صفحة الكاتب : الشيخ د . التواتي بن التواتي الأغواطي

الآثار التاريخية في نظر الشريعة الإسلامية. هل هدم الآثار التاريخية خدمة للشريعة أم محاربة للقرآن ومقاصده؟
الشيخ د . التواتي بن التواتي الأغواطي

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين وآله وصحبه أجمعين.

تمهيد: إن ما يحدث في العالم الإسلامي اليوم يندى له الجبين فحيث ما اتجهت تجد: ظلما، وجهلا، وإيثارا للدنيا على الآخرة، وتأويلا للنصوص الصحيحة الصريحة وتحريفها إرضاء للحكام طمعا فيما لديهم، بل وصل الأمر ببعضهم إلى تزيين المناكر، وإثارة الفتن وغير ذلك من بلاء ومحن..
وهناك حالة أخرى ذهبت من هذه الأمة، وهي: الصدق والشهامة والأريحية والرجولة، استبدلت بالتميع والمهانة والتذلل، والقساوة فقد أصبحت القلوب كالحجارة أو أشد قسوة، ونسي الناس وعيد الله في قوله تعالى: (فَوَيْلٌ لِّلْقَاسِيَةِ قُلُوبُهُم) الزمر: 22 أيّ قسوة أعظم حين يشاهدون على شاشة التلفزيون أطفالا يقتلون بالقنابل، ونساء يقتلن، أو هائمات لا يدرين أين يتجهن، وعمران يهدم على رؤوس أصحابه، وليس هناك من يحرك ساكنا، كأنهم لم يروا شيئا، ويشاهدون عدوا يعيث فسادا وقتلا وتنكيلا، وانتهاكا لحرمات ثالث الحرمين الشريفين، وكأن شيئا لم يحدث، ولو أخذت في تعداد ما حلّ بقومنا لطال بنا المقام....
أيها القارئ الكريم لا تستغرب هذا الأمر فقد تنبأ رسول الله هذا الحال حين أشار إلى فتن كقطاع المظلم تترك الحليم حيران، فقد بيّن رسول اللهأمارة ظهورها بألفاظ لا تقبل التأويل والتحريف وهاك الحديث بنصه مسندا: عن ابن عون، عن نافع، عن ابن عمر، أن رسول اللهقال: «اللهم بارك لنا في شامنا، اللهم بارك لنا في يمننا» ، قالوا: وفي نجدنا، قال: «اللهم بارك لنا في شامنا، اللهم بارك لنا في يمننا»، قالوا: وفي نجدنا، قال: «هنالك الزلازل والفتن وبها، أو قال: منها يخرج قرن الشيطان»أخرجه أحمد والبخاري والترمذي عن ابن عمر، وقال : حسن صحيح غريب . وأخرجه ابن حبان في صحيحه. قال الشيخ الألباني:صحيح تخريج فضائل الشام.
حين قيل لرسول الله: «ونجدنا» قال: «منها يخرج قرن الشيطان» وفي رواية أخرى «يطلع»، فالسائل حين قال: «ونجدنا» لم يقصد "نجد العراق" كما ادعاه بعضهم؛ لأن العراق لم تفتح بعد في عهد رسول الله، والسائل قصد نجد الحجاز، ومنه ظهرت الفتن عبر التاريخ.
وهذا الحديث شاهد على ذلك، ويعد من معجزات النبي محمد التي أخبر فيها عن بعض المغيبات، ومن ذلك قوله في هذا الحديث: «هاهنا الفتنة-ثلاثا- من حيث يطلع قرن الشيطان»، وقد تحقق ما أخبر به رسول الله؛ فإن الفتن ظهرت من قبل المشرق كثيرا، والفتنة الكبرى التي كانت مفتاح فساد ذات البين هي قتل عثمانوهي سبب وقعة الجمل، وحروب صفين، كانت في ناحية المشرق، ثم ظهور الخوارج في أرض نجد، وفيما بعد العراق وما وراءها من المشرق، وأكثر البدع إنما ظهرت من المشرق فكانت سببا إلى افتراق كلمة المسلمين ومذهبهم، وفساد نيات كثير منهم إلى اليوم، وإلى قيام الساعة، وآخر الفتن تظهر خروج الدجال من قبل المشرق.
وتنبأ رسول الله بما سيحدث في الشام واليمن من ظلم وقتل، وانتهاك لحرمة هذين البلدين، وتشريد أهلهما، وتركهم عرضة للعراء غرباء، فخصهمابالدعاء، وقد جاء في الأثر عن أرض الشام «أن المقيمين في أرض الشام هم في رباط إلى يوم الدين، وذلك لأنها بوابة العرب وثغرهم في وجه الروم».
