أكبر الدوائر المعرفية تحتفي بأقدم الباحثين فيها
لندن- المركز الحسيني للدراسات
في إطار تكريم الكفاءات العلمية والإحتفاء بها، رعت دائرة المعارف الحسينية بلندن حفل تكريم أقدم العاملين في المركز الحسيني للدراسات بلندن الذي يشرف على إصدار الموسوعة الحسينية، بحضور عدد من العلماء والأكاديميين والباحثين من بلدان مختلفة.
في بداية الحفل الذي شهده المركز الحسيني للدراسات مساء الأربعاء 18/11/2015م، تقدم راعي الموسوعة الحسينية ومؤلفها آية الله الدكتور الشيخ محمد صادق الكرباسي، بشكره للمحتفى بهما الأستاذ علي التميمي والدكتور نضير الخزرجي مثمناً لهما جهدهما في العمل معه سوياً منذ نحو ربع قرن، حيث كان لهما الدور البارز مع العاملين الآخرين في حمل رسالة الموسوعة الحسينية والتعريف بها في الأوساط العلمية والدينية والجامعية، شاكرا كل العاملين لإخلاصهم وتحملهم المشاق والمعاناة، وقد قرّظ المحقق الكرباسي المحتفى بهما ببيتن من شعر الجمّل، قال فيهما:
نجمانِ في دار الهُدى تَفَلَّقا ... وَجْهٌ نضيرٌ ذا عليُّنا النَّقا
قدْ فاضَ فيضٌ منهما فَنَوَّرا ... أرِّخهما: قُلْه رَقا تَرَقْرَقا
من جانب آخر أثنى عميد الدراسات العليا في الجامعة العالمية للعلوم الاسلامية بلندن الذي حضر حفل التكريم البروفيسور إبراهيم العاتي، على جهود المحقق الكرباسي في إنتاجه المعرفي الكبير الخاص بالإمام الحسين (ع)، مثنياً في الوقت نفسه على المحتفى به الدكتور نضير الخزرجي الذي نال من الجامعة العالمية الشهادات الثلاث البكالوريوس والماجستير والدكتوراه، ووصفه بأنه من الطلبة المثابرين والمجدين: حيث عهدته لماحا يبغي العلم ومتواضعا له في الوقت نفسه منذ أن كان طالبا في الجامعة الاسلامية إلى أن أصبح زميلا لنا فيها، ولطالما امتدحه سفير العراق السابق في جامعة الدول العربية بالقاهرة الدكتور قيس العزاوي الذي أشرف عليه في الدراسات العليا. وختم البروفيسور العاتي كلمته بمقطوعة بالمناسبة عن الدور الخطير للعلم والعلماء، قال فيها:
بالعلم تُبنى نهضةٌ وتُشادُ ... وبها يُزَفُّ لفجرنا ميلادُ
بالعلم زيَّنتِ الحضارةَ سومرٌ ... وعَلَت أثينا وازدهت بغدادُ
رست العصورُ على محطِّ رحالها ... وتعاقب الآباءُ والأجدادُ
ومضى بها الروحُ الأمين لأحمدٍ ... (إقرأ) فلألأ نورها الوقّادُ
الكلمة التالية كانت للعلامة الشيخ محمود السيف القادم من المملكة العربية السعودية، أشاد وأثنى خلالها على الجهود الخلاقة المبذولة من قبل سماحة الشيخ الكرباسي والعاملين في المركز في إيصال فكر أهل البيت(ع) ورسالة الامام أبي عبد الله الحسين(ع)، مؤكدا عظيم المسؤولية التي ألقاها سماحة الشيخ الكرباسي على عاتقة في تأليفه للموسوعة الحسينية، مشددا على أن مثل هكذا موسوعة يجب أن تحظى بالدعم المطلوب لكي تستمر كونها إحدى أكبر وأهم الموسوعات الفريدة من نوعها في العالم، معتبراً أن المشاريع العظيمة يقوم بها العظماء وعلى الحكومات أن ترعاها، موجهاً كلامه للحكومة العراقية لرعاية الموسوعة الحسينية التي تعتبر من مفاخر العراق في عصرنا يتمدد شذاها إلى العالمين الإسلامي والدولي.
