صفحة الكاتب : فاتن نور

التأويل المُضاعَف والعكسيّ للنص الأدبي ..3/1
فاتن نور

هذه المادة بثلاثة أجزاء تحت سقف العنوان أعلاه وسترد تباعا، وهي:
1. حول النقد ومظلته السايكلوجية.
2. حول الشعر والتأويل، وثنائية الشكل والمضمون.
3. توطئة حول نقد النقد، ومثالين عن مادتين نقديتين.

توطئة حول نقد النقد، ومثالين عن مادتين نقديتين:
 (القسم الأول)

في هذه التوطئة لابد لنا من الوقوف على هامش إشكالية النقد التي تستحِث نقد القراءات النقدية أو مجادلتها موضوعيا.
 بجانب طبيعة العقلانية العربية التي أشرنا إليها في الجزء الأول، وانزياحاتها السايكولوجية العامة المؤثرة سلبا في حركة النقد الأدبي، ثمة إشكالية لا يمكننا تجاوزها في هذا المقام، وهي أن الحركة النقدية تفتقر الى منهجية واضحة المعالم والبنى، فهي في الغالب مزاجية الطابع تتأرجح بين التقليد والتغريب، وكلاهما مشوش مقارنة بأصوله. فقديما كان النقد بفعل التذوق والتأثر بالمنتج الشعري لفرز جيده عن رديئه، وقد ترأس النابغة الذبياني سوق عكاظ  لعلو منزلته آنذاك ونبوغه، لإستقبال ما يعرض عليه من أشعار وفرزها. ولا يعد الفرز  نقدا بمفاهيم النقد المعاصر بل \"إنتقادا\" فهو حكم بياني عام، وقد تطور في العصور اللاحقة فظهر النقد البلاغي في العصرين الأموي والعباسي وبمعايير الجودة اللغوية نحوا وصرفا، والسلامة العروضية وجزالة الأسلوب وحسن التصوير والتركيب وثراء الخيال وما إليه من معايير ومقاييس بلاغية وفنية متبعة. بجانب رصد الظواهر الأدبية وتحدديها ووصفها كظاهرة الغزل الحضري والغزل البدوي العفيف والتجارب الشعرية الشخصية. ولم يكن النقد البلاغي في إرثنا الأدبي عقيم الجدوى، وله صور في تهذيب العملية الإبداعية نسبيا وتجويد منتجها. أما في يومنا الحاضر فالقراءات التقليدية لم تعد تقليدية الأصول فجلها \"تقريض\" للمنجز الأدبي، أي إعادة تقديمه للمتلقي من قبل الناقد، وغايته وضع المنجز في بقعة ضوء تحفيزا للمتلقي وتكريما للناص في أحسن الأحوال وبمعية شروح إنطباعية.
أما التغريب فهو عالق بفوضى الإستعارة مما أفرزته حضارة الغرب من مناهج نقدية تشكلت على أسس إرثها الثقافي والفكري والفلسفي، وعلومها الألسنية وما رافقها من ثورات معاصرة أنتجت نظريات ومدارس لغوية هيمنت على العلوم الإنسانية والمناهج النقدية. ولا تخلو هذه المناهج من تباين أو تضاد  فكري يتبع تباين الأسس المنبعثة عنها أو تضاداتها. وإذا كان التضاد الفكري وازعا للنشاط العقلي والإثراء المعرفي في العالم الغربي، فأنه يبدو في عالمنا العربي وازعا للركود والإحباط أو منتجا لمتاهة فكرية منشطة لنعرات التعصب القبلي أو الإستبداد الفكري. فثورة العالم اللغوي السويسري فردينان دي سوسير(1857-1907) والتي حدثت بعد وفاته على يد تلامذته وبما جمعوه من مخطوطات له ومحاضرات، وهو من أشهر لغويّ العصر الحديث وكان أستاذا لعلم اللغة العام في جامعة جنيف، ويعد الأب الحقيقي للحركة البنيوية. أعقبتها ثورة المفكر والعالم اللغوي الأمريكي نعوم تشومسكي (1928) في مجال علم اللغويات ببحوثه في البنى التركيبية ودراسته للدلالة في القواعد التوليدية وخلافه، فأسس نظريته \"التوليدية التحويلية\" التي تنتمي الى المدرسة التوليدية، فبرزت البنيوية التوليدية مقابل البنيوية التصنيفية. وبهذه الحركة الثورية في اللسانيات والتي لا تقف عند ما ذكرناه هنا هامشيا ولا تحصر به، وبما أفرزته من نظريات ودراسات مكثفة للأصوات اللغوية تم جدولتها فيما يشبه الجداول الرياضياتية، وبما فتحته من آفاق  لا حدود لها مهدت الطريق لوضع مناهج نقدية معاصرة.

