صفحة الكاتب : منتظر الصخي

النهج المرجعي لمشروع الحكيم
منتظر الصخي

 إنفردَ تيار شهيد المِحْراب، عن بقية التيارات السياسية الأخرى، بولاءه المطلق للمرجعية الدينية، والإيمان التّام بها، والتسليم الكامل لجميع ما يصدر عنها من وصايا وتوجيهات، فهو ومنذ مرحلة التأسيس جعل من الولاء والطاعة للمرجعية، أساساً في حركته السياسية، للمجتمع العراقي بشكل خاص، وبشكل عام نحو المجتمع العالمي، هذه الأطروحة تجسدت في أرض الواقع، فكانت سمة بارزة  في التيار، وما كان ليتخذ أمراً إلا ويرجع فيه للمرجعية ليستنبط الحكم منها، فجعلها ميزاناً في إتخاذ المواقف وطرح المبادرات الوطنية .
حينما أستشعرت الجماهير العراقية هذا الشيء، ووجدته يطبق عمليا في جميع مفاصل التيار، أعلنت إنخراطها تحت راية، الشهيد السيد محمد باقر الحكيم ( رض )، الذي  كان يُعد إمتداداً لمرجعية الإمام الراحل محسن الحكيم (قدس سره)، التي كانت تعد المرجعية العامة للطائفة الشيعية، حينما حان وقت عودته لأرض الوطن، بعد سنوات من الجهاد ومقارعة النظام الصدامي المجرم، عسكرياً وسياسياً وثقافياً، غصت الشوارع بالجماهير الكبيرة، من محافظة البصرة الفيحاء إلى محافظة كربلاء المقدسة لتستقبله، فرغم عناء الطريق، والوضع الأمني المربك، لم تأبه لقوات الإحتلال الأميركي، ولا للعصابات البعثية الإجرامية ولا الإرهابية، إستقبلته بحفاوة كبيرة، منقطعة النظير، معلنةً له الولاء، والمضي معه ومؤازرته في بناء الدولة العراقية ما بعد سقوط الصنم، في نوع من التلاحم بين الراعي والرعية .
المشروع الذي إنطلق من أجله تيار شهيد المِحْراب، هو بناء دولة عصرية، يتحقق فيها حُلُم المرجعية، هذا الحلم الذي كان ولا يزال يراودها منذ القدم، ففيه ستمهد الطريق لقيام دولة الحق، التي ينتظر المؤمنون وبفارغ الصبر قيامها، مشروع متكامل لبناء الدولة على أسس قويمة، فكان ولا يزال مشروع مهماً يتصدر أولويات التيار، فلابد من السعي بتحقيقه مهما كلّف من ثمن، حيث إن مشروع الدولة العادلة يخدم بالدرجة الأساس الوطن والمواطن، ويساعد في حل جميع الإشكاليات المتعلقة، فسمة العدل هي المعيار الأساسي في حلها .
 لا يتحقق العدل إلا بإنتهاج نهج صحيح، يكون بمثابة المعيار في معرفة ما مدى فاعلية المشروع ؟، وإلى أين يتجه؟، وهل هو يسير على الطريق الصحيح؟، حيث إن النهج الحسيني، الذي قُتِل من أجله سيد الشهداء أبي عبد الله الحسين ( صلواته تعالى عليه )، يعد من أفضل المناهج في أخذ الدروس وإستخلاص العبر، نعم إن الإصلاح الذي طلبه الإمام الشهيد، كان لابد منه، ولا يتحقق الإصلاح إِلَّا بالعدل، حيث إن كان خروج الإمام في حقيقة الأمر، هو بناء دولة الحق العادلة وقيام حكمها، وهذا أمر طبيعي، في جميع ثورات المعصومين من الأئمة والأنبياء ( صلواته تعالى عليهم أجمعين )، ولا ينحصر في شخص معين، حيث إن كل إمام ونبي ممهد لقيام هذه الدولة العادلة .
إذاً ما نراه في مشروع الدولة العصرية العادلة، قد تجلّت فيه سمة العدل والإصلاح، التي أُبتعث من أجلها الأنبياء والمرسلين، وقد كافحوا من أجل تحقيقها، وحارب لأجلها الأئمة المعصومين في سبيل تدعيم أسسها في المجتمع، وعلى هذا الأساس فلابد من الرجوع في جميع الأمور إلى رواة الحديث، الذين أمر الأئمة ( صلواته تعالى عليهم ) إتباعهم، ومن هذه المنطلق إنطلق تيار شهيد المِحْراب، بالرجوع إلى الفقهاء المراجع، والذين هم أنفسهم رواة الحديث، وفي الواقع نرى ترجمة لهذا المنطلق .
أثناء جولة الشهيد محمد باقر الحكيم ( قدس سره) رأينا بأن العين كيف يدعو الجماهير وبكل قوة إلى إطاعة المرجعية والإلتزام بجميع ما تقوله، وحينما دعت المرجعية العليا لتشكيل حكومة عراقية وطنية، وكتابة الدستور بأيدٍ عراقية، كان الراحل عزيز العراق أول الملبّين، وحالما طالبت بالتغير كان السيد عمار الحكيم بعدها أول المنادين، وساهم بشكل كبير في حث الطبقة السياسية على تلبية هذا النداء، وعندما أعلنت المرجعية فتيا الجهاد الكفائي، بعدما تمكن الدواعش الإرهابيون من إحتلال عدة محافظات في العاشر من حزيران من العام المنصرم، شاهدنا كيف خطب السيد الحكيم بين المتطوعين وأعلن عن تشكيل سرايا عاشوراء للتصدي للعدوان التكفيري .
في الختام وقبل السلام؛ إن الإرتباط بين تيار شهيد المِحْراب بالمرجعية العليا ، سواء كانت  في النجف الأشرف أو في قم المقدسة، هو باقٍ ما بقت الحوزة العلمية، ومن يفكر إن التيار قد فقد قوته وسينسحب من العملية السياسية، فهو واهم وأصيب بالجنون، هذا التيار هو تيار مرجعي حظي بمباركة المراجع العظام، وهما على إتصال مستمر، من الثورة الحسينية نستمد مبادئنا، ونخطط لبناء عراقٍ يتمتع بالعدل، سنحاول في كل مرة ولن نفشل وسنستمر، إلى أن يأذن تعالى لوليه الحجة بن الحسن ( عجل تعالى فرجه) بالقيام، وسنقاتل تحت لواءه المحمدي، فتيارنا باقٍ ويتمدد بأخلاق وتربية شهيد المِحْراب السيد محمد باقر الحكيم ( قدس تعالى نفسه ) لنا، هذه الأسس التي يرتكز عليها هذا التيار المبارك، في بناء تنظيماته، فالقرآن الكريم وأهل البيت ( صلواته تعالى عليهم ) سِرُّ قوتنا، وبهم سننتصر ولن نقبل بغيره، فأما النصر أو الشهادة، والسلام .