وفي الحديث السابق إشارة إلى فئة أخرى ظهرت في زمننا سعى أصحابها إلى هدم كلّ آثار ذكرت في القرآن، ونبّه ودعا إلى الرجوع إليه كبرهان قاطع على أن القوة لله وحده، وأنه خاذل المشركين، ومزيل وجودهم حتى أصبحت تلك الآثار الدالة عليهم آيات للسائلين، وموعظة للمتقين.
لقد يُؤَوّل ما أدعو إليه من محافظة على الآثار التاريخية أنني من دعاة عبادة الأصنام، وأن هذه آثار جاهلية يجب إزالتها، فأقول لهؤلاء: إن هذه الآثار ذكرت في القرآن، وكان رسول اللهيعلمها، ولم يؤمر بإزالتها، ولا دعا إلى هدمها، وإنما تركها، وجاء من بعده خلفاء راشدون يحكمون بالعدل همهم أن يقيموا دولة العدل والحقّ وإقامة الشريعة التي أرادها الله منهجا لعباده فما دعوا يوما إلى إزالة تلك الآثار، وإنما أبقوها على حالها، صحيح إن هذه الآثار الهدف من إبقائها لتكون داعية من رآها إلى الإيمان، أصبحت في زمننا لجلب الدينار والدولار، فأخرجها بعض اللاهثين وراء الكسب المادي عن وظيفة بائقها، كما أنّ دعاة إزالتها يبيعونها لجني كسب مادي، فما الفرق بين هؤلاء وأولئك..
والآن تعيّن أن أسوق بعض الآيات كدليل على أن هذه الآثار هي أدلة قائمة تدعو إلى الإيمان بالله الواحد الأحد، وبيان مصير الضالين المضلين المكذبين؛ لأن الآيات القرآنية لها مقاصد وأهداف في خطابها للناس.
-قال الله تعالى مشيرا إلى مصير المكذبين:  (قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِكُمْ سُنَنٌ فَسِيرُواْ فِي الأَرْضِ فَانْظُرُواْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُكَذَّبِينَ) آل عمران: 137  تشير بالبيان والتوضيح أن قرونا مضت تركوا آثارا فما بكت عليه السماء ولا الأرض، فسيروا في الأرض ودونكم ديارهم وابحثوا عن معنى آثارهم. 
-وقال تعالى: (أَفَلَمْ يَسِيرُواْ فِي الأَرْضِ فَيَنظُرُواْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ) يوسف: 109 ، وإن سيركم هذا المدعوون إليه لتعلموا عاقبة المكذبين المجرمين حتى تزدادوا إيمانا ويقينا بعظمة وقدرة مبيد الأمم الضالة.
-وقال تعالى: (أَفَلَمْ يَهْدِ لَهُمْ كَمْ أَهْلَكْنَا قَبْلَهُم مِّنَ الْقُرُونِ يَمْشُونَ فِي مَسَاكِنِهِمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِّأُوْلِي النُّهَى) طه: 128  والمعنى هنا: ألم نبين لهم طرق الاعتبار بكثرة إهلاكنا القرون قبلهم بتكذيب الرسل فيعتبروا ويؤمنوا، وكانت قريش تتجر إلى الشام فترى مساكن قوم لوط وثمود وعلامات الإهلاك.
        لاحظ أيها القارئ الكريم قوله تعالى: (يَمْشُونَ فِي مَسَاكِنِهِمْ) يتقلبون في ديارهم، وأن ليس لهم باقية ولا عين ولا أثر وأن حال هؤلاء يمشون في مساكن الذين أهلكناهم عند خروجهم للتجارة وطلب المعيشة، فيرون بلاد الأمم الماضي، والقرون الخالية خاوية خربة من أصحاب الحجر وثمود وقرى قوم لوط، فإن ذلك مما يوجب اعتبارهم، لئلا يحل بهم مثل ما حل بأولئك.
-وقال تعالى: (فَتِلْكَ بُيُوتُهُمْ خَاوِيَةً بِمَا ظَلَمُوا إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِّقَوْمٍ يَعْلَمُونَ) النمل: 52  أي: إن بيوتهم خاوية عن الأهل والخير والنعمة بسبب ظلمهم لم يبق فيها منهم ديار، ولم يعد فيها أنيس وكأن لم يسمر بها سامري، فإذا هي منهم بلاقع.
