صفحة الكاتب : محمد الحمّار

حاشى أن تهزم الإسلامَ والعقلَ فراشة
محمد الحمّار

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

كان الشباب في أوج تفاعله الفايسبوكي مع أحداث الثورة، يجسمون كما يكون التجسيم ما يسمى بـ"مفعول الفراشة". ولفتت انتباهي آنذاك رسالة قصيرة نشرها شاب حكيم. تقول الرسالة: "عربة بائع متجول تنقلب في سيدي بوزيد والدنيا تنقلب على التوّ في شارع الحبيب بورقيبة بالعاصمة".
وليست تلك المرة الوحيدة التي تمسكُ فيها بديهة الشباب بناصية مفعول الفراشة. ولتأكيد ذلك يكفي أن نعيد للذاكرة ذلك الشعار الشهير للثورة: " بائع متجوّل يُسقط نظام التحوّل". لكن الذي ليس معهودا بل وليس متوفرا بعدُ في وعينا وفي ثقافتنا هو الإدراك بالديناميكية الذي يخلقها مفعول الفراشة في المشهد اليومي من حياتنا الاجتماعية. وهي ديناميكية تخدِمك إن خدَّمتها لكنها تُخدِّمك إن خدَمْتها.
فالعديد من الظواهر والكثير من المظاهر تقع قسرا تحت وطأة هذا القانون. وهو قانون طبيعي إلاّ أنه انتقل إلى المجال الاجتماعي واستغله علم الاجتماع وعلم الاقتصاد وعلم السياسة لرسم السياسات ولترويجها و لتكييف السلوك حسب مشيئة صانعي القرار.
ومن أهم الظواهر والمظاهر نذكر إقبال الناس دُفعة واحدة  وبأعداد وافرة على استهلاك إنتاجٍ صناعي معيّن أو على متابعة برنامج تلفزيوني معيّن، أو إذعانهم للتغيير الفجئي في سلوكهم إزاء قضية معيّنة، أو مرورهم  من حالة نفسية معيّنة إلى حالة معاكسة لها، أو الاستسلام لكذا ظروف وملابسات أو لأخرى.
أمّا المجالات التي يُستغَل فيها قانون مفعول الفراشة، إن كان لغاية الربح المادي أم النفع السياسي أم الدعم الإيديولوجي، فيمكن تبويبها إلى ثلاثة: الإشاعة، والإشهار (الاقتصادي)، والدعاية ("البروبغندا" السياسية مثلا). و يُتعمّد استخدامُ هذا القانون ليدرّ على المستخدِم الربحَ المادي أو المعنوي أو السياسي. وعادةً ما يكون المستخدِم شخصا واحدا ذا نفوذ، أو شركة ذات مصالح مركنتيلية، أو مجموعة سياسية ذات مطامع سياسية استبدادية. ولم يُرَد بهذا القانون مراعاة المصلحة العامة ولا مصلحة الفرد ولا تحرّر المجتمع ولا الفرد. وهذا مربط الفرس.
إذن ما من شك في أنّنا اليوم شاهدون على أساليب تُستعمل لاستغلال مبدأ طبيعي مثل مفعول الفراشة من طرف أناس استغلاليين وكيانات انتهازية. وهي أساليب تندرج في أطر جلب المنفعة السهلة لقوى الاستنزاف أكثر من اندراجها في أطر الإحسان للفرد وللمجموعة. وبالتالي فالتفكير في اختطاف مثل هذه الأساليب والشروع في توظيفها في ما يصلح للناس جميعا وفي تكريس القيم النبيلة أضحت ضرورة مُلحّة. والاختطاف إنقاذٌ لشعوب مثل شعب تونس من هذا الغول الفراشي، ناهيك أنها عانت الأمرّين من سياسات العصا وسياسات الاستنزاف متعدد الاختصاصات. والأجدى بالنخب المثقفة توجيه شعب تونس إلى مسار التحرّر من التغوّل الفراشي والوقاية ممّا قد يُحدثه من تأثير على المسار الثوري ، سيما في هذه الفترة الحساسة من تاريخ البلاد.
إنّ الفراشة كائن لطيف لا محالة، لكن ها أنّ اُريد له أن يكون غولا. والعيبُ في من حوّلوا اللطف فيه إلى تغوّل، بالضبط مثلما حوّلوا المجتمع القويّ إلى فريسة تكفيها فراشة لتلتهمها وتمحقها. بينما الغول الحقيقي موجود في حالة سراح لا مشروط؛ يبتزّ أموال الشعب وينهب جهودهم ويمتص عرقهم ويحجّم تطلعاتهم  بأن يُخندقها في الحُلم بالمادة دون سواها، ويقمع إرادتهم، ويحجب عن عقولهم الرؤية الواضحة إلى غدٍ سعيد: غول الرأسمالية المتوحشة، باسم الليبرالية، وبمساندة العميل الأكبر، ديانة الإلحاد المقنّع.
وحاشى أن تكون الليبرالية حليفا شرعيا للرأسمالية. إنّ آدم سميث نفسه وهمبولت نفسه وغيرهما لم يعرّفان الليبرالية بأنها تكديس للثروات بل بأنها تسامٍ بالإبداع البشري وتعالٍ على المادة، فكيف يُراد منا اليوم أن نصدّق زيدا أو عمروا، من تابعي التابعين، بل مُتّبعي المتّبعين، لمّا يمضي قُدُما في تزيين الإخلاد إلى الأرض على أنه الهدف السامي للحياة الإنسانية؟