  

منتظر الصخي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/11/18



كتابة تعليق لموضوع : النهج المرجعي لمشروع الحكيم
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم

 
علّق علي العلي ، على لِماذا [إِرحلْ]؟! - للكاتب نزار حيدر : يذكر الكاتب خلال المقابلة الاتي:"التَّخندُقات الدينيَّة والقوميَّة والمذهبيَّة والمناطقيَّة والعشائريَّة" هنا احب ان اذكر الكاتب هل راجعت ما تكتب لنقل خلال السنوات الخمس الماضية: هل نسيت وتريد منا ان تذكرك بما كتبت؟ ارجع بنفسك واقرأ بتأني ودراسة الى مقالاتك وسوف ترى كم انت "متخندُق دينيَّا ومذهبيَّا" وتابعاً لملالي طهران الكلام سهل ولكن التطبيق هو الاهم والاصعب قال الله عز وجل : بسم الله الرحمن الرحيم {يَحْذَرُ الْمُنَافِقُونَ أَن تُنَزَّلَ عَلَيْهِمْ سُورَةٌ تُنَبِّئُهُمْ بِمَا فِي قُلُوبِهِم قُلِ اسْتَهْزِؤُواْ إِنَّ اللّهَ مُخْرِجٌ مَّا تَحْذَرُونَ * وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِؤُونَ * لاَ تَعْتَذِرُواْ قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ إِن نَّعْفُ عَن طَآئِفَةٍ مِّنكُمْ نُعَذِّبْ طَآئِفَةً بِأَنَّهُمْ كَانُواْ مُجْرِمِينَ} [سورة التوبة، الآيات: 64-66].

