صفحة الكاتب : السيد جعفر البدري

دفاع عن تاريخ شيعة العراق المشرق
السيد جعفر البدري

اتهم أهل العراق في اخلاصهم وولائهم لأهل البيت عليهم السلام، ومن العراقيين الذين اتهموا في اخلاصهم وتسليمهم للأئمة عليهم السلام هو الصحابي الجليل حجر بن عد الكندي (رض) اتهم بأنه كان من المعارضين لصلح الامام الحسن (ع) مع معاوية، فتارة اتهم بأنه قال للإمام الحسن (ع) بعد الصلح: (السلام عليك يا مذل المؤمنين)، والصحيح أن القائل غيره، وهو أحد الاثنين؛ إما سفيان بن أبي ليلى الهمداني، أو سفيان بن الليل البهمي.

واتهم مرة اُخرى بأنه قد قال: (يا ابن رسول الله! لوددت أني مت قبل ما رأيت! أخرجتنا من العدل إلى الجور! فتركنا الحق الذي كنا عليه! ودخلنا في الباطل الذي كنا نهرب منه! وأعطينا الدنية في أنفسنا! والخسيسة التي لم تلق بنا).(1)

او بعبارة اُخرى: (أما والله لقد وددت أنك مت في ذلك اليوم ومتنا معك ثم لم نر هذا اليوم، فإنا رجعنا راغمين بما كرهنا، ورجعوا مسرورين بما أحبوا).(2)

هناك من حاول تبرير مقالة حجر بن عدي (رض) كالسيد محسن الأمين (رض) في أعيان الشيعة والعلامة المحقق الشيخ محمد تقي التستري (رض) في قاموس الرجال، في ترجمته.

وليس التبرير في محله لشخصية كحجر بن عدي الكندي (رض)، فالكلام فيه سوء أدب مع الامام (ع) بل يلتمس المتأمل في كلامه عدم معرفته بالإمام (ع) ومقامه، وحجر (رض) كان عارفا بمقام الأئمة (ع) وبحقهم، فحينما أرسل أمير المؤمنين (ع) ابنه الحسن (ع) الى الكوفة مع عمار بن ياسر (رض) واستقبلهم مالك الاشتر (رض) وحجر بن عدي (رض) وغيرهما، لما خطب الامام الحسن (ع) يستنهض أهل الكوفة في حرب الجمل لنصرة أمير المؤمنين (ع) علّق عليه عمار بن ياسر (رض) يحث أهل الكوفة على النصرة، وعلّق فيمن علق على خطبة الامام الحسن (ع) لحث الناس على النصرة هو حجر بن عدي (رض)، قال وهو يعرِّف بالإمام الحسن (ع):

(أيها الناس هذا الحسن بن علي، أحد أبويه رسول الله (ص) والآخر من ليس له عديل من أمة محمد (ص) ولا شبيه، هذا سيد شباب أهل الجنة، سيد شباب العرب والعجم في الدنيا والآخرة، وهو رسول أبيه إليكم يدعوكم إلى الحق والنصر لدين الله، فالسعيد من وازره، والشقي من تخلف عنه).(3)

أترى أيها القارئ الكريم! يُدرك حجر (رض) تمام الادراك ويعرف الحسن بن علي (ع) وما هي منزلته ومقامه كما عرّفه النبي (ص)،  فيظهر جليا من خلال كلمته هذه أنه سمع أحاديث النبي (ص) في حقه وفي حق أبيه وأخيه عليهما السلام، وقاتل بين يدي أمير المؤمنين (ع) مخلصا له واختص برواية الفقه والسنن عنه (ع) ولم تصلنا رواياته لان بني أمية قد حرقوا داره وسووها بالأرض وأحرقوا صحيفته التي كتب بها ما سمعه من علي (ع) ولم تردنا إلا رواية او روايتين، وروى عن غير علي (ع) فضائله (ع).

