانقاض في أيمن الموصل

 يكول للحرامي بوك ؛ ويكول لأبو البيت أنتبه  : سيد صباح بهباني

 اهل الكتاب والنصارى وآل عمران والحواريون في القرآن والسنة المحمدية  : محمود الربيعي

 خريبكة : مدينة الثروة والثقافة والطيبة  : د . موسى الحسيني

 صحوة اقلام سعودية  : سامي جواد كاظم

 الحياد المتوازن: سياسة لم يتقنها صُناع القرار في العراق  : مركز الفرات للتنمية والدراسات الإستراتيجية

 شرطة حماية الآثار والتراث تشارك في حملة لازالة التجاوزات من المناطق الأثرية قرب مطار النجف الاشرف  : وزارة الداخلية العراقية

  العراق بحاجة إلى نصر ..؟  : حامد الحامدي

 آخر إفرازات ظاهرة التأثيث السكاني في الخليج التكويت والتقطير والتقمير  : كاظم فنجان الحمامي

 نقطة اللارجوع ..!  : رحيم الخالدي

 هكذا مرت سنواتٌ خمس  : محمد حرب الرمحي

 معركتنا مع الارهاب لا تتوقف  : مهدي المولى

 الدينيات المتطرفة ... أشد خطورة من الاباحيات  : راسم المرواني

 الوطن قلب الانسان النابض وهمسة حبه  : عبد الخالق الفلاح

 عملية جراحية مميزة لجراحة الوجه والفكين في مدينة الطب  : اعلام دائرة مدينة الطب

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net