وإلاّ فكيف بلغْنا في تونس هذه الدرجة من فوضى الوجود؟ هذه الدرجة من الفوضى الفراشية؟ وهو جَهل بمرتكزات الوجود. جهل مفاده أننا لم نعُد نُتقن الربط بين ما يُربَط ولا الفصل بين ما يُفصل. لا نستطيع مثلا الربط بين السبب والأثر: أنك تمارس التغوّل المالي وتطالب في نفس الوقت بإسقاط  نظام الاستبداد، بينما أنت تجسيدٌ للاستبداد. أنك تتعاطى الاستقواء المركنتيلي تعاطيا مُمنهجا ومُقنّنا وتنادي في نفس الوقت بأن يؤدي أمثالك الزكاة، بينما لو أديتها وأدّوها لأرضيتم الله في باب الزكاة ثمّ لأغضبتموه تعالى أضعاف المرّات في باب أكل التراث أكلا لمّا وحُب المال حبا جمّا واكتناز الذهب والفضة. أنك تذعن للانخراط في الاستهلاك المرَضي وتلجأ في نفس الوقت إلى السلفة والاقتراض والمديونية لتحقيق أغراضك، فهذه ذروة التخلف العُقدي. ألست تعيش لدنياك كأنك تموت غدا، على عكس ما ينصح به الأثر الديني الشهير؟ أنك ترضى بالتدخل الأجنبي في ليبيا بل وتتبجح بذلك، فرحا مسرورا، بينما الانفلات الحاصل هناك بحُكم "مفعول الفراشة" قد يحرمك ويحرم صغارك وصغار صغارك، لا قدر الله، من نعمة اسمها "اتخاذ القرار الصائب".
إنّ تلك الحالات ، ومثيلاتها عديدة، شهادات على عدم استطاعة اتخاذ القرار الصائب. وهذه عاهة مستفحلة في مجتمع تونس، ومجتمعات عربية أخرى، الآن. والدليل فوضى الأحزاب. والدليل غياب سلطة اتخاذ القرار لدى الراغب في اختيار حزب من الأحزاب. ولا تعود هذه العاهة فقط إلى عدم القدرة على التمييز بين ما هو صائب وما هو خاطئ. فكل امرئ يصيب تارة و يخطأ طورا. بل تعود إلى عدم القدرة على اتخاذ القرار بالأساس. ولمّا نعلم أنّ اتخاذ القرار اختيار، والاختيار ممارسة مباشرة للحرية، نخلص إلى القول إنّ من لا يختار ليس حرّا.
فلنُرَكز على فوضى الأحزاب. ولنُذكّر أنّ اتخاذ القرار في السياسة قد يتمثل في اختيار حزبٍ أو موقفٍ أو سياسةٍ مثلا. فهل يصح الاعتقاد السائد أنّ المجتمع السياسي في تونس استعصى عليه اختيار حزب مُلائم بسبب الخطأ في الأحزاب؟ بسبب غياب البرنامج لدى الأحزاب مثلا؟ لا اعتقد أنّ صحة القول بغياب البرنامج تعفي المجتمع السياسي ومجتمع الناخبين الافتراضيين من الخطأ. حيث إنّ الاختيار السياسي يشترط أن يكون مسبوقا بالاختيار وبصُنع القرار بخصوص أبسط الأشياء: من شهوات وميول ورغبات إلى آراء وأفكار ومواقف.
 بكلام آخر لا بدّ أن يكون اختيار الحزب السياسي مسبوقا باختيار المواطن أن يأكل ما تخبزه يداه وأن يلبس ما تصنعه يداه وأن يركب ما يوصله إلى برّ الأمان. زد على ذلك فإنّ في الصبر وفي الانتظار الإيجابي، الذي يملؤه العمل والكدّ، أغلى الحِكم. إذ إنّ الانتظار نعمةٌ إذا غابت لن يتفطن المرء إلى متى سيحين الوقت لكي يدلي بدلوه في شؤون الحياة. وهل نحن صابرون ومنتظرون؟ وهل نحن من الأمم التي اختارت كيف تعيش؟ أرجّح الإجابة بالنفي والتشديد عليها.
أن تتنازل عن مثل هذه المراحل يعني أنك تتنازل عن حقك في الاختيار وفي اتخاذ القرار وفي رغبتك في أن يكون قرارك صائبا. وأن تتنازل عن كل ذلك يعني أنك تفتح الشهية لذوي الأطماع، الكونية منها والأهلية، أن يلتهموك حّيا.
 باسم ماذا أنت ملتزم بعدم فعل ما أنت مطالب بفعله؟ إن أنت حاكم على نفسك بالفرجة بداعي أنك محكوم بإتباع عقل الحداثة، سيقعُد فِكرُك مسبوقا بالممارسة الببغائية. وإن أنت حاكم على نفسك بالفرجة لأنك تميل إلى التعالي على تلكم المراحل بدعوى أنك من الإسلام وأنّ الإسلام غير ذي مراحل، ستقعُد سابقا في فكر النقل ولاحقا في الممارسة. حاشى عقلا وحاشى إسلاما أن تهزمهُما فراشة.
محمد الحمّار
باحث في استراتيجيات التغيير 

 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


محمد الحمّار
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/06/24



كتابة تعليق لموضوع : حاشى أن تهزم الإسلامَ والعقلَ فراشة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net