ثم تعال وانظر إلى اسلوبه وأدبه في الكلام مع أمير المؤمنين (ع) في معركة صفين، لما خرج هو وعمرو بن الحمق الخزاعي (رض)  يظهران البراءة واللعن من أهل الشام، أرسل إليهما أمير المؤمنين (ع): (أن كفا عما يبلغني عنكما).

فجاء حجر وصاحبه إلى أمير المؤمنين (ع) وقالا: يا أمير المؤمنين ألسنا محقين؟ قال (ع): (بلى).

قالا: أ وليسوا مبطلين؟ قال (ع): (بلى).

قالا: فلِمَ منعتنا من شتمهم؟

قال (ع): (كرهت لكم أن تكونوا لعانين شتامين، تشتمون وتتبرؤون، ولكن لو وصفتم مساوئ أعمالهم، فقلتم: من سيرتهم كذا وكذا، ومن عملهم كذا وكذا، كان أصوب في القول، وأبلغ في العذر، ولو قلتم مكان لعنكم إياهم وبراءتكم منهم: اللهم احقن دمائنا ودمائهم، وأصلح ذات بيننا وبينهم، واهدهم من ضلالتهم، حتى يعرف الحق منهم من جهله، ويرعوي عن الغيّ والعدوان من لهج به، كان هذا أحب إليّ وخيرا لكم).

فقالا – حجر وصاحبه – (رض): نقبل عظتك ونتأدب بأدبك .. ثم قال حجر بن عدي (رض) مقالة بين يدي أمير المؤمنين (ع) يستعرض فيها نصرته له، حتى قال: وأزمتنا منقادة لك بالسمع والطاعة، فإن شرقت شرقنا، وإن غربت غربنا، وما أمرتنا به فعلناه.

فقال له (ع): (أ كل قومك يرى مثل رأيك؟)، قال حجر: (ما رأيت منهم إلا حسنا، وهذه يدي عنهم بالسمع والطاعة، وبحسن الإجابة.(4)

وفي هذه القصة جوانب كثيرة قد تحتاج إلى عدة مقالات للوقوف على تفاصيلها، فهي تشتمل على الجنبة التربوية والاخلاقية والاصلاح الاجتماعي واستهداف الهداية، وما يهمنا في هذا المقام هو موقف حجر (رض) حيث اظهر التسليم التام للإمام أمير المؤمنين (ع) ومن ثم يؤكد أن غالبية قومه على مثل رأيه، ولم يصدر منه هذا الموقف إلا لعقيدته بأمير المؤمنين (ع) بأنه الهادي بعد رسول الله (ص) وأنه امام مفترض الطاعة، وطاعته طاعة الله تبارك وتعالى، فما هو السبب الموجب لاعتراضه على فعل الإمام الحسن (ع) واختياره؟ وهو يعتقد بإمامته ووجوب طاعته بل أنه مسلِّم لهم تسليما تاما.

وليت شعري من سمع حديث النبي (ص) في الحسن والحسين (الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة)، لم يسمع بحديثه (ص) فيهما: (الحسن والحسين إمامان إن قاما أو قعدا)؟!

كل هذه المعطيات في شخصية حجر بن عدي (رض) ثم ما آل إليه مصيره من القتل صبرا – ذبحا – في الولاء لأمير المؤمنين (ع)، يتهم بكونه قد اعترض على الحسن بن علي (ع) وهو من أعيان أصحاب علي (ع)!

انظر أيها القارئ الكريم إلى الامام الحسين (ع) في رسالته المشهورة لمعاوية بعد قتل حجر بن عدي (رض) وأصحابه وعمرو بن الحمق الخزاعي (رض)، بماذا يصف حجرا ومن قتل معه وبعده من أهل العراق، ومن هجّرهم معاوية من الكوفة والبصرة، قال الامام الحسين (ع):

((ولعمري ما وفيت بشرط ولقد نقضت عهدك بقتل هؤلاء النفر الذين قتلتهم بعد الصلح والإيمان والعهود والمواثيق ولم تفعل ذلك إلا؛

لذكرهم فضلنا،

وتعظيمهم حقنا،

وليس الله بناسٍ لأخذك بالظنة،

وقتلك أولياءه على التهم،

ونفيك أولياءه من دورهم إلى دور الغربة)).(5)

لله درّ أهل العراق .. أي إيمان وأي عقيدة يمتلكونها بعلي وولده عليهم السلام، حتى وصفهم سيد الشهداء (ع) بأولياء الله!!!