-وقال تعالى: (قُلْ سِيرُوا فِي الأَرْضِ فَانظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُجْرِمِينَ) النمل: 69
-وقال تعالى: ( وَكَمْ أَهْلَكْنَا مِن قَرْيَةٍ بَطِرَتْ مَعِيشَتَهَا فَتِلْكَ مَسَاكِنُهُمْ لَمْ تُسْكَن مِّن بَعْدِهِمْ إِلاَّ قَلِيلاً وَكُنَّا نَحْنُ الْوَارِثِينَ) القصص: 58   أي: تلك  منازلهم التي كانوا يسكنونها لم يسكنها أحد إلا المسافرون، ومارو الطريق ينزلون ببعضها يوما أو ساعة ثم يرحلون. والمعنى: لم تسكن من بعدهم إلا سكونا قليلا، ولم نجعل لهم أحدا بعد هلاكهم في منازلهم من يسكنها، فبقيت خرابا غير مسكونة لتكون عبرة للمعتبرين.
وإن سبب قفرها كفر النعم بالبطر والأشر وغمط الحق واحتقار الناس وظلم الضعفاء، ومحاباة الأقوياء، والإسراف في الفسق والفجور، والغرور بالغنى والثروة، فهذا كله من الكفر بنعم الله واستعمالها في غير ما يرضيه من نفع الناس والعدل العام، والأيام الناطقة بتلك الذنوب مجتمعة ومتفرقة كثيرة.
-وقال تعالى: (وَعَادًا وثَمُودَ وَقَد تَّبَيَّنَ لَكُم مِّن مَّسَاكِنِهِمْ) المعنكبوت: 38 من هذه الآثار قد ظهر لكم يا معاشر الكفار من مساكنهم بالحجر، والأحقاف آيات بينات تتعظون بها، وتتفكرون فيها، فقد أهلكم القادر عليهم، هو الله الذي أمدهم ببنين وأموال ولكنهم بطروا وتجبروا وغمطوا الحق، وظلموا فكانت عاقبتهم أن أفناهم، حتى صارت ديارهم خالية. -وقال تعالى: (قُلْ سِيرُوا فِي الأَرْضِ فَانظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِن قَبْلُ كَانَ أَكْثَرُهُم مُّشْرِكِينَ) الروم: 42   -وقال تعالى: (أَوَلَمْ يَهْدِ لَهُمْ كَمْ أَهْلَكْنَا مِن قَبْلِهِم مِّنَ الْقُرُونِ يَمْشُونَ فِي مَسَاكِنِهِمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ أَفَلا يَسْمَعُونَ) السجدة:26
-وقال تعالى: (فَالْيَوْمَ نُنَجِّيكَ بِبَدَنِكَ لِتَكُونَ لِمَنْ خَلْفَكَ آيَةً وَإِنَّ كَثِيرًا مِّنَ النَّاسِ عَنْ آيَاتِنَا لَغَافِلُونَ) يونس:92 والآية ذكر المفسرون في تفسيرها كلاما كثيرا يدور حول معنى واحد لقد نجا الله تعالى فرعون ببدنه لا بروحه ليكون آية لبني إسرائيل حين استعظموا موته، وصعب عليه تصور موته فجعله على مكان مرتفع من الأرض ليوقنوا بموته، ولم ينته الأمر هنا بل إن القرآن صالح لكلّ زمن ومكان، فقد حُفظ جسمُه في ديار المصرية في دار الآثار ليطلع عليه من أراد يقينا فيكون سببا في هدايته، وقد حدث هذا في زمننا فإن صاحب كتاب: "التوراة والإنجيل والقرآن" للطبيب الجراح (موريس بيكاي) قال في كتابه المشار إليه: أني أول من اطلع على هذه الآية، وإن فرعون قد مات غرقا، وذلك أنه أجرى عليه تحاليل طبية فعلم أن هذا الطاغية مات غرقا فكان بحق آية كما عليه الآية.
-وقال تعالى: (أَوَلَمْ يَسِيرُوا فِي الأَرْضِ فَيَنظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ وَكَانُوا أَشَدَّ مِنْهُمْ قُوَّةً) فاطر: 44
-وقال تعالى: (تُدَمِّرُ كُلَّ شَيْءٍ بِأَمْرِ رَبِّهَا فَأَصْبَحُوا لا يُرَى إِلاَّ مَسَاكِنُهُمْ كَذَلِكَ نَجْزِي الْقَوْمَ الْمُجْرِمِينَ ) الأحقاف:25  فالآية تشير لما حدث لأصحاب الأحقاف، فلما جاء أمر الله أنجا هودا والذين معه من المؤمنين برحمة عظيمة من لدنه لا يقدر عليها غيره، وقطع دابر المكذبين الضالين فقد استأصلهم بريح عاتية وهنا يأتي التأكيد نتيجة حالهم فقال تعالى: (تُدَمِّرُ كُلَّ شَيْءٍ بِأَمْرِ رَبِّهَا فَأَصْبَحُوا لا يُرَى إِلاَّ مَسَاكِنُهُمْ)