 ونحن في هذا المقام لسنا ضد إقتناء المعرفة النقدية من الغرب فما ينتجه الإنسان للإنسان في أية رقعة، ولكننا ضد الإستهلاك العشوائي أو الآلي في الحقل الأدبي، الذي لا تحده دراسة فاحصة أو معالجة معرفية بما يتسق مع إرثنا الثقافي وفلسفاتنا الفكرية ومناخنا الأدبي واللغوي فالمناهج النقدية ليست جهاز حاسوب وهاتف خلوي. ورب سؤال يطرح نفسه: هل آمن الإنسان العربي بفلسفات الغرب وأيديولوجياته الفكرية كي يتبنى بواعثها المنهجية في الأدب، أو هل أتقن إستيعاب خلفياتها الفكرية وفلسفاتها قبل إخضاع النص العربي لها؟، وربما تنبري تساؤلات ممتعة في الطريق نتركها للمتلقي وهي: هل حقق كل منهج نقدي تكاملا ذاتيا في حقله لاستنطاق النص وتحليله بمعزل عن المناهج الآخر، وهل إنتقاء منهج بعينه من قبل الناقد يكون بما يفرضه النص إستباقا أم هو إنتقاء يفرضه الناقد على النص؟ وهل المزاوجة بين المناهج النقدية لها حضور في النقد الحديث، وكيف ننظر الى هذه المزاوجة، هل هي قصور في تكامل المنهج الواحد أم قصور في حرفية الناقد وفهمه للمنهج، أم النص يقتضي مثل هذه المزاوجة. وهل أصبح النقد إرضاءً للمنهج على حساب النص، أم إرضاءً للحداثة؟ وهل الحداثة كمفهوم عام، ولع ومجون كموضة الأزياء أم الحداثة خروج الإنسان من قمم الوصايات أولا، وشعارها إستخدم عقلك وفكر بحرية لإشاعة الأنوار والتقدم، وكما عرفها الفيلسوف الروسي كانط في القرن الثامن عشر وبتصرف. والحرية ليست فوضى وعبث بل مسؤولية كبرى، هذا إن كان الإنسان العربي مُرتِعا بالحرية أساسا ومتفهما لمسؤوليته. أما إعمال العقل والتفكير فلإجل إنتاج المعارف والعلوم وتطويرها وليس لإستهلاك جديدها تقليدا، أو إجترار قديمها تمجيدا وتقديسا.

ولا تنحصر فوضى الإستعارة بالإستهلاك العشوائي للمعارف الغربية فما ينزاح عن الأخير يلقي بظلاله الموحشة على المشهد الأدبي، ونخص منها إشكالية الترادف الإصطلاحي التي تشيع فوضى مقابلة في القراءات النقدية الحديثة أو الحداثوية، إذ تفتقر الساحة العربية الى معجم موحد ومفهرس جامع للمصطلحات واشتقاقاتها عن أصولها الأجنبية. فكل مصطلح أجنبي هو كيان عرفيّ وخزين من المعاني المستنبطة من بيئتها وحقولها العلمية. ولا يستوعبها المتلقي العربي بإتقان لكثرة مرادفاتها أولا. ولأن المناهج ذاتها ثانيا، لم تجمع من قبل جهة متخصصة وتُهذب بشكل علمي رصين وتقدم للمتلقي لتصبح مرجعا متاحا وجزءً متداولا من ثقافتنا العربية، فهي مبعثرة بين كتب شتى لم تترجم بعد، أو مترجمات عن اصولها الأجنبية وبما يضفيه كل مترجم من رؤية أو نزعة أو ما يعتمده من مرادفات إصطلاحية. والناقد بدوره لا يسعف المتلقي بل يزيدنه حيرة إن كان قد تمكن من المنهج ومصطلحاته. مثالنا عن فوضى الترجمة والتي تعم كل الحقول المعرفية وتشتد وخامتها في حقل الفلسفة، وهو مثال بسيط للغاية من بين أطنان الأمثلة الأكثر تعقيدا التي تزخر بها الكتب، وهو كتاب العالم اللغوي الأمريكي وتني وعنوانه \"\" Life and growth of Language جاءت ترجمته العربية \"حياة اللسان\"، وهذا العنوان لا ينفع كترجمة ولا كتعريب، بينما الترجمة الناجعة التي قد لا يخطئ بها طلبة المتوسطة هي \" تطور اللغة ونموها\". بمثل هذه الترجمات يفقد المتلقي تواصله مع المعارف أو يُضلل، لا سيما أن علم اللغة المعاصر ، حديث العهد في ثقافتنا العربية بما يتبعه من مناهج.