 
علّق الحق ينصر ، على عندما ينتحل اليربوع عمامة - للكاتب الشيخ احمد الدر العاملي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لاتعليق على منتحل العمامة............ المجلس الاسلامي الاعلى ( اذا كنت تقصد ياشيخ المجلس الاعلى في لبنان!!) المقالة من سنتين وماعرف اذا اتحف ببيان او لا الى حد هذي اللحظة ولااعتقد بيتحف احد من يوم سمعت نائب رئيس الملجس الاعلى يردعلى كلام احد الاشخاص بمامعنى ( انتوا الشيعة تكرهو ام.......... عاشة ) رد عليه(نائب الرئيس) اللي يكره عاشة.......... ولد.........) وشكرا جزاك الله خير الجزاء على المقالات شيخ أحمد

 
علّق حسين عيدان محسن ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : أود التعين  على الاخوة ممن يرغبون على التعيين مراجعة موقع مجلس القضاء الاعلى وملأ الاستمارة الخاصة بذلك  ادارة الموقع 

 
علّق حنين زيد ابراهيم منعم ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : متخرجة سنة 2017 قسم علم الاجتماع الجامعة المستنصرية بدرجة ٦٦،٨٠

 
علّق عمر فاروق غازي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود التعيين في وزارتكم

 
علّق منير حجازي ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : لا عجب إذا سمعنا رسول الله ص يقول : يعمل ابن آدم بعمل أهل الجنة وعند الموت يهوي في النار. وهكذا بدأ السيد كمال الحيدري مشواره بالاخلاص في النقل في برنامجه مطارحات في العقيدة ، إلى أن بنى له قاعدة جماهيرة كبيرة عندها تحرك تحركا مريبا عجيبا متهما التراث الشيعي بأنه كله مأخوذ من اليهود والنصارى. هذه صخرة خلقها الله تتدحرج إلى ان تصل إلى قعر النار .

 
علّق طاهر محمود ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : السيد كمال الحيدرى للاسف للاسف كنت من محبيه ثم رايته منقلبا وباصرار شديد ..حضرت له حلقة حول كتاب سليم الذى ضعفه كلية ..وللاسف الشديد لم يلاحظ ان ابان ابن عياش نفسه له قول فى الكتاب مع الامام السجاد ..هذا القول نفسه يوثق الكتاب كله فماهو ..لم يلاحظ السيد كمال ان ابان ابن عياش استثقل الكتاب وقال للامام السجاد ( يضيق صدرى بما فيه لانه يجعل الكل هالك فى النار عدا شيعة محمد وال محمد فقط ) ...فقال الامام ومافى ذلك ..انه هو كذلك ثم عرفه وظل يشرح له حتى اطمأن قلب ابان ..السيد كمال ايضا لايصدق مافى الكتب فياترى هل السيد يميل الى ان ابو بكر وعمر وووفى الجنة ههههههههههههههههههههههه افق ياسيد كمال فحديثنا لايتحمله الا نبى او وصى او مؤمن ممتحن للايمان

 
علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم .

 
علّق مهدي محمد ، على تخفيض معدلات قبول طلبة ذوي الشهداء في الجامعات الاهلية بالنجف الأشرف - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : هل يوجد تخفيض في الأجور للقبول في الكليات الأهليه ...وهل يقبل من هوه في معدل ٨٠ التقديم على كليات اهليه طب أسنان او صيدله؟.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : وسام ابو كلل
صفحة الكاتب :
  وسام ابو كلل


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 الله يحاور الملائكة ... من يحاور الشعب العراقي  : علي محمد الطائي

 البناء ... والفناء  : ماء السماء الكندي

 مبلغو لجنة الإرشاد والتعبئة يزورون محور تلعفر وتل عبطة غربي الموصل ويوصلون دعاء وسلام المرجعية مع دعمهم اللوجستي للمقاتلين

 محافظ بابل يقال على خلفية تزويره تأييد السكن

 جامعة ديالى تنظم ورشة عن توليف الأفكار الخاصة بإنتاج الأفلام الطلابية  : اعلام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

 النجم_الزاهر تنتهي في جامعة بغداد؟!  : مؤسسة العين للرعاية الاجتماعية

 نشاط اصداري في مهرجان فتوى الدفاع المقدس الثقافي الاول

 العتبة العلوية المقدسة تعيد وضع التاج الذهبي فوق القبة المذهبة لمرقد أمير المؤمنين (ع)

 بارزاني يطالب بتحويل قضاء سنجار إلى "محافظة"

 نتائج زيارة وفد نقابة الصحفيين العراقيين الى دولة الكويت الشقيق  : صادق الموسوي

 ممثل المرجعية العليا: مسؤوليتنا أن ننتمي إلى الإمام علي لا أن نهتف باسمه فقط

 خواطر: أسود الرافدين ليسوا جبناء؟! ولكن خطأ التدريب ؟! يسبب نقص في العتاد ؟!  : سرمد عقراوي

 من حوار الأديان السماوية إلى حوار الأحزاب السياسية  : تحسين الفردوسي

 مقاتلونا في ميزان وصايا المرجعية الدينية العليا  : ياسر سمير اللامي

 رئيس حزب شباب مصر يطالب القومى لحقوق الإنسان التدخل لإنقاذه من الإخوان

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net