فالاعتراض على الصلح كذبة اُلصقت بهذا الصحابي الوفي المتفاني في علي وأولاد علي (ع).

سُئل استاذ الفقهاء السيد الخوئي (رض): (ما رأيكم في الروايات الواردة عن حجر بن عدي الكندي (رض) أنه دخل على الامام الحسن (ع) وقال له: أما والله لوددت أنك مت في ذلك اليوم ومتنا معك ولم نر هذا اليوم؟

الخوئي: ما وجدنا لذلك سندا معتبرا، والله العالم).(6)

وفي الختام، أتساءل:

من الذي حارب بجانب أمير المؤمنين (ع) في حربي الجمل وصفين؟ ولماذا يُغضُّ الطرف عن معركة النهروان ضد الخوارج؟ وهي أصعب ابتلاءٍ مرّ به أهل العراق!

يشبه سيدي الاستاذ الوالد السيد سامي البدري "حفظه الله" هذه الحروب الثلاثة بالمصفاة لأهل العراق لأن الهدف الأساس منها هو الهداية، خصوصا الاخيرة – معركة النهروان – فقد قاتل فيها التلميذ استاذه الحافظ القارئ، يقتله وهو يتلو القرآن في ساحة المعركة.

من ثم لماذا يُغضُّ الطرف عن روايات أهل البيت (ع) في مدح أهل العراق؟ عشرات الروايات تمدح أهل العراق عن لسان أمير المؤمنين والحسن والحسين والسجاد والباقر والصادق عليهم السلام؟

وإليك انموذجين غير الذي مرّ بنا آنفا:

الاول: روى ابن عساكر عن أمير المؤمنين (ع) أنه قال وهو بالكوفة: (ما أشد بلايا الكوفة، لا تسبوا أهل الكوفة فوالله إن فيهم لمصابيح الهدى وأوتاد ذكر الله، والله ليدُقّنَّ الله بهم جناح كفر لا ينجبر أبدا، إن مكة حرم إبراهيم (ع)، والمدينة حرم رسول الله (ص)، والكوفة حرمي ما من مؤمن إلا وهو من أهل الكوفة أو هواه لينزع إليها).(7)

الثاني: وقال الامام الصادق (ع): (إن الله عرض ولايتنا على أهل الامصار فلم يقبلها إلا أهل الكوفة).(8)

فلو تعارض مدح وارد في نصوصنا مع قدح وارد عندنا أيضا ورأينا ان القدح وارد في كتب المخالفين بأضعاف ما ورد عندهم المدح او دونه تماما؟ أيهما يرجح؟

ففي اسناد رواية ابن عساكر الآنفة الذكر من هم من الشيعة، كمحمد بن عمار بن محمد العجلي العطار ابو جعفر الكوفي، وصباح بن يحيى المري الذي اهمله وتركه الذهبي لتشيعه، فلعلنا نجانب الصواب إن قلنا أن ما ورد في كتب القوم من المدح قد ورد من طريق الشيعة ايضا، لذا لو طرح هذا من هذا – وهم طرحوه – بقي عندهم الذم، وقد وردت روايات مادحة وروايات قادحة في كتبنا، فأيهما يرجح بعد الطرح؟

والحمد لله رب العالمين.

السيد جعفر البدري

ــــــــــــــــــــــــــ

(1) الدينوري، الاخبار الطوال: 220.

(2) ابن اعثم، الفتوح: ج4 / ص295.

(3) الاسكافي، المعيار والموازنة: ص121.

(4) نصر بن مزاحم، وقعة صفين: 103 – 104.