ومجمل القول: إن الدعوة إلى السير في الأرض للاطلاع والتدبر والاعتبار؛ ولمعرفة قدرة القادر في أخذ الظالمين المكذبين، وهذه الآثار وقائع ناطقة؛ مسجلة فهي شاخصة للعيان، فهي تاريخ يروي مصير من عصا وعاند، هي أحاديث متداولة تروي قصة قوم كانوا هنا فبادوا، وبقيت آثارهم ولم يعف عنها الزمن  كمثل لتحقيق الهدف وبيان مصير قوم معاندين، وأن الله أخذ أهلها أخذ عزيز مقتدر.
والمعلوم من الدين أن القرآن نزل في مكة حيث قريش وكانوا يسيرون في الأرض، ويتنقلون في أرجائها للتجارة والعيش، وما يتعلق بالعيش من صيد ورعي، فدعاهم الله في القرآن أن يعتبروا حين يمرون بتلك الآثار ليهتدوا، وعلى هذا فإن كلّ اعتداء على هذه الآثار هو اعتداء على القرآن ودعوة ضمنية للأجيال اللاحقة للتكذيب بالقرآن .. 
وهذه الآيات التي أثبتها دالة  على آثار المشركين الذين خذلهم الله تعالى فأصبحوا آية للمعتبرين وأمر الله من آمن بالمرور عليها للاعتبار، ليزيد الموقنين إيقانا بعظمة الله تعالى فتلك ديارهم خالية خاوية، ويخاطب الناس إنهم ليمرون عليهم صباحا مساء بالليل والنهار قال تعالى: (وَإِنَّكُمْ لَتَمُرُّونَ عَلَيْهِم مُّصْبِحِينَ (137) وَبِاللَّيْلِ أَفَلا تَعْقِلُونَ) الصافات: 137-138 وإنهم  يشاهدون آثارهم الباقية، تحكي ما آل إليه أمرهم، وكيف حاق بهم العذاب فأصبحوا خبرا بعد عين وحين دعاهم للاعتبار حتى لا يصيبهم مثل ما أصابهم فإن منشأ ذلك مخالفتهم رسولهم ومخالفة الرسول قدر مشترك بينهم، وقوله تعالى: (أَفَلا تَعْقِلُونَ) أي: إن الله تعالى ينكر على كفار مكة-ومن ورائهم كل من عطلّ عقله-ويوبخهم أن يغرب عنهم العقل، وأن يغيب عنهم التدبر والتفكير وإنهم ليمرون على ديار قوم الظالمين ليلا ونهارا وهم في طريقهم إلى الشام للتجارة، أفلا يعتبرون بتدمير تلك الديار على أهلها جزاء كفرهم وتكذيبهم رسولهم، وانغماسهم في المعاصي الخبيثة التي كانوا يفعلون.
وعليه فإن هذه الآثار علامات ناطقة أمر الله أن ننظر إليها حين نمر بها بالتمعن فيما آل إليه أصحابها حين عتوا وتجبروا ونكبوا عن الصراط المستقيم، وإن هدمها وإزالتها إزالة للآيات التي أشارت إليها، والآيات التي أثبتناها دليل على تحريم هدم تلك الآثار دعا القرآن إلى السير إليها للاعتبار، (فَتِلْكَ بُيُوتُهُمْ خَاوِيَةً بِمَا ظَلَمُوا إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِّقَوْمٍ يَعْلَمُونَ) النمل: 52
وأعيد وأكرر أنها فتنة طلعت من المشرق كما أشار إليها النبيتهدم كلّ أثر أمر الله تعالى الأولين والآخرين للاعتبار؛ لأنها تبيّن مصير الضالين، وما آلوا إليه بعد جحودهم وشركهم وأيّ فتنة أعظم من هذه الفتنة؟! ونختم بما قال ربنا في محكم التنزيل: (إِنْ هِيَ إِلاَّ فِتْنَتُكَ تُضِلُّ بِهَا مَن تَشَاء وَتَهْدِي مَن تَشَاء أَنتَ وَلِيُّنَا فَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا وَأَنتَ خَيْرُ الْغَافِرِينَ) الأعراف: 155                                                                                                    وللبحث صلة
الشيخ الدكتور التواتي بن التواتي الأغواطي.
 