 المنظور في الساحة الأدبية، تباين مرادفات المصطلح الواحد بين رقعة جغرافية وآخرى على امتداد الرقعة العربية وعلى مستوى الفهم، والتعريب أو الترجمة. مثالا..البنيوية / التركيبية / البنائية / البنيانية / البنوية وغيرها، في مقابل المصطلح الأجنبي \"STRUCTURALISM \".  وقد يستحضر الناقد اكثر من تعريب أو ترجمة للمصطلح في مادة واحدة مما يربك المتلقي والناص محدثا حالة من التغريب والبلبلة في فضاء مادة ناطقة بلغة الضاد، أو تُحدث نفورا من التلقي، فتذهب القيمة المتوخاة أو الغرض الى بوار، أي \"موت المتلقي\" وهو عنصر مهم في الثالوث الإبداعي، وهذا يذكرنا بـنظرية \"موت المؤلف\" التي دعا إليها الفيلسوف والناقد الفرنسي رولان بارت(1915-1980) والتي اثارت جدلا في الأوساط الثقافية، وربما هنالك من فهمها فهما حرفيا وكأن بارت قد أشهر سيفه لتصفية المؤلف جسديا أو أدبيا، ومقولته الشهيرة \" إنّ النّص ليُصنع من الآن فصاعدا و يُقرأ بطريقة تجعل المؤلف عنه غائبا على كلّ المستويات\" لربما تلخص القصد المراد، فلذة النص تتأتى من خلال إستنطاق المتلقي له بعيدا عن هيمنة المؤلف. أي ترك لغة النص تتحدث عن دواخلها ومكامنها ومداليلها، وهذا بحد ذاته يمنح النص قدسية أدبية بعيدا على المؤثرات الخارجية، ويسهم في إثراء القراءة الإبداعية لمنجز المؤلف، فهيمنة الأخير هي إقفال لمنجزه أو إخماد لجذوته. أي، وبمعنى آخر \"موت المنجز \". وثمة نزعة محمودة نستشفها في الوسط الأدبي  وهي أن المؤلف وخصوصا في حقل الشعر، لا يلجأ في الغالب الى تفسير مؤلـَفه أو تحليله ويتركه مشرعا للمتلقي، وهذا تغييب ذاتيّ تلقائي جميل وغير مفروض من قبل منهج أو فلسفة.
ومن مصطلحات الحداثة النقدية التي أسرف النقاد في تناول مرادفاتها والتي تثير الدهشة حقا لكثرتها، مصطلح \"  SEMIOLOGIE\" في اللغة الأنكليزية، أو ما يقابلها في اللغة الفرنسية \"SEMIOTIC\" . مع أن مفردة \"سيمياء\" لا تبدو غريبة في إرثنا اللغوي ولها جذور موغلة في القدم، فالسُّومَةُ والسِّيمةُ والسِّيماء والسِّيمِياءُ في لسان العرب: العلامة. وسَوَّمَ الفرسَ: جعل عليه السِّيمة. ولها حضور في النصوص القرآنية كقوله تعالى: حجارةً من طينٍ مُسَوَّمَةً عند ربك للمُسْرفين؛ قال الزجاج: روي عن الحسن أَنها مُعَلَّمة ببياض وحمرة، وقال غيره: مُسَوَّمة بعلامة يعلم بها أَنها ليست من حجارة الدنيا ويعلم بسيماها أَنها مما عَذَّبَ اللهُ بها؛ الجوهري: مُسَوَّمة أَي عليها أَمثال الخواتيم. الجوهري: السُّومة، بالضم، العلامة تجعل على الشاة وفي الحرب أَيضاً. وقد قال الشاعر الجاهلي المخضرم أسيد بن عنقاء من قبيلة فزارة: غلامٌ رَمَاهُ الله ُبِالحُسْنِ يَافعًا /  لَهُ سيمياءُ لا تشقُّ عَلى البصرْ.
وتراثنا اللغوي زاخر بما أنتجه اسلافنا من دراسات ومناهج لغوية مستفيضة لم تحظ بنظرة علمية واعية لتطويرها وتطويعها وفق الإحتياجات المعاصرة، فهي مؤرشفة كأرصدة جامدة في البنك التراثي، نخص منها مثالا لا حصرا، كتاب \"دلائل الإعجاز\"  للعالم عبد القاهر الجرجاني، فهذا الكتاب بحد ذاته يعد ثورة في البحث اللغوي فقد تناول فيه المعنى ومعنى المعنى، أي مستويات الدلالة اللغوية، ولم يركز على عناصر البنية لذاتها بل من أجل إنتاج المعنى، وكان هدفه البرهنة على أن القرآن معجز بالنظم وأن البلاغة الكلامية لا تقترن بالألفاظ  بل بما بينها من صلة وترابط ، ومسألة النظم هذه مطروقة في بيئة المعتزلة والأشاعرة أيضا. ربما يفتقر الكتاب الى منهج واضح مقارنة بمقاييس العصر الحديث ولكن، علنا لا ننسى أن تسعة قرون وثيرة تفصلنا عن الحقبة التي عاشها الجرجاني. إلا أن نزعة إستهلاك الجديد الذي لا ننتج، باتت عرفا متواترا للإتكاء، بينما لدينا أسس لسانية جيدة لبناء جديدنا عليها أو إنتاجه، لا سيما أن اللغة العربية لم تتطور بالمعنى العلمي للتطور بصفتها كيانا بنيويا حيا، على مدى ثلاثة الآف سنة فهي \"جوهر مقدس\" في الوعي العربي نرغب بثبوته ونفخر بإستقراره، بينما نسارع لإقتناء حداثة نقدية قامت على أساس تطور لغة الأخر تطورا ثوريا.

 أما \"السيمياء\" إصطلاحا وبشكل عام، هو علم شامل يغطي كل العلوم الإنسانية والطبيعية، ويُعنى تلخيصا بدراسة الأنساق الإشاراتية أو العلاماتية وعلاقاتها ومداليلها، والإشارة قد تكون لسانية أو غير لسانية (أي لفظية وغير لفظية) فهي كونية الوسِع. بيد أن \"الرمز\" الذي قد يحصل الخلط  بينه وبين الإشارة، هو إتفاق بالنية والقصد في المجتمع البشري. وتطور هذا العلم في الحقل اللساني على يد العالم سوسير أنف الذكر، والفيلسوف الأمريكي شارل بيرس (1839- 1914 )، وجذور المصطلح الغربي مرتبطة بالطب النفسي لدراسة العلامات المرضية وظواهرها المحسوسة. أما أصله الأغريقي فمشتق من لفظ  \"Sémion\" بمعنى العلامة أو الإشارة، وقد أستعار الناقد العربي هذا المصطلح وبات يظهر بمرادفات شتى كـ السيماء / السيمياء/ السيماتية/ السيمائية /السيمولوجيا / السيموطيقيا / الدلائلية أو الدلالية/ الإشاريّة أو العلاميّة / علم الإشارة أو علم  العلامة..الخ.. وهذا تضخم ترادفي يشي بفقر معرفي أو تقصير، فلغة النقد لابد أن تكون لغة بيان واضحة تُيسر ولا تُعسر، ودقيقة في إستعمال المفردة أو المصطلح بما لا يترك غموضا أو لبسا لدى المتلقي.
 ولعلنا نسأل هاهنا عن دور المجامع اللغوية العربية ودور منظمة الأليسكو ( المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم) في تقنين فوضى المصطلحات ومرادفاتها أو تفعيل خططها في هذا الإتجاه، وعن دور الناقد في تهذيب تناوله للمرادفات وانتقاءه لتعريب رقعته الجغرافية للمصطلح، أو التعريب الأنسب الذي يرتأي إعتماده في طروحاته النقدية بعيدا عن المزاوجة والخلط أو التنوع، وعن دورنا كـ \"أمة\" لها تاريخ وإرث معرفي ولغوي غزير نفخر به ونتصادح، في إنتاج ثقافة لسانية معاصرة تؤسس لمناهج نقدية عربية تستشِرف المناهج الغربية بحثا وإستقراءً للإستفادة منها والإستهداء بها. والجدير بالذكر أن مفهوم التعريب بحد ذاته ليس واضحا في الثقافة العربية المعاصرة، فهناك لبس وخلط  بين التعريب والترجمة فقد يشار الى التعريب كترجمة والعكس صحيح، رغم الفروق الدقيقة بينهما، ويظهر هذا الخلط  جليا في التعاطي مع النصوص الأجنبية بنقلها الى العربية.

 ولأن الواقع العربي متخم بقضايا شائكة على أكثر من صعيد وصعيد غير الصعيد الأدبي واللغوي، فأن إنتاج ثقافة لسانية بهذا المستوى العلمي الرفيع يبدو بحظٍ عاثر ودون سبيل في الوقت الحاضر، لذا ثمة سبيل آخر لربما أقل تعثرا، نرى أنه بات ملحا وضررويا لإحداث يقظة نسبية أو ملامح في مجال النقد المأزوم، وهو سبيل\" نقد النقد\". فثمة غزارة في المنتج النقديّ تفوقت على غزارة المنتج الأدبي ودون تحقيق قيمة ملموسة في سيرورة العملية الإبداعية ومنتجها، وهذا يذكرنا بمقولة \" وفرة في الإنتاج وسوء في التوزيع\" للفيلسوف الأمريكي برنادشو عن توصيفه الموجز للرأسمالية، فلربما \"الرأسمالية الأدبية\" لو جاز لنا التعبير، قد أدركتنا مع الفارق، فمع سوء توزيع القراءات النقدية على الزخم الأدبي بشكل ملفت لا تبرره النصوص بل قد تبرره الشخوص، فأن وفرة إنتاجها لم تخلص الى تنافس في الجودة والتسويق. والحديث هنا عن المنتج العام الغالب، فثمة خاص منه له قيمة وأثر لجودته الأدبية وأكاديميته، وأهتمامه بالمنجز الأدبي تحليلا وتشريحا، وإنتقاءَ أدبيا لقيمة المنجز قبل أي شيء، ومنها على سبيل المثال لا الحصر، ما قدمه عبد الله محمد الغذامي / أستاذ النقد والنظرية في جامعة الملك سعود بالرياض، عن نصوص قديمة ومعاصرة في كتابي \"تشريح النص\" و \"القصيدة والنص المضاد\". وما قدمه عبد الملك مرتاض/ دكتوراه في الآداب من جامعة الجزائر ودكتوراه في الآداب من السوربون بباريس، ومنها نقده رواية زقاق المدق لنجيب محفوظ، ونقده للمعلقات في كتابه \"طقوس الماء في المعلقات\". وما قدمه الدكتور عبد العزيز المقالح/ رئيس جامعة صنعاء، ومنها كتابه\" علي أحمد باكثير: رائد التحديث في الشعر العربي المعاصر\". والساحة الأدبية تكاد لا تخلو من النقد المنهجي الحصيف أو المتوازن نسبيا، إلا أن سواده الأعظم قراءات مفعمة بالتوصيفات الإنشائية والإنفعالات الشعورية أزاء النص أو متخمة بالمصطلحات الخاطفة وكأنها من إرث السلف ولها دلالة واضحة ومألوفة في وعي الخلف. وهي قراءات لا ترتقي الى مستوى النقد العلمي بأي حال، لكنها تفاعل طيب وبقدر ما تعكسه من مصداقية في التوصيف والإنفعال بعيدا عن المحاباة والإفتعال لأغراض لا تخدم الثقافة والأدب. ولا تخلو الساحة بالمقابل من \"نقد النقد\" لكنه أقل مما تقتضيه مقارنة بغزارة الإنتاج وجله قراءات تستحث نقدها أو مجادلتها.