(5) انظر: الكشي، رجال الكشي: ترجمة عمرو بن الحمق، ابن سعد، طبقات بن سعد: ترجمة الامام الحسين (ع)، البلاذري، أنساب الأشراف: ترجمة معاوية، ابن منظور، مختصر تاريخ دمشق: ترجمة الامام الحسين (ع).

(6) صراط النجاة: ج2 / ص451.

(7) ابن عساكر، تاريخ مدينة دمشق: ج1 / ص297.

(8) العلامة المجلسي، بحار الانوار: ج60 / ص209.

 

 

  

السيد جعفر البدري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/11/20



كتابة تعليق لموضوع : دفاع عن تاريخ شيعة العراق المشرق
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 2)


• (1) - كتب : السيد جعفر البدري ، في 2015/11/21 .

احسن الله تعالى اليكم.
توجد في حق اهل العراق كلمات جميلة جدا من اهل البيت عليهم السلام
وللاسف مغيبة.

• (2) - كتب : مؤمن فتاح حسين ، في 2015/11/21 .

احسنتم سيدنا العزيز ، يكيفي اهل العراق فخرا ان يصفهم السجاد بانهم الشعار الذي دون الدثار




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد محمود عبدالله ، على التسويق الرياضي شركات تسويق اللاعبين في العراق تحقيق احلام اللاعبين ام مكاسب للمستثمرين - للكاتب قيس عبد المحسن علي : أنا محمد لاعب كوره موهوب بلعب كل الخط الهجوم بشوت يمين ويسار مواليد 2002والله عندي احسن مستوي الكروي جيد جدا وابحث عن نادي لان السودان ما عندها اهميه كبيره بالكور ه فلذلك انا قررت اني اذهب الى أي دولة أخرى عشان العب والله انا لو حد مدرب كويس يشتغل ماعاي تمارين والله احترف

 
علّق الجمعية المحسنية في دمشق ، على الطبعات المحرّفة لرسالة التنزيه للسيد محسن الأمين الأدلة والأسباب - للكاتب الشيخ محمّد الحسّون : السلام عليكم شيخنا الجليل بارك الله بجهودكم الرجاء التواصل معنا للبحث في إحياء تراث العلامة السيد محسن الأمين طيب الله ثراه

 
علّق علي العلي ، على بيان النصيحة - للكاتب د . ليث شبر : ايها الكاتب الم تلاحظ من ان المظاهرات تعم العراق وخاصة الفرات الاوسط والجنوب اليس انتم وانت واحد منهم تتباكون عقوداً على الظلم من قبل المستعمر البريطاني بعدم اعطائكم الحكم؟ الان وبعد 17 عام تأتي متساءلاً عن من يمثلهم؟ اليس من اتيتم بعد 2003 كلكم تدعون انكم ممثلين عنهم؟ كفى نفاق وارجع الى مكانكم من اين اتيتم والا تبعون مزطنيات هنا وهنا وخاصة هذا الموقع ذو ذيل طويل الاتي من شرق العراق

 
علّق محمود ، على تأملات في قول يسوع : من ضربك على خدك الأيمن فأدر له الأيسر ! - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم ، اما كلامك عن اخلاق المسيحين فأتفق معك ، انهم لا يعملون بهذه الوصايا والأخلاق ولا يتعاملون بها ، ولكن نعاملهم بأخلاقنا ، لن تجد من امة ملعونة الا الشر، لگن تفسيرك لما اراده المسيح من قوله انه يريد ان يحميهم لانهم قلة وضعفاء ، هذا غير صحيح ، المسيح يريد لهم النجاة من العذاب ،وهذا لن تفهمه ،لكن سوف تتمنى في اخر عمرك لو تركت من يلطمك على خدگ يدوس عليه بحذاءه، وانا اعمل بهذه الوصية ،والخطأ الاخر أنك خلطت بين قتال المسيح لااعداء الله واعداء ألبشر ، هذا معروف في سير چميع الانپياء انهم علمو الناس الخير وقاتلو الشر والمتكبرين الذين استعبدو الپشر واستحلو اموالاهم واعرأظهم