  

الشيخ د . التواتي بن التواتي الأغواطي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/11/18


  أحدث مشاركات الكاتب :



كتابة تعليق لموضوع : الآثار التاريخية في نظر الشريعة الإسلامية. هل هدم الآثار التاريخية خدمة للشريعة أم محاربة للقرآن ومقاصده؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد مصطفى كيال ، على هل يسوع مخلوق فضائي . مع القس إدوارد القبطي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : كلما تدارسنا الحقيقه وتتبعناها ندرك اكثر مما ندرك حجم الحقيقه كم هو حجم الكذب رهيب هناك سر غريب في ان الكذب منحى لاناس امنوا بخير هذا الكذب وكثيرا ما كان بالنسبة لهم عباده.. امنوا انهم يقومون بانتصار للحق.. والحق لاعند هؤلاء هو ما لديهم؛ وهذا مطلق؛ وكل ما يرسخ ذلك فهو خير. هذا بالضبط ما يجعل ابليسا مستميتا في نشر طريقه وانتصاره للحق الذي امن به.. الحق الذي هو انا وما لدي. الذي سرق وزور وشوه .. قام بذلك على ايمان راسخ ويقين بانتصاره للدين الصحيح.. ابليس لن يتوقف يوما وقفة مع نفسه ويتساءل: لحظه.. هل يمكن ان اكون مخطئا؟! عندما تصنع الروايه.. يستميت اتباعها بالدفاع عنها وترسيخها بشتى الوسائل.. بل بكل الوسائل يبنى على الروايه روايات وروايات.. في النهايه نحن لا نحارب الا الروايه الاخيره التي وصلتنا.. عندما ننتصر عليها سنجد الروايه الكاذبه التي خلفها.. اما ان نستسلم.. واما ان نعتبر ونزيد من حجم رؤيتنا الكليه بان هذا الكذب متاصل كسنه من سنن الكون .. نجسده كعدو.. ونسير رغما عنه في الطريق.. لنجده دائما موجود يسير طوال الطريق.. وعندما نتخذ بارادتنا طريق الحق ونسيرها ؛ دائما سنجده يسير الى جانبنا.. على على الهامش.