ولابد لنا أن نسأل: هل المتلقي العربي في حالة إقتناعٍ تام وتسليمٍ مفتوح بكل القراءات النقدية التي تطرح في الساحة الأدبية، وعلى من تقع مسؤولية نقد النقد؟ الإجابة عن الشق الأخير تبدو جلية، وهي مسؤولية المتلقي ناقدا كان أم قارئا جادا. فالناقد من جهته، بإمكانه تحقيق حالة من التوازن بقراءته للنقود ونقدها بدلا عن فيض إستغراقاته في تقديم قراءات نقدية للنصوص لا تحرك ساكنا. وللمتلقي من جهته إن كان معنيا بالثقافة والأدب، ولكل متلقٍ خلفية ثقافية، أن يسأل ويستفسر عما لم يفهم، عن المفردة والمصطلح، ويتحرى عن صحة ما فهم، بل يتقصى مباحث الناقد ومنطلقاته في الشرح والتفسير والتأويل مقارنة بالنص ومقاربة به. وأن يجادل موضوعية النقد بموضوعية مقابلة، فالنقد سواء كان خاضعا لمنهج تراثي أم حداثي أم بدون هذا وذاك، لا ينبغي أن يخرج في أي حال من الأحول عن الموضوعية في الطرح والرزانة العلمية وبلغة بيان واضحة لا تصرف اللفظ  أو المصطلح عن معناه المقرر ولا تنطوي على تشفير أو تعسير أو تحمّل النص ما لا يحتمِل.
 ما ذكرناه قد يبدو سهلا على المستوى النظري، لكنه سيرتطم بالكثير من المعوقات على المستوى التطبيقي تعود بنا الى طبيعة العقلانية العربية وانزياحاتها السايكولوجية، فالجدال قد يبدو صداما أو تشكيكا بقدرة الناقد وكفاءته، والرؤية المقابلة قد تبدو تطفلا أو ملامة وقد تولد نفورا أو مشاحنة، والسؤال قد يحسب فقرا معرفيا ويُستهان به، ناهيك عن الخشية والإستحياء المتبادلين بين الشخوص، وفروض إشاعة الإرتياح والإرتياح المقابل على حساب القيمة، وقد ينتقل المحمل من ناصية الأدب الى ناصية الأفراد، فيصبح تفاعل المتلقي الخلاق تفاعلا غثيثا مـُقطِّعا لأواصر الرحمة والمودة بين القلوب ومقلِقا للأبدان والعقول،وهكذا في حالة تناول الناقد لنقود غيره. وبهذا تولد القراءات النقدية مغلقة على نفسها وكأنها نصوص إلهية لا يمسها إلا أهل الذكر، وهذا بحد ذاته يعد خرقا لمفهوم الحداثة. إلاّ أن الناقد العربي يفضل عادة أن يطرح قراءته للنص بشكل مستقل متجنبا الخوض في قراءات غيره من النقاد لذات النص، وهذا يخلق تراكما نقديا تخبو به محفزات القراءة أو يصيب المتلقي بفتور التخمة. بينما يحفز نقد النقد المتلقي والمؤلف والناقد..أي يحفز ثالوث العملية الإبداعية ويشيع حراكا جدليا ينشط العقول ليدافع كل طرف عن رؤيته بحرية وفي رحاب الموضوعية والإقناع العقلاني، ودون التشبث برؤية فقدت موضوعيتها. وكلنا يعلم بأن الجدل ليس عداءً أو عدوانا فياحبذا لو نفعّل ما نعلم خارج ثنائية سوح الوغى: النصر والهزيمة.
أما الشق الأول من السؤال فسنترك الإجابة عنه لتقدير المتلقي أسوة بما ورد من تساؤلات، ونزيدنها بسؤال عام نختتم به هذا القسم: لماذا للصدق قيمة نظرية كبيرة في ثقافتنا العربية بينما تنحسر قيمته التطبيقية الى أدنى المستويات قياسا بثقافات العالم؟ ولو شئنا التعميم سنسأل: هل أخلاقنا وسلوكياتنا على أرض الواقع تعد تطبيقا لما نعتمد من نظريات أخلاقية وتربوية أم إنحرافا عنها وخرقا فجّا لها، ولماذا؟

يتبع..



فاتن نور
June, 22, 2011

 

  

فاتن نور
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/06/25



كتابة تعليق لموضوع : التأويل المُضاعَف والعكسيّ للنص الأدبي ..3/1
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق عامر ناصر ، على الموت بحبة دواء؟! - للكاتب علاء كرم الله : للعلم 1- نقابة الصيادلة تتحكم بالكثير من ألأمور وذلك بسبب وضعها لقوانين قد فصلت على مقاساتهم متحدين بذلك كل ألإختصاصات ألأخرى مثل الكيمياويين والبايولوجيين والتقنيات الطبية وغيرها 2- تساهم نقابة الصيادلة بمنع فحص ألأدوية واللقاحات في المركز الوطني للرقابة والبحوث الدوائية بحجة الشركات الرصينة ؟؟؟ بل بذريعة تمرير ألأدوية الفاسدة واللقاحات الفاشلة لأسباب إستيرادية 3- يتم فقط فحص الأدوية واللقاحات رمزيا ( physical tests ) مثل وزن الحبة ولونها وهل فيها خط في وسطها وشكل الملصق ومدة ذوبان الحبة ، أما ألأمبولات فيتم فحص العقامة ؟؟؟ أما فحص ال potency أي فحص القوة فلا بل يتم ألإعتماد على مرفق الشركة الموردة ؟؟؟ وناقشت نائب نقيب الصيادلة السابق حول الموضوع وطريقة الفحص في إجتماع حضره ممثلون من الجهات ألأمنية والكمارك فأخذ يصرخ أمامهم وخرج عن لياقته ؟؟؟ حاولت طرح الموضوع أمام وزارة الصحة فلم أفلح وذلك بسبب المرجعية أي إعادة الموضوع الى المختصين وهم الصيادلة فينغلق الباب 4- أنا عملت في السيطرة النوعية للقاحات وكنت قريبا جداً من الرقابة الدوائية وعملت معاونا للمدير في قسم ألإخراج الكمركي ولا أتكلم من فراغ ولا إنشاءاً

 
علّق جيا ، على خواطر: طالب في ثانوية كلية بغداد (فترة السبعينات) ؟! - للكاتب سرمد عقراوي : استمتعت جدا وانا اقرا هذه المقاله البسيطه او النبذه القثيره عنك وعن ثانويه كليه بغداد. دخلت مدونتك بالصدفه، لانني اقوم بجمع معلومات عن المدارس بالعراق ولانني طالبه ماجستير في جامعه هانوفر-المانيا ومشروع تخرجي هو تصميم مدرسه نموذجيه ببغداد. ولان اخوتي الولد (الكبار) كانو من طلبه كليه بغداد فهذا الشيء جعلني اعمل دىاسه عن هذه المدرسه. يهمني ان اعلم كم كان عدد الصفوف في كل مرحله

 
علّق مصطفى الهادي ، على ظاهرة انفجار أكداس العتاد في العراق - للكاتب د . مصطفى الناجي : السلام عليكم . ضمن سياق نظرية المؤامرة ــ اقولها مقدما لكي لا يتهمني البعض بأني من المولعين بهذه النظرية ، مع ايماني المطلق أن المؤامرة عمرها ما نامت. فضمن السياق العام لهذه الظاهرة فإن انفجارات اكداس العتاد هي ضمن سلسلة حرائق ايضا شملت ارشيفات الوزارات ، ورفوف ملفات النزاهة . وصناديق الانتخابات ، واضابير بيع النفط ، واتفاقيات التراخيص والتعاقد مع الشركات وخصوصا شركة الكهرباء والنفط . وهي طريقة جدا سليمة لمن يُريد اخفاء السرقات. واما الحرارة وقلة الخبرة وسوء الخزن وغيرها فما هي إلا مبررات لا معنى لها.لك الله يا عراق اخشى ان يندلع الحريق الكبير الذي لا يُبقي ولا يذر.

 
علّق محمد ميم ، على من أخلاق الرسول الكريم (ص).. وقصة سفانة بنت حاتم الطائي - للكاتب انعام عبد الهادي البابي : الرواية الواردة في السيرة في واد وهذا النص المسرحي في واد آخر. وكل شيء فيه حديث النبي صلى الله عليه وسلم فلا ينبغي التهاون به، لما صح من أحاديث الوعيد برواية الكذب عنه: ⭕ قال النبي صلى الله عليه وسلم : (مَنْ كَذَبَ عَلَي مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنْ النَّارِ) متفق عليه ⭕ وقال صلى الله عليه وسلم : (مَنْ حَدَّثَ عَنِّي بِحَدِيثٍ يُرَى أَنَّهُ كَذِبٌ فَهُوَ أَحَدُ الْكَاذِبِينَ) رواه مسلم

 
علّق محمد قاسم ، على (الثعلبة المعرفية) حيدر حب الله انموذجاً....خاص للمطلع والغائر بهكذا بحوث. - للكاتب السيد بهاء الميالي : السلام عليكم .. ها هو كلامك لا يكاد يخرج عن التأطير المعرفي والادلجة الفكرية والانحياز الدوغمائي .. فهل يمكن ان تدلنا على ابداعك المعرفي في المجال العقائدي لنرى ما هو الجديد الذي لم تتلقاه من النصوص التي يعتمد توثيقها اصلا على مزاج مسبق في اختيار رواة الحديث او معرفة قبلية في تأويل الايات

 
علّق مصطفى الهادي ، على متى قيل للمسيح أنه (ابن الله).تلاعبٌ عجيب.  - للكاتب مصطفى الهادي : ما نراه يجري اليوم هو نفس ما جرى في زمن المسيح مع السيدة مريم العذراء سلام الله عليها . فالسيدة مريم تم تلقيحها من دون اتصال مع رجل. وما يجري اليوم من تلقيح النساء من دون اتصال رجل او استخدام ماءه بل عن طريق زرع خلايا في البويضة وتخصيبها فيخرج مخلوق سوي مفكر عاقل لا يفرق بين المولود الذي يأتي عبر اتصال رجل وامرأة. ولكن السؤال هو . ما لنا لا نسمع من اهل العلم او الناس او علماء الدين بأنهم وصفوا المولود بأنه ابن الطبيب؟ ولماذا لم يقل أحد بأن الطبيب الذي اجرى عملية الزرع هو والد المولود ؟ وهذا نفسه ينطبق على السيد المسيح فمن قام بتلقيحه ليس أبوه ، والمولود ليس ابنه. ولكن بما أن الإنسان قديما لا يهظم فكرة ان يلد مولود من دون اتصال بين رجل وامرأة ، نسبوا المولود إلى الله فيُقال بأنه ابن الله . اي انه من خلق الله مباشرة وضرب الله لنا مثلا بذلك آدم وملكي صادق ممن ولد من دون أب فحفلت التوراة والانجيل والقرآن بهذه الامثلة لقطع الطريق امام من يتخذون من هذه الظاهرة وسيلة للتكسب والارتزاق.كيف يكون له ابن وهو تعالى يقول : (أنّى يكون له ولد ولم تكن له صاحبة). وكذلك يقول : (لم يلد ولم يولد). وكذلك قال : (إنما المسيح عيسى ابن مريم رسول الله وكلمته القاها إلى مريم وروح منه ... سبحانه أن يكون لهُ ولد ولهُ ما في السماوات وما في الأرض). وتسمية ابن الله موغلة في القدم ففي العصور القديمة كلمة ابن الله تعني رسول الله أو القوي بامر الله كماورد في العهد القديم.وقد استخدمت (ابن الله) للدلالة على القاضي أو الحاكم بأنه يحكم بإسم الله او بشرع الله وطلق سفر المزامير 82 : 6 على القضاة بأنهم (بنو العلي)أي أبناء الله. وتاريخيا فإن هناك اشخاص كثر كانوا يُعرفون بأنهم أبناء الله مثل : هرقل ابن الإله زيوس، وفرجيليوس ابن الالهة فينوس. وعلى ما يبدو أن المسيحية نسخت نفس الفكرة واضافتها على السيد المسيح.

 
علّق احمد الحميداوي ، على عبق التضحيات وثمن التحدّيات - للكاتب جعفر البصري : السلام عليكم نعم كان رجلا فاضلا وقد عرفته عن قرب لفترة زمنية قصيرة أيام دراستي في جامعة البصرة ولا زلت أتذكر بكائه في قنوت صلاته . ولقد أجدت أخي البصري في مقالك هذا وفقك الله لكل خير .

 
علّق احسان عبد الحسين مهدي كريدي ، على (700 ) موظفا من المفصولين السياسيين في خزينة كربلاء - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : لدي معاملة فصل سياسي لا اعرف مصيرها مقدمة منذ 2014

 
علّق ابو الحسن ، على كيف تقدس الأشياء - للكاتب الشيخ عبد الحافظ البغدادي : جناب الشيخ الفاضل عبد الحافظ البغدادي دامت توفيقاتكم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاك الله خير جزاء المحسنين على هذا الوضيح لا اشكال ولا تشكيل بقدسية ارض كربلاء الطاهره المقدسه مرقد سيد الشهداء واخيه ابي الفضل العباس عليهما السلام لكن الاشكال ان من تباكى على القدسيه وعلى حفل الافتتاح هو نوري ***************فان تباكى نوري يذكرني ببكاء اللعين معاويه عندما كان قنبر يوصف له امير المؤمنين ع فان اخر من يتباكى على قدسيه كربلاء هو  $$$$$ فلللتذكير فقط هو من اقام حفله الماجن في متنزه الزوراء وجلب مريام فارس بملايين الدولارات والزوراء لاتبعد عن مرقد الجوادين عليهما السلام الا بضعة كليومترات وجماعته من اغتصبوا مريام فارس وذهبت الى لبنان واقامت دعوه قضائية عن الاغتصاب ومحافظ كربلاء سواء ابو الهر او عقيل الطريحي هم من عاثوا فساد بارض كربلاء المقدسه ونهبوا مشاريعها وابن &&&&&&&   اما فتاه المدلل الزرفي فهو من اقام حفله الماجن في شارع الروان في النجف الاشرف ولم نرى منه التباكي على رقص البرازيليات وراكبات الدراجات الهوائيه بالقرب من مرقد اسد الله الغالب علي بن ابي طالب هنا تكمن المصيبه ان بكائه على قدسية كربلاء كلمة حق اريد بها باطل نامل من الاخوة المعلقين الارتقاء بالاسلوب والابتعاد عن المهاترات فهي لاتخدم اصل الموضوع ( ادارة الموقع )   