 
علّق احمد ابراهيم ، على تسلم الفريق رشيد فليح قيادة عمليات البصرة خلفا للمقال جميل الشمري : ايضا اللواء جاسم السعجي باللواء الركن جعفر صدام واللواء الركن هيثم شغاتي الهم دور كبير في التحرير

 
علّق يوسف برهم ، على بينهم قادة وضباط..  قتلى وجرحى واسرى سعوديين في اكبر عملية " خداع" عسكرية ينفذها الحوثيون : أعلن القائد العسكري الجنوبي البارز هيثم شغاتي انه يرفض الوقوف مع الشرعية او مع الانتقالي وان الجميع ابناء وطن واحد ولكن الشيطان نزغ بينهم. وقال هيثم شغاتي ان ولائه بالكامل هو وكافة فوات الوية المشاة فقط لله ولليمن واليمنيين. واقسم هيثم طاهر ان من سيقوم بأذية شخص بريء سواء كان من ابناء الشمال او من الجنوب او حتى من المريخ او يقتحم منازل الناس فإن الوية المشاة ستقوم بدفنه حيا. واضاف "ليس من الرجولة ولا من الشرف والدين ان نؤذي الابرياء من اي مكان كانو فهم اما اخوتنا او ضيوفنا وكذلك من يقوم باقتحام المنازل فيروع الامنين ويتكشف عورات الناس فهو شخص عديم الرجولة وليس له دين ولا شرف ولا مرؤة وبالتالي فباطن الارض لمثل هولاء افضل من ظاهرها.

 
علّق احمد ابراهيم ، على نحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ - للكاتب د . احمد العلياوي : سيِّدَ العراقِ وأحزانِهِ القديمة ، أيها الحُسينيُ السيستاني ، نحن فداءُ جراحِكَ السمراءِ التي تمتد لجراحِ عليٍّ أميرِ المؤمنين ، ونحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ ما جرى الفراتُ وشمخَ النخيلُ واهتزَّت راياتُ أبنائِكَ الفراتيين وصدَحَت حناجرُ بنادِقهمُ الشواعر.

 
علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . احمد حسن السعيدي
صفحة الكاتب :
  د . احمد حسن السعيدي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



  وزارة الصناعة والمعادن تعلن الحصول على قرارات حكومية جديدة لحماية المنتجات المحلية والتصدي للاغراق السلعي للمنتجات المستوردة  : وزارة الصناعة والمعادن

 الصيانة لمحطات الضخ الرئيسة والفرعية في كركوك  : وزارة الموارد المائية

 تلك هي حقيقة التشيع  : محمد توفيق علاوي

 عودة 60 الف عائلة نازحة الى الساحل الايسر

 الاخوان المسلميين ..وضغوط الرياض على عمان والقاهرة..ماذا أستجد ؟؟  : هشام الهبيشان

 ملاكات نقل الطاقة المنطقة الوسطى اعمال الصيانة الدورية لعدد من محطاتها التحويلية  : وزارة الكهرباء

 التكريس السلبي!!  : د . صادق السامرائي

 العمل تطالب ( 1081 ) شركة لمراجعتها وشمول العاملين فيها بقانون التقاعد والضمان الاجتماعي للعمال  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 وزير العمل محمد شياع السوداني يدعو الشركات النفطية الأجنبية للالتزام بتوظيف عمال عراقيين  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 "داعش" يتبنى تفجيراً استهدف مفوضية الانتخابات الليبية

 بعملية نوعية .. الحشد يحبط محاولة لـ"داعش" ادخال اسلحة ومتفجرات إلى كربلاء

 محافظ واسط يعلن عن بدء صرف البطاقة الوطنية الموحدة للمواطنين  : علي فضيله الشمري

 بعد أربعة أشهر.. تطور جديد في حادثة العبارة، و 40 جثة مازالت مفقودة

 الوكيل الاداري لوزارة النقل يتفقد ساحة عباس بن فرناس  : وزارة النقل

 قراءة نقدية في الفكر التنويري (( الإصلاح في الدين أم بالدين )) الجزء الأول  : الشيخ فاتح كاشف الغطاء

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net