 
علّق علي الاورفلي ، على لتنحني كل القامات .. ليوم انتصاركم - للكاتب محمد علي مزهر شعبان : الفضل لله اولا ولفتوى المرجعية وللحشد والقوات الامنية ... ولا فضل لاحد اخر كما قالت المرجعية والخزي والعار لمن ادخل داعش من سياسي الصدفة وعلى راسهم من جرمهم تقرير سقوط الموصل ونطالب بمحاكمتهم ... سيبقى حقدهم من خلال بعض الاقلام التي جعلت ذاكرتها مثل ذاكرة الذبابة .. هم الذباب الالكتروني يكتبون للمديح فقط وينسون فضل هؤلاء .

 
علّق منتظر البناي ، على كربلاء:دروس علمية الى الرواديد في كتاب جديد ينتقد فيها اللطميات الغنائية - للكاتب محسن الحلو : احب هذا الكتاب

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في قصّة "الأسد الّذي فارق الحياة مبتسمًا"، للكاتب المربّي سهيل عيساوي - للكاتب سهيل عيساوي : جميل جدا

 
علّق محمد دويدي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : شكرا على هذه القراءة المتميزة، جعلها الله في ميزان حسناتك وميزان حسان رواد هذا الموقع الرائع

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين"..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : علي الزيادي
صفحة الكاتب :
  علي الزيادي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 اين القانون يامن تدعون انكم تسعون لبناء عراق القانون (فضيحة فساد )  : مناضل الطائي

 الأسباب الحقيقية ل(خلافات) المركز والإقليم بخصوص النفط  : باسل عباس خضير

  الاشاعـة مشاعـة  : عبد الزهره الطالقاني

 الإصلاحي خالد الجَشعمي..!  : زيدون النبهاني

 عاش التمرد !  : علي محمود الكاتب

 مجلة منبر الجوادين العدد رقم ( 53 )  : منبر الجوادين

 صحفية تتعرض لإعتداء جسيم وسط بغداد وتنقل الى المستشفى في حال الخطورة  : مرصد الحريات الصحفية في العراق

 وزيرة الصحة والبيئة تؤكد تطوير اليات العمل في دائرة الطب العدلي  : وزارة الصحة

 رياضيو بابل فرحين بفوز العراق ببطولة غرب أسيا للناشئين.وأهل الكرة يقترحون بدعم منتخبات الفئات العمرية  : نوفل سلمان الجنابي

 مدن الزي الموحد  : كاظم فنجان الحمامي

 4 عمالقة ينتظرون إشارة نيمار

 عقول الاقتصاد تدير ملف النفط  : سلام محمد جعاز العامري

 مدير عام حماية الرجل يتفقد قسم الحماية الاجتماعية في كركوك ويطلع على مراحل انجاز معاملات المستفيدين  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 (داعش) يفخخ المنفذ الوحيد للخروج من الفلوجة وإدارتها تطالب العبادي بـ"التدخل الفوري لاستعادتها"

 العمل تشرك الاحداث المشردين في الدورة الخامسة لتعليم فن الرسم  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net