شاعر الجزائر الدكتور عبد العزيز مختار شبين كان له حضوره المربدي في حفل التكريم حيث خصّ الأستاذ التميمي بقصيدة ميمية بعنوان "الحُرُّ من علياء تميمِ"، فيما خصّ الدكتور الخزرجي بقصيدة لامية بعنوان "خزرجيُّ المجدِ"، قال في مطلع الأولى:
عُدْ بي إلى فَلَقِ النجومِ ... كيف استطالَ على الغُيومِ؟
ثم ينشد شبين:
أعليُّ نجلَ محمدٍ ... وعبيرَ نافجةِ النسيمِ
وختم القصيدة بقوله:
فأنرتَ بالعزمِ المُكا ... بِرِ ماحِلَ الليلِ البهيمِ
ما أقبحَ الدنيا بظِــــ ... ـــظلِّ شذى مُحَيّاكَ الوسيمِ
وأنشأ الدكتور شبين في مطلع الثانية:
مِن مأربٍ لِيثربٍ فكَرْبَلا ... كلُّ دمٍ جرى به نبعُ الولا
ثم ينشد قائلا:
يا خزرجيَّ المجدِ لا يزالُ آ ... خِرُ الندى بما صَنَعْتَ الأوَّلا
ثم يختم بقوله مشيراً إلى الخزرجي زمؤلف الموسوعة الحسينية المكنى بأبي علاء:
في يدكَ اليُمنى كتابٌ أخضرٌ ... وفوقَ يُسراكَ ترى القُرُنْفُلا
بنيتَ معْ أبي علاءٍ هَرَماً ... من العلومِ سوفَ يبقى الأطولا
بعد ذلك قدم المحقق الكرباسي للمحتفى بهما لوحة تذكارية ودرعا وهدية رمزية تكريما لجهودهما في الاخلاص والتفاني والمثابرة في إيصال صوت المركز ورسالته إلى الناس.
بدورهما ألقى كل من الدكتور الخزرجي والاستاذ التميمي كلمة قدما فيها شكرهما لدائرة المعارف الحسينية ومؤلفها المحقق الكرباسي وكل العاملين في المركز الحسيني للدراسات على هذه الالتفاتة الطيبة الكريمة، موضحين لمحة من سيرتهما الطويلة في المركز. وعبّر الدكتور الخزرجي عن سعادته لهذه التكريم وسعادة ثانية لوجوده بين ثلاثة من أساتذته عاصرهم على مدى 35 عاماً الأول الشيخ محمود السيف الذي تلقى على يديه سنة 1980م سلسلة محاضرات ثقافية وإسلامية عامة، والثاني البروفيسور إبراهيم العاتي الذي واكبه طالباً متتلمذا على يديه منذ عام 1993م ثم زميلا منذ عام 2010م، والثالث الفقيه آية الله الشيخ محمد صادق الكرباسي الذي عمل معه سبعة عشر عاماً يستزيد منه كل يوم معرفة جديدة. فيما عبر الأستاذ التميمي عن غبطته لهذا الاحتفاء داعيا كل من يرغب في ركوب سفينة الإمام الحسين(ع) دعم الموسوعة الحسينية، كل من موقعه.
وتميز احتفال التكريم بحضور علمائي وأكاديمي من العراق والجزائر وإيران ولبنان وباكستان والهند، منهم على سبيل المثال: استاذ القانون في الجامعة العالمية للعلوم الإسلامية الدكتور حسن هادي السعدي (العراق)، العلامة الشيخ صفدر عباس الطاهري (باكستان)، الباحث الدكتور عباس الإمامي (العراق)، وفضيلة الشيخ ميرزا محمد جواد شبير (الهند)، وغيرهم.

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/11/19



كتابة تعليق لموضوع : أكبر الدوائر المعرفية تحتفي بأقدم الباحثين فيها
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net