 
علّق علي حسين الخباز ، على نص محدَث عن قصيدة منشوره - للكاتب غني العمار : الله ما اجملك / كلماتك اجمل من نبي الله يوسف اقلها وعلى عاتقي

 
علّق نور الهدى ال جبر ، على الدكتور عبد الهادي الحكيم يلتقي بنائب رئيس الوزراء الغضبان ويقدم مقترحا لتخفيف الزخم في الزيارات المليوينة : مقترح في غاية الأهمية ، ان شاء الله يتم العمل به

 
علّق ابو سجى ، على الحلقة الأولى/ عشر سنوات عاش الإمام الحسين بعد أخيه الحسن(عليهما السلام) ماذا كان يفعل؟ - للكاتب محمد السمناوي : ورد في كنتب سليم ابن قيس انه لما مات الحسن بن علي عليه السلام لم يزل الفتنة والبلاء يعظمان ويشتدان فلم يبقى وليٌ لله إلا خائفاً على دمه او مقتول او طريد او شريد ولم يبق عدو لله الا مظهراً حجته غير مستتر ببدعته وضلالته.

 
علّق محمد الزاهي جامعي توني ، على العدد الثاني من مجلة المورد - للكاتب اعلام وزارة الثقافة : سيدي الكريم تحياتي و تقديري ألتمس من معاليكم لو تفضلتم بأسعافي بالعنوان البريدي الألكتروني لمجلة المورد العراقية الغراء. أشكركم على تعاونكم. د. محمد الزاهي تونس

 
علّق حسين علي ، على قصيدة ميثم التمار على الراب: شاهدتُها ؛ فتأسفتُ مدوِّنًا ملاحظاتي الآتيةَ - للكاتب د . علي عبد الفتاح : 5- اما هذه فترجع الى نفسك ان وجدتها طربا سيدي العزيز فاتركها ولا تعمل بها ولا تستمع اليها.. او اذا لم تجدها طريا صح الاستماع اليها (مضمون كلام السيد خضير المدني وكيل السيد السيستاني) 6-7 لا رد عليها كونها تخص الشيخ نفسه وانا لا ادافع عن الشيخ وانما موضوع الشور

 
علّق حسين علي ، على قصيدة ميثم التمار على الراب: شاهدتُها ؛ فتأسفتُ مدوِّنًا ملاحظاتي الآتيةَ - للكاتب د . علي عبد الفتاح : 4- لا فتى الا علي * مقولة مقتبسة * لا كريم الا الحسن ( اضافة شاعر) وهي بيان لكرم الامام الحسن الذي عرف به واختص به عن اقرانه وهو لا يعني ان غيره ليس بكريم.. ف الائمة جميعهم كرماء بالنفس قبل المال والمادة.. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : علي الحلفي
صفحة الكاتب :
  علي الحلفي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 مجلس حسيني- تحليل لشخصية الرسول{ص} وقيادته الفريدة  : الشيخ عبد الحافظ البغدادي

 منتدى آمرلي يوزع الاعلام والورود على قطعات الجيش العراقي بمناسبة ذكرى التاسيس  : وزارة الشباب والرياضة

 المآسي  : اثير الغزي

 اللجنة العليا لدعم الحشد الشعبي في ديوان الوقف الشيعي تكرم عدد من الاطباء تثميناً لجهودهم في علاج جرى الحشد الشعبي الابطال  : اعلام ديوان الوقف الشيعي

 استفتاءات لمكتب السيد السيستاني بشان زيارة الامام الحسين ( ع ) في اربعينيته

 الرياض تتوعد الحريري بعد تقاربه مع تركيا.. وجنبلاط يُثبط آمال الرياض

 المجلس الاعلى لن نتحالف مع حزب الدعوة في الانتخابات المقبلة  : وكالة نون الاخبارية

 داعش يعدم عناصره الفارين من الشرقاط دهسا في الموصل‎

  الحل ليس في سحب الثقة ..؟  : حامد الحامدي

 مصر بين الدكتاتورية ورياح التغيير  : علي المالكي

 بطلان مقالة التعبد بالاديان   : احمد العلوي

 وزير العمل يتابع آلية اجراء مقابلات المتقدمين للتعيين بصفة باحث اجتماعي  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 كربلاء:فتح مكتب رسمي لاستلام طلبات التشغيل في مشروع مصفى كربلاء النفطي وسط مخاوف استغلالها سياسيا  : وكالة نون الاخبارية

 سطور في الفساد ..  : د . يوسف السعيدي

 إعتزال السير فيرغسون صدمة كروية عالمية  : عزيز الحافظ

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net