صفحة الكاتب : سامي جواد كاظم

تعريف العلماني للدين
سامي جواد كاظم

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
للدين عدة تعاريف وكل يعرف الدين من وجهة نظره وحسب ما يؤمن به من مبادئ وكيف ينظر الى الدين ، وطالما ان العلمانيين يؤمنون بفصل الدين عن الدولة فان لهم تعريفهم الخاص بهم للدين ، وحتى يكون نقاشنا معهم علمي ساعتمد تعريفهم للدين وهو الاكثر شيوعا ومقبولية لديهم فلديهم الدين هو اعتقاد قداسة ذات، ومجموعة السلوك الذي يدل على الخضوع لتلك الذات ذلًّا وحبًّا، رغبة ورهبة. 
فهذا التعريف فيه شمول للمعبود، سواء كان معبوداً حقًّا- وهو الله عز وجل- أو معبوداً باطلا، وهو ما سوى الله عز وجل. 
هذا التعريف هو تعريف جزئي للدين من وجهة نظرنا ولكننا لنقف عنده ونرى كيفية التعامل مع هذا الانسان دينيا حسب التعريف اعلاه ، في كل دول العالم بما فيها العلمانية والاسلامية عندما تعلن أي مؤسسة سواء كانت عسكرية او علمية او اقتصادية عن حاجتها الى ايدي عاملة فانها تطلب ذلك وفق شروط معينة يجب ان يتصف بها من يريد العمل مثلا في القطاع العسكري وحتى رئيس الحكومة عندما يعين وزرائه فانه يعينهم وفق شروط معينة ، فليس من الصحيح ان يعمل من يشاء في أي مجال يشاء تحت عبارة الحرية ، ومن ثم يكون صاحب المؤسسة له حق الاختيار لمن يراه اهلا للعمل معه او ان يكون ضمن عماله.
هذا في ما يخص مجتمعنا البشري فهل ان هذا الحق غير مسموح به لله عز وجل؟ الا يحق لله ان يشترط في طبيعة الشخص الذي يعبده ؟ ام انه كل من يؤدي الحركات العبادية يكون قد نفذ تعريف الدين ، فهل المنطق يقبل من الفاحش واللص والمحتال والسكير والزاني ان يؤدي هذه الحركات العبادية ويكون قد ادى ماعليه من حقوق التعبد لله عز وجل؟ ـ هنالك بحث قيم للسيد الشهيد محمد باقر الصدر بخصوص صلاة الفاسق في انها صحيحة ولكن هل هي مقبولة؟ أي انه توضأ وقرا وركع وسجد وفق الضوابط ولكن هل اخلاقه هي المطلوبة شرعا؟  ـ ، الم يضع الله عز وجل شروطا للانسان العابد ؟ بلى قد وضع شروطا له وهذه الشروط هي تحت فقرتين مهمة ( يجب ، ولايجوز) أي يجب ان يقوم باعمال عبادية والتزامات تشريعية اخرى غير الصلاة ولا يجوز أي حرمة  عمل الفواحش ، ومن بين الفواحش هي عدم الاساءة للاخرين واحترامهم ، وهذا لايكون الا وفق تشريع يفرضه خالق العباد على العباد ، وهذا التشريع هو ضمانة لحقوق الانسان ، وبالتالي هو ينظم علاقة افراد المجتمع بعضهم مع البعض ومن بينها علاقة الفرد بالمسؤول والعكس كذلك. 
ومن مفردات الدين واهمها هو القران الكريم بالنسبة للدين الاسلامي ، فلو اخذنا تعريفهم بخصوص علاقة العابد بالمعبود فاننا نجد في القران ايات كثيرة لا علاقة لها بالعبادة بل لها علاقة في تهذيب اخلاقيات الانسان حتى يكون مؤهلا لعبادة الله او بالاحرى حتى تقبل عبادته ، مثلا عندما يقول ولا تقربوا الزنا ، او ويل للمطففين ، او قصة النبي لوط الذي كان يحث قومه على ترك الفاحشة ، والسارق والسارقة ،  وغيرها من القصص الاخلاقية الكثيرة، التي تؤكد على تنظيم علاقة الفرد بالاخر وليس فيها اشارة الى عبادة الله عز وجل بالمعنى المتعارف أي الصلاة ، فهل هذه الايات بحاجة الى تجديد؟ طالما ان العلمانيين يؤكدون على تجديد التراث.
لايمكن لانسان ان يقبل الاخر الا اذا توفرت فيه شروط فالصداقة والزواج والعمل كلها وفق شروط يراها كل طرف في الاخر حتى يقبل صداقته او زواجه او عمله ، فهل هذه الشروط مسموحة لكم وممنوعة على الله عز وجل في اختيار صفات عباده؟ 

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


سامي جواد كاظم
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/11/25



كتابة تعليق لموضوع : تعريف العلماني